مركز العودة الفلسطيني يستنكر القانون العراقي الذي يجرد الفلسطينيين من حقوقهم


الكون نيوز

عدد القراء 3276

مركز العودة الفلسطيني

الكون نيوز . يدين مركز العودة الفلسطيني بأشد العبارات التشريع الجديد الذي اتخذته الحكومة العراقية والذي يجرد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين على أراضيها من الحقوق والامتيازات التي يتمتعون فيها منذ عقود.

ويعتبر المركز أن هذا الإجراء قائم على أساس تمييزي ضد الفلسطينيين، ويسلبهم حقوقاً أساسية لا يجب المساس بها من مثل حق التعليم والصحة المجانية والسكن واستصدار وثائق السفر، فضلاً عن استبعاد الموظفين منهم عن دوائر الدولة ومؤسساتها، ويضعهم في خانة الأجانب.


ويطالب المركز الحكومة العراقية بالعودة عن هذا الإجراء واحترام الوجود الفلسطيني والحفاظ على حقوقه الأساسية لحين عودتهم إلى أراضيهم التي هجروا منها في العام 1948م.

كما يدعو المركز المجتمع الدولي إلى الضغط على الحكومة العراقية لاحترام التزاماتها الدولية تجاه الفلسطينيين وضمان حصولهم على الحقوق الكاملة.

ويلغي هذا القرار قراراً سابقاً يحمل الرقم 202 ينص على أن تتم معاملة الفلسطيني كالعراقي في جميع الامتيازات وحقوق المواطنة باستثناء حصوله على الجنسية العراقية، بما في ذلك منحه الحق في التوظيف والعمل في دوائر ومؤسسات الدولة.

ويعيش اللاجئون الفلسطينيون في العراق منذ النكبة عام 1948، حيث بلغ عددهم في العام 2003م نحو 42،000 لاجئ تعرضوا لموجات من العنف والاضطهاد عقب الغزو الأمريكي للعراق نتج عنها تهجير عشرات الآلاف منهم، ويعتقد ان عدد من تبقى داخل العراق لا يزيد عن 4000 فلسطيني.

التعليقات 0