" "الأناضول" توثق يوميات حرب الثلاثين يومًا الإسرائيلية على غزة

المصدر موقع اخبارك0

عدد القراء 1486

غزة/مصطفى حبوش/الأناضول-

شنت إسرائيل حربًا عسكريةً واسعةً على قطاع غزة، في 7 يوليو/ تموز 2014، بدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة، باتجاه المدن والمستوطنات الإسرائيلية، وأطلقت عليها اسم عملية "الجرف الصامد"، فيما أسمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بـ"العصف المأكول" وحركة الجهاد الإسلامي بـ"البنيان المرصوص."

وتسببت هذه الحرب –التي استمرت 30 يومًا على التوالي- بسقوط 1886 قتيلاً فلسطينيًا بينهم 432 طفلًا و243 امرأة و85 مسنًا، فيما أصيب 9806 آخرون، منهم 2979 طفلًا و1903 امرأة، و374 مسنًا، بجراح مختلفة، فضلا عن تدمير وتضرر 38080 منزلااً سكنيًا ومقرات حكومية ومواقع عسكرية في غزة، بحسب أرقام رسمية فلسطينية.

 

ووفقا لبيانات رسمية إسرائيلية، قتل 64 عسكرياً و3 مدنيين إسرائيليين، وأصيب حوالي 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مدنياً. بينما تقول كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، إنها قتلت 161 عسكريا، وأسرت آخر.

وترصد وكالة "الأناضول" للأنباء، فيما يلي أهم الأحداث التي وقعت خلال الأيام الثلاثين للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي بدأت يوم 7 يوليو/ تموز 2014، وتوسعت الحرب في 17 من ذات الشهر، حيث توغلت القوات الإسرائيلية بريًا.

اليوم الأول الاثنين 7 يوليو/ تموز 2014

- اغتيال 6 فلسطينيين من عناصر كتائب القسام، في غارة إسرائيلية استهدفت، "أحد أماكن عمل المقاومة" في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

- الجيش الإسرائيلي يعلن عن إطلاق عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة، ضد قدرات ومصالح حركة حماس ردًا على استمرار إطلاق الصواريخ نحو جنوب إسرائيل.

- شنت طائرات حربية إسرائيلية سلسلة غارات على 50 هدفا وموقعا في قطاع غزة

- عدد ضحايا اليوم الأول 8 قتلى و12 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إصابة جندي إسرائيلي بجروح جراء سقوط صاروخ على مستوطنة أشكول (جنوب إسرائيل)، أُطلق من قطاع غزة.

- الجيش الإسرائيلي قال: إن إحدى دورياته هوجمت، بصاروخ مضاد للدبابات وبالأسلحة النارية قرب السياج الحدودي المحيط بقطاع غزة، دون وقوع إصابات.

- حركة حماس حملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن تفجير الأوضاع في فلسطين، وقالت: إنّ "إسرائيل ستدفع ثمن اغتيالها لعدد من عناصر القسام."

- الجيش الإسرائيلي، يعلن عن إطلاق أكثر من 100 صاروخ من قطاع غزة، على جنوبي إسرائيل، وطالب من المجالس المحلية في عدة مدن إعداد وفتح المخابئ أمام المدنيين، فيما قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، تكثيف الهجمات الجوية ضد حركة "حماس" في قطاع غزة.

اليوم الثاني ( الثلاثاء 8 يوليو/ تموز .2014

- خطاب لنائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، دعا فيه إلى تعزيز وحدة الموقف الفلسطيني سياسياً وميدانياً وتعميق التنسيق والتعاون بين الفصائل الفلسطينية لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

- رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أصدر تعليماته للجيش بتوسيع العملية العسكرية

- عدد ضحايا اليوم الثاني 18 قتيلا و117 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- كتائب القسام تعلن عن اغتيال قائد وحدة "الكوماندوز البحرية"، في شمال القطاع، محمد شعبان، في استهداف إسرائيلي لسيارته وسط مدينة غزة.

- إسرائيل تصادق على استدعاء 40 ألف جندي احتياط بالجيش الإسرائيلي، استعدادا لـ"عملية برية محتملة" في قطاع غزة.

- الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، يدعو مجلس الأمن الدولي، إلى "عقد جلسة طارئة لاتخاذ التدابير اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة."

- الخارجية التركية دعت إلى وقف عاجل للعمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل ضد قطاع غزة، واصفة إياها بـ"العقاب الجماعي لشعب غزة."

- كتائب القسام تعلن عن تفجير نفق أسفل موقع كرم أبو سالم العسكري الإسرائيلي جنوب شرق قطاع غزة.

- كتائب القسام قالت: "إن مجموعة من عناصرها اقتحمت قاعدة "زيكيم" العسكرية، فيما قال الجيش الإسرائيلي: إن 4 فلسطينيين قتلوا في محاولة فاشلة لاقتحام الشواطئ الإسرائيلية.

- دعوات فرنسية وبريطانية وأمريكية وأردنية لاحترام الهدنة التي توصلت إليها إسرائيل وحركة "حماس" أواخر عام 2012، برعاية مصرية، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يدين الهجمات الصاروخية التي أطلقت من قطاع غزة على إسرائيل، معربا في الوقت ذاته عن قلقه العميق إزاء وقوع قتلى وإصابات بين الفلسطينيين.

- كتائب القسام تعلن عن قصف مدن حيفا (شمال إسرائيل) للمرة الأولى، بصاروخ (R 160)، وتل أبيب والقدس (وسط) بـ 4 صواريخ (M75) لكل منهما، واسدود (جنوبًا) بـ 38 صاروخ غراد"، منذ بدء الحرب الإسرائيلية.

- إسرائيل استخدمت 491 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 114 منزلاً بينهم 14 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 97 آخرين، ومسجدين وإحدى المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة، وفق الأورومتوسطي.

 

اليوم الثالث (الأربعاء 9 يوليو/ تموز 2014

- الاتحاد الأوروبي، يدين الهجمات الصاروخية التي أطلقت من قطاع غزة على إسرائيل، معربا عن أسفه إزاء وقوع قتلى وإصابات بين الفلسطينيين.

- الجيش الإسرائيلي يقول صواريخ غزة وصلت للمرة الأولى إلى مدينة الخضيرة التي تبعد 100 كيلومتر شمال القطاع.

- عدد ضحايا اليوم الثالث 38 قتيلا و336 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إسرائيل استخدمت 542 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- استهدفت الغارات الإسرائيلية 198 منزلاً، تسببت بتدمير 35 منزلا وتضرر 163 آخرين بالإضافة إلى تضرر مسجد و3 مستشفيات ومراكز صحية في قطاع غزة، وفق الأورومتوسطي.

- فصائل فلسطينية تطالب السلطات المصرية والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بالتحرك الفوري لوقف الحرب الإسرائيلية.

- القسام يعلن "لأول مرة" عن استخدامه لصاروخين من طراز "J80" في قصف مدينة تل أبيب وسط إسرائيل.

- كتائب القسام تطلق على عمليات القصف الصاروخي التي استهدفت مدن حيفا، والقدس، وتل أبيب اسم "العاشر من رمضان."

