توحيد المسار ووحدة القرار (قواعد وفوائد ) – سيف الحسن

فلسطينيو العراق8

عدد القراء 3926

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images//001protestoesplanada22-05-2009_017.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم .

خير ما نفتتح به مقالنا هو كلام الله دستور هذه الأمة قال تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) .

والاهتمام بأمر المسلمين واجب قال صلى الله عليه وسلم ( من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ) والفرد الفلسطيني من الأمة الإسلامية  ، ولان الحرب اليوم تستهدف الفلسطيني بشكل مباشر وعلني لأسباب معروفة لدى الجميع ،توجب علينا عدة أمور :

رص الصفوف وفق مبادئ إسلامية ولأننا نجابه نفس العدو لابد أن نكون بخندق واحد وبصف واحد قال تعالى (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كالبنيان المرصوص )  فإن في رص الصفوف وتوحيدها الخير الكثير فهي تجمع الكلمة وتجعلها فعالة ومفيدة وخلاف ذلك يذهب الريح والقوة ويجعل الكلمة والهدف مشتت ومبعثر لا يصل القلوب ولا تنتفع منه الأنام .

ونحن على يقين بأن إنشاء تلكم المواقع ما أسست إلا لتنقل معاناة شعبنا في العراق ونحن نحسن الظن ابتداء لان الأصل في المسلم حسن الظن وتغليب الخير على الشر ، تلك أصول وقواعد في الفهم الصحيح .

والمنافسة مشروعة ما لم تتحول إلى مجاذبات ومناوشات لا تصب في الصالح العام الذي أنشأ من أجله هذا المشروع ، لابد أن ننتصر للحق لا ننتصر لأنفسنا فيتحول المسير إلى الهدف الخاطيء .

يتحدث الكثير منا عن النقد والانتقاد ولكن ليس الأمر على إطلاقه فيتحول النقد إلى تجريح ووقيعة ، لابد من وقفة على كل ما يكتب ومراقبة ما يسطر ولكن بتوجيه سليم ينم عن التعاون لا المحاربة والتسقيط والتهميش .

الإيثار أمر مطلوب ومهم في حياتنا العملية والإيثار أن تحب لغيرك ما تحبه لنفسك وأن لا تحصر النجاح والتوفيق في أمر ما لوحدك دون غيرك فيغلبك الهوى فتكون أنانيا ترى الناس في أعينك صغار وترى نفسك في عينك كبيرا ، ومنه التواضع  وعدم الترفع لان الله يرفع المسلم بقدر إخلاصه لله وصدقه مع الله سبحانه ، من تواضع لله رفعه .

الأمانة العلمية تقتضي إعطاء كل ذي حق حقه ، لان الشخص يفرح حينما يرى ثمرة مجهوده كللت بالنجاح  ، الحكم بالمنازعات والخلافات بالحق ورد النزاع إلى كتاب الله وسنة رسوله ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله) وقوله تعالى ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) .

هذا ما أردت قوله من باب توحيد الصف في ضوء القران والسنة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله ،  وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وعلى اله وصحبه وسلم .

30/6/2009
بأصابع سيف الحسن

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 8

  • اخي لن أطيل معك! أنا لم أتهمك بأكثر مما فيك! لن أطلب منك تسميلي احد العلماء لأني أعرف من هم أصحاب هذا الرأي الذي تقول به! لكني سأذكر لك فعلا من علماء حقيقيون -ليسوا مدعين للعلم!- عاصرناهم وفتاواهم ما زالت بيننا، ولو أن بعضا ممن تنسب لهم القول تطاول على الحق وعلماء الحق، لكن اسمع وعِ فإن الحق واحد والباطل كثير ويجب علينا جميعا اتباع الحق! أظنك عشت فترة حكم صدام للعراق وكيف أن علماء الحق ومنهج الحق أفتوا بعدم الخروج على صدام حينها بسبب ما يترتب على ذلك من مفاسد رغم أنهم وصفوه بالطاغية ولم يفتو لأحد من المسلمين لا بالخروج ولا نبز الحكام على المنابر ولا في المقالات بل التزام الدعوة والأدب والصبر، ومنهم الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان وبكر أبو زيد وغيرهم، وعلى هذا توافق أهل المشرق والمغرب رحم الله علمائنا وجميع موتى المسلمين. وصراحة الموضوع مهم وطويل وتفاصيله كثيرة وأوصيك أن ترجع إلى الحق في مظانه، وأسال الله الهداية لي ولك ولجميع المسلمين وبارك الله فيك

  • اخي الكريم تناولك للموضوع يدل على ان هناك لبس وشبهات تعيش فيها والحق احق ان يتبع تسميتك الطواغيت بولاة الامور انتسابك لهدي السلف وانا تخرجني عن هذا الانتساب رغم اني لااعرفك حكمت علي باني على غير مذهب السلف وهذا كلام خطير تتكلم عن التخلق تأتي بالشيء ونقيضه تدعوني للتخلق وانت رميتني بسهم رائش حينما قلت عني اني على غير منهج السلف فاين التخلق الذي تدعيه وادخلت دليلا بعيدا كل البعد ولايصح ان يستدل به لان كثير من العلماء لم يتكلموا بالحجاج وسكتوا عنه واعتبروه ظالما نعم قتل خيرة الصحابة ولكن لم ينحي الشريعة والدين عن الحياة ولم يحكم بقوانين وضعية ولم يحلل الربا والزنا بمسميات اخرى فانتبه رعاك الله واستق من منهل القران والسنة وتمسك بالمحكم لا المتشابه

