حرمة القرض المخصص في السويد للعوائل الفلسطينية القادمة من المخيمات

فلسطينيو العراق24

عدد القراء 8676

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/Fatawa/rebaa.jpg

بسم الله الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:

فان الله العليم الحكيم قد فرض فرائض وحرم منكرات وفي كل مصلحة وحكمة تنفع الخلق وتقيم حياتهم، ومن الأمور التي حرمها الله " كبيرة الربا " وكما ورد في الكتاب والسنة كانت هذه الكبيرة شديدة التحريم عظيمة الوعيد كما سيرد في هذا البحث فليكن المسلم على حذر من ارتكاب هذا المحرم ليفوز بعز الدنيا والآخرة .

فهنالك بعض المؤسسات الاجتماعية في السويد تقوم بإقراض العوائل الفلسطينية التي تم قبولها للإقامة في السويد كالذين كانوا في الهند وانتقلوا ، أو تلك العوائل التي ستغادر مخيم التنف والهول في الأيام القادمة ولما في هذا الأمر من آثام عظيمة فاقتضى منا التنبيه والتنويه للحكم الشرعي في ذلك .

بعد وصول الفرد أو العائلة يعطون مبلغ من المال مقابل كسوة منزلهم الذي يكون خالي من الحاجيات إلا أشياء قليلة ، على أن يكون السداد بعد عامين وكلما تأخر السداد تزداد الفوائد الربوية المترتبة عليه ، وكثير من المسلمين ندم لعدم إمكانية السداد وأصبح ثقلا يطارده ، وعليه فإننا ننصح أهلنا وأحبابنا الذين أنقذهم الله من المخيمات الصحراوية ومن المآسي والمعاناة التي كانوا عليها في العراق وما أعقبها من محن ، أن يشكروا الله على أن أنجاهم وبالشكر تدوم النعم ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) .

ولا يقول قائل نحن مضطرون ليس لدينا مال ولابد من كسوة المنزل ، في الحقيقة هذه كلها ليست من الضرورات بشيء فأنتم كنتم تعيشون في خيم وتمر عليكم الأمطار والبرد القارص والحر الشديد وصبرتم على هذه الأحوال ، والضرورة الفعلية هي التي يصل بها المسلم حد الموت أو الوقوع في المحرم فيأخذ قدره منه ، فهل ستصلون إلى حد الموت إذا لم تقترضوا هذه المبالغ ؟!!! الجواب كلا ، فعلى الجميع الانتباه لخطر هذا الأمر ومحاولة طلب الدين أو الصبر في البداية ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) .

وعليه فمن واجبنا أن نبين الحكم الشرعي لهذا القرض وخطورة الربا وننصح بعدم الانسياق والوقوع فيه ، ومن الله التوفيق .

مفهوم الربا : الربا في اللغة : الزيادة ، وربا الشيء يربو رُبُواً ورِباء زاد ونما ، و أربيته نميته.

 الربا اصطلاحاً : كل زيادة لم يقابلها عوض , أو الزيادة في أشياء مخصوصة ، وأصل الربا في الجاهلية هو ربا النسيئة فهم كانوا يتعاملون به ، فكان الرجل إذا أقرض آخر على أجل محدد ، فإذا جاء الأجل ولم يستطع الأداء قال له : تدفع أو ترابي فيزيده في نظير زيادة الأجل.

 قال الجصاص : الربا الذي كانت العرب تعرفه وتفعله إنما كان قرض الدراهم والدنانير إلى أجل بزيادة على مقدار ما استقرض على ما يتراضون به .

حكم الربا : وأخذ القرض بالربا حرام . وحرمة الربا معلوم من دين الإسلام بالضرورة ، ولا يجهله أحد وقد وردت فيه نصوص كثيرة ، قال عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) البقرة/278، 279 ، وقال عز وجل : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة/275 .

