الغارديان : بريطانيا تتراجع عن وعودها بلمّ شمل الأطفال اللاجئين مع ذويهم

أخبار العرب في أوروبا0

عدد القراء 257

أبلغت السلطات الفرنسية الأطفال غير المصحوبين بذويهم والموجودين على أراضيها بضرورة التخلي عن الأمل في لمِّ شملهم مع عائلاتهم في بريطانيا.

جاء ذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير نشرته أمس الاحد، مشيرة أن إلى هذا يأتي بعد أن تراجعت وزارة الداخلية البريطانية عن تقديم المساعدة التي وعدت بها.

الصحيفة قالت إنه مع حلول الموعد النهائي لهؤلاء الأطفال لدخول بريطانيا بشكل قانوني، بموجب قواعد لمِّ شمل العائلات في الاتحاد الأوروبي والتي من المُقرر أن تنتهي في نهاية عام 2020، فإن وزارة الداخلية البريطانية تتهم بأنها تراجعت عن تعهدها بمساعدة الأطفال غير المصحوبين بذويهم للمِّ الشمل في المملكة المتحدة.

وكان رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، قد اخبر “البرلمان” قبل نحو عام، بأنه “ملتزم تماما بضمان استمرار هذا البلد في استقبال الأطفال غير المصحوبين بذويهم”، بعد مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

كما سبق أن تعهدت وزارة الداخلية البريطانية بلمِّ شمل العائلات التي تقدَّمَت بطلباتٍ قبل الموعد النهائي في 31 “ديسمبر/كانون الأول” 2020، مع إعلان الجمعيات الإنسانية آنذاك أيضا أنها تلقت تأكيدات بأن لندن ستواصل لمَّ شمل العائلات في القضايا المقبولة قبل انتهاء الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، كشفت مصادر لـصحيفة ” الغارديان” خلال الأيام الماضية أنه”ليست هناك ترتيبات مناسبة” وضعت من قِبل بريطانيا لعمليات النقل بموجب اتفاقية دبلن للمِّ شمل العائلات.

ونقلت الصحيفة عن “بيث جاردينر سميث”، الرئيس التنفيذي لجمعية (الممر الآمن) الدولية الخيرية، التي تساعد في نقل القاصرين غير المصحوبين بذويهم إلى بريطانيا قولها:”ترك الأطفال اللاجئون غير المصحوبين بذويهم في أوروبا بمجرد وعود منكوثة وآمال متبددة في لمِّ شملهم بعائلاتهم في المملكة المتحدة”.

وأضافت :”إنه لأمر مُدمِّر أن يُبعَد الأطفال اليائسون عن عائلاتهم بسبب تقاعس الحكومة والفشل في التعاون الدولي”.

الجمعية ذكرت أن هناك عشرات الحالات التي تعرفها عن وجود أطفال غير مصحوبين مع ذويهم في بريطانيا، إضافة لعائلات مؤهَّلة للنقل إلى بريطانيا للالتحاق مع أطفالهم، لكن سيُرفضون ما لم يتغيَّر الوضع خلال الفترة المقبلة، كما تقول الجمعية.

لكن الداخلية البريطانية قدمت أرقاما قالت أنها تدل على التزامها بحماية الأطفال اللاجئين، مؤكدة أنه منذ سنة 2010 استقبلت بريطانيا 41 ألف طفل ومنحتهم الحماية، منهم 5 آلاف طفل يعيشون تحت رعاية الدولة لأنه ليس لهم أي قريب في بريطانيا.

 

أخبار العرب في أوروبا

29/4/1442

14/12/2020

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 0




A- A A+