  • الى ابو عبد من البلد السعيد كيف نتالا على الله وننصب حكاما طواعيت وننسب اليهم انهم ولاة امرنا واي كفر بواح تريد موالتهم لليهود والنصارى وتحكيم القوانين الوضعية وادخال الصليبين الى الجزيرة العربية وقتل المسلم وترك المشرك وتحليل الحرام وتحريم الحلال راجع اقوال العلماء ستجد نفسك خاطيء يالتوصيف وادعاءك ان الحكام اليوم هم ولاة الامور ايعقل ان الرافضي المالكي ولي امر لي وان غيره من حكام المنطقة ولاة امور عجيب اين الفهم الصحيح !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • يا أخي الله يبارك فيك، خذ هذا المثال وهو جملة أوردتها انت في المقال السابق: \"ومع هذا الاعلان الصريح ينطق روبيضات العصر من الاقزام العرب ليتأولوا كلام امامهم وسيدهم وولي نعمتهم\" ولو شئت لزدتك. فما أدري هل غاب عنك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (عليكم بالسمع والطاعة وإن وليَّ عليكم عبد حبشي)، وقوله: (إلا أن تروا كفرا بواحا لديكم فيه من الله برهان)، أم هل نسيت كيف قابل الصحابة الكرام رضوان الله عليهم قتل الحجاج لعبد الله بن الزبير رضي الله عنه؟! وغير ذلك كثير! فأين التخلق بأخلاق الإسلام وهدي النبي صلى الله عليه وأله وسلم وأصحابه الكرام العظام خير الإنام بعد الأنبياء؟ أين التمسك بهدي السلف الصالح؟ جزاك الله خيراً لسعة صدرك وتقبلك الحق وهكذا المسلم الحق ينبغي ان يكون، ولا فرق بين أعجمي على عربي إلا بالتقوى، وإنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه

  • الاخ العزيز ابو عبد العزيز وفقك الله لما يحب ويرضى ما قدمته في المقال يعبر عن وجهة نظر شرعية واخلاقية لا اقصد فيها الا الخير والله وحده يعلم الجهر وما يخفى ، اخي الحبيب اتقبل النصيحة بصدر واسع واقول اذا لم نتناصح يعني نحن نغش بعضنا البعض ونداهن بعضنا البعض اما عن كلمة دستور نعم اخي العزيز كلمة دستور كلمة دخيلة يعنى بها القانون وان قصدت ان القران هو الذي لابد ان نتحاكم اليه وذكرت كلمة دستور من باب المجاز اللفظي واللفظ يقسم الى سبعة انواع الغريب والمعرب والمجاز والمشترك والمترادف والاستعارة والتشبيه . اما عن الايثار هو يصب في معنى ان تحب لاخيك ما تحب لنفسك قال تعالى (ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ) الاية واذا كنت لاتحب لاخيك ما تحب لنفسك كيف سيكون الايثار ايها الاخ المغوار فان المعنى واحد وارجع لتفسير الاية وهل الموقع الاخر على ضلال ايها المحب احتسب كلامك فان فيه مغالطة لست وحدك من يقيم الاخرين وانتبه لكلامي كتبت المقال لتوحيد الجهود وليس لاثارة الفتن يرحمك الله فان كلامي بسيط وليس مشفر يحتاج لفك الرموز كتبته بوضوح وعنوانه بين جلي توحيد المسار مو اثارة الغبار بارك الله فيكم هكذا يكون الحوار لنصل سوية ومعا لخدمة اهلنا

  • الاخ الفاضل ابو عبد من البلد السعيد قف عند الاخطاء وصلحها فجل من لايسهو اما ان تتهمنا اننا نخالف منهج السلف فهذا فرية بحقنا واي مقال تتحدث عنه الذي خالفت فيه منهج السلف الصالح كن منصفا لاخوانك ولاترم التهم جزافا فيتحول نصحك الى تجريح وقدح واتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ، و اليد العليا خير من اليد السفلى من لايعمل لايخطأ يهدينا الله واياكم فانا يوميا في خمس صلوات نطلب الهداية من الله بقوله تعالى (اهدنا الصراط المستقيم ) بارك الله فيك على النصيحة وجزاك الله عني كل خير رحم الله امرء اهدى لي عيوبي لاتدارك الاخطاء واحولها الى صواب واكرر شكري لك واقول بارك الله فيك وثبتك على الحق

  • اليمن

    0

    اخي سيف الحسن صاحب الحس الاسلامي والروح الوطنيه العاليه ارجو منك أن تتقبل كلامي برحابة صدر كما قلت انت لابد من وقفه ولكن ليس بقصد التجريح 0 1- كلمة دستور او بعض الناس يقول قانون هي كلمات غير لائقه في وصف كلام الله تعالى 0 2- انت عرفت الإيثار أن تحب لنفسك كما تحب لغيرك وهذا ليس تعريفه بل هو أن تقدم حاجة غيرك على حاجة نفسك 3- اعتقد ان صلب موضوعك هو وحدة الهدف بين المواقع التي تخدم قضيتنا لكن ايظا علينا أن نركز أيهما اقرب الى اتباع الحق ولا يبنى وجوده على جهود الأخرين وانت تكلمت عن الأمانه العلميه وغيرها من الممارسات التي لايليق ذكرها ....... ارجو أن تتقبل كلامي بصدر رحب

  • أيها الكاتب المحترم، أرجو منك التثبت عند نقل الأيات والأحاديث، فكل واحد مما ذكرت لم يخلو من خطأ، وكمان مقالك السابق كان خلاف منهج وطريق السلف الصالح فأرجو منك التنبه، الله يهديك

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+