- وزارة الصحة الفلسطينية، ناشدت القاهرة بفتح معبر رفح البري، بشكل عاجل أمام احتياجات سكان قطاع غزة الإنسانية والإغاثية.

- القسام قصف "لأول مرة" مطار "نيفاتيم" العسكري الإسرائيلي الذي يبعد عن غزة "70 كم" بصاروخي. "M75 وأطلق 4 صواريخ على تل أبيب، وصاروخا على حيفا

- نائب وزير الدفاع الإسرائيلي، داني دانون، دعا حكومة بلاده إلى قطع الكهرباء والوقود فوراً عن قطاع غزة.

- الجيش الإسرائيلي يقول: إن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي ألقت على قطاع غزة خلال يومين نحو 400 طن من القنابل والصواريخ.

- الجيش الإسرائيلي يستدعي 12 ألف جندي لـ"توسيع العملية العسكرية" ضد غزة

- رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو يوعز للجيش "بتكثيف وتشديد الغارات على قطاع غزة، لتستهدف البني التحتية للإرهاب وأنفاقا ومسؤولين."

- حركة حماس، تدعو الشعوب العربية والإسلامية، إلى محاصرة السفارات الإسرائيلية، وإجبار السفراء على الرحيل، ردا على الحرب الإسرائيلية.

- كتائب القسام تعلن عن قصف بلدة ديمونا جنوب إسرائيل، للمرة الأولى في تاريخها، بثلاث صواريخ من طراز. (M75) محلي الصنع" والجيش الاسرائيلي يعترف

- مقتل أول صحفي في الحرب الإسرائيلية في قصف إسرائيلي استهدف سيارة بحي الرمال وسط مدينة غزة.

 

اليوم الرابع (الخامس 10 يوليو/ تموز 2014

- عدد ضحايا اليوم الرابع 25 قتيلا و194 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إسرائيل استخدمت 501 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 277 منزلاً بينهم 35 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 242 آخرين، و3 مساجد، وفق الأورومتوسطي.

- السلطات المصرية فتحت معبر رفح البرى، بشكل استثنائي لاستقبال جرحى قطاع غزة لعلاجهم بالمستشفيات المصرية، و"حماس" تعتبرها خطوة جيدة ولكن غير كافية.

- الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز يقول: الهدوء سيقابَل بالهدوء، وإذا توقف إطلاق القذائف من قطاع غزة فإن اسرائيل ستوقف العملية العسكرية.

- الجيش الإسرائيلي يطالب سكان المناطق الحدودية في قطاع غزة، بإخلاء منزلاهم

- استنكار كويتي وبحريني وإماراتي للحرب الإسرائيلية على غزة

- رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أصدر تعليمات بإرسال مساعدات لغزة، ويبحث تطورات الأوضاع مع رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" خالد مشعل، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

- وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أعلنت حالة الطوارئ في جميع مناطق عملياتها الخمس في قطاع غزة.

- نجمة داود الحمراء (هيئة الإسعاف الإسرائيلية) تقدم العلاج لـ 123 إسرائيليا أصيبوا منذ بدء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

- أبو عبيدة الناطق العسكري باسم القسام: ليعلم العالم أجمع أن شعبنا أعلن ثورة عارمة في غزة والضفة والقدس والداخل المحتل ولن تتوقف حتى نضمن حقوق شعبنا.

 

اليوم الخامس (الجمعة 11 يوليو/ تموز 2014)

- عدد ضحايا اليوم الخامس 21 قتيلا و168 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 527 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 305 منزلا بينهم 36 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 269 آخرين، و3 مساجد ومركز صحي، وفق الأورومتوسطي.

- نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، إسماعيل هنية، يقول: "إن الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة ستفشل، وسينتصر الشعب الفلسطيني مهما بلغت التضحيات والتهديدات."

- الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يقول: "إن الحكومة الإسرائيلية صادقت على العملية البرية ضد قطاع غزة، ويمكن أن تبدأ خلال ساعات."

- الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوساطة مع "حماس" لوقف إطلاق النار.

- كتائب القسام تطلق صاروخ R160 على مدينة حيفا (شمال إسرائيل)، وتقصف "لأول مرة" مطار بن غوريون في تل أبيب (وسط إسرائيل) بـ4 صواريخ،

- إطلاق صاروخ من لبنان، سقط على منطقة المطلة (شمال إسرائيل)، دون وقوع إصابات أو أضرار.

- الجيش الإسرائيلي يعلن عن قصف هدف في قطاع غزة كل 4 دقائق ونصف الدقيقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية، وقصف 1100 هدف حتى اليوم الخامس.

- كتائب القسام تمكنت من السيطرة على بث التلفاز الإسرائيلي (القناة الثانية) بين الساعة (1:00 و1:30 ت.غ) وبث رسائل تهديد لإسرائيل.

- وزارة الداخلية الفلسطينية تعلن عن إغلاق السلطات المصرية معبر رفح البري، "دون إبداء الأسباب."

- كتائب القسام تطالب كافة شركات الطيران العالمية، بوقف رحلاتها إلى إسرائيل، بعد قصف مطار بن غوريون بـ4 صواريخ.

- تركيا تقدم مساعدات عاجلة بقيمة مليون دولار لمتضرري الحرب الإسرائيلية على غزة

- الرئيس التركي، "عبد الله غل"، حذر إسرائيل من اللجوء إلى القيام بعملية برية في غزة

- 8 فصائل يسارية منضوية في منظمة التحرير الفلسطينية، تدعو إلى وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل رداً على الحرب والجرائم الإسرائيلية.

- رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يهاتف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ويدعو المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف الحرب الإسرائيلية.

- الجيش الإسرائيلي يعلن تعرض قوة عسكرية قرب السياج الأمني على الحدود مع غزة لصاروخ مضاد للدروع، ما أسفر عن إصابة جنديين، والقسام يتبنى العملية.

- الجامعة العربية تبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعقد اجتماع للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة تطورات الحرب الإسرائيلي على غزة دون تحديد موعده.

- الطائرات الإسرائيلية تقصف الطابق الرابع من مستشفى الوفاء، بالقذائف والصواريخ، ما أدى إلى تدمير الطابق الرابع بشكل كامل.

 

اليوم السادس (السبت 12 يوليو/ تموز 2014

- عدد ضحايا اليوم السادس 50 قتيلا و248 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إسرائيل استخدمت 420 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 350 منزلا بينهم 52 دمروا بشكل كامل، وتضرر 298 آخرين، بالإضافة تدمير 3 مساجد بشكل كامل، وتضرر 7 آخرين، وتضرر مركز صحي، وفق الأورومتوسطي.

- متضامنون أجانب يشكلون من أجسادهم دروعا بشرية لمستشفى للمسنين شرق مدينة غزة، لحمايتها من تجدد القصف الإسرائيل.

- السلطات المصرية تعاود فتح معبر رفح البري، لاستقبال الجرحى والسماح لحملة الجوازات المصرية والأجنبية بالسفر.

- وزارة الصحة الفلسطينية، تحذر من نفاد مخزون الأدوية والمهمات الطبية اللازمة لحالات "الطوارئ والعمليات الجراحية والعناية المركّزة"، من مستشفيات القطاع.

