عين غزال قرية فلسطينية لا يمحوها الاحتلال مهما طال الزمان

فلسطينيو العراق62

عدد القراء 12860

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/history/3engzal3.jpg
 

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنام والمرسلين موقع قرية عين غزال، ومن هي قرية عين غزال… عين غزال قرية فلسطينية من قرى حيفا.

كانت غزالة تسرح، وظبية تهيم بين الأودية وتتجول فوق قمم الجبال، حرة طليقة لا قيدها القيود في رجليها، ولا سلاسل في يديها… تطأ الحصى بمناسمها وتستنشق الهواء العليل… إذا شاءت نامت وإذا شاءت قامت.. بات أهلها في نعيم وصحوا وكأن شرابهم من تسنيم… لا يحملون في قلوبهم حقدا، ولا يضمرون لإنسان كيدا…. الله خلقهم فأحسن رعايتهم، وكلأهم فأحسن معيشتهم.

استمر هذا الحال إلى أن تبدت أطماع الصهاينة اليهود بفلسطين، وأخذوا يعدون العدة للاستيلاء عليها فهب أهل فلسطين للدفاع عنها، بما فيهم أهل قرية عين غزال الصغيرة، فقاومت أشد مقاومة، واستبسلت أروع استبسال، فصمدت صمود الأبطال، ولم يستطع الصهاينة الاستيلاء عليها رغم تكرر الهجمات وتعدد الحملات، فعودوا إلى قصفها من البر والبحر والجو رغم قلة عدد المدافعين عنها وشح عتادهم فدمرت القرية وهجر أهلها وكان هذا في 27 تموز عام 1948 من اختار موقع قرية عين غزال الجغرافي لا شك أنه ذواقة بعيد النظر واسع الخيال فالبلدة غاية في جمال الموقع، بل آية في الجمال…. تقع على ربوة مشرفة تحف بها السهول من بين يديها والجبال من وراء ظهرها وعلى مد بصرها يتراءى البحر الأبيض المتوسط. والسهل الساحلي الذي تجثم قبالته عين غزال مشهود له بالخصب والثراء تقع قرية عين غزال على السفح الغربي لجبال الكرمل وتطل على البحر الأبيض المتوسط وذلك جنوب حيفا بحوالي 23كم. ويضم قضاء حيفا حوالي 52 قرية وتجمع سكاني كلها دمرت على أيدي اليهود ولم يبق منها سوى ثمان تبلغ مساحة أراضي عين غزال 80 ألف دونم.

واليك ترتيب أسماء أراضي عين غزال من الشمال إلى الجنوب تقع عين غزال على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، ومناخ شرقي البحر الأبيض عامة معتدل ونموذجي، ويمتد فيه فصلا الخريف والشتاء من أوائل أيلول حتى نهاية آذار. أما الربيع والصيف فتمتد من بداية نيسان حتى نهاية أب، وعادة يبدأ هطول الأمطار من نهاية أيلول ويستمر حتى بداية شهر نيسان. وتكون ذروة الأمطار في كانون الأول وكانون الثاني وشباط، حيث تشكل أمطارها ما يقارب %70 من مجموع الأمطار السنوية. أما عدد الأيام الماطرة خلال العام فتكون ما بين 45-65 يوما قد تزيد في بعض السنوات أو تنقص ولا يوجد هطول للثلوج في منطقة عين غزال، غير أن البرد ربما يتساقط في بعض أيام السنة أما الحرارة صيفا فيكون معدلها ما بين 25-35 مئوية.

عدد سكان عين غزال 1948 3000ـ4000 وكان عدد المنازل عام 1931 يبلغ 247 منزلا وأكثرهم حاليا موجودون في الأردن وسوريا والعراق البلدات المجاورة لقرية عين غزال:

1- الطيرة وهي من اكبر قرى قضاء حيفا تعدادا للسكان، وتقع شمال عين غزال وجنوب حيفا بحوالي 5 كم.

2- عتليت وتقع شمال عين غزال بحوالي 7 كم وهى مشهورة بحصونها.

3- عسقيا ودالية الكرمل وعين حوض والمزار، وتقع هذه القرى شمال وشمال شرق عين غزال.

4- اجزم وجبع وتقعان إلى الشمال والشمال الشرقي من عين غزال وعلى مقربة منها وقد شكلتا مع قرية عين غزال مثلث الصمود الشمالي أثناء معارك عام 1948.

