نبذة طيبة عن الشاب الفقيد محمد خالد ملحم رحمه الله الذي وافاه الأجل في ماليزيا - عزالدين الأسعد

فلسطينيو العراق31

عدد القراء 7107

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/wafiyat/mohammed-melhim26-12-2010/mkm/a%20%285%29.jpg
 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه ، أما بعد :

فجميعنا في العراق إما نكون قد فقدنا أخ أو عم أو ولد أو إلى غير ذلك وان لم نفقد أحد من الأقارب قد فقدنا أصدقاء أعزاء علينا وها نحن اليوم مع فقيد الغربة الشاب محمد خالد صديق ملحم رحمه الله .

ولد الشاب محمد خالد صديق ملحم في بغداد في عام 1984 ومن عائلة معروفة عائلة الملحم من العوائل المحترمة العريقة ولد وترعرع وعاش في بغداد كان شاب دوما ترى الابتسامة في وجهه شاب محترم شاب يحمل أخلاق عالية يخاف الله نسأل الله له الرحمة والمغفرة وان يجمعنا به في الفردوس الأعلى إن شاء الله .

بعد سقوط العراق بيد الاحتلالين الأمريكي والصفوي وبعد القتل على الهوية في بغداد واستهداف أبناء شعبنا الفلسطيني والتهجير والتنكيل والقتل والشتات لشعبنا على أيدي الميليشيات الطائفية والله المستعان اضطر لترك العراق خوفا على دينه وعلى عائلته من القتل والتنكيل هناك .

هاجر الفقيد محمد مع عائلته وترك بغداد متوجها إلى ماليزيا بحثا عن الأمان كي يحافظ على نفسه وعلى عائلته وعلى دينه ليصل ماليزيا في عام 2007 وعاشوا حالهم كحال أبناء شعبنا الفلسطيني من العراق المتواجد في ماليزيا وعاشوا في العاصمة الماليزية كوالامبور ينتظرون توطينهم بعد أن عجزت الدول العربية استقبالهم والله المستعان .

عاش هناك ما يقارب الثلاثة سنوات متتالية وكان يعمل هناك للحصول على قوته وقوت والديه وأشقائه وفي يوم 26\12\2010من العام الماضي جاء قدر المرحوم بإذن الله محمد ودهسته سيارة ولقي مصرعه في الحال والله اكبر حيث قال تبارك وتعالى في محكم كتابه العزيز : {وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } [النساء – 100] .

عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه . متفق عليه .

فجميعنا نعلم أن أبناء شعبنا الفلسطيني الذي هاجر من العراق هاجر خوفا على نفسه وعلى دينه من أن يفتن هناك او يقتل وهذه أقدارنا والحمد لله ولا يعلم كل شخص متى سيموت يقول تبارك وتعالى : {إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } [لقمان – 34] .  

من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة . رواه البخاري .

أحببت أن أذكركم ببعض الآيات والأحاديث التي تتكلم عن الصبر وعن البلاء كما وصانا تبارك وتعالى ونبينا المصطفى صلى الله عليه واله وسلم .

عن أم سلمى رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيرا منها . رواه مسلم .

 

وهذه قصيدة كتبتها الأخت هناء ملحم أم بلسم رثاء للمرحوم بإذن الله محمد :

 

يا ولدي قد صعب عليّ الفراق ,, وملئ القلب لك اشتياق

والحزن قد لف من حولي رداءه ,, والدمع كالنهر شلال ورقراق

وعزائي انك عند رب عادل ,, وكنت للخير فعّـال وسبّـاق

فأدعو ربي أن تجازى جنانـه ,, وليدعو مثلي القارئ المشتـاق

((يا رب العلا ـ لك المجد والبقاء)) ارحــم محمد برحمتك الواسعة وأسكنه فسيح الجنات

,,, فلا نقل لـك وداعــاً أنت بالقلب سكناك ,,, فيا ربيع العمـر الذي ذبلت أزهاره في

لحظات , أبكيت مِـن كل العائلات لا بل من كل البلدات ,, فالمجد الكروم اليوم علـــيها

خيمة سـوداء ,,, اليوم سترحل تحت التراب وتترك باقي الأزهار أبناء جيلك ليكملوا

مشوارهم بدونــك ولكن تأكد أنك رغم رحيل جَـسدك ستبقى ذكراك على كل لِسان وفي

كل ركن من أركان المجد ,,, الله يرحمك يا محمد  ويجعل مثواك جنات الفردوس ,,,,,,

ماذا عساي أن انثر هنا من كلمات

لتجاري هذه الشجيات المؤلمة

فحروفي حزينة لم تعد تقوى أن انثرها

رحمك الله أيها الابن

وأعان الله قلب والديك

وألهمهم الصبر والسلوان ومسح الله على قلوبهم بالإيمان

 

وأنا اكتب هذه الكلمات تذكرت المرحوم بإذن الله محمد تذكرت همساته وابتسامته وأخلاقه أدعو الله العلي القدير أن يسكنه فسيح جناته وان يصبر أهله على فراقه انه ولي ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين .

 

أخوكم

عزالدين الأسعد

اليمن السعيد

27\12\2011

  

 http://www.paliraq.com/images/wafiyat/mohammed-melhim26-12-2010/mkm/a%20%281%29.JPG

 http://www.paliraq.com/images/wafiyat/mohammed-melhim26-12-2010/mkm/a%20%282%29.JPG

 http://www.paliraq.com/images/wafiyat/mohammed-melhim26-12-2010/mkm/a%20%283%29.JPG

 http://www.paliraq.com/images/wafiyat/mohammed-melhim26-12-2010/mkm/a%20%284%29.jpg

  http://www.paliraq.com/images/wafiyat/mohammed-melhim26-12-2010/mkm/a%20%285%29.jpg

 http://www.paliraq.com/images/wafiyat/mohammed-melhim26-12-2010/mkm/a%20%286%29.jpg

http://www.paliraq.com/images/wafiyat/mohammed-melhim26-12-2010/mkm/a.jpg

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 31

  • الله يرحمو ويصبر اهلو يا رب

  • امريكيا تكساس

    0

    انا لله وانا اليه راجعون الله يصبر اهله على هذا المصاب الى رحمة الله الهم اسكنه فسيح جناته واجعل قبره جنة من رياض الجنه

  • sweed

    0

    alah er7mak ya m7mad

  • قبرص

    0

    لا حول ولا قوة الا بالله وإنا لله وإنا اليه راجعون ارجو من الله ان يثبته وان يحسبه عنده من الشهداء وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله واحبابه الصبر والسلوان على هذا المصاب الجلل

  • الامارات ام بلسم

    0

    اللهم اجعل ابني محمد عند الشهداء والأبرار في عليين وارمي بصبرك وسلوانك على قلب أختي الحبيبة وزوجها اشعر بوجعك يا حبيبتي الغالية وأتمنى من الله أن تكوني من الصابرين والحمد لله رب العالمين وأتقدم بكل شكر وامتنان إلى القائمين على الموقع وخصوصا الابن المحترم عزالدين الأسعد بارك الله فيك على اهتمامكم

  • امريكا

    0

    رحمة الله عليك \\\\ الله يرحمك ويغفر لك .... آمين إن القلب ليحزن...وان العين لتدمع...وإنا على فراقك يا ( محمد ) لمحزونون لقد رحل جسدك الطاهر بإذن الله إلي بارئه... ولكن ...لا شي بأيدينا غير الدعاء لك بكل وقت وحين إلي أن نلقاك في جنات الخلد إن شاء الله ... اللهم ارحم ( محمد ) برحمتك الواسعة ... واغفر له .. وآنس وحشته ونقه من الذنوب والخطايا كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس ... وارزقه الفردوس الأعلى والهم أهله الصبر والسلوان .... وأعنهم على فقدانه .. يا أرحم الراحمين يا رب العالمين قلوبنا معك يا بنت الخال \\\\ام خالد ابو النسب بنت عمتك المرحومة بإذن الله صديقة مرتضى \\\\ إنا لله وإنا إليه راجعون

  • أنتباه

    0

    أرجو الانتباه الى أن الصورة الاولى غير مناسبة للحدث لأحتوائها على منظر للنار أقصد أن هناك نار في الصورة فما علاقة النار بالحدث وشكرا وأسأل الله العظيم أن يرحم أخونا محمد الغالي

  • ايطاليا

    0

    إنا لله وإنا إليه راجعون في اخونا محمد واقول لك بارك الله فيك لوفائك للمرحوم بإذن الله وأن نقاط الماء تثقب الصخر ليس لقوتها لكن بتواصلها اللهم اجعل تواصلنا دائم بيننا وبين الاهل والاحبة سلامي الى لجميع وبارك الله فيك لوفئك يا طيب \\\\\\خالك أبو محمود\\\\\\