- "حماس" تصف تصريحات أمريكية حول تجنب إسرائيل قتل المدنيين في غزة بأنه قلب للحقائق، وتشير إلى دعم فرنسا وألمانيا "إرهاب" إسرائيل.

- للمرة الأولى، القسام يتوعد بتوجيه ضربة عسكرية صاروخية لتل أبيب وضواحيها الجنوبية في الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي (18:00 ت.غ)، وتطلق رشقة صواريخ من طراز ."J80" وعدد من القنوات الفضائية تنقل مشاهد سقوط الصواريخ

- رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، يتعهد بعدم عودة العلاقات مع إسرائيل إلى وضعها الطبيعي، طالما واصلت إسرائيل سياساتها العدوانية.

- الطائرات الإسرائيلية تقصف منزلا لعائلة البطش في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أسفر عن مقتل 20 شخصا من العائلة، وإصابة العشرات بجراح.

 

اليوم السابع (الأحد 13 يوليو/ تموز 2014

- عدد ضحايا اليوم السابع 14 قتيلا و111 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إسرائيل استخدمت 607 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 268 منزلا بينهم 40 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 228 آخرين، ومسجدين، وفق الأورومتوسطي.

- وزارة الصحة الفلسطينية تتهم إسرائيل باستخدام أسلحة محرمة دوليًا في الحرب على غزة.

- كتائب القسام تقصف تل أبيب (وسط إسرائيل) لأول مرة بـصاروخين مزودين بتقنية تضلل "القبة الحديدية"، و"روحفوت" (وسط إسرائيل) بأربعة صواريخ.

- كتائب القسام تخوض اشتباكات مع قوات خاصة من البحرية الإسرائيلية شمالي قطاع غزة، حاولت التسلل إلى المنطقة، وزوارق ومروحيات إسرائيلية تطلق نيرانها بكثافة على منطقة الاشتباكات.

- آليات عسكرية إسرائيلية تتوغل بشكل محدود داخل أراض قرب الحدود الشرقية لشمالي قطاع غزة.

- الجيش الإسرائيلي يلقي منشورات ورقية على شمالي قطاع غزة يطالب فيها سكان مناطق محددة بإخلاء منزلاهم.

- إسرائيل تمنع مفوض عام "الأونروا" بيير كرينبول، من الدخول إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيريز"، برفقة منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في فلسطين جيمس راولي.

- آلاف الفلسطينيين من سكان منطقة شمال قطاع غزة، ينزحون من منزلاهم، متوجهين إلى مدينة غزة، خوفا من تهديد الجيش الإسرائيلي، باجتياح مناطقهم.

- المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر يقرر في اجتماع استمر عدة ساعات، مواصلة التصعيد العسكري على قطاع غزة.

 

اليوم الثامن (الاثنين 14 يوليو/ تموز 2014

- عدد ضحايا اليوم الثامن 15 قتيلا و235 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إسرائيل استخدمت 506 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 141 منزلا بينهم 24 دمروا بشكل كامل، وتضرر 117 آخرين، بالإضافة إلى تدمير مسجد بشكل كامل وتضرر 3 مساجد، وفق الأورومتوسطي.

- كتائب القسام تشتبك مع قوة إسرائيلية خاصة توغلت شرق دير البلح وسط قطاع غزة وتجبرها على الانسحاب. كما واشتبكت مع قوة إسرائيلية توغلت داخل الحدود الشرقية لوسط القطاع.

- كتائب القسام تعلن عن تمكن مهندسيها من تصنيع طائرات بدون طيار، وإنتاج 3 نماذج منها، لتنفيذ مهام خاصة في إسرائيل.

- كتائب القسام تقصف قاعدة عسكرية إسرائيلية تحتوي صواريخ برؤوس نووية، وتعلن عن تدمير دبابة إسرائيلية على حدود غزة.

- الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف 1470 موقعًا في قطاع غزة، خلال الأسبوع الأول للحرب الإسرائيلية.

- مصر تطرح مبادرة للتهدئة تنص على وقف "الأعمال العدائية" بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة، وفتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع.

- القسام يخترق البث المباشر للقناة العاشرة الإسرائيلية ويبث شريطًا مصورًا يتوعّد فيه إسرائيل.

- (كلمة متلفزة) نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس"، إسماعيل هنية: المشكلة ليست في التهدئة، ولكن في واقع غزة.

 

اليوم التاسع (الثلاثاء 15 يوليو/ تموز 2014

- عدد ضحايا اليوم التاسع 10 قتلى و94 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إسرائيل استخدمت 250 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 116 منزلا بينهم 25 دمروا بشكل كامل، وتضرر 91 آخرين، بالإضافة إلى مسجدين ومستشفى، وفق المرصد الأورومتوسطي في قطاع غزة.

- هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة قررت إغلاق معبر بيت حانون (إيرز) بسبب استهداف الجيش الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من المعبر.

- "حماس" والقسام يرفضان وقف إطلاق النار قبل التوصل لاتفاق تهدئة، الحركة تؤكد عدم تسلمها، أي مبادرات رسمية بشأن "التهدئة"، فيما قبلت إسرائيل المبادرة المصرية.

- الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف منزل القيادي في كتائب القسام مروان عيسى وسط قطاع غزة وتدمره بالكامل.

- 9 فصائل فلسطينية، تطالب الدول العربية وفي مقدمتها مصر بتكثيف جهودها لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

- كتائب القسام تنشر شريط فيديو يضم مشاهد التقطتها "طائرة بدون طيار" كانت قد سيرتها في وقت سابق لتنفيذ مهام خاصة داخل إسرائيل وعادت بسلام.

- الصحة الإسرائيلية تقول: إنها قدمت العلاج لـ550 شخصًا أصيبوا بـ"الهلع" جراء سقوط صواريخ المقاومة الفلسطينية.

- وزير الصحة في حكومة التوافق الفلسطينية جواد عواد، يقطع زيارته إلى غزة، ويغادر القطاع قبل وصوله إلى مجمع الشفاء الطبي، بعد تعرضه لاعتداء من مواطنين غاضبين.

- بعد رفضها المبادرة المصرية، فصائل المقاومة الفلسطينية تواصل إطلاق عشرات القذائف والصواريخ من قطاع غزة، على البلدات والمدن الإسرائيلية، رغم دخول التهدئة حيز التنفيذ.

- مسلحون فلسطينيون يسقطون طائرة حربية إسرائيلية "بدون طيار" غرب مدينة غزة

 

اليوم العاشر (الأربعاء 16 يوليو/ تموز 2014

- عدد ضحايا اليوم العاشر 26 قتلى و189 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إسرائيل استخدمت 443 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 268 منزلا بينهم 47 دمروا بشكل كامل، وتضرر 221 آخرين، وتدمير مسجدين وتضرر اثنين آخرين، وتضرر مستشفى، وفق الأورومتوسطي.

- الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف منزلا 4 من قادة حركة "حماس" وهم: محمود الزهار، اسماعيل الأشقر، فتحي حماد، جميلة الشنطي.

- المدفعية الإسرائيلية تقصف مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي ورعاية المسنين شرقي مدينة غزة، بعد أن طلب من إدارتها إخلائها في وقت سابق.

- الجيش الإسرائيلي ينذر 225 ألف فلسطيني في قطاع غزة بإخلاء منزلاهم.

