ما هو عدد اللاجئين الفلسطينيين؟

النهار1

عدد القراء 1387

المصدر: صيدا - احمد منتش

21 حزيران 2014 الساعة

اظهرت احصائية فلسطينية رسمية جديدة ان عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل الفلسطينين ( الانروا ) بلغ نحو 5 مليون و400 الف لاجئ. وبينت الاحصائية ان 41 بالمائة من سكان فلسطين هم من اللاجئين والاكثر فقرا كما بينت نسبة 66 بالمائة منهم من سكان 1948 وتم تهجيرهم قسرا وفيما احتل الاردن اكبر نسبة من اللاجئين بلغت 40 بالمائة احتل لبنان نسبة نحو 9 بالمائة .

واستنادا الى الاحصائية التي اصدرها مركز الاحصاء الفلسطيني حتى تاريخ الاول من كانون الثاني العام 2014 عشية اليوم العالمي للاجئين الذي احتفل به امس الجمعة فقد اظهرت ان سجلات الانروا توضح ان هذه الارقام تمثل الحد الادنى لعدد اللاجئين بحيث ان عددا كبيرا منهم غير مسجل لحصوله على جنسيات البلد الذي يقيم ويتواجد فيه سيما في الاردن وسوريا ولبنان وبعض الدول الاورويية والاسكندنافية وشكل اللاجئون المقيمون في الضفة والمسجلون لديها بداية العام 2014 ما نسبته 16,6 بالمائة من اجمالي اللاجئين المسجلين لدى الانروا مقابل 24,1 بالمائة في قطاع غزة وفي الدول العربية بلغت نسبة اللاجئين المسجلين لدى الانروا في الاردن 39,7 بالمائة من اجمالي اللاجئين وفي لبنان 8,9 بالمائة وفي سوريا 10,5 بالمائة .

كما بينت الاحصائية ان 41 بالمائة من مجمل السكان يعتبرون من اللاجئين وبلغت نسبتهم 26,1 بالمائة في الضفة الغربية و65,3 بالمائة في قطاع غزة .

ولاحظت الاحصائية ان اللاجئين يمتازون بانهم مجتمع فتي نسبة الافراد الذين تقل اعمارعم عن 15 سنة بلغت 39,9 بالمائة.  وبلغت نسة كبار السن 60 عاما واكثر، 4,2 بالمائة وهم ايضا اكثر خصوبة واكثر فقرا واقل مشاركة في النشاط الاقتصادي واكثر عرضة للبطالة ونصف الشباب لا يدخل سوق العمل بعد الدراسة والتخرج علما ان نسبة الامية بلغت خلال العام 2013 للافراد من 15 سنة واكثر 3,3 بالمائة فقط وبلغت لغير اللاجئين 4 بالمائة.

المصدر: جريدة النهار

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • مهما طال الليل أو قصر ..لابد للحق أن ينتصر ولن ننساكٍ يا فلسطين ولو أبعدوني عنكٍ عشرات السنين ولو أنتقل القلب من اليسار ألى اليمين ولو أنتقلت ألآهرامات للهند أو الصين حتى لو نزل سيدنا عيسى ونطف الجنين لن ننساكٍ يا فلسطين لن يبقى شعبا للآبد مهموم وحزين وسيطل عنواناً لقاموس المناضلين حتى لو مزقوا ألآرض بجدار كسور برلين لن ننساكٍ يا فلسطين سنفتش ألآرض وغطائنا ورق اليقطين وسنخبز أوراق الشجر بدلاً من الطحين وسنحررك يا قدس لو حين بعد حين وسنغسل ثرابكٍ يا قدس من دنس المحتلين حتى لو أستشهدنا صغاراً وكباراً ومسنيين صادق شاهين / غزة فلسطين

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+