ما قلَّ ودلّ (1-30) ( 1 )

موقع فلسطينيو العراق0

عدد القراء 2675

أيمن الشعبان

@aiman_alshaban

 

كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مما " قلَّ ودلَّ " من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، ( فإن الذكرى تنفع المؤمنين )، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.

نسأل الله سبحانه وتعالى القبول والسداد والإخلاص في القول والعمل.

 

1- قال محمد بن القاسم بن خلاد: من لم يركب المصاعب لم يَنَلِ الرَّغائب.[1]

2- قال أبو إسحاق إبراهيم الحربي: من تكلم في الفقه بغير لغة، تكلم بلسان قصير.[2]

3- قال الخليل بن أحمد: لا تردن على معجب خطأ، فيستفيد منك علما ويتخذك عدوا.[3]

4- قال ربيعة: الْعِلْمُ وَسِيلَةٌ إِلَى كُلِّ فَضِيلَةٍ.[4]

5- قال الشافعي: لَيْسَ الْعِلْمُ مَا حُفِظَ الْعِلْمُ مَا نَفَعَ.[5]

6- الَّتقيُّ وقتُ الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة[6].

7- نحن قوم مساكين، لولا ستر الله لافتضحنا.[7]

8- قال أبو الحجاج المهدي: مَنْ جَعَلَ شَهْوَتَهُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ فَرِقَ الشَّيْطَانُ مِنْ ظِلِّهِ.[8]

9- قَالَ الْحَسَنُ: لَوْلا الْبَلاءُ مَا كَانَ فِي أَيَّامٍ قَلائِلَ مَا يُهْلِكُ الرَّجُلُ نَفْسَهُ.[9]

10- قال سفيان الثوري: استوصوا بأهل السنة خيرا، فإنهم غرباء.[10]

11- قال سفيان الثوري: أَقِلَّ مِنْ مَعْرِفَةِ النَّاسِ، تَقِلُّ غِيْبَتُكَ.[11]

12- قال سفيان: إن هؤلاء الملوك قد تركوا لكم الآخرة، فاتركوا لهم الدنيا.[12]

13- قال سفيان: ينبغي للرجل أن يُكره ولده على العلم، فإنه مسؤول عنه.[13]

14- قال خلف بن هشام: أشكل علي باب من النحو، فأنفقت ثمانين ألف درهم حتى حذقته.[14]

15- قال يحيى بن معاذ: لَسْتُ أَبْكِي عَلَى نَفْسِي إِنْ مَاتَتْ، إِنَّمَا أَبْكِي عَلَى حَاجَتِي إِنْ فَاتَتْ.[15]

16- قال أبو موسى ابن الحافظ لولده عند موته:لا تضيعوا هَذَا العلم-يعني الحديث-الَّذِي تعبنا عَلَيْهِ.[16]

17- قال الحسن البصري: لا يستوحش مع الله سبحانه، إلا أحمق.[17]

18- قال يحيى بن معاذ: مَفَاوِزُ الدُّنْيَا تُقْطَعُ بِالأَقْدَامِ، وَمَفَاوِزُ الآخِرَةِ تُقْطَعُ بِالْقُلُوبِ.[18]

19- قال يحيى بن معاذ: يَا ابْنَ آدَمَ لا يَزَالُ دِينُكَ مُتَمَزِّقًا مَا دَامَ الْقَلْبُ بِحُبِّ الدُّنْيَا مُتَعَلِّقًا.[19]

20- قال يحيى بن معاذ: مَنْ لَمْ يَرْضَ عَنِ اللَّهِ فِي الْمَمْنُوعِ لَمْ يَسْلَمْ مِنَ الْمَمْنُوعِ.[20]

21- يحيى بن معاذ: طَلَبُوا الزُّهْدَ فِي بَطْنِ الْكُتُبِ، وَإِنَّمَا هُوَ فِي بَطْنِ التَّوَكُّلِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ.[21]

22- قال سعيد بن جبير: لأن أنشر علمي أحب إلي من أن أذهب به إلى قبري.[22]

23- قَالَ الفضيل: ثَلَاث خِصَال تقسي الْقلب: كَثْرَة الْأكل، وَكَثْرَة النّوم، وَكَثْرَة الْكَلَام.[23]

24- قال يحيى بن معاذ: لا تَطْلُبِ الْعِلْمَ رِيَاءً وَلا تَتْرُكْهُ حَيَاءً.[24]

25- قال يحيى بن معاذ: لا يُفْلِحُ مَنْ شُمَّتْ مِنْهُ رَائِحَةُ الرِّيَاسَةِ.[25]

26- قال الجنيد: الْيَقِين اسْتِقْرَار الْعلم الذى لَا يتقلب وَلَا يحول وَلَا يتَغَيَّر في الْقلب.[26]

27- قال أبو حازم بن دينار: أَوْثَقُ الرَّجَاءِ رَجَاءُ الْعَبْدِ رَبَّهُ، وَأَصْدَقُ الظُّنُونِ،حُسْنُ الظَّنِّ بِاللَّهِ.[27]

28- قال يحيى بن معاذ: الكيِّس من فِيهِ ثلاث خِصَال: من بادر بعمله، وسوّف بأمله، واستعدَّ لأجله.[28]

29- قال يحيى بن معاذ: الصَّبْرُ عَلَى النَّاسِ أَشَدُّ مِنَ الصَّبْرِ عَلَى النَّارِ.[29]

30- قال ابن سيرين: إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ، فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ.[30]

 

20/3/2016م



[1]الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي (2/29).

[2]المصدر السابق (2/42).

[3]المقاصد الحسنة للسخاوي ص673.

[4]تاريخ الإسلام للذهبي (8/422).

[5]حلية الأولياء لأبي نعيم (9/123).

[6]شبكة الإمام الآجري.

[7]موسوعة البحوث والمقالات العلمية، ويذكر عن الإمام أحمد.

[8]محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص126.

[9]محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ص126.

[10]سير أعلام النبلاء (7/273).

[11]السير (7/276).

[12]السير (7/287).

[13]السير (7/287).

[14]السير (10/578 ).

[15]حلية الأولياء (10/51).

[16]ذيل طبقات الحنابلة(3/43).

[17]آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه، ابن الجوزي.

[18]حلية الأولياء(10/52).

[19]الحلية (10/53)..

[20]حلية الأولياء (10/52).

[21]حلية الأولياء (10/52).

[22]سير أعلام النبلاء (4/326).

[23]طبقات الصوفية للسلمي ص26.

[24]حلية الأولياء (10/53).

[25]حلية الأولياء (10/52).

[26]طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/264).

[27]حلية الأولياء (10/58).

[28]تاريخ بغداد للخطيب البغدادي(16/306).

[29]حلية الأولياء (10/66).

[30]صحيح مسلم.

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+