- الجيش الإسرائيلي يعلن قصف 100 هدف في قطاع غزة، ليرتفع العدد الإجمالي للأهداف المستهدفة في القطاع منذ بداية الحرب إلى 1750 هدفًا..

- "حماس" تبلغ القاهرة بشكل رسمي اعتذارها عن قبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل والمقاومة.

- المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، يقرر استدعاء 8 آلاف جندي احتياط استعدادا لعملية برية محتملة في قطاع غزة.

- الزوارق الحربية الإسرائيلية ترتكب مجزرة بحق مجموعة من أطفال عائلة "بكر" أثناء تواجدهم في ميناء غزة، ما تسبب في قتل 4 منهم وإصابة آخرين بجروح مختلفة.

- "حماس" تعلن أنها لن تقبل بأي مبادرة لوقف إطلاق النار، لا تستجيب سلفا للشروط الفلسطينية.

- "حماس" وإسرائيل تستجيبان لطلب الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لمدة 6 ساعات في اليوم الحادي عشر من الحرب، للسماح لها بتوصيل المساعدات الإنسانية.

 

اليوم الحادي عشر (الخميس 17 يوليو/ تموز 2014

- عدد ضحايا اليوم الحادي عشر 20 قتلى و232 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية

- إسرائيل استخدمت 723 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 210 منزلا بينهم 33 دمروا بشكل كامل، وتضرر 177 آخرين، ومسجدين أيضًا، وفق الأورومتوسطي.

- إسرائيل تقرر إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري أقصى جنوبي قطاع غزة، حتى إشعار آخر

- الجيش الإسرائيلي يعلن إحباط محاولة 13 مسلحًا من "حماس" التسلل إلى إسرائيل عبر نفق يمتد من غزة إلى موقع صوفا العسكري، وقتل 8 منهم، والقسام يؤكد أن عناصره تمكنوا من استكمال مهمتهم، وتعرضوا لنيران إسرائيلية، وعادوا جميعًا بسلام.

- بدء سريان التعليق المؤقت لإطلاق النار (التهدئة الإنسانية)، لمدة 5 ساعات في قطاع غزة، بناءً على طلب أممي، لتمكين توصيل الاحتياجات الإنسانية للسكان.

- مقتل 4 أطفال فلسطينيين بينهم 3 من عائلة "شحيبر" وإصابة 4 آخرين في غارات إسرائيلية متفرقة بعد ساعتين من انتهاء "التهدئة الإنسانية" في قطاع غزة.

- الفصائل الفلسطينية اجتمعت وتوافقت على مجموعة من المطالب وسلمتها إلى الوسطاء في مبادرة التهدئة، بحسب بيان لحماس.

- القسام يعلن عن إرسال طائرة هجومية "بدون طيار"، من نوع "أبابيل 1"، في مهمة داخل عمق إسرائيل، والجيش الإسرائيلي يعلن عن إسقاط طائرة حاولت اختراق المجال الجوي.

- "كتائب القسام" تقصف "حيفا" (شمال إسرائيل) بصاروخ (R 160)

- الجيش الإسرائيلي يشرع بعملية برية لضرب الأنفاق التي تخرج منً قطاع غزة، وتدخل الأراضي الإسرائيلية.

- اشتباكات عنيفة بين مسلحين فلسطينيين وآليات عسكرية إسرائيلية تقدمت داخل الأراضي الفلسطينية غربي بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

- الحكومة الإسرائيلية تصادق على تجنيد 18 ألف جندي احتياطي إضافي في ضوء توسيع الحرب في غزة.

- "حماس": بدء العملية العسكرية البرية على قطاع غزة، خطوة غير محسوبة العواقب وسيدفع نتنياهو ثمنها غاليا.

- الجيش الإسرائيلي يقطع 4 خطوط كهرباء تغذي قطاع غزة، بالتزامن مع توغل عدد كبير من الجرافات والآليات المدفعية والدبابات الإسرائيلية جنوبي قطاع غزة.

- مقتل 3 أطفال من عائلة "انْطِيز"، بعد تعرض منزلهم في حي الشجاعية شرق غزة، لقصف إسرائيلي عشوائي، فيما اتهمت "حماس" الجيش الإسرائيلي بتعمد قتل الأطفال.

 

اليوم الثاني عشر (الجمعة 18 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الثاني عشر 39 قتيلا و269 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 1671 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 224 منزلا بينهم 31 دمروا بشكل كامل، وتضرر 193 آخرين، وتضرر 5 مساجد أيضًا ومستشفى، وفق الأورومتوسطي.

- الخارجية التركية: تركيا تجري محاولات لدعوة مجلس الأمن الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس حقوق الإنسان الدولي، للانعقاد بشكل طارئ لمناقشة العملية البرية على غزة.

- مقتل ثلاثة أطفال أشقاء من عائلة "أبو مسلم" في قصف مدفعي على أبراج سكنية شمالي قطاع غزة.

- قصفت الآليات المدفعية الإسرائيلية، مستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة، بعدة قذائف، دون أن يتسبب ذلك في وقوع إصابات.

- الجيش الإسرائيلي يقول إنه عثر على 20 نفقا وخندقا منذ بدء العملية البرية، والقسام يعتبرها كذب محض.

 

اليوم الثالث عشر (السبت 19 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الثالث عشر 62 قتيلا و280 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 2246 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 263 منزلا بينهم 33 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 230 آخرين، وتضرر مسجدين أيضًا، وفق الأورومتوسطي.

- رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، يجتمع مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في تركيا، لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

- الجيش الإسرائيلي يقول: إن قوة خاصة رصدت في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة، حمارا مفخخا يقترب من موقعها، فأطلقت عليه النيران ما تسبب بانفجاره.

- الجيش الإسرائيلي يقصف 310 أهداف في قطاع غزة، منذ بدء العملية البرية.

- إصابة 4 من الجنود الإسرائيليين خلال اشتباك مع فلسطينيين في قطاع غزة، ويرفع عدد الإصابات منذ بدء العملية البرية، إلى 11 إصابة، وفقا لمعطيات إسرائيلية.

- نشطاء مصريون يعودون إلى القاهرة، بعد منعهم من الوصول إلى قطاع غزة، مع قافلة إغاثة شعبية.

- نائب سنغالي دعا إلى دعم حركة حماس بالسلاح كي تتمكن من مواجهة الجيش الإسرائيلي.

- القسام يعلن عن مقتل 11 جنديا إسرائيليا، في عمليتي إنزال خلف خطوط الجيش الإسرائيلي، إضافة إلى قنص 3 جنود آخرين، لتصل حصيلة قتلى اليوم الثالث عشر إلى 14.

- ارتكبت إسرائيل مجزرة بحق عائلة أبو جراد فقد قتل 8 من أفرادها بينهم 4 أطفال في قصف مدفعي استهدف منزلهم في بيت حانون شمال قطاع غزة، فيما قتل 4 من عائلة زويديشرق بيت حانون في قصف مدفعي استهدف منزلهم أيضًا.

 

اليوم الرابع عشر (الأحد 20 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الرابع عشر 96 قتيلا و441 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 2947 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 388 منزلا بينهم 72 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 316 آخرين، وتضرر مسجدين أيضًا، وفق الأورومتوسطي.

