بعد فوز المنتخب العراقي .. مختصون يحذرون من إفساد فرحة الفوز واستخدام مصطلحات تصف المنتخب السعودي بـ"داعش"

السومرية نيوز0

عدد القراء 1919

السومرية نيوز/ بغداد

حذر مختصون بالشأن الكروي، الاثنين، من إفساد فرحة الفوز بلقب بطولة آسيا عبر استخدام مصطلحات دخيلة ووصف المنتخب السعودي بـ"داعش"، داعين إلى التحلي بالخلق الرياضي وإبعاد الرياضة عن كل ما يسيء لها ولرسالتها السامية، فيما اعتبر بعضهم أن استخدام هذه المفردات هو قمة التخلف.

إساءة واضحة

وقال عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم كامل زغير في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "فوز المنتخب العراقي هو فوز لكل العراقيين مثلما هو فوز للكرة العربية بعد وصول ثلاثة منتخبات عربية إلى المربع الذهبي"، محذرا من "إفساد فرحة الفوز من خلال سلوك بعض الصحافيين أو المواقع الصحافية باستخدام مصطلحات لاعلاقة لها بالرياضة ووصف المنتخب السعودي بـ"داعش".

وأضاف زغير أن "هذه التصرفات تسيء للكرة العراقية وتتسبب في شرخ بالعلاقات بين العراق والبلدان العربية سيما وهو يرتبط بعلاقات متينة وأخوية مع كل المنتخبات العربية".

فوز وخسارة

بدوره اعتبر المدرب ناظم شاكر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "استخدام مثل هذه المفردات قمة في "السخافة" والتخلف ولا تمت للرياضة ورسالتها السامية بأي صلة"، مشيرا إلى أن "المجتمعات الآن ومنها المجتمع العراقي في عام 2014 ومن المفروض أن تتقدم للأمام والتفكيربمستوى عال ويليق بالمجتمعات المتحضرة".

وتابع شاكر "لا أود ان أسمع مثل هذه المصطلحات بعد إقحامها عنوة في الرياضة ولن أسمح بتداول هذه المصطلحات واستغلال الفوز العراقي لتحويله إلى منابر للتنابز والتعامل بعدائية لأن هذا يؤثر كثيرا على علاقاتنا الطيبة مع الدول الأخرى"، مستدركا أن "كرة القدم لعبة ليس لها علاقة بالوضع السياسي وفيها الفوز والخسارة ومثلما تحقق الفوز قد تخسر في مواضع أخرى".

الذوق العام

من جانبه انتقد اللاعب الدولي السابق حسن فرحان في حديث لـ"السومرية نيوز"، "ما خرجت به بعض الصحف والمواقع الإلكترونية بشأن مباراة المنتخب الأولمبي مع نظيره السعودي سواء قبل المباراة أو بعد الفوز باللقب"، واصفا "هذه التصرفات بـ"الخارجة عن الذوق العام"، وليس لها علاقة بالرياضة والروح الرياضية".

وأكد فرحان أن "من يستخدم مثل هذه المصطلحات من عامة الجمهور العراقي ربما يكون موقفه مرهونا بمدى ثقافته لكن عندما تطلق من قبل المثقفين والصحافيين فهي إساءة واضحة للرياضة ومحاولة لجر العراق لخلافات مع دول الجوار"، لافتا إلى أن "المنتخب السعودي هو منتخب عربي وقدم خدمة للمنتخب الوطني بعد أن أجهد نفسه وتعادل مع نظيره الصيني في تصفيات كأس آسيا وأحيا بذلك أمل العراق بالتأهل لنهائيات آسيا وهو موقف مشرف لا بد ان يقابل بالمثل لا بإطلاق هكذا مفردات".

وكانت بعض وسائل الإعلام والصحف العراقية نشرت اخبارا عن مباراة المنتخب العراقي ونظيره السعودي وصفت فيها المنتخب السعودي بـ"داعش" فضلا عن نشر صور ساخرة للمنتخب السعودي.

 

المصدر : السومرية نيوز

27/1/2014

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+