أجتماع قمة العشرين لمعمورة ألعالم رفيع المستوى مثل هذه المواضيع الجيوسياسية الحالية

فلسطينيو العراق0

عدد القراء 1829

في الواقع، والوقوف دائما في اجتماع رفيع المستوى مثل هذه المواضيع الجيوسياسية الحالية على اللوحة. وحصلت فعلا في وقت مبكر يوم السبت، بعض المناقشات الهامة. لمحة عامة عن أهم القضايا.

    1.    الاستفتاء المقترح حول عضوية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي .وبالنسبة لرئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي قمة مجموعة ال20 هي أول ظهور كبير على الساحة الدولية - ويمكن أن يكون غير سارة على حد سواء. النظير للاتحاد الأوروبي لا يزال ينتظر جدولا زمنيا للاستفتاء المقترح حول عضوية المملكة المتحدة لمفاوضات الاتحاد الأوروبي. ولكن ليس فقط انهم يخشون من استمرار حالة عدم اليقين. قلق دولي كبير، وانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يكون عبئا على النمو الاقتصادي العالمي.

2.    النزاع جزيرة في بحر الصين الجنوبي = ان الصين مع جيرانها يستبعد تفضل المسلحة لجزر في بحر الصين الجنوبي. ولكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال التوترات في نداء واحد واحد مع الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم السبت مباشرة. وقال انه الزعيم الصيني لمن يريد المزيد من السلطة، وينبغي أيضا أن تتخذ المزيد من المسؤولية. يتعين على الصين التمسك حكم محكمة التحكيم الدولية في لاهاي، دعا أوباما. وكان هذا رفض المطالب الإقليمية في بحر الصين الجنوبي في يوليو بكين. تجاهل الصين في الحكم. علما بأن بحر الصين الجنوبي هو جزء من المحيط الهادئ وتقع جنوب الصين بين فيتنام وماليزيا والفلبين. أعلنت الصين 80 في المئة من 3.5 مليون كيلومتر مربع من الأراضي، التي يذهب أيضا ثلث حركة النقل البحري العالمي. يتم شحن البضائع التجارية تبلغ قيمتها أكثر من خمسة مليارات دولار سنويا من بحر الصين الجنوبي. في المنطقة ويشتبه في ودائع كبيرة من النفط، وهناك أيضا منطقة غنية بالاسماك.

3.    تغيير المناخ = قبل بداية مجموعة 20 قمة الصين والولايات المتحدة قريبا قبلت اتفاق الأمم المتحدة للمناخ. صوت برلمان جمهورية الصين الشعبية للتصديق على الاتفاق. وبعد ذلك بقليل تليها الولايات المتحدة حذوها. رؤساء اثنين من أكبر القوى الاقتصادية، باراك أوباما والصيني شي جين بينغ، وقدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم السبت وثائق لانضمامها إلى الاتفاقية. معاهدة باريس للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من درجتين مئوية وتستهل على المدى الطويل للتخلص من الوقود الأحفوري. الصين هي أكبر منتج في العالم للغازات المسببة للاحتباس الحراري. جمهورية الصين الشعبية هي المسؤولة عن نحو 25 في المئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم، في المرتبة الثانية تليها الولايات المتحدة مع نحو 15 في المئة. البيئة تفسير التصديق داخل  مجموعة 20 كإشارة قوية لحماية المناخ. وطالبوا بأن اقتصادات رئيسية أخرى للانضمام إلى اتفاق في وقت قريب. وحتى الآن، صدقت 23 فقط من الدول الموقعة 175 الاتفاق.

4.    صراع سوريا = الرئيس الأمريكي باراك أوباما يريد استخدام قمة مجموعة ال20 إلى أن يقسم الرئيس التركي أردوغان على نهج مشترك في سوريا. يكره أوباما أن تركيا خاضت الأكراد في شمال سوريا. كلاهما للانضمام الى القوات لقمع "الدولة الإسلامية". العلاقات بين أنقرة وواشنطن متوترة لأن تركيا ترى الذين يعيشون في الولايات المتحدة الداعية فتح الله غولن بأنه العقل المدبر للتمرد الجيش فشل. وتسعى الحكومة التركية للتسليم غولن، ولكنها قدمت واشنطن تقول لا أدلة على تورط الصحابة أردوغان السابق في انقلاب. في سوريا، قرر الجيش الروسي ما يحدث - وتعزيز سلطة الرئيس بشار الأسد، ويرجع ذلك جزئيا الولايات المتحدة على عدم التورط أكثر. كيف يمكن أن تذهب في الحرب الأهلية، فإن أفضل بوتين والرئيس الأمريكي باراك أوباما التحدث عنه. اجتماع غير ممكن، ولكن لم يتأكد حتى الآن.

5.    أوكرانيا الصراع = تريد ألمانيا وفرنسا القيام به في قمة مجموعة 20 محاولة جديدة لنزع فتيل النزاع في شرق أوكرانيا. معا أنها ستجعل الصراع بين الحكومة والموالين لروسيا الانفصاليين الأوكرانية حول هذا الموضوع. روسيا وأوكرانيا يتهم كل منهما الآخر بانتهاك اتفاق السلام عام 2015. ميركل وهولاند قد يحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للانتقال إلى رباعية محادثات جديدة مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو.

 

الدكتور نبيل عبد القادر ذيب أل ملحم

ألمانيا . فلسطيني ألأصل من فلسطينيو ألعراق - بغداد سابقا

باحث علمي طبي أخصائي في ألمانيا – بون

Dr.Nabil AbdulKadr DEEB

doctor.nabilabdulkadirdeeb@googlemail.com

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+