العراق يوافق على معاملة المقاول الاردني معاملة العراقي

بترا0

عدد القراء 423

اتفقت نقابة المقاولين الاردنيين ونظيرتها العراقية على معاملة المقاول الاردني معاملة المقاول العراقي واعتماد التصنيف المعتمد في الاردن كما هو؛ حتى يتمكن من العمل في العراق والمساهمة في مشاريع إعادة الإعمار. وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها النقيبان الاردني احمد اليعقوب والعراقي علي السنافي على اعتماد مركز تدريب المقاولين لغايات تدريب الكوادر الفنية للمقاولين العراقيين. وزار رئيس اتحاد المقاولين العراقيين والعرب المملكة بدعوة من نقيب المقاولين الاردنيين, التقى خلالها عددا من المسؤولين في القطاعين العام والخاص لتوقيع مذكرات تعاون في مجال الإنشاءات. وقال المهندس اليعقوب، بحضور وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ونائب امين سر نقابة المقاولين فؤاد الدويري وامين عام النقابة المهندس طارق الهريني مدير مركز التدريب: إن المذكرة تنص على بناء شراكة استراتيجية في مشاريع اعادة الاعمار والبناء في العراق الشقيق، وان قطاع المقاولات الأردني يشهد نقلة نوعية وإنجازا بعد الاتفاق على تصدير المقاول الأردني بكل فئاته إلى العراق الشقيق، مشيرا الى ان المذكرة تقضي أن يتم معاملة المقاول الاردني في العراق حسب تصنيفه في المملكة، وان يقوم اتحاد المقاولين العراقيين بمنع اية جهة اردنية بتنفيذ اي اعمال مقاولات في العراق ما لم تحمل تصنيفا ساري المفعول من وزارة الاشغال العامة والاسكان ومسجلا في نقابة المقاولين الاردنيين، اضافة الى تبادل ونقل الخبرات الفنية والادارية الاردنية في مجال المقاولات للعراق الشقيق. كما وقع السنافي واليعقوب في وزارة المياه والري، مذكرة تفاهم لتدريب كوادر فنية عراقية في مجالات المياه والصرف الصحي.

وبين وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان هذه الاتفاقية ستسمح بنقل الخبرات الاردنية في مجال ادارة المياه والصرف الصحي بداية في محافظة البصرة من خلال تدريب كوادر ادارة مياه البصرة ورفدهم بالخبرات المطلوبة خاصة في ظل التحديات التي يواجهها قطاع المياه في جنوب العراق تحقيقا للاستغلال الامثل للموارد المتاحة.

وأكد حرص الحكومة من خلال الوزارة/ سلطة المياه الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية الاردنية ذات الخبرة المتميزة في مجال المياه والصرف الصحي وكذلك المياه المعالجة وإعادة الاستخدام، مؤكدا استعداد الوزارة لتدريب اكبر عدد ممكن من الاشقاء العراقيين في مراكز التدريب المتخصصة في قطاع المياه الاردني والتي تحظى بسمعة عربية واقليمية متميزة.
وثمن السنافي الجهود الأردنية وانفتاحها على العراق، مؤكدا الحاجة للخبرة الاردنية المتميزة في مجال المقاولات وادارة المياه والصرف الصحي ما يسهم في زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين واعطاء دور متميز للمقاول الاردني في الساحة العراقية.

واكد اليعقوب عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين، مضيفا ان نقابة المقاولين الاردنيين تحث الخطى لتوسيع آفاق التعاون من خلال اتاحة المجال للمقاول الاردني في تنفيذ اعمال في العراق وكذلك نقل الخبرات الاردنية للمقاول العراقي، وتمكين الكوادر العراقية من الاطلاع على التجربة الاردنية والاستفادة من التكنولوجيا المستدامة والحديثة خاصة في محطات معالجة المياه.

وتتضمن الاتفاقية كذلك البدء بتدريب 20 مهندسا وفنيا عراقيا مبدئيا لاستكمال عدة برامج تدريبية مختلفة. والتقى السنافي بحضور نقيب المقاولين اليعقوب رئيس مجلس الادارة مجموعة كابيتال بنك باسم السالم، الذي ابدى استعداد البنك لتقديم كافة التسهيلات والكفالات المالية المطلوبة للمقاول الاردني لتنفيذ المشاريع في العراق الشقيق. واكد مدير مركز تدريب المقاولين المهندس طارق الهريني استعداد المركز لنقل الخبرات اللازمة لإعداد وتدريب الكوادر العراقية لرفع مستواها الفني في قطاع الانشاءات.

 

المصدر : وكالة الأنباء الأردنية - بترا

6/5/1440

12/1/2019

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+