دولة فلسطين تشارك للمرة الاولى في المؤتمر العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية في لاهاي

وزارة الخارجية الفلسطينية0

عدد القراء 265

أكد د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين انه كلف وفدا رفيع المستوى لتمثيل دولة فلسطين في المؤتمر العام للدول الاطراف في منظمة حظر الاسلحة الكيماوية والمنعقد حالياً في هولندا – لاهاي.

وشدد الوزير المالكي على أهمية المشاركة في هذا المؤتمر كأول مرة، خاصة وانها تأتي بعد قبول عضوية دولة فلسطين في هذه المنظمة الهامة، باعتبارها احدى أهم أدوات منظومة نزع التسلح، ونزع سلاح الدمار الشامل، دولة كاملة الحقوق والواجبات الى جانب 192 دولة عضو في هذه المنظمة. واضاف المالكي الى ان عضوية دولة فلسطين في هذه المنظمة تنسجم مع الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الخارجية واعتمدتها القيادة الفلسطينية وعلى رأسها السيد الرئيس محمود عباس، واهم محاورها ترسيخ الوجود القانوني والسياسي والدبلوماسي لدولة فلسطين، وتأمين الحماية لشعبنا وحقوقه، وتفعيل ادوات المساءلة للاحتلال، ورفع كفاءة المؤسسات الفلسطينية بما يتسق مع قواعد القانون الدولي.

وأشار الوزير المالكي الى ان دولة فلسطين ستطلب من هذه المنظمة دعم عمل المؤسسات والجهات الفلسطينية وخاصة تلك التي تتعامل مع المواد الكيماوية، وعبر عن امكانية الطلب من المنظمة ارسال خبراء واعضاء من السكرتاريا الفنية للمنظمة للكشف عن اي مواد كيماوية محظورة، بناء على احكام اتفاقية الامم المتحدة للاسلحة الكيماوية، في ارض دولة فلسطين المحتلة، خاصة وأن "إسرائيل"، السلطة القائمة بالاحتلال، قد استخدمت وتستخدم ضد ابناء شعبنا أسلحة ذات طابع كيماوي محظور وتقع ضمن ولاية هذه المنظمة كالفوسفور الابيض وكذلك الغاز المسيل للدمع الذي يستخدم بشكل يومي ضد أبناء شعبنا.

وفي الختام قال د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين: “ان الدبلوماسية الفلسطينية اصبحت اليوم قادرة على استخدام والاستفادة من ادوات ومؤسسات القانون الدولي، وغيرها من المؤسسات الدولية لتمثيل قضية شعبنا الفلسطيني، وحماية حقوقه على طريق انهاء الاحتلال "الإسرائيلي"، ومساءلة قياداته، وتجسيد دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

شارك في وفد دولة فلسطين، السفيرة روان سليمان المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية و د.عمر عوض الله، نائب مساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات المتعددة الاطراف وناجح الدحدوح مسؤول ملف منظمة حظر الاسلحة الكيماوية في بعثة دولة فلسطين لدى هولندا. علما بأن المؤتمر سينعقد على مدار يومين ويتخذ قرارات هامه بشأن فلسطين.

 

المصدر : موقع وزارة الخارجية الفلسطينية

11/3/1440

19/11/2018

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+