وزيرالاقتصاد الفلسطيني : وفد من رجال أعمال فلسطينيين سيزور العراق وسوريا


الحياة برس – وكالات

عدد القراء 117

اعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي ان وفداً من رجال أعمال فلسطينيين سيزورون العراق وسوريا خلال الفترة القريبة المقبلة لتشجيع عملية التبادل التجاري وبحث فرص الاستثمار المشتركة ، مؤكداً ان العاصمة العراقية سوق مفتوح للبضائع والمنتجات الفلسطينية في القطاعات الإنتاجية كافة دون "جمارك".

وتحدث العسيلي، خلال لقائه بأعضاء شبكة الصحفيين الاقتصاديين في مقر الوزارة برام الله أمس عن بوادر جدية ل فتح السوق العراقية أمام المنتجات الفلسطينية، خاصة في القطاعات الزراعية والدوائية وتكنولوجيا المعلومات، موضحا ان الجانب العراقي ابلغ دولة فلسطين خلال زيارة الوفد الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء د. محمد اشتية الأسبوع الماضي عن موافقته للسماح باستيراد البضائع والمنتجات الفلسطينية وإعفائها من "الرسوم الجمركية".

ولفت العسيلي الى ان وزارة الاقتصاد الوطني تحضر لزيارة أخرى إلى العراق الشقيق قريبا بمشاركة رجال أعمال فلسطينيين.

وحول مجالات الاستثمار المشتركة بين رجال اعمال البلدين، أكد العسيلي ان هناك مشاريع واعدة للاستثمار الثنائي فيها في مجالات الزراعة والتكنولوجيا وقطاع الإنشاءات والسماح للشركات الفلسطينية للمشاركة في إعادة إعمار العراق، وقال: "نعمل على ترتيب وتنظيم زيارة لوفد من رجال الأعمال العراقيين لدولة فلسطين بهدف اطلاعهم على الفرص الاستثمارية في القطاعات المختلفة وقصص النجاح التي حققتها وبخاصة في مجال الزراعة، واطلاعه على المنتجات الزراعية وطرق الزراعة الحديثة المعتمدة.بحسب الحياة الجديدة.

واكد العسيلي ان فلسطين ستشارك بمنتجاتها المختلفة في معرض بغداد الدولي الذي سينظم في شهر تشرين الاول المقبل، وقال: "ان العراقيين يدعمون المشاركة الفلسطينية من خلال تخصيصهم وتبرعهم بمساحة 100 متر مربع مجانا لعرض المنتجات الفلسطينية، مبدين استعداداتهم التامة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لرجال الاعمال الفلسطينيين والمنتجات والبضائع الفلسطينية على اختلاف أنواعها وأصنافها"، مشيرا الى جاهزية القطاع الخاص الفلسطيني بهذا المجال.

وتطرق العسيلي الى جاهزية العراق لتزويد فلسطين بالبترول، وفقا لما نصت عليه اتفاقية باريس الاقتصادية دون ان يتحدث عن الآليات والإجراءات الفنية اللازمة.

وفي السياق نفسه، اكد العسيلي انه سيزور سوريا قريبا، بمشاركة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مسؤول الملف الفلسطيني السوري د. احمد مجدلاني على رأس وفد من رجال الاعمال الفلسطينيين لبحث آفاق التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي، مؤكدا ان الجانب السوري تبرع بمساحة 700 متر مربع خاصة لعرض المنتجات والبضائع الفلسطينية في معرض دمشق الدولي مجانا الذي سينظم في النصف الثاني من الشهر المقبل، حاثا الصناعيين والمنتجين لمن لديه امكانية القدرة على التصدير للمشاركة بهذا المعرض.

كما تطرق العسيلي، الى حيثيات وملابسات عقد مؤتمر رجال اعمال ومستثمرين عرب في القاهرة برعاية جامعة الدول العربية في شهر تشرين الأول المقبل لبحث الفرص الاستثمارية ودعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

وقال العسيلي ان كافة هذه اللقاءات والزيارات والمؤتمرات تأتي في اطار تحقيق الانفكاك عن الاقتصاد "الإسرائيلي" واحلال منتجات عربية محل "الإسرائيلية" وتشجيع ودعم المنتج الوطني من خلال البحث عن اسواق جديدة واتباع طرق تسويق وترويج جيدة ومقنعة للمستهلك المحلي والعربي وهنا سيتم لهذا المنتج.

وكشف العسيلي، عن توافق اردني فلسطيني رسمي لإنشاء شركة لوجستية مشتركة برأس مال يبلغ 30 مليون دينار اردني مناصفة، ستسهم في عملية ادخال بضائع ومنتجات مستوردة الى السوق الفلسطينية.

 

المصدر : الحياة برس – وكالات

20/11/1440

23/7/2019

 

 

التعليقات 0