رابطة فلسطينيي العراق تلتقي مدير مفوضية السامية لشؤون اللاجئين في سورية

فلسطينيو العراق5

عدد القراء 2862

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images//ahamakbar.jpg

 ماهر حجـازي  - مسـؤول الإعـــلام

31/3/2009 – دمشق

التقى وفد رابطة فلسطينيي العراق ظهر أمس مدير مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في سورية السيد فليب , حيث استعرض الوفد أوضاع وتطورات ملف اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من العراق في جميع أماكن تواجدهم , وخصوصا من تبقى منهم في العراق من خلال تسليط الضوء على مشاكلهم وقضاياهم الملحة وخصوصاً قرار اعتبار اللاجئين الفلسطينيين في العراق لاجئين سياسيين وما يشكله هذا القرار من خطر على وضعهم في العراق , وقد طالب وفد الرابطة السيد مدير المفوضية بضرورة حماية وتثبيت الوضع القانوني للفلسطينيين في العراق وصون حقوقهم , وأن يعاملوا كلاجئين لا على أساس سياسي.

كما طالب وفد الرابطة بضرورة تأمين حماية للاجئين في جميع أماكن تواجدهم بعد نزوحهم عن العراق جراء استهدافهم من قبل المليشيات الإجرامية , حيث تم التطرق إلى ملف الفلسطينيين في ماليزيا والذين اعتقلتهم الشرطة الماليزية تحت حجة عدم حيازتهم على تراخيص تخولهم من العمل , و قد عبرت الرابطة عن قلقها من تقصير مفوضية اللاجئين تجاه قضية المعتقلين الفلسطينيين وقد طالبتها بضرورة تقديم المساعدة المادية والاغاثية والتأمين الصحي والتدخل لدى الحكومة الماليزية للسماح للاجئين بالعمل لتأمين لقمة العيش لعائلاتهم.

كما تم الحديث عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في قبرص حيث طالب وفد رابطة فلسطينيي العراق بضرورة تحديد وضع قانوني للفلسطينيين , و تسهيل إجراءات حصولهم على الإقامة في قبرص أو إيجاد مكان أخر لهم بحيث تضمن جميع حقوقهم.

أما اللاجئون في السويد فقد طالب وفد الرابطة من السيد فليب إيجاد حلول لمشاكل اللاجئين الذين رفضت طلبات حصولهم على الإقامة من قبل السلطات في السويد , والتدخل لدى الحكومة السويدية لتسهيل إجراءات منح الإقامة نظراً للوضع الإنساني الخاص بقضية فلسطينيي العراق.

كما سلط وفد الرابطة الضوء على ملف اللاجئين في تشيلي والبرازيل والعديد من الدول , من حيث الظروف الصعبة التي يعيشونها في تلك البلدان , مطالبين المفوضية بضرورة متابعة دورها في حماية ورعاية اللاجئين الذين تقوم بنقلهم للعيش في تلك الدول بعد موافقة الأخيرة على استضافتهم.
كما تم الحديث عن واقع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الصحراوية في الوليد التنف والهول وفي سورية والمطالبة بتحسين أوضاعهم الصحية والاجتماعية والخدماتية والتعليمية , وأكد وفد رابطة فلسطينيي العراق على ضرورة لم شمل العائلات الفلسطينية المهجرة من العراق وأن تأخذ المفوضية السامية لشؤون اللاجئين هذا الأمر بعين الاعتبار أثناء قيامها بعرض ملفات العائلات الفلسطينية على الدول لاستضافتهم.

هذا وقد لمس وفد الرابطة تجاوباً إيجابياً من قبل السيد مدير مكتب المفوضية , حيث أبدى السيد فليب استعداده للتفاعل بإيجابية مع الملفات التي تمت مناقشتها خلال اللقاء , وفي نهاية اللقاء سلم وفد رابطة فلسطينيي العراق السيد فليب رسالة إلى المفوض العام للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في جنيف لخصت فيها أهم النقاط والملفات المتعلقة بجميع نواحي قضية اللاجئين الفلسطينيين من العراق.

                                            مرفق نص الرسالة :

بسم الله الرحمن الرحيم

 السيد المفوض العام   للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين .... المحترم

 م/ نداء عاجل من الفلسطينيين في العراق

 تحية طيبة وبعد :

 نحن اللاجئون الفلسطينيون المقيمون في العراق منذ عام 1948 اثر الاحتلال الصهيوني لوطننا فلسطين .

أصابنا ما أصابنا من قتل وخطف وتنكيل وتهجير واعتقالات تعسفية  وتهديد مستمر على أيدي الميليشيات والعصابات الإرهابية منذ قدوم المحتل الأمريكي للعراق ومازال لحد هذه اللحظة ، أضف إلى ذلك ما أصاب اللاجئين من عذابات في المخيمات الصحراوية بعد أن أغلقت أبواب الدول بوجوههم ، ولم يبق لهم إلا الصحراء أو التشتت في منافي الأرض لتبرز معاناة جديدة أحدثت شرخا في البنية الاجتماعية أدت إلى انعكاسات سلبية على نفسية اللاجئين وخطرا على هويتهم ومستقبل أطفالهم .

ونحن بدورنا نثمن مواقفكم الإنسانية تجاه اللاجئين في العالم وفلسطينيي العراق بشكل خاص من خلال تقديمكم العون لهم  و دعوتكم  دول الجوار للعراق والمجتمع الدولي لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في العراق .

لذا نهيب بكم السعي لمساعدتنا بما يلي :


1- العمل على توفير الحماية للاجئين الفلسطينيين في العراق  في أي مكان يتواجدون فيه وتثبيت وضعهم كلاجئين فلسطينيين في العراق يكفل كافة  حقوقهم بشكل قانوني .


