متلازمة أمراض ألقدم السكري الدكتور نبيل عبد القادر ذيب أل ملحم

فلسطينيو العراق1

عدد القراء 2056

 متلازمة أمراض ألقدم السكري : -

أمراض القدم السكري  ينجم نتيجة  المضاعفات الشائعة لمرض السكري (داء السكري). ويرجع ذلك إلى ارتفاع في الأوعية الدموية نسبة السكر في الدم والأعصاب معطوبة.

 وهذا يؤدي إلى جروح خفيفة في قاعدة ألقدم . مع تدابير الرعاية المناسبة ومراقبة نسبة السكر في الدم جيدة يمكن تجنب مضاعفات خطيرة . القدم السكري هو نتيجة لسنوات من ارتفاع نسبة السكر في الدم . ارتفاع مستويات السكر في الدم يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ، من بين أمور أخرى  والأعصاب ( الاعتلال العصبي ) في القدم، وكذلك في بقية الجسم .

 

 مرض ألقدم السكري يؤثر على الأعصاب  ويؤدي الى انخفاض حساسية الأعصاب الجلدية، المرضى يحاولون أخذ كدمات لأجل خفض آلام فقط : لأن المصابين لا يدركون، على سبيل المثال، وإصابات في القدم، وحماية المنطقة المصابة ليست كافية، بحيث الجرح لا يمكن أن تلتئم، ولكن الزيادة في مجرى ، وعلاوة على ذلك، قد تنشأ اختلالات القدم مع هزال العضلات حيث غالبا ما يشكل زيادة النسيج على نقاط الضغط . هذه الهياكل القرنية تعزز قوات الضغط والقص تحت الجلد، مما تسبب يمكن أن تحدث كدمات عميقة. هذا قد يؤدي الى كسر في وقت لاحق في كثير من الأحيان، و تنتج قرحة مفتوحة في القدم السكري ( الداء الثاقب ).

 

 مرض القدم السكري يعبر عن الفروق الفردية في ألمتضررين . تعتمد الأعراض على السبب الكامن ومرحلة المرض .  ألمريض أو ألمريضة في مرض القدم السكري مع الاعتلال العصبي يعاني من أعراض بخلاف  مرض السكرية الدماغية.

 

القدم السكري  يؤدي ألىى نقص تروية ألأنسجة وأيضا ألأوعية ألدموية وألى أنخفاض تدفق الدم ( التروية ) و يصبح الجلد مشوه عادة شاحب أو مزرق . وبالإضافة إلى ذلك يكون الجلد بشعور باردة وكثير من الأحيان  لم يعد من الممكن شعر نبض الشرايين القدم .

 

نقص تدفق الدم ( نقص التروية ) في العضلات و لا يحصلون على ما يكفي من الدم . المتضررين يشكون بعد  مشي  مسافات قصيرة في كثير من الأحيان والتشنج الألم ( العرج المتقطع ) . في اضطراب الدورة الدموية الشديد الذي ألم قد تكون موجودة بالفعل في السلام. وزودت اصبع القدم والكعب عادة مع أسوأ دم، حتى تلتئم الجروح سيئة بشكل خاص هنا. اصابة عادية هنا يؤدي بسهولة إلى قرحة مفتوحة ( القرحة ) . تصبح الأنسجة المحيطة الملتهبة أو حتى تموت ( النخر ). عادة،تصبح الأنسجة الميتة مشوه طائرة سوداء وتبدو متفحمة من بينها.

 

قرحة مفتوحة يمكن أن تصبح بسهولة جدا المصابة بالبكتيريا وكذلك تنتشر المحيطة بها، الأنسجة السليمة. كما قدم السكري لا يزال ينزف المناسب بما فيه الكفاية لاعتلال الأعصاب، والجلد في القدمين هو في الواقع الجاف (نظرا لعدم وجود أعصاب في الغدد العرقية)، ولكن لا يزال دافئا ومشرق (لانه ما زال كمية كافية من الدم).

 

الأعراض في الجمع بين كل من متلازمات المرضى الذين القدم السكري يعود في وقت واحد على اضطراب في الدورة الدموية وإصابة الأعصاب، لديها علامات القدم السكري نقص تروية ولكن يشعر بينما لا أشعر بأي ألم.

 

تشير متلازمة القدم السكرية إلى الأمراض المذكورة أعلاه (اعتلال الأعصاب، وأمراض الشرايين الطرفية) التي قد تسبب السكري من اصابة في القدم لقرحة المصابة ( قرحة ) .  منذ الآفات القدم قد تكون موجودة في أشكال مختلفة .

 يرجى ألأهتمام و ألعلاج ألصحيح لجميع ألأمراض  و منها أيضا ألمرض ألسكري و ألوقاية و ألعناية ألصحية من ألصغر . علما قامت حوالي 40،000 بتر القدم سنويا في ألمانيا خارج بسبب القدم السكري. وهذا يوضح أنه من مضاعفات خطيرة للغاية من مرض السكري مع المرض. الذين يعانون يكون لها تأثير كبير على تطور المرض. إذا نجحت، وأفضل ضبط نسبة السكر في الدم، والقضاء على عوامل الخطر ويحظى باحترام والنظافة القدم يومية شاملة .

أتمنى لكم جميعا صغيرا و كبيرا صحة جيدة و حياة أفضل .

 

الدكتور نبيل عبد القادر ذيب أل ملحم

Doctor Nabil Abdul Kadir DEEB

&

 Fatima Zahra Boukantar - DEEB

 (FPÄA) e.V. - journaliste médicale

Förderverein Palästinensischer Ärzte und Akademiker (FPÄA) e.V.

53173 Bonn - GERMANY

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • شكرًا على هذه المعلوما ت لان اخي مصابفيهذا المرض وقد تم بتر إصبع قدمه الأيسر في عن. ا تدنو سيا فالرجاء ماهي الوقا يا بعد العملية وأم الله في عمرك والأخت الدكتورة التي معك. مرتض زهدي مرتض ملحم اسكن في نيوزلاندا أوكلا ند.......................................

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+