لقاء مع مدير الهجرة في غازي عنتاب ومعلومات مهمة

غربتنا0

عدد القراء 728

عبدالله سليمان أوغلو

عُقد اجتماع مع مدير إدارة الهجرة في غازي عنتاب فاتح آينا عبر برنامج زووم حضره رواد الفكر والمجتمع في الولاية (الهيئة الاستشارية) تطرق فيه إلى العديد من المواضيع التي تهم السوريين في تركيا بشكل عام وفي عنتاب بشكل خاص.

مع عودة الحياة إلى طبيعتها ابتداءً من 1 حزيران بشكل تدريجي أكد آينا بأن كافة الوحدات الإدارية التابعة لإدارة الهجرة عادت إلى العمل بكامل طاقتها لتلافي الأعمال المتراكمة خلال الفترة الماضية وحل المشاكل والصعوبات التي تعرّض لها الكثير من الأجانب بسبب تدابير مواجهة كورونا، لكن مع الإبقاء على التدابير الخاصة بالكورونا من لبس الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتعقيم وغسل اليدين وحذّر المراجعين من الازدحام وتشكيل الطوابير لأن ذلك سيعرض حياتهم وحياة غيرهم للخطر ويبطئ الإجراءات ويعيق سرعة إنجازها.

ومن المعلوم بأن إدارة الهجرة أحدثت لجان استشارية خارج المبنى أو في المدخل للرد على الاستفسارات والقيام بإجراءات الحالات الطارئة وستبقى هذه اللجان الاستشارية تؤدي عملها في المرحلة المقبلة ولن يتم السماح بدخول البناء إلا للحالات التي تستلزم دخولها حسب آينا.

فيما يخص أذن السفر لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة سيتمكن حاملوها باستخراجه عبر تطبيق بوابة الحكومة الالكترونية كما كان عليه الحال قبل جائحة كورونا كما صرح آينا واستدرك قائلاً لكن من يريد السفر عليه استخراج كود HES عبر التطبيق الخاص به بإدخال رقم التعريف الأجنبي واسم الأب والمواليد ولا يمكنه الحصول على تذكرة طائرة أو بطاقة إحدى وسائط النقل الجماعي إلا بوجود هذا الكود.

بالنسبة للإقامات السياحية؛ بيّن آينا بأنه تم تأجيل جميع المواعيد السابقة خلال فترة إجراءات كورونا ويمكن الحصول على المواعيد الجديدة عبر الموقع الرسمي والمعرفات الرسمية لإدارة الهجرة في غازي عنتاب وبالنسبة للمسنين فوق عمرال65 سنة والأطفال تحت سن الـ18 فإن المسنين إن قاموا بحجز دور فحقهم محفوظ وفترة الاخلال هذه مبررة ريثما يتم رفع حظر التجول ويقومون بالمراجعة وإتمام إجراءات الإقامة، أما الأطفال فيكفي أن بقوم الأب والأم بإتمام معاملاتهم شريطة أن يكون الطفل موجود في تركيا.

وفيما يتعلق بمن انتهت اقاماتهم وفترة صلاحية جوازهم؛ أكدَّ آينا أن اعتماد جواز السفر المنتهي صلاحيته ما زال قيد الدراسة من قبل وزارة الداخلية والمديرية العامة لإدارة الهجرة وتم ارسال مسودة القرار إلى إدارات الهجرة قبل فترة الكورونا لكن لم يصلنا القرار النهائي والتعليمات التنفيذية حتى الآن بسبب تباطؤ العمل الاعتيادي خلال الفترة الماضية ومن المتوقع أن يصلنا القرار خلال فترة قريبة، ومن لم يستطع تجديد جوازه ينتظر القرار وفي حال عدم صدوره يمكننا إعطائه بطاقة حماية مؤقتة.

وبالنسبة لمن انتهت اقاماتهم وهم في خارج تركيا؛ يتم دراسة الموضوع من قبل الوزارة في إمكانية توكيل محامي لمتابعة إتمام إجراءات الإقامة وننتظر قراراً بهذا الخصوص وفي حال عدم إيجاد حل فالحل الوحيد المجيء بموجب فيزا جديدة حسب كلام آينا.

وتطرق فاتح آينا إلى المواليد الجدد في تركيا ويريد الحصول على إقامة سياحية فعلى أبويه التقدم للإقامة بجواز سفر للطفل خلال 6 أشهر من تاريخ الولادة وفي حال عدم الحصول على جواز خلال هذه الفترة فإن إدارة الهجرة يمكنه منح الطفل بطاقة حماية مؤقتة وعند الحصول على جواز سفر يمكن حينها منحه إقامة سياحية بدل بطاقة الحماية المؤقتة من قبل إدارة الهجرة.

وبالنسبة لنقل بطاقة الحماية المؤقتة (الكيميلك) إلى عنتاب أفاد آينا بأن النقل متاح إن تمت المراجعة بموجب أذن سفر من الولاية التي استخرج منها بطاقة الحماية المؤقتة وبشرط وجود أفراد من العائلة (أب، أم، زوج وزوجة وأولاد) لديهم بطاقة حماية مؤقتة من عنتاب.

وأكدّ آينا على عدم منح الأشخاص الذين عادوا إلى سوريا عودة طوعية وتم وضع كود V87 على صحيفتهم بطاقة حماية مؤقتة مرة أخرى بأي شكل من الأشكال ومن يريد الحصول على بطاقة الحماية مرة أخرى عليه القدوم بشكل نظامي من البوابات الحدودية بتقديمه طلب إلى المعابر الحدودية البرية لدراسته وتقييمه فإن تمت الموافقة بإمكانه القدوم والحصول على بطاقة الحماية المؤقتة مرة أخرى.

وحول تثبيت العنوان أو تغييره بيّن السد آينا بأن موضوع تثبيته عبر بوابة الحكومة الالكترونية مثل المواطنين الأتراك يتم دراسته من قبل المديرية العامة وفي اعتماده سيتم وضعه قيد التنفيذ مباشرة، وعاد نظام حجز الدور قيد العمل كما كان في السابق ويجب مراجعة مركز الجمهوريات قبل الموعد بـ10 دقائق منعاً للازدحام وحفاظاً على مسافة التباعد الاجتماعي والمركز لا يحوي صالة انتظار حاليا وعقد استخدام المكان سينتهي قريباً وفي حال تمديده سيتم تجهيز صالة للانتظار.

وفي ختام اللقاء أكدّ فاتح آينا أن خطر الكورونا لم ينتهِ وحذّر من موجة ثانية للوباء في حال عدم التزامنا بالتدابير وخصوصاً لبس الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي وعدم التماس وتشكيل طوابير وازدحام أمام الوحدات الإدارية التابعة للهجرة.

 

المصدر : غربتنا
10/10/1441
2/6/2020

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+