وثبت أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعن آكل الربا ومؤكله . رواه البخاري ( 5962 ) ، وآكل الربا آخذه ، ومؤكله معطيه ، وهذا من أصرح الأدلة على تحريمه ولعن الشيء يدل على تحريمه وعلى أنه كبيرة من الكبائر ، حيث أن اللعن هو الطرد من رحمة الله ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية" رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 3375 ، وقال : ( الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه ) رواه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 3537، ،وأما الإجماع فقد قال النووي : ( أجمع المسلمون على تحريم الربا وعلى أنه من الكبائر) ، وكل قرض اشترط فيه الزيادة فهو حرام قال الإمام مالك : كل شيء أعطيته إلى أجل فرد إليك مثله وزيادة فهو ربا ، وقال ابن تيمية : وليس له أن يشترط الزيادة على جميع الأموال باتفاق العلماء ، وحكى ابن قدامة الإجماع على تحريم الزيادة المشروطة ، فقال : وكل قرض شرط فيه أن يزيده فهو حرام بغير خلاف". وقال ابن المنذر: أجمعوا على أن المسلف إذا شرط على المستسلف زيادة أو هدية فأسلف على ذلك، إن أخذ الزيادة على ذلك ربا . وقال الباجي : ولا خلاف أن الزيادة ربا، وقال الشوكاني : وأما إذا كانت الزيادة مشروطة في العقد فتحرم اتفاقاً،  وهذا الإجماع يدل على أن اشتراط المقرض على المقترض زيادة على رأس المال في مدة معينة قدرها كذا من الأيام أو السنوات بنسبة كذا ، وهذا هو عين الربا المحرم شرعاً ،وللعلم أن تعاملات البنوك مع العملاء تندرج تحت ربا الجاهلية ( ربا النسيئة) وهو القرض بفائدة مشروطة ، وهذا محرم بالكتاب والسنة والإجماع.

فتوى الجنة الدائمة في حكم الربا :

وقد سئلت اللجنة الدائمة عن حكم الإسلام في أخذ قرض من البنك بالربا لبناء بيت متواضع؟
فأجابت :

يحرم أخذ قرض من البنوك وغيرها بربا سواء كان أخذ القرض للبناء أو للاستهلاك في طعام أو كسوة أو مصاريف علاج ، أم كان أخذه للتجارة به والكسب ، أم غير ذلك ، لعموم آيات النهي عن الربا ، وعموم الأحاديث الدالة على تحريمه ، كما إنه لا يجوز إيداع مال في البنوك ونحوها بالربا .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

فتاوى اللجنة الدائمة (13/385)

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يغنينا وإياكم بحلاله عن حرامه وبفضله عمن سواه .

عقوبة أكل الربا :

فقد ذكر اللّه تعالى لآكل الرّبا خمساً من العقوبات وذلك لاثم هذا الذنب العظيم ولما يترتب عليه من الضرر على أفراد المجتمع وعلاقاتهم الاجتماعية حيث تنعدم روح التكافل والتعاون والإيثار وتحل محلها روح الأنانية والاستغلال لوضعهم الحرج والثراء على حساب دماء الناس وعرقهم وتعبهم . ألا وهي :  

إحداها : التّخبّط. قال اللّه تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) .

الثّانية : المحق. قال تعالى : ( يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا ) والمراد الهلاك والاستئصال، وقيل ذهاب البركة والاستمتاع حتّى لا ينتفع به، ولا ولده بعده.

الثّالثة: الحرب.على أكل الربا قال اللّه تعالى : ( فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِه)  .

 الرّابعة  : الكفر. قال اللّه تعالى : ( وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) وقال سبحانه بعد ذكر الربا: ( وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ) أي كفّارٍ باستحلال الرّبا، أثيمٍ فاجرٍ بأكل الرّبا.

الخامسة: الخلود في النّار. قال تعالى : (  وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) .

 وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: اجتنبوا السّبع الموبقات قالوا: يارسول اللّه وما هنّ؟ قال: الشّرك باللّه، والسّحر، وقتل النّفس الّتي حرّم اللّه إلاّ بالحقّ، وأكل الرّبا، وأكل مال اليتيم، والتّولّي يوم الزّحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات .
وما رواه مسلم عن جابر بن عبد اللّه رضي الله تعالى عنهما قال: ( لعن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم آكل الرّبا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء).

فهل بعد هذا شك؟.

نسأل الله أن يهدي المسلمين إلى أن يجتنبوا هذا الإثم العظيم وكل المنكرات اللهم آمين .

 

27/4/2009

إعداد : اللجنة العلمية في موقع " فلسطينيو العراق "

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 24

  • انا اسف انسيت اكتب العنوان في رسالة سابقه ما اخذه بعين الحياه فهوة حرام هل هذا حديث رجاء دليل شكرا

  • مملكة السويد

    0

    بس سؤال بس رجاء اتنزلو التعليق اشلون القرض حرمتو ورجاء اجاوبو عل السؤال

  • من السويد

    0

    اخي العزيز السلام عليك انا سالتك عن الربامو عشان تحكيلي حلال او حرام انا سالتك انو انا اخدت هدا القرض وانا شلون بدي اكفر عن غلطتي ارجو التوضيح ومع الشكر الجزيل

  • النروج

    0

    السلام عليكم الى اخي العزيز كاتب المقال جزاك الله خير على توضيح بعض الامور بس استوقفك بسؤال الرواتب الي بيعطونا ايها شو حكمها برايك علما ان الرواتب هيا من الحكومة ولحكومة غير مسلمة يعني كل شيء عندها موباح تجارة الخمور وبيع لحوم الخنزير هذا نوع بصيط من دخل الحكومة ولكل يعرف مذا تتاجر هذهي الدول وللعلم كل شيء مصدره حرام فهوة حرام صحيح فما رايك ان تكتب عن هذا الموضوع ايضا وتنصح العالم انو لا تاخذ رواتب لانو حرام واخيرا وليس اخرا لانو المحرمات كثيرة ممكن تكتب قائمة باسعار الماكولات الرخيصة وجزاك الله الف خير اخوك محمود الفار من بلاد الحرام بس للتنويه اكبر حرام هوي ان هل حكومات هاي جابتنا هون وعذروني لا اقصد بها اهانة بس هوي هذا الصحيح

  • السويد

    0

    قال الله تعالى: ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً{2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) قول الله تعالى ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ )

  • سويد

    0

    استغفر الله واتوب اليه اللي شاغلكم هذا بس شو هاللهم انتو شو دخلكم شو في ببيتنا لازم تقرير يعني اهتمو بهمومكم وانسو المشاكل ولا خلص لاقيين حد يصرف غليكم وفاضيين لبعض كل واحد الله سترها معو يحمد ربنا الف مره مش يفكر شو اشترا فلان وعلان وبالنسبه للقروض اللي بيحرمها ياريت يفتح بنوك اسلاميه بدون فوائد واحنا كلنا معكم للضروره احكام لانو احنا بالغربه منيح لاقيين حدا يقرضنا ولا شو نعمل برايكم ننام على الحصيره اذا انت اللي خكيت نايم على الحصيره احكيلنا اذا سمحت ولا انت الله اعطاك وصرت بدك تحرم علينا الحياة بكفي اهلنا اللي بعدهم الله مافرج عنهم وبيتحملو اللي بشحد عليهم واللي بيسرقهم الله يفرج على الجميع وديرو بالكم على دراستكم بتسددو القرض بسرعه دون فوائد

  • السويد

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم صحيح ان القرض هو حرام بس في ناس اللي ما بتاخذ القرض واللي بكولو عنو حرام كاعدين باخذوا قرض من الناس يعني دين على سبيل المثال 5000 كرون وبحكي للشخص اللي اخذ منو برجعلك اياهن بعد شهرين بتمر الشهرين واكثر وما برجعلو اياهن او بنطيهن شوي شوي هذا مو حرام لعاد ويمكن يطولو سنة او اكثر

  • لا كلام بعد كلام الله ولاحد يرضى انه الله ورسوله يحربونهم قال الله تعالى نأذنهم حبا من الله ورسوله

  • االسويد

    0

    والله احنا من يوم ماجينا علا اوربا وحياتنا كلها صارت حرام اذا المساعدات الي بعطونا اياها حرام والاكل الي بناكلو حرام والقرض حرام شو ضل الله يكون بعونه

  • Sweden

    0

    من يتقي ألله يجعل له مخرجاً . ألقرض عليه فائده حتى لو سديتو بأول سنتين وهذا للعلم فقط ..

  • اليمن

    0

    قال تعالى ( ولا تتبعوا خطوات الشيطان ) وكما قال الاخ قبلي اليوم قرض وبعدين باقي المحرمات لانو السيئة بتتبعها سيئة والحسنة بتتبعها حسنة . واهم شي واحد يطعم اولادو الحلال والعبرة بالخواتيم. وبعدين اذا كان هذا الوضع ببلاد الغرب بيخذوا الاولاد ليربوهم او توخذ ربا صدق من افتى بعدم الذهاب الى تلك البلاد التى يفرض بها الحرام . ولكن عذر بعض الاخوة انهم مضطرين للذهاب لتلك البلاد الكافرة . فنصيحتى لاخواني ان يتجنبوا الحرام ويتحرو الحلال فان الدنيا فانية ولاخرة هي دار القرار وعليهم بالمحافظة على تربية اولادهم لانهم راس مالهم في الدنيا ولاخرة .

  • السويد

    0

    ماشاء الله الشباب عملو البحر طحينه انا كاعد في مدينه اسمها Lysekilsمافيهاولامحل عربي والسكن هاند تبعها منيوم مااجيت وهوة فاضي برئيك شوالعمل اذا بدي اتسوق لازم اروح على ترل هتن او على اودفاله او على يوتوبوري واقرب وحدة فيهن بعيدة ساعه بل السيارة وبل الباص تبعد ساعتين برئيك شو العمل وشكرن للأخوة المعلقين

  • تكملي

    0

    وحبيبي يابو العبد (محمد)اذا بقول للجميع انو في كل مدينه صليب احمر وفيه بزار وممكن الواحد يشتري منو واسعارو مقبولي وفي كم موقع اسمو البلوكت في كل شي نستعمل للبيع وهذه الرابط تبع الموقع وبتمنى من الموقع انو ينزلو كرمال الكل يطلع عليه http://www.blocket.se/

  • العراق سابقا

    0

    السلام عليكم عليكم الى الاخ الى الاخوان الي اخذو قروض كما ذكر الاخ من النروج انو اشتري مستعمل ما داعي تشتري جديد وهو الاخ في النروج وبعرف الاسواق الي في السويد يعني القرض حرام بكل اشكالو الخ نسه الخزانة رجع ذكركم بيها يااخوان اتق الله اتق الله اذكرو الله لو الا وقت الشدة بنكول ياالله اتق الله وانا راي مع راي الاخ من النروج اشتري مستعمل وبلاش توخذ قرض عشان السيارة ولااله الا الله وحده لا شريك له لهالحمدك وله المك وهو على كل شيئ قدير