5- أم الزينات والريحانية ودالية الروحا وخبيزة والسنديانة وعارة وعرعرة وصبارين وأم الشوف وتقع هذه القرى إلى الشرق والجنوب الشرقي من عين غزال.

6- السوامر وهي جزء من عين غزال وتقع إلى الجنوب الغربي منها.

7- الفريديس وتقع جنوب عين غزال وعلى بعد 8 كم منها.

8- الطنطورة وتقع جنوب عين غزال على بعد حوالي 10 كم. وقد ارتكب فيها الصهاينة
مجزرة مروعة عام 1948.

المستعمرات المجاورة لقرية عين غزال:

1-    مستعمرة بتاح تكفا، أقامها الصهاينة عام 1881على أراضي قرية ملبس.

2-    مستعمرة الخضيرة، أقيمت عام 1890 على أراضي قرية الخضيرة العربية.

3-    مستعمرة بردس حنا أقيمت عام 1903 قرب الخضيرة.

4-    مستعمرة بنيا مينا أقيمت على قرية الشونة العربية.

5-    مستعمرة زخرون يعقوب (زمارين) إلى الجنوب من عين غزال أقيمت عام 1882.

6-    مستعمرة الشفيا أقيمت على قرية الشفيا العربية عام 1889.

7-    مستعمرة أم الجمال، وتقع شرق الشفيا.

8-    مستعمرة أم الجمال، على بعد 8.5 كم شرق الشفيا.

9-    مستعمرة عتليت، أقيمت عام 1904 وقد أقيمت مستعمرة عين ايالا ومستعمرة عوفر على أراضي قرية عين غزال وذلك بعد النكبة عام 1948 وكبرت والتحقت بها عائلات كثيرة حتى استطاعت أن تقاوم اليهود تلك المقاومة الشرسة.

أسماء العائلات التي كانت تقطن عين غزال:

العيوش، العثامنة، المناصر،الرحمانة، الزياتنة، ال غليون، وال سيلان، وال يعقوب، وال القاروط، وال أبو شريف، وال الطنيب، وال عقاب، والبربراوي، وعائلة حسين عبد الهادي، وال فيصل، وال الطبوخي، وال السيتان، وأبو عمارة، وعائلات أخرى ونعتذر من العائلات التي لم تذكر.

قدمت عين غزال أكثر من 33 شهيد منهم محمد قاسم أبو قاسم سليم الصعبي سعيد عبد السلام عثمان جابر زوجة عثمان الجابر وابنه وابنته جميل أبو أردانة أحمد الشعبان وزوجته وأبنه صبحي سعيد الأنيس عبد الله أبو محمود، والكثير من الأسماء عذرا لعدم ذكرهم.

استمرت الحرب ثلاثة أشهر بعد سقوط حيفا ولم ينجد القرية أحد من الناس اللهم إلا فئة قليلة قدمت من منطقة ناباس على الرغم من أن الجيش العراقي كان معسكرا في عارة وعرعرة قرب عين غزال غير أنهم لم يحركوا ساكنا فشن اليهود هجومهم على عين غزال بعملية عسكرية سميت عملية شوطير أي عملية الشرطي وذلك في الفترة الواقعة ما بين 24-25 تموز عام 1948.

وكلف اللواء الكسندروني بتنفيذها مع بعض السرايا التابعة للوائين جولاني وكرمللي. أما القوة العربية فقد تألفت من 800 من المتطوعين المحليين والمسلحين بالبنادق، في المرحلة الأولى تم شل العملية الاسرائيلية بكمين عربي أدى إلى إصابة الكثيرين من أفراد اللواء جولاني. كما لم تستطع الوحدة العسكرية التابعة للواء كرمللي من تحقيق الهدف الموكول إليها بسبب الحواجز الكثيرة والنيران التي واجه بها الجانب العربي القوات المتقدمة. وفي يوم 25 تموز عام 1948 ازداد القصف البري والبحري والجوي على القرية والمسلحين فاضطر المقاومون إلى الانسحاب. ولم يدخل اليهود القرية إلا بعد أربعة أيام من انسحاب المجاهدين منها. عبر عارة وعرعرة ومنها إلى جنين عين غزال بلدة مدمرة حاليا، عمد الصهاينة على إزالة حتى ركام بيوتها كاد التاريخ أن ينساها ويغمرها لكنها ستظل حاضرة في ضمائر أهلها….مهما طال البعاد ومهنا طالت الغربة والهدف من كتابة المقال هو أن تبقى القرية حاضرة في أذهان أهلها، وتعريف من ولد من أهلها في المهجر بها…. ومن أهداف هذا المقال التأكيد على أن أهل هذه القرية لا يقبلون بدلا عن العودة إليها مهما طال البعاد وغلت التضحيات... كما سنهتم نحن وبقية الأخوة الكتاب بباقي القرى المدمرة وسيدافع من أجل حق عودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم.