2- التأكيد على احتفاظ اللاجئين الفلسطينيين بحقوقهم في التعويض عن الخسائر المادية والمعنوية  والممتلكات وتثبيت ذلك قانونيا .

3- حث الانروا على شمول اللاجئين الفلسطينيين داخل العراق وخارجه بالتسجيل في سجلات الانروا وتزويدهم بإحصائية المفوضية للاجئين 2003

4- توفير الملاذ الآمن للاجئين بما يكفل لهم حياة كريمة لحين حل مشكلتهم بشكل دائم.

5- العمل على لم شمل العوائل الفلسطينية المهجرة من العراق .


             
نشكر لكم اهتمامكم وتقديم يد العون للاجئين في العالم ،،،

ولكم منا فائق التقدير ،،،


رابطة فلسطينيي العراق
الاثنين 30 – 3 - 2009

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 5

  • الحذر...

    0

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. الحذر... الحذر من الافتاء بغير علم قال الله تعالى {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ}النحل. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:\" من أفتى بغيرعلم لعنته ملا ئكة السماء والأرض\" رواه إبن عساكر في تاريخه. إن الله سبحانه وتعالى سائلٌ عبدَه يوم القيامة إذا قال يجوز وإذا قال لا يجوز، فإن قال عن شيء لا يجوز مستنداً إلى دليل شرعي فإن كان مجتهداً فبطريق الاجتهاد وإن كان مقلدا لمذهبِ إمام مجتهد فله ذلك وكذلك من قال عن شيء أنه جائز ولم يكن عنده مستند شرعي فقد عرض نفسه لعذاب الله في نار جهنم والعياذ بالله. فمن كان مجتهدا فدليله على حسب ما يظهر له في طريق الاجتهاد إستنباطاً من نص قرآني أو نص حديثي. ومن لم يكن مجتهداً أو لم يكن عنده أدوات الاجتهاد فليس له أن يحرم أو يحلل إلا مستندا إلى نقل بأن يكون ناقلا عن مذهب إمامٍ من الأئمة المعتبرين أئمة الهدى. وأما من ليس كذلك أي ليس مجتهداً بنفسه ولا مقلدا آخذاً بمذهب إمام مُعتبر وإنما يتكلم على هواه بيجوز أو لا يجوز فهذا وبال عليه يوم القيامة. وإننا نرى في هذه الأيام أناساً كثيرين يفتون من غير إستناد إلى دليل شرعي، بل يرجعون في ذلك إلى ما يعجب نفوسهم. فما وافق هواهم قالوا هذا حلال وما لم يوافق هواهم حرّموه. وهذا ليس طريق المجتهدين من العلماء.

  • السلام عليكم ارجوا من حضرتك بس ان تخبرني اين اجد نص الحديت الشريف وبارك الله فيك

  • اليمن

    0

    بارك الله بجهودكم لخدمة قضية فلسطيني العراق وغيرهم وجهودكم مشكورة ومعروفة وخاصة الاخ ابو الحسن فمواقفه لخدمة فلسطيني العراق مشهودة ولكن هناك ملاحضة وخاصة ان هذه الهيئة ذو توجه اسلامي الاوهي انه لايجوز توقير الكافر ولو خدمنا هذا الكافر وقدم لنا المساعدة فان الرسول صلى الله علية وسلو دخل في ذمة كافر عندما دخل مكة ولكن لم يوقرهم ويعلى من شانهم ولكن حفظ لهم جميلهم واحدهم ابو البخترى الذي مزق صحيفة المقاطعة للرسول صلى الله عليه وسلم. امر الرسول صلى الله علية وسلم الصحابة الا يقتلوه يوم بدر ردا لجميله . ان لفضة سيد للكافر او المنافق لا تجوز بنص الحديث النبوي الشريف هذا للتذكرة والنصيحة واختم بالشكر لجهود الاخوة في نصرة واغاثة شعبنا المنكوب والسلام

  • بلاد الشتات

    0

    حبايبي يامه---كم اشتقت لحضنكم كم اشتقت لدلعكم حبايبي لقد كبرتم وزوجوك وانا بعيدة عنكم ياحبايبي من كان معك ليله زفافك من حضنك ولبسك بدله العرس البيضاء ياغالي وانا من بعيد زغرتت اة ياابني اة ياابني والله لم انساكم والن انساكم يااغلى الناس على قلبي اولادي سسامحوني لقد مكثت معكم فترة طويله ووهبت نفسي الكم ولتربيتكم ولكن الظروف حالت بينا ودفعتني ان اترككم واسافر بعيد واتحمل مشقه الغربه لااعملكم مستقبل امين وانا دفعت الثمن غالي بعدكم عني ياولادي الغوالي نم سافرت ياحبايبي وبعدت ولكنكم لم تبعدوا عن قلبي وحبي الكم بزيد لااعرف لااعرف ماذا افعل--7-- سنين وانا بعيدة عنكم حبايبي ولكن الله ان يجمعني بكم قريب انه سميع مجيب الدعاء ان شاء الله نلتقي حبايبي ---- والف شكر وتحيه من القلب الى موقع فلسطنيو العراق اختكم ام خالد ابو النسب من امريكا

  • جهودكم مباركه

    0

    اثمن الجهود الخيره التي تحاول تقديم يد العون لابناء شعبنا الصامد واتمنى الا تكلوا ولا تتعبوا فقضيتنا بحاجه للمتابعه والاستمرار بالتذكير وبارك الله بكم اخوتي رابطه فلسطينيوا العراق النشامى...

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+