خواطر وهمسات من تجارب الحياة " 5 "


فلسطينيو العراق

عدد القراء 732

أيمن الشعبان

@aiman_alshaban

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

فهذه همسات وتغريدات قصيرة.. خواطر ووقفات سريعة.. برقيات عاجلة؛ جمعتها من صفحاتي في مواقع التواصل، مستقاة من تجارب الحياة، المليئة بالدروس والفوائد والعبر، في مجالات متعددة، وأحوال متنوعة، وبيئات مختلفة، وكما يقال: الذهب يُمتَحَن بالنار والرجال بالتجارب.

 

·        مهما ظهر الباطل وانتفخ وانتفش وعلا كأنه غالب؛ فإنه زائل غائب زاهق! ومهما ضَعُف وخفت واضمحل وانزوى الحق كأنه زائل؛ فإنه ظاهر غالب منتصر! { وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا }.

·        عبر التاريخ مع توكيد القاعدة الأبدية؛ أن الأمم المستعبدة تتحرر بمنطق القوة لا بمنطق القرار! فالحق الذي ليس لديه قوة تحميه يضيع ويضمحل.

·        عندما تتجرد السياسة عن الدين والمبادئ والعقول السليمة؛ تفعل الأفاعيل وتأتي بالطامات.

·        أهمية الإقبال على الله ومرضاته دون الالتفات والتكلف لكسب رضا الناس!! قال قتادة: كان هَرِمُ بن حيان يقول: ما أقبل عبد بقلبه إلى الله، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه، حتى يرزقه وُدَّهم.

·        تحتاج لتأمل دقيق وعميق: قال الجُنَيدُ: شيء يُروى عن أبي سليمان: أنا أستحسنه كثيرا: من اشتغل بنفسه شُغِلَ عن الناس، ومن اشتغل برَبِّهِ شُغِلَ عن نفسه وعن الناس.

·        دواء الرياء، ومنه من يكثر النشر في المجاميع وصفحات التواصل ليقال فلان كذا وفلان كذا وقصده الرياء لا المنفعة!!  نسأل الله العافية والسلامة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، قال: إذا كان المرء يُحَدِّثُ في مجلس فأعجبه الحديث، فليُمسك وإذا كان ساكتا، فأعجبه السكوت فليتحدث!

·        الدين الإسلامي قائم على قاعدة هامة وعظيمة من لم يحسن فهمها وتحقيقها سيُفسِد إفسادا عظيما أياً كانت ادعاءاته، وهي قاعدة تحقيق المقاصد الشرعية المعتبرة؛ من خلال تطبيق قاعدة" درء المفاسد - الشرعية الكلية المعتبرة- مقدم على جلب المصالح - الآنية الفردية المحتملة - .

·        الذرية نعمة، لكن تكون أكمل إذا كانوا صالحين، فصلاح الأبناء قرة عين للآباء، ومن صلاحهم برهم بوالديهم، قال تعالى عن إبراهيم عليه السلام { رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ. فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ }. هو إسماعيل عليه السلام.

·        حقيقة: قال فيلسوف: من عرف من نفسه الكذب لم يُصَدِّق الصادق فيما يقوله!

·        قيل: من أكبر الأشياء شهادة على عقل الرجل حسن مداراته للناس، فمن حُرِمَ مداراة الناس فقط حُرِمِ التوفيق.

·        أهمية إنجاز الوعد أو عدم الاستعجال بالوعد لمن يعرف من نفسه عدم الإنجاز! يقول داود عليه السلام فيما روي عنه: لا تَعِدَنَّ أخاك بما لا تنجزه له؛ فإن ذلك عداوة بينك وبينه.

·        الزاهد حقيقة: من زهد بأموال الناس وأنفق ماله ابتغاء مرضاة الله.

·        إذا أردنا عمل مؤسسي ناجح دعويا.. تربويا.. خيريا.. إداريا.. علينا أن: نتكامل ﻻ نتآكل.. نتناصح ﻻ نتفاضح.. نتشارك ﻻ نتراشق .. نتعاون ﻻ نتلاعن.

·        السعيد من كان مع الله في حركاته وسكناته وشأنه كله، والأسعد من كان الله معه بحفظه وتوفيقه وتأييده وبركته. من حقق الأولى نال الثانية، ( يا غلام احفظ الله يحفظك .... الحديث ).

·        السعادة الحقيقية في ثلاث: القيام بأوامر الله، والقناعة بما رزقك الله، و الرضا بما قضى الله.

 

28-1-2017م

التعليقات 0