كتبت المقالة من خلال مصادر للعلم خاطرة تطوف النجوم وتسقط كالتراب لتنشر حبا يفوق الخيال وتشرق الشمس بنورها حلكة الظلام فتمزقها عنوة دون استئذان وتنثر بعنانها لتبث الاطمئنان في قلوب البشر تتهاوى الآهات في قلب ذاك الإنسان الذي لا تخترق ظلماته إلا لهيب الشوق والحرمان بعيدا عن أهله ووطنه.. لسعتني عقارب الوقت تسارقني الأحزان..  أيام مضت والشمس لا تشرق إلا لتبعث في عيني ضوء النهار.. كأن الغربة تأسرني في أعماق اللهيب وأجعل من سنيني رماداً ليوم حزين وصوت الزمان يسرقني إلى البعيد.

دقات قلبي أوقفت الزمن للحظة عندما سمعت اسم بلادي وعين غزال عبر الأثير ورغم المسافات والكثبان..  نظرت بين عينيها لاح في تفكيري صفو الأيام الجميلة أيام الصبا حين كان الحب جارفاً ومضى الوقت كشهاب في السماء ودموع الفراق تلاحقني تؤلمني..  أخذتني غربتي وتفرقنا وذبنا في بقايا الزمن.. سأحن إلى وطني وقريتي وأعدها بالمجيء رغم الظروف سأنادي بآهاتي بقلبي الحزين.. رغم الصعاب رغم المسافات رغم الآهات سأضع صورتك يا قريتي بروازاً في قلبي سأعيش حبك حتى الفناء سأروي بستاني المقفر من دموع الفراق واستنبت أزهاري رغم العناء فلا أريد عطراً ولا أريد حباً ولكني أريد قلباً ينبض بالحياة فلا حياة ولا وجود ولا اطمئنان إلا بحديقة عمرنا يرويها الزمان مسقط أجدادي وذكريات صباي قريتي الحبيبة.. عين غزال فليس لوردي عطراً وليس لأيامي شمساً....  إلا تنهيدات حزين مغترب عن أهله وبلده...

3/7/2009

بقلم الزيداني

 

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع "فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 62

  • عائلة أبوغليون من عائلات عين غزال وقدمت شهداء وجرحى وأسرى وقيادات للعمل الوطني الفلسطيني ...

  • اخ يابلدي الي ماشايفو لهسة من سنة 48لهلا بتمنى من الله عز وجل ان اراها يوما واصلي فيها وابوس ترابها الغالية اللهم انصرنا على من عادانا الى هذا اليوم

  • انا زرت عين غزال بلد جميله زرت الشيخ شحاده وكنت حابه اعرف عنه اذا حدا. بعزف عنه. وشكرا

  • انا زرت عين غزال بلد جميله زرت الشيخ شحاده وكنت حابه اعرف عنه اذا حدا. بعزف عنه. وشكرا

  • شكرا على المقال الجميل نحن ال عواد من عشيرة العثامنة من بلدة عين غزال نشكر لكم ما ذكرتموه

  • الاخوة الكرام اهالي عين غزال الرجاء لمن يعرف معلومات عن الشيخ مفلح سعد من عين غزال وابناؤه حسن-سعيد-محمد-عبدالرحمن من اي فخذ