- المدفعيات الإسرائيلية تقصف بشكل عنيف ومكثف "حي الشجاعية" شرق مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل 76 فلسطينيًا وإصابة المئات وتدمير منزلا فلسطينية واشتعال حرائق واسعة في المواقع المستهدفة.

- رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: إسرائيل دولة إرهابية فاقت في وحشيتها هتلر.

- "حماس" تعلن عن تلقيها دعوة "عبر وسطاء" لزيارة وفد قيادي يرأسه خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، إلى القاهرة؛ لبحث المبادرة المصرية للتهدئة في قطاع غزة.

- كتائب القسام تعلن عن قتل 14 جنديًا إسرائيليًا بعد استدراج مقاتليها قوة إسرائيلية إلى حقل ألغام شرق حي التفاح شرقي مدينة غزة.

- مقتل أسامة النجل الأكبر للقيادي في "حماس"، خليل الحية، وزوجته "هالة صقر أبو هين"، وطفليه "خليل، وإمامة"، في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف منزله شرقي غزة.

- آلاف الفلسطينيين ينزحون من منزلاهم شرق مدينة غزة، متجهين صوب مركز المدينة جراء القصف المدفعي الإسرائيلي العشوائي والمكثف على مناطق سكناهم.

- الجيش الإسرائيلي يعترف بمقتل 7 إسرائيليين، بينهم 5 عسكريين، منذ بدء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة يوم 7 يوليو/تموز الجاري.

- وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، تعلن عن نفاذ مخزون الغذاء والدواء اللازم لإغاثة النازحين، من مخازنها.

- الجيش الإسرائيلي يهدد سكان حي الشجاعية في غزة هاتفيا بأن مصيرهم سيكون كمصير سكان "ضاحية بيروت الجنوبية".

- الجيش الإسرائيلي يوافق على هدنة إنسانية لمدة ساعتين في حي الشجاعية شرقي قطاع غزة، تبدأ الساعة 10.30 (تغ)، قبل أن يمددها إلى الساعة 13.30 (تغ).

- الجيش الإسرائيلي يقر بمقتل 13 جنديًا في صفوفه خلال اشتباكات مسلحة مع فلسطينيين في مناطق متعددة في قطاع غزة.

- مقتل 8 فلسطينيين، بينهم 4 أطفال، واصابة 14 آخرين، في غارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في حي الرمال وسط مدينة غزة، تعود لعائلة الحلاق.

- الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدعو إلى عقد جلسة جديدة لمجلس الأمن لوقف الحرب الاسرائيلي على قطاع غزة.

- "كتائب القسام": قتلنا 4 جنود إسرائيليين في تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية خاصة متحصنة في أحد المنزلا جنوبي غزة.

- أبو عبيدة الناطق باسم كتائب "القسام"، يعلن عن أسر الجندي الإسرائيلي أرون شاؤول، في عملية نفذها مسلحو الكتائب في حي التفاح شرقي مدينة غزة.

- قتل 3 أفراد من عائلة الشاعر في قصف استهدف منزلهم في خانيونس جنوبي قطاع غزة، و3 آخرين من عائلة زيادة في قصف منزلهم بمخيم البريج (وسط)، وعدد مماثل من عائلة معمر في غارات شنتها الطائرات الحربية على مدينة رفح (جنوبًا).

 

اليوم الخامس عشر (الاثنين 21 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الخامس عشر 122 قتيلا و496 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 2689 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 355 منزلا بينهم 67 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 288 آخرين، بالإضافة إلى تدمير مسجد بالكامل وتضرر مسجدين آخرين ومستشفى، وفق الأورومتوسطي.

- وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يزور القاهرة لبحث الأوضاع في غزة.

- الطائرات الإسرائيلية تقصف منزل القيادي في "حماس" عماد العلمي بمدينة غزة، وتدمره بشكل كامل، دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.

- إسرائيل ترتكب مجزرتين بحق عائلتي "أبو جامع" و"صيام" في خانيونس جنوب قطاع غزة، فقد قتل 9 فلسطينيين بينهم 6 أطفال وامرأة في قصف منزل "أبو جامع"، و9 آخرين بينهم 7 أطفال وإصابة 20 آخرين في قصف مدفعي استهدف 6 منزلا فلسطينية لعائلة "صيام".

- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 10 فلسطينيين تسللوا إلى إسرائيل عبر نفق في شمالي قطاع غزة، ويعترف بمقتل أمريكيين يعملان في صفوفه خلال اشتباكات في غزة.

- إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قال: إن الشروط التي تحددها فصائل المقاومة الفلسطينية، هي الحد الأدنى لأية تهدئة يمكن إبرامها مع إسرائيل.

- حركة "حماس"، تقول: إنَ حراكا دوليا يجري في الوقت الحالي، من أجل "إنقاذ"، إسرائيل.

- رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعلن أن نطاق العملية العسكرية التي يشنها الجيش في قطاع غزة، سيتوسع "حتى تحقيق الهدف وهو استعادة الهدوء".

- الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يبحث في مقر إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة، مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل، سبل وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

- مقتل 4 فلسطينيين، وإصابة 20 آخرين، في قصف مدفعي إسرائيلي، لمبنى مستشفى "شهداء الأقصى"، وسط قطاع غزة.

- الجيش الإسرائيلي يعترف بمقتل 7 جنود وضباط من عناصره ما يرفع عدد الجنود الذين قتلوا منذ بدء الحرب على غزة إلى 25 جنديا وضابطا.

- كتائب القسام تعلن مقتل 5 جنود إسرائيليين في اشتباكات جنوبي غزة، بما يرفعحصيلة قتلى العسكريين الإسرائيليين إلى 45، حسب روايتها.

 

اليوم السادس عشر (الثلاثاء 22 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم السادس عشر 61 قتيلا و500 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 1422 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 329 منزلا بينهم 55 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 274 آخرين، بالإضافة إلى تدمير 11 مسجد بالكامل وتضرر 5 مساجد  آخرين ومستشفيين، وفق الأورومتوسطي.

- إصابة 9 إسرائيليين إثر سقوط صواريخ من قطاع غزة على وسط إسرائيل، وفق نجمة داود الحمراء.

- الجيش الإسرائيلي يعلن عدم قدرته على تحديد مصير أحد جنوده في غزة، وفق بيان للجيش الإسرائيلي.

- وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يلتقي في العاصمة المصرية القاهرة، نظيره المصري، سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، لبحث سبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

- مقتل جندي إسرائيلي في اشتباك مسلح مع عناصر المقاومة الفلسطينية جنوبي قطاع غزة، بحسب بيان للجيش.

- الولايات المتحدة الأمريكية وشركات طيران فرنسية وهولندية وإيطالية ونمساوية وسويسرية وألمانية، تعلق رحلاتها إلى إسرائيل وتحظر التحليق من وإلى مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب، إثر سقوط صاروخ فلسطيني على مقربة ميل واحد من المطار، وجراء تطور الأحداث الأمنية بسبب الحرب على غزة.