  • الدنمارك

    0

    الى رحمة الله إن شاء الله اخونا وحبيبنا محمد وجارنا الوردة كنت نعم الشاب الطيب الله يحسن اليك ويدخلك فسيح جناته آمين يا رب العالمين اكتب هذه الكلمات رثاء لأخونا محمد تشيعك القلوب وأنت فيها حبيبا ً طاهرا ً عفا ً نقي ّ رحلت وفي الحشا مليون جرح على فرقاك تدمي جانبي ّ وداعا ً يا أخي في الله مني فبعدك قلبي الباكي شقي ّ لأن عز اللقاء هنا فإنا سنلقى بعضنا يوما ً أخي ّ اما لله صمت فنم هنيئا ً فربك لم يكن أبدا ً نسيّ

  • بغداد البلديات

    0

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمك ابن خالي وان شاء الله الجنة والفردوس والله يصبركم يا خالي ..... احمد عصفور

  • النرويج

    0

    البقاء لله إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمه برحمته الواسعة ويدخله فسيح جناته

  • سوريا

    0

    اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار . اللـهـم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله . اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته . اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب . اللـهـم آنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته. اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين . اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا . اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار . اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة . اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها . اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور. اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم. اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه . اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به. اللهم ثبته عند السؤال اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه اللـهـم انه نَزَل عندك وأنت خير منزول عنده واصبح فقير إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه . اللـهـم آته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و آته برحمتك الامن من عذابك حتى تبعثه إلي جنتك إن شاء الله يا أرحم الراحمين اللهم آمين يا رب العالمين

  • الى رحمة الله

    0

    اخوتي ال ملحم اشارككم العزاء بهذه الذكرى الاليمة وادعو الله ان يتقبل المرحوم بإذنه في جنات النعيم كما ادعو الله عزوجل ان يرحم الاخ مصعب عم المرحوم بإذن الله محمد وأن يجازيه بالاحسان احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا وانا لله وانا اليه راجعون .

  • ارض لله

    0

    اللهم ارحمه واغفر له وكفر سيئاته

  • امريكا - شيكاغو

    0

    رحمك الله وادخلك فسيح جناته انه سميع مجيب هذا هو قدرنا الشتات قد كتب علينا والله اعلم من الولادة حتى الموت فنحن دائما مسلمون امرنا لله تعالى فهو اللطيف والخبير بنا واننا بإذن الله الشهداء الاحياء فاننا نرجو الله ونتوسل اليه أن يجعلك مع الشهداء والصديقين ويجعل لك منرلة رفيعة في الجنة ويجمعك يوم القيامة بأهلك ومحبيك في الفردوس وعزائلي لاهل الفقيد .

  • اليمن

    0

    جزاك الله خير اخي ابو الحارث نسال الله تعالى ان يرحم الفقيد محمد ملحم وان يلهم اهله ومحبيه الصبر

  • الله يرحمو ويرحم امة محمد عليه الصلاة والسلام اللهم آمين

  • ماليزيا

    0

    ان لله و ان اليهم راجعون الله يرحمك يا اعز من نفسي يا أغلا انسان ... الله يجعل قبرك قبر من رياض الجنه،،،، و بشكر الاخ عزالدين كثير الشكر،،، رحمكم الله من قرء سورة الفاتحه على روح المرحوم محمد ملحم،،،، 

  • فرنسا

    0

    الله يرحمك ويدخلك فسيح جناته امين واللهم اعطى اهله والملحم الصبر والسلون

  • العراق

    0

    رحمة الله تنزل عليه

  • قبرص

    0

    الله يرحموا ويدخلو بفسيح جناته امين

  • canada

    0

    اللهم من احييته منا فاحييه على الإسلام . ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان . اللهم ارحم (محمد ) رحمة واسعة وتغمده برحمتك

  • كلورادو دنفر

    0

    لقد بكى عليك القلب قبل العين وبكى عليك الغريب قبل الحبيب وبكت عليك سمائي قبل ارضي وشمسي قبل قمري وصباحي قبل مسائي وبكت وبكت وبكت كل ام وكل طفل وكل شاب وشيخ كسرت قلبي يااخي الغالي غفرانك ياربي ان الموت حق علينا ولكنه اكبر همنا وداعأ ياحبيبي وداعأ ياقورت عيني امك: انت اليوم بين يدي الله سبحانه وتعالى

  • كلورادودنفر

    0

    رحمة الله عليك ياحبيبي يا اخي ياصديقي وصديق الجميع لم اجد كلمه قولها لك غير رحمك الله وسكنك فسيح جناته

  • ماليزيا

    0

    اللة يرحمو محمد واللة يشهد اخي محمد الغالي اللة يرحمو برحمتة الواسعة كان ولدا امين وصادق وخدوم لكل الناس وشجاع وابو غيري وتحبو كل الناس ويريد خاطر كل الناس لانة بطل وصاحب مواقف شجاعة اللهم ادخلة الجنة امين اللهم ان كان اللهم ان كان محسنا فزد حسناتة وان كان مسيئا فتجاوز عنة يارب العالمين اللهم انسة في وحدتة وانسة في وحشتة وانسة في غربتة اللهم اجعل قبرة من رياض الجنة امين ولا تجعلة حفرة من حفر النار اللهم ارحمة تحت الارض واسترة يوم العرض ولا تخزة يوم يبعثون اللهم بيمين كتابة ويسير حسناتة وثقل بالحسنات ميزانة واللهم اجعلة في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشتشهاد امن وبجود رضوانك امين اللهم اغفر لابنائنا وامهاتنا الذين شهدو باالوحدانية ولنبينك باالرسالة وماتوا ذللك اللهم اغفر للهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم واكرمة ووسع مدخلة امين اللهم جازية باالحسنات اللهم انزل علا قبرة الضياء والنور اللهم انزل علية بردا وسلاما اللهم ارحمة برحمتك يارب ارحم الراحمين اللة يرحمك يااخي البطل الحبيب

  • تورنتو- كندا

    0

    رحمك الله يا محمد كان نعم الشاب البار بوالدية وبذوية نتمنى من الله عز وجل ان يجعل الجنة من نصيبك ويلهم اهلك الصبر والسلوان

  • ايسلاندا

    0

    الله اغفر له وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله اللهم صبر اهله وذويه على لوعة فراقه ان لله وان اليه لراجعون

  • اندوسيا

    0

    اللهم اسكنه فسيحة جناتك وصبر امه وابيه وما عليكم غير الصبر والدعاء اللهم اسكنه الفردوس الاعلى

  • كندا

    0

    السلام عليكم اخي العزيز وجاري عز الدين نسئل الله المغفرة لاخينا محمد ونعم الاخلاق كريم صاحب نخوة سلامي الى خالد صديق ابو محمد واولاده وسلامي للجميع سليمان السماك ابو وديان

  • زينة الشباب

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم في البداية اعزي عائلة المغفور له ان شاء الله محمد ملحم واقول لصديقي خالد صديق ملحم اصبر واحتسب لله ..... والله ثم والله ثم والله أشهد لقد كان المرحوم بإذن الله سباق لفعل الخير .....وابيه الذي علمه هو وأخوته على فعل الخير فنحتسبه عند الله شهيدا ..... لقد كانت هذه العائلة خير سند لابناء شعبنا في ماليزيا ومن المدافعين عن حقوقهم وحقوق ابناء شعبنا فكانوا لايخافون ابدا من الاعتقال او السجن عندما كنت ادعوهم للتضامن معي والتكاتف والاعتصام او التظاهر امام مفوضية الامم المتحدة في ماليزيا ضاربين عرض الحائط الخوف والتردد والكلام الفاضي متسلحين بالايمان والاتكال على الله ..... فوالله تستحق هذه العائلة الفاضلة وعلى راسهم السيد خالد صديق ملحم كل الاحترام والتقدير والعرفان..... وان يتم احياء ذكرى فقيدنا العزيز في كل سنةلانها ذكرى عزيزة على قلوب اهلنا في ماليزيا وعلى كل من عرف شخصه المتواضع المحترم ..... ومن هنا أتقدم بالشكر الجزيل الى موقع فلسطينيو العراق والى الاخ الكاتب عز الدين الاسعد على نشر هذه النبذة عن المرحموم بإذن الله ونقول لعائلته الكريمة ستبقى ذكراه منقوشة في قلوبنا..... وعظم الله اجركم.. جواد ابو غيث... نيويورك.

  • بلاد الغربه

    0

    الله يرحمك يامحمد وندعو من الله عزوجل ان يعطي الى اهله الصبر والسلوان وندعو للفقيد ان يدخل فسيح جنات انا لله وان اليه راجعون

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+