  • تحياتي لكل اهل فلسطين الكرام ......المناضلين الاعزاء ......تحية الى مخيم العائدين ........تحيه الى كل يقاوم من اجل الكرامه ........وكل انسان يسعى للانسانيه......نعلم باننا نعشق اسم فلسطين الذي لايزال محفورا بقلوبنا ونعشق ترابها ونعشق كل من ينتمي الى فلسطين .......نحن عاشقون للحريه من اجل مابداخلها .....نرسم لوحة تاريخيه بئذهاننا عن وطني عن شوارعها ونمحي الغبار عن تاريخها .......من منا لايحن لوطنه.....من منا لا تدمع عيناه عن وطنه......احن لمخيمنا مخيم العائدين......كان وما زال مسقط راسي.....احن الى خبز امي....احن الى زواريبه......الى لون رميله......الذهبيه......الى اهله الابطال......الصامدون المقاومون.....اخوكم نزار الصعبي.....مقيم بالامارات....NIZAR@OSCDUBAI.COM

  • تحياتي للجميع انا من دار الطبوخي وعندي سؤال هل دار الطبوخي اصلا من حيفا للي ابيعرف الاجابة يحكي ويعطيكم العافية

  • ممكن اعرف اصل عائلة المكشر هل هي من المناصره في عين غزال او من الخوالد ارجو التوضيح

  • اخواني الاعزاء الاصل بعين غزال من العثامنة والمناصره وهمن جد واحد ومنهم طلعت الفخاد والعوائل عائلة دار عواد باصل من العثامنة ولكم الشكر

  • ستعود فلسطين وتعود معها الغالية العزيزة عين غزال مهما طال الفراق لن ينكسر شعب يطالب بأرضة تبقا فلسطين عربية للأبد

  • سوريا - درعا - مخيم العائدين

    0

    اتمنى ان تدوم عليكم صحتكم وعافيتكم انتم القائمين على الموقع انا لم ارى بلدي عين غزال ولكني من خلال السؤال وانا اسمع الاجابة اشعر باني اعيش في جنة الارض وما اطلبه هو التوسع في الموقع ووضع الاسماء للعائلات التي كانت تعيش في فلسطين لغاية العام 1948 وماذا كان يعمل كل واحد منهم هذه امور صعبة اعلم ذلك ولكن من السؤال والبحث والتدقيق يمكن ان نصل الى ما نريد وهذا بالنسبة لي والى كثير من الناس شئ مهم جدا جدا

  • parjas00@yahoo.com

    0

    الى الأخ عمر انا بحثت مع اثباتات رسميه الى تقريبا ميئه وخمسين سنه (اردني وافتخر)

  • انا اسمه الصعبي من مواليد مدينة جنين وقد هاجرت الى الولايات المتحده قبل ست سنوات وبدي اتعر ف على اي شخص من عائله الصعبي وايميلي هو osamasaabi@yahoo.com

  • سورية حلب

    0

    نحن من سكان عين غزال أبعث التحية إلى كل من ساهم في هذا الموقع وأبعث التحية إلى بيت حسن

  • 3

    انا اقدر هذا المقال الذي يتحدث عن احدى القرى العربية المهجرة عين غزال قضاء حيفا التي زرتها قبل ايام حيث شاهدت بقايا بيوت القرية المدمّرة بين المناظر الطبيعية الخلابة واشجار الرمان والعنب والتين واللوز والصبر التي تشهد لهذه القرية صمودها ونضالها. والعين والطاحونة ومقام الشيخ شحادة ما زالوا قائمين. ورد في المقال خطأ بالنسبة للقرى والمدن المحيطة بالقرية حيث ان بيتحتكفا هي مستوطنة يهودية واليوم مدينة كبيرة تقع في مركز البلاد بالقرب من تل ابيب يافا وتبعد عن عين غزال اكثر من 60 كم فالرجاء من الكاتب تصحيح هذا الخطأ.

  • 0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود التعرف على آل ابو الجعص على هالايميلwww.khalel.k.r.love@hotmail.com

  • 0

    السلام عليكم هل يوجد ديوان لاهالى عين غزال في الاردن

  • سلام من بيت أبو عطا الى أهلي عين غزال الغالين

  • الاردن

    0

    كل الشكر والتقدير للجميع

  • مخيم اليرموك

    0

    السلام عليكم ورحمة الله الى كل اهالي عين غزال الكرام انا من بيت عبد الحق وجدي ابو امي ابن سليم الصعبي الشهيد الكبير الف رحمة لروحو الي بدو يعرف شي عن بيت الصعبي اميلي هو \\n هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته للاخوان الي بدهم يعرفو عن بيت الصعبي

  • skm.1989@yahoo.com

    1

    مرحبا الى احواني الفلسطينين والاردنين نفسي اعرف اي شي عن عشيرة الصعبي والله اني الي فتره بدور وبسئل وما كنت افلح في سئالي ونفسي انه الاقي اي حدى يدلني ........ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • STAVANGER NORWAY

    0

    IAM FROM IN GAZAL

  • سلطنة عمان

    2

    السلام عليكم اخواني مع الاسف نتجادل عبى الالقاب والانساب وقد احتلت فلسطين واين الان العثامنة وال صعبي وغيرهم الان اصبحنا بالشتات فمنهم في النرويج ومههم في امريكا ومنهم بالسويد ومنهم من راقد على فراش المرض بالصحراء ومنهم ينتظر اغتياله في العراق الى متى نبقى هكذا واليهود في تطور حكوماتنا تتصارع على الكراسي بحجة المقاومة والشعب يتنافس على الالقاب متى نشعر ماذا يدور حولنا لا حول ولا قوة الا بالله

  • أستراليــا

    0

    تحية حب وأحترام له بداية ولن تكون لـه نهاية ألى جميع أهالي قرية عين غزال وألى جميع الفلسطينيون في جميع بقاع ألأرض .أود أن أوضح فقط بأن عثمان (العثامنة )الجد الأول هو شقيق منصور (المناصرة) . والأخ أبن عين غزال الذي يسأل عن الشهيد سليم الصعبي أنت تعرف في ذلك الوقت لم يكن توجد شهادة ميلاد فطلبك غريب هو شقيق سليمان الصعبي من سكان محيم اليرموك في دمشق ومذكراته موجودة لدى أولاده في المخيم وشكرا .وتحية خاصة ألى عمر القاروط .

  • قبرص

    0

    السلام عليكم اشكركم على هذه المعلومات القيمه واود ان احي العثامنه وخاصه الشهيد ابونا الروحاني الحج ابو فلاح يوسف العثمان تحيه لعن غزال واهلها

  • 0

    اود ان اسلم على اهالي عين غزال الاكارم والافاضل واتعرف اكتر عن عائلات عين غزال والاجداد shady_emes@hotmail.com مع احترامي للجميع

  • تعارف

    0

    الاخ ابن الصعبي اين تسكن . اذا ممكن اتعرف عليك

  • yaserhasan975@gmiel.com

    0

    بارك الله فيكم جميعا وتحياتي لكل عشائر عين غزال وانشاء الله العودة اقتربت باذن الله

  • yaserhasan975@gmiel.com

    0

    بارك الله فيكم جميعا وتحياتي لكل عشائر عين غزال وانشاء الله العودة اقتربت باذن الله

  • الفريديس

    0

    بارك الله في الجميع على المعلومات وارجوا من الجميع مساعدتي للاتصال باولاد عمتي زينب ام عاطف زوجة محمد الرشيد .على هذا الايميل paprz_aiosh@hotmail.com وشكرا

  • الى عمي احسان

    0

    اسف عمي الغالي لاني لم اذكر كلمة عم لانك انت عمنا وتاج راسنا وتحياتي الك ولاهل الموصل وتحيه لعمي صبحي ولو وصاني على امنوخيه ناشفه ههههههههه وتحيه لابنك وسلملي عليه هو بعرفني وبارك الله بيك ودير بالك على عمي اشرف وتحيه من ال قاروط الى احباب قلوبنا ال حماد ودمتم للنضال

  • حبيبي الغالي احسان الحماد كل التحيه الك ولعشيرتك الغاليه والنسب الي بينا وحياك الله وتحياتي لاهل عين غزال الابطال وبارك الله بيك وسلامي للجميع

  • سلام

    0

    السلام عليكم عمر القاروط احسان حمادبحكي معك شو اخبارك سلامي للجميع

  • الى احمد العثامنه

    0

    حبيبي الغالي اخي احمد العثامنه ارجو ان تكون قد سامحتني واوجه ومن هنا كل احتراماتي الك ولال عثمان سلامي الك وللاهل وتحيه للنسب الذي بيننا منذ القدم وارجو السماح منك مره اخرى وكم اتمنى لو انك قريب مني لاعانقك وابوسك يا اخي العزيز بالله انا ضميري لم يسامحني بