العراق سابعا على العالم بإحتياطي النفط ورابعا بالفقر

وكالة حق0

عدد القراء 2121

أصدرت مؤسسة “بزنس أنسايدر” العالمية الخاصة بالقطاع الاقتصادي قائمة بالدول التي تمتلك أكبر إحتياطات من النفط والغاز والفحم الحجري حيث جاء العراق سابعا على مستوى العالم في إحتياطات  الطاقة.

وبينت المؤسسة في بيان ان ”روسيا أحتلت المرتبة الأولى في القائمة التي ضمت 18 دولة مع وصول إجمالي قيمة احتياطاتها من مصادر الطاقة إلى نحو 40.7 تريليون دولار، فيما جاءت إيران في المرتبة الثانية بأحتياطيات تبلغ قيمتها نحو 35.3 ترليون دولار”.

وأضافت ان ”السعودية والتي تعد أكبر منتج ومصدر عالمي للنفط  جاءت بالمرتبة الرابعة بعد فنزويلا بقيمة إجمالية لأحتياطي النفط والغاز بلغت 33 تريليون دولارتليها الولايات المتحدة الاميركية بأحتياطيات تبلغ قيمتها 28.5 تريليون دولار تعقبها  كندا بقيمة 20.2 تريليون دولار”.

وأشار البيان الى ان ”العراق حل بالترتيب السابع عالميا بأحتياطات بلغت 150 مليار برميل وبقيمة 18 تريليون دولار”.

يأتي ذلك في وقت تؤكد فيه  بعثة الامم المتحدة في العراق “يونامي” بأن 6 ملايين عراقي ما يزالون يعيشون تحت خط الفقر من أصل نحو 33 مليونا في بلد تتجاوز موازنته المالية السنوية 100 مليار دولار.

وكانت المنظمة قد اوردت هذه الأرقام بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر،نهاية العام الماضي  وأوصت بوضع سياسات شمولية تخفف من الفقر

يذكر ان العراق يعد ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة أوبك، حيث يقوم بتصدير نحو 2.5 مليون برميل يوميا ويحقق إيرادات تتجاوز 100 مليار دولار سنويا.

 

المصدر : وكالة حق

21/2/2014

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+