 

اليوم السابع عشر (الأربعاء 23 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم السابع عشر 77 قتيلا و511 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 1056 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 497 منزلا بينهم 44 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 453 آخرين، بالإضافة إلى تدمير 1 مسجد بالكامل وتضرر 2 مساجد  آخرين ومستشفى، وفق الأورومتوسطي.

- كتائب القسام تقول إنها استهدفت وأصابت طائرة إسرائيلية من نوع F16 فوق أجواء وسط قطاع غزة.

- تركيا تعلق رحلاتها من وإلى إسرائيل لمدة 24 ساعة لدواع أمنية، بحسب بيان من رئاسة هيئة المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركية.

- رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" يقول إن بلاده أعلنت الحداد الرسمي لمدة 3 أيام، تضامنا مع أهالي ضحايا وجرحى الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف بها المدنيين في قطاع غزة الفلسطيني.

- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 5 من جنوده، وإصابة 20 آخرين خلال الاشتباكات مع عناصر المقاومة الفلسطينية بغزة، وفق بيان للجيش.

- وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يصل إلى رام الله ويلتقي بالرئيس محمود عباس قادما من تل أبيب، في إطار جهوده لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

- عدد شركات الطيران العالمية التي أعلنت تعليق رحلاتها المتجهة إلى مطار بن غوريون  في تل أبيب بإسرائيل، يصل إلى 18 شركة طيران، بسبب مخاوف أمنية إثر سقوط صاروخ أطلق من غزة بالقرب من مطار بن غوريون في تل ابيب.وفق وسائل إعلام عبرية.

- خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في خطاب متلفز يقول: لا تهدئة مع إسرائيل دون رفع الحصار ولا نزع لسلاح المقاومة.

- مجلس حقوق الإنسان يعقد جلسة طارئة له في مدينة جنيف السويسرية جنيف بحثت فيها الدول الـ47 الأعضاء في المجلس انتهاكات حقوق الانسان في غزة، وقررت تشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في غزة، وإسرائيل تصف القرار بالمهزلة والولايات المتحدة تستنكر القرار.

 

اليوم الثامن عشر (الخميس 24 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الثامن عشر 98 قتيلا و612 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 922 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 526 منزلا بينهم 49 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 477 آخرين، بالإضافة إلى تضرر 3 مساجد  آخرين ومستشفى، وفق الأورومتوسطي.

عدد شركات الطيران العالمية التي أعلنت تعليق رحلاتها المتجهة إلى مطار بن غوريون  في تل أبيب بإسرائيل، يصل إلى 32  شركة طيران، بسبب مخاوف أمنية إثر سقوط صاروخ أطلق من غزة بالقرب من مطار بن غوريون في تل ابيب، وفق وسائل إعلام عبرية.

- كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح تعلن عن قتل 14  من الجنود الإسرائيليين في اشتباكات وعمليات نفذها مسلحوها في أنحاء مختلفة من قطاع غزة.

- إصابة 9 إسرائيليين بجروح في قصف صاروخي على تل أبيب، بحسب نجمة داوود الحمراء.

- إسرائيل ترتكب مجزرة في بلدة خزاعة شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة وتقتل عشرات الفلسطينيين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- مقتل أكثر من 15 فلسطينياً، وأصيب نحو 100 آخرون، في قصف مدفعي إسرائيلي طال مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، شمالي قطاع غزة، كان يحتمي بداخلها عشرات النازحين بفعل الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع، بحسب مصادر طبية، وشهود عيان.

- نائب رئيس الوزراء التركي "بشير أطلاي" يقول: " إنَّ إسرائيل تمارس إرهاب الدولة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

- رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يؤكد أن حكومته مستمرة في عملية "الجرف الصامد" العسكرية على قطاع غزة، وذلك على الرغم من أنه "لا توجد ضمانات بنجاح 100%" خلال العملية البرية.

 

اليوم التاسع عشر (الجمعة 25 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم التاسع عشر 61 قتيلا و579 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 752 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تستهدف 325 منزلا بينهم 32 منزلا دمروا بشكل كامل، وتضرر 293 آخرين، بالإضافة إلى تدمير مسجدين بشكل كامل وتضرر 3 مساجد، ومستشفى، وفق الأورومتوسطي.

- الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون يصل القاهرة في ثاني زيارة له للقاهرة خلال ٤ أيام لبحث وقف إطلاق النار في غزة، حسب مصادر ملاحية مصرية.

- المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كبينيت)، يجتمع لبحث الحرب الإسرائيلية في غزة، ومقترح قدمه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لوقف إطلاق النار في القطاع.

- الجيش الإسرائيلي يقول إن اثنين من جنوده قتلا وأصيب 12 آخرين، خلال اشتباكات مع مقاومين فلسطينيين، في قطاع غزة.

- كتائب القسام تقول إنها استهدفت طائرة حربية إسرائيلية من نوع (F15) أثناء غارة شنها غارتها على مدينة غزة وقد تم إصابتها إصابة مباشرة واشتعال النار فيها.

- أعلنت كتائب عز الدين القسام عن قتلها لـ 10 جنود إسرائيليين وإصابة آخرين في كمين، شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

- كتائب عز الدين القسام تقول إن "مجاهديها قتلوا ما يزيد عن 80 جنديا إسرائيليا وأصابوا أكثر من 300 آخرين منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة".

- وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره المصري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والعربي إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة لـمدة 7 أيام متواصلة وحماس وإسرائيل ترفضان.

 

اليوم العشرون (السبت 26 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم العشرين 121 قتيلا و174 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 2690 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 1860 منزلا بينهم 540 بشكل كلي 1320 بشكل جزئي، بالإضافة إلى تدمير مسجد واحد بشكل كامل وتضرر مسجدين، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- الجيش الإسرائيلي يقول إنه أحبط محاولة لاختطاف جندي إسرائيلي جريح، من قبل مسلحين في قطاع غزة.

- الجيش الإسرائيلي يعلن عن سريان هدنة إنسانية لمدة 12 ساعة في قطاع غزة (08:00-20:00 بتوقيت القدس) أي الساعة 05:00 - 17:00 بتوقيت غرينتش، وحركة حماس توافق عليها، استجابة لطلب من الأمم المتحدة.

- الآليات المدفعية الإسرائيلية تقصف مستشفى بيت حانون شمالي قطاع غزة، بسبعة قذائف بشكل مباشر، ما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة في أجزاء كبيرة من مبنى المستشفى.

- مقتل 16 فلسطينيا، وإصابة 20 آخرين، من عائلة واحدة في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة "النجار" بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

اجتماع دولي في العاصمة الفرنسية باريس بشأن الأوضاع في قطاع غزة، شارك فيه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ووزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، ووزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، يدعو إلى تمديد تهدئة إنسانية في غزة، وحركة حماس تعقب عليه بأنها لن تقبل أي حلول لا تحقق مطالبها برفع الحصار عن غزة.

- مقتل ٣ جنود إسرائيليين في اشتباكات مسلحة مع مقاومين فلسطينيين في قطاع غزة، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

 

اليوم الواحد والعشرين (الأحد 27 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الواحد العشرين 53 قتيلا و347 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 2520 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 167 منزلا بينهم 27 بشكل كلي 149 بشكل جزئي، بالإضافة إلى تدمير مسجد واحد بشكل كامل وتضرر مسجد، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- الجيش الإسرائيلي يقول إن ثلاثة جنود إسرائيليين قتلوا اثنين منهم متأثرين بجراح أصيبوا بها في اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في محيط قطاع غزة.

 

اليوم الثاني والعشرين (الاثنين 28 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الثاني والعشرين 45 قتيلا و270 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 6507 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 257 منزلا بينهم 24 بشكل كلي 233 بشكل جزئي، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- أول أيام عيد الفطر، وفلسطينيون في أنحاء قطاع غزة، يؤدون صلاة "عيد الفطر" في ظل تواصل الحرب الإسرائيلية على القطاع.

- كتائب الشهيد عز الدين القسام، تقول إنها قتلت 10 جنود إسرائيليين، وحاولت أسر جندي في عملية نفذتها في موقع "ناحل عوز" العسكري الإسرائيلي شرقي مدينة غزة.

- مرشح الرئاسة التركية، رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان" يقول إن " وجوه إسرائيل وجميع الدول الصامتة أمام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الفلسطيني، ملطخة بدماء الأطفال الأبرياء".

- كتائب عز الدين القسام تقول إنها قتلت منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، 91 ضابطا وجنديا إسرائيليا.

- مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين في قطاع غزة.

- كتائب عز الدين القسام تقول إنها قتلت 12 جنديا إسرائيليا في عمليتين نفذتهما ضد الجيش الإسرائيلي في غزة.

- مقتل عشرة أطفال فلسطينيين وإصابة 45 آخرين في قصفٍ للجيش الإسرائيلي لمخيم الشاطئ غربي القطاع.

- إذاعة الجيش الإسرائيلي تقول إن 4 إسرائيليين قتلوا في سقوط قذيفة هاون أطلقت من غزة على مجلس محلي أشكول جنوبي إسرائيل.

- الجيش الإسرائيلي يقصف الجدار الشرقي لمجمع "الشفاء" الطبي في مدينة غزة، وفق مصادر طبية فلسطينية.

- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 5 من جنوده في اشتباكات مع عناصر المقاومة الفلسطينية في غزة.

 

اليوم الثالث والعشرين (الثلاثاء 29 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الثالث والعشرين 145 قتيلا و467 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 9360 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 555 منزلا بينهم 65 بشكل كلي 499 بشكل جزئي، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- مقتل 7 فلسطينيين وإصابة 20 آخرين، من عائلة واحدة في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة "أبو زيد" بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

- إسرائيل تقصف محطة توليد الكهرباء في غزة، وسلطة الطاقة الفلسطينية تقول إن المحطة ستتوقف عن العمل لمدة عام كامل.

- كتائب عز الدين القسام، تقول إنها قتلت 110 ضباط وجنود إسرائيليين منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

- الجيش الإسرائيلي يعلن عن مقتل 5 جنود إسرائيليين في اشتباكات مع مقاومين في قطاع غزة.

- مقتل 5 فلسطينيين من عائلة واحدة بينهم صحفي، وإصابة 20 آخرين في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة "ضهير" بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

- محمد الضيف، القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، يقول في كلمة مسجلة إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل إلا بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ورفع الحصار عن القطاع.

 

اليوم الرابع والعشرين (الأربعاء 30 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الرابع والعشرين 143 قتيلا و645 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 10953 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 635 منزلا بينهم 86 بشكل كلي 549 بشكل جزئي، وتدمير 5 مساجد كليا، و6 جزئيا، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" يقول إن حماس وكلت تركيا من أجل المفاوضات؛ وبذل الجهود الرامية للتوصل إلى تهدئة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

- مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 27 جنديا في غزة في اشتباكات مع مقاومين فلسيطنيين بقطاع غزة، بحسب الجيش الإسرائيلي.

- 17 قتيلا فلسطينيًا، وإصابة أكثر من 200 آخرين، في قصف مدفعي إسرائيلي مكثف استهدف أحد الأسواق الشعبية في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة.

- وزارة الصحة الفلسطينية، تعلن عن مقتل 15 مواطنا جراء القصف المدفعي الإسرائيلي لمدرسة (أبو حسين)، التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، في مخيم جباليا في قطاع غزة والتي كان يحتمي بداخلها عشرات النازحين الفلسطينيين وإصابة 100 آخرين.

 

اليوم الخامس والعشرين (الخميس 31 يوليو/ تموز 2014):

- عدد ضحايا اليوم الخامس والعشرين 80 قتيلا و499 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 4978 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 608 منزلا بينهم 76 بشكل كلي 532 بشكل جزئي وتضرر 5 مساجد وثلاث مستشفيات، وفق المرصد الأورومتوسطي.

المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، عبد العزيز التويجري، يعرب عن استنكاره لـ"عجز المجتمع الدولي عن وقف الجرائم البشعة" التي ترتبكها إسرائيل في حق أهالي قطاع غزة.

- سلطة المياه الفلسطينية تعلن، قطاع غزة، منطقة منكوبة مائياً وبيئياً؛ بسبب عجزها شبه التام عن تقديم خدمات المياه والصرف الصحي لسكان القطاع البالغ عددهم ما يزيد عن 1.8 مليون نسمة.

كتائب عز الدين القسام، تقول إنها قتلت 131 ضباط وجنود إسرائيليين منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

- مقتل 9 فلسطينيين وأصيب 15 آخرين جميعهم من عائلة واحدة، في قصف إسرائيلي استهدف منزلا سكنيا لعائلة البيومي في مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين، وسط قطاع غزة.

- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 5 من جنوده في غزة .

 

اليوم السادس والعشرين (الجمعة 1 أغسطس/ آب 2014):

- عدد ضحايا اليوم السادس والعشرين 152 قتيلا و554 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 2193 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 283 منزلا بينهم 43 بشكل كلي 240 بشكل جزئي، بالإضافة لتدمير مسجد وتضرر  اثنين آخرين، ومستشفى، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- مقتل 8 فلسطينيين وإصابة 10 آخرين من عائلة واحدة، في غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً سكنيًا في مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، يعود لعائلة الفرا.

- مصر تدعو السلطة الفلسطينية وإسرائيل لإرسال وفديهما التفاوضيين إلى القاهرة، لعرض مطالبهما بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة في إطار المبادرة المصرية.

- وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعلن  عن أن المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، روبرت سيري، تلقي تأكيدات بموافقة جميع الأطراف علي وقف إطلاق نار إنساني غير مشروط  بين غزة وإسرائيل، لمدة 72 ساعة، وحماس وإسرائيل تؤكدان ذلك.

- الجيش الإسرائيلي يعلن عن إنهاء اتفاق التهدئة لمدة 72 ويتهم حماس بخرق الاتفاق واختطاف جندي إسرائيلي شرقي رفح.

- حركة حماس تقول إنّ إعلان إسرائيل أسر أحد جنودها في قطاع غزة، هي "محاولة لتبرير تراجعها عن التهدئة الإنسانية، وللتغطية على المجازر الوحشية.

- مقتل 90 فلسطينيا وإصابة أكثر من 400 في قصف إسرائيلي مدفعي وجوي استهدف مدينة رفح جنوبي قطاع غزة عقب إعلان إسرائيل إنهاء اتفاق التهدئة.

- أمين عام حزب الشعب الفلسطيني، بسام الصالحي، عضو القيادة الفلسطينية للقاهرة، للتفاوض حول اتفاق تهدئة، يقول إن زيارة الوفد الفلسطيني التي كانت مقررة الجمعة إلى القاهرة ، للبدء بمفاوضات غير مباشرة مع الجانب الإسرائيلي، بوساطة مصرية، ارجأت نظرا للتصعيد الإسرائيلي على غزة عقب إدخال التهدئة.

- الرئيس الفلسطيني محمود عباس يعلن عن تشكيل الوفد الفلسطيني للتفاوض حول اتفاق تهدئة، بمفاوضات غير مباشرة مع الجانب الإسرائيلي، بوساطة مصرية، ويؤكد أن الوفد سيتوجه إلى القاهرة مهما كانت الظروف.

- الخارجية المصرية تعلن عن أن دعوة مصر الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للتفاوض في القاهرة، "لاتزال قائمة"، رغم إنهيار هدنة إنسانية في قطاع غزة.

 

اليوم السابع والعشرين (السبت 2 أغسطس/ آب 2014):

- عدد ضحايا اليوم السابع والعشرين 118 قتيلا و409 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 547 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 552 منزلا بينهم 76 بشكل كلي 476 بشكل جزئي، بالإضافة لتدمير 6 مساجد وتضرر 7 آخرين، وثلاثة مستشفىيات، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- كتائب عز الدين القسام، تقول إنه "لا علم لها حتى اللحظة بموضوع جندي إسرائيلي أعلنت إسرائيل عن فقدانه، ولا بمكان وجوده أو ظروف اختفائه".

- وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إخلاء مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة من الجرحى والمرضى بعد تعرض المستشفى للقصف من المدفعية الإسرائيلية.

- الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف أحد مباني الجامعة الإسلامية بمدينة غزة، بعدة صواريخ، دون أن يتم الإعلان عن ووقع إصابات.

- مقتل 18 فلسطينيًا وأصيب 60 آخرون من ثلاث عائلات فلسطينية، في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت ثلاث منزلا سكنية في أنحاء قطاع غزة.

- صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلا عن مسؤول إسرائيلي تقول إن "إسرائيل قررت عدم إرسال وفد إلى العاصمة المصرية القاهرة، للتفاوض حول وقف إطلاق النار في غزة، حتى إشعار آخر، على الرغم من إيفاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفدا إلى مصر".

- وصول وفد فلسطيني إلى القاهرة لبدء مفاوضات غير مباشرة مع الجانب الإسرائيلي حول غزة بوساطة مصرية.

- قوات الجيش الإسرائيلي البرية، تنسحب بشكل كامل من عدة مناطق في قطاع غزة، فيما تراجعت بشكل محدود في مناطق أخرى ليقتصر تواجد قواتها في مساحة تتراوح بين 500 و1.5 كم فقط.

 

اليوم الثامن والعشرين (الأحد 3 أغسطس/ آب 2014):

- عدد ضحايا اليوم الثامن والعشرين 99 قتيلا و288 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 387 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 403 منزلا بينهم 49 بشكل كلي 354 بشكل جزئي، بالإضافة لتدمير 3مساجد وتضرر 6 آخرين، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف المبنى الذي يتواجد فيه مكتب وكالة "الأناضول" للأنباء غربي مدينة غزة، وأضرار طفيفة لحقت بمكتب الوكالة، ولا أنباء عن وقوع إصابات.

- الجيش الإسرائيلي، يقرر أن الضابط هدار غولدين الذي اختفت أثاره  في غزة، "قتل في المعركة".

- نائب أمين عام الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطيني، قيس عبد الكريم، عضو وفد القيادة الفلسطينية للتباحث بشأن حل الأزمة الحالية في قطاع غزة، يقول إن الوفد الفلسطيني التقى بالجانب المصري بعد اكتماله باستثناء أعضائه القاطنين بقطاع غزة، ويصف اللقاء بأنه إيجابي جدا.

- مقتل 10 فلسطينيين، وإصابة 200 آخرين في قصف مدفعي إسرائيلي طال مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، كان يحتمي بداخلها مئات النازحين بفعل الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع لليوم الثامن والعشرين على التوالي.

 

اليوم التاسع والعشرين (الاثنين 4 أغسطس/ آب 2014):

- عدد ضحايا اليوم التاسع والعشرين 22 قتيلا و56 جريحًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 198 قذيفة (بحرية ومدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الغارات الإسرائيلية تتسبب في تدمير 330 منزلا بينهم 19 بشكل كلي 102 بشكل جزئي، بالإضافة لتدمير 3مساجد وتضرر 4 آخرين، وفق المرصد الأورومتوسطي.

- كتائب عز الدين القسام، تنشر شريط فيديو مسجل لبندقية قنص جديدة مصنعة محليًا في قطاع غزة، أطلقت عليها اسم "غول".

- إسرائيل تقول إنها قررت "هدنة إنسانية" في قطاع غزة لمدة 7 ساعات اعتبارا من الساعة 7 تغ (10 صباحا بالتوقيت المحلي)، فيما رفضت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تلك الهدنة معتبرة أنها "تهدف لصرف الأنظار عن المجازر".

- وزير الدفاع  الإسرائيلي موشيه يعالون، يقول  إن "عملية تدمير الأنفاق في قطاع غزة ستنتهي في غضون الساعات القليلة المقبلة".

- إسرائيل وحركة حماس تعلنان قبولها المقترح المصري بوقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 72 ساعة بداية من الساعة 5:00 تغ غدا الثلاثاء.

 

اليوم الثلاثين (الثلاثاء 5 أغسطس/ آب 2014):

- عدد ضحايا اليوم الثلاثين 2 توفوا  متأثرين بجراحهم، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

- إسرائيل استخدمت 20  قذيفة (مدفعية وجوية) في قصف قطاع غزة، بحسب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.

- الجيش الإسرائيلي يعلن أنه سينسحب إلى "خطوط دفاعية" خارج قطاع غزة بدءاً من الساعة 5 ت.غ. اليوم ولمدة 72 ساعة.

- بدء سريان هدنة إنسانية في قطاع غزة لمدة 72 ساعة اقترحتها مصر ووافقت عليها الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

- متحدث عسكري إسرائيلي يقول إن حماس أطلقت 17 صاروخا على إسرائيل  قبل دقائق من دخول وقف إطلاق النار موضع التنفيذ.

- متحدثة باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن بلادها سترسل وفدا إلى القاهرة، خلال ساعات، للمشاركة في مفاوضات التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

- وفدان من حركتي حماس، والجهاد الإسلامي، يغادران قطاع غزة ، عبر معبر رفح البري متجهين إلى القاهرة للانضمام إلى وفد الفصائل الفلسطينية المشارك في المفاوضات برعاية مصرية، لوقف دائم لإطلاق النار بين إسرائيل، والمقاومة الفلسطينية.

- إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، يؤكد أن الوفد الفلسطيني الموحد الذي يخوض مفاوضات في القاهرة من أجل التهدئة، "متمسك بمطالب وحقوق الشعب الفلسطيني ولن يساوم على الحقوق الفلسطينية."

 

المصدر موقع اخبارك

 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+