  • ارض الله الواسعة

    0

    يعني يفترض بيك يا اخ ابو عمر وانتي بالسويد بدل ما تجد بدائل تنفع الناس وتصرفهم عن الحرام هيك بتبرر لهم اخذ القروض ، ويفترض التعاون ايكون على البر والتقوى لا العكس . بعدين القضية ترى هي قناعة يعني ممكن اشخاص يقتنعوا باشيءا مستعملة واهم الاثاث ولا داعي للكماليات مثل التلفزيون وغيرها ... لذلك على الفلسطينيين المتواجدين في السويد تسهيل القروض لتلك العوائل ومساعدتهم وتعريفهم بامكان بيع الاشياء الرخيصة ، بعدين ي اخي اذا الواحد هذه استهان بيها وهي كبيرة من الكبائر ممكن بعدين يستهين باكل لحم الخنزير ومن ثم الزنا ومن ثم الديسكو وهلم جرا وهيك بتنمسخ شخصية المسلم . واحنا مو من اول هبة نستسلم للواقع لا عنا الدين اخهم شي ومرضاة الله اولى من كل شيء فعليك يا اخي بتوعية الناس للصواب لا ان تعينهم على اخذ الربا والحرام . هدانا الله واياك للخير

  • 0

    نسيت الخزانه هي الخزانه موجودي مع الشقه صح

  • 0

    اخي انت حاول تجنب المحرمات في هذه البلاد طبعا اولا احذر نفسي وبعدين غيري اخي القرض هو اعتقد 30الف كرون ربماا اكثر حسب العائله يوجد شخص مازلت الى الان اتصل به قال لي بالحرف الواحد انا لم اوخذ القرض منهم لانه لايجوز وهوعراقي ولديه اطفال وعاش بدون قرض وليش ما اخذوا اطفالوا ................ انت تتكلم باخذوا اطفالك في حالت انك اخذت القرض ولم تأثث الشقه ... ولكن جاوب على سوالي على سوالي كم من جماعتنا اخذ قرض وراح اشترى مستعمل واليكم اسعار المواد الاثاث الجديد والمستعمل سرير نفر واحد .يوجد انواع من 200 كرون الى 500 مستعمل اخو الجديد ويوجد ايضا 100 كرون سرير انا رايته احد الاصدقاء اشتراه 2-فراش النوم .اصلا جميع اللاجئين بعطوهم فراش وحرامات ومخدات والكل من يطلعلوا اقامه بوخذهن معه واكو واذا بدو يشتري اليكم اسعارهن فرشه مستعمله وتحصلها من المزاد او سكن هاند في مدينه فكخوا وهذا المحلات منتشره في السويد وحتى الصليب موجود 50الى 500كرون وانواع الفراش وعلى فكره اخو الجديد تلفزيون سعره اكوا 100 كرون الى 300 كرون مو اغلى مستعمل الجديد والحديث 2500 الى 5000كرون ماكو داعي للجديد انا رايت احد الاصدقاء امام عيني باع تلفزيون 250 كرون ناهيك انه جماعتنا بتروح على زباله وبتاثث بيت كامل ..مو صح كلامي الطباخ والكونترات والثلاثجه اصلا هي مع الشقه اي شقه اتفوتها هي بيها هاي . الصحون والكلاسات كارتوني(صفت) من المزاد بتحصلو 50 كرون واذا بدك من غير المزاد سعر الكلاس 10كرون واكو 5 كرون الصحن 15 كرون واكو 20 كرون معلاق ارخص منهن ماكو 5 كرون 10 كرون واخو الجديد احسن من اللي كانن عنا بالبيت في العراق . ملابس الجديد هو اصلا بعملوا عليه تخفيضات والمستعمل رخيص جدا انا اشتريت بنطلون كابوي عدد اثنين بسعر 100 كرون والحذاء سعره 65كرون تخفيضات . انسيت انه اشتري اثنين وادفع فلوس واحد2for1 نسيت انهم بعطو مساعده سكن انا مو جهل عنهم اخي بعرف كلشي احنا في السويد سوينا البدايع نسيت مشاكل مع بعض وجلب وتتدخل الشرطه انسيت والا اذكرك ...استغر الله واكو امور انا حكيت لااريد ان اذكرها واذا اكو شي نسيته ربما اذكره فيما بعد الجواب على السوال في البدايه اذا انت راح اتكول طيب انت ماراح توخذ قرض بدي اريحك عشا لا تسالني هون بالنرويج من كثر لاجئين يضحكو على الهجره يوخذ القرض ما يشتري بس ما اخذوا اطفالهم وانما بطلوا يعطوا قروض واصبح اللي بوخذ اقامه بعطوه شقه مفروشه وبدون سداد اي بدون قرض واذا بتحب اسال عليها .. والحمدلله هيك احسن اشهدلا اله الا الله وحده لاشريك له استغفروه واتوب اليه

