تفشى فيروس زيكا ! الدكتور نبيل عبد القادر ذيب أل ملحم

ALJAZEERA.NET0

عدد القراء 2505

أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية بعد أن تفشى فيروس زيكا في 24 دولة، وقالت إن هناك شكوكا قوية تشير إلى أن الفيروس تسبب في ارتفاع كبير للتشوهات الخلقية لدى المواليد الجدد، خاصة في أميركا اللاتينية .

 في حالة ألأطفال حديثي الولادة للحاومل نلاحظ بكل وضوح صغر الرأس للطفل ألمولود و لكن علينا ألبحث ألعلمي ألدقيق من ناحية ألباثو فسيولوجية لأاسباب تقلص ألدماغ و صغر جمجمة ألطفل أطافة الى أعاقة ألطفل نموا و عقليا وعلى النقيض من فيروس حمى الضنك، ويعتبر فيروس زيكا غير معروف من ألناحية ألعلمية ألطبية و ألفارموكولوجية نسبيا بسبب صعوبة كشف عقار طبي و لقاح ضد ألمرض مناسبا  لأنه يتغير بأستمرار بسبب تطفرات ألأجنة و لأنه ينتقل عن طريق البعوض، القراد وناقلات أخرى. علما توجد خطورة حيث يرتبط الحوامل لفيروس زيكا مع عدد كبير من الأطفال عن طريق المشيمة ألواصلة بين ألأم ألحامل و ألجنين، كما نجده عند ألأطفال حديثيي ألولادة والذين يولدون مع رؤس صغيرة بشكل غير طبيعي، الإعاقة العقلية هي نتيجة (صغر الرأس). هذه حالة طارئة للصحة العامة  في ألبرازيل و في معمورة ألعالم بأجمعه ومأساة للعائلات المعنية، و حسب مجلة "ساينس دايلي" نقلا عن البروفيسور أوريل قطرون من قسم إيموري العلوم البيئية (اتلانتا، جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية) نشرت مجددا بأنه في البرازيل تم الكشف عن 3900 حالة من أشكال ألأصابات ألمريضية بالفيروس و هو نفس فيروس حمى الضنك : البعوض "الزاعجة المصرية". يبدو أن الفيروس من خلال المشيمة أنتقل من دم ألأم ألحامل إلى الجنين . و لأجل أبتكار عقار طبي جديد لأجل ألعلاج ألصحيح و لأجل أيضا أيجاد لقاح مناسب ضد ألمرض يجب ألمعرفة ألكاملة لأ لفيزيولوجيا المرضيةلأسباب صغر ألدماغ و ألجمجمة و ألأمراض الجديدة ألتي يعاني منها ألأم ألحامل و طفلها حديث الولادة بأن يكون أكثر وضوحا من ألناحية ألعلمية ألطبية ألحديثة.

ينتقل زيكا من خلال لسع بعوض "الزاعجة" الذي ينقله من مريض إلى شخص سليم فيصيبه بالمرض، وسجلت كذلك إصابات عن طريق الاتصال الجنسي . تم رصد الفيروس في شكل نشط في اللعاب والبول وأيضا عن زيكا الجينوم في اللعاب .المضاعفات البالغة المحتملة للعدوى بفيروس زيكا، وينتج عن مرض زيكا المضاعفات العصبية "متلازمة غيلان باريه"، وتشوّه "الصَّعَل" لأجنة الحوامل المصابات، وهو صغر الرأس وضعف نمو الدماغ، يرجى مراجعة ألأخبار ألصحية بألعربية لمنطمة ألصحة ألعالمية وألجزيرة حول زيكا ."زيكا".. وضمور جماجم الأجنة .يثير فيروس زيكا الرعب في العالم بعد انتشاره بصورة غير مسبوقة بالبرازيل، وإعلان منظمة الصحة العالمية الطوارئ في مسعى لوقف انتشاره. التغطية التالية تعرف بزيكا والأمراض التي قد تترتب عنه.

ALJAZEERA.NET

 

الدكتور نبيل عبد القادر ذيب أل ملحم

. ألمانيا . فلسطيني ألأصل من فلسطينيو ألعراق - بغداد سابقا

باحث علمي طبي أخصائي في ألمانيا – بون


Dr.Nabil AbdulKadir DEEB


الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+