  • ahmeds

    0

    انت بعدك مش متزوج ولا عندك اطفال بس يمكن يجو ياخذو اولادك من عندك بدي اشوف شو راح تعمل اخي العزيز بمكانك اتسد قبل السنتين مايخلصو وبهيك مابيصير به بالنسبه للسياره اصلن ممنوع عليك تستري سياره غالي وتكليف السياره اكثيره ويمكن انت كنت في السويد وبتعرف وانت بنحكي على المزاد في السويد كل الفلسطنيه او اكثرهم بيروح على الصليب الاحمر بيشترو الاغراض ياخي شو الفتن الي بتحكي عليه ولاتحكم على الناس وانت في جهل عنهم

  • 0

    لا نقاش بعد كلام الله بصراحه واتمنى نشر تعليقي توجد ناس لا نراهم بس عند انتقادات وهذه ادله وايات قرانيه ماكو داعي توخذ قرض لانه فيه اماكن في السويد تبيع المستعمل مثل الجديد وبسعر رمزي مثل سكن هاند والمزاد واكوا ناس اخذت القرض وراحت اشترت كلوا مستعمل ليش طيب وامور اخرى سوف لن اذكرها تجنب الفتن اللهم فرج كربنا ووحد قلوبنا اي بلاش تركبوا سياره

  • المانيا

    0

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عليكم علئ اهلنا في كل مكان وجزاكم الله خيرا

  • السويد

    0

    اخي العزيز كلمك صحيح ولكن حاب احكي اللك اذا الكيمون او البلديه اجت على البيت وشافيت البيت غير كامل يعني لايستطيع افراد العائله العيش فيه فيتم اخذ الاولاد منك على انو لاتستطيع توفير الحياة الهم ويتم اعطائهم الى عائله سويديه ولا يحق اللك ان تتطلب بهم ماذا العمل اذا الراتب قليل والحياة غاليه في السويد وماذا برايك الحل غير القرض وممكن ان لايكون ربه بان يتم السداد قبل السنتين للتوضح فقط

  • بخصوص استفسار الاخ عبد الله من اليمن

    0

    طبعا الحكم يدور مع علته وجودا وعدما ، وما ينطبق على البنوك الاوربية ينطبق على غيرها اذا وجدت العلة وهي وجود الربا اي بمعنى وجود زيادة على القرض فأي قرض جر فائدة فهو ربا وبالتالي التسميات لا تغير من الحكم شيئا سواء كانت اسلامية او غيرها وسواء فيها لجان شرعية ام لا . فإذا وجدت العلة أي الزيادة وجد الحكم وهو الربا . والله اعلم

  • بنانغ

    0

    لقد بلور الاسلام (هوية الامة الاسلامية)ومنح افرادها (الجنسية الايمانية) فاجتمعوا حول الاسلام وربط بينهم حبل الله كارتباط الجسد الواحد0 ويبقى الاسلام هو(وحدة)المنهج الذي يمثل خصائص الامة ومنطلقاتها الاعتقادية واهدافها الحضارية0 جزاكم الله خيرا بتذكيرنا بحلال الله وحرامه

  • اليمن

    0

    هل البنوك الا سلاميه الموجوده في الدول العربيه والتي يعلنو ان فيها لجنه شرعيه هل تدخل في الربا وجزاكم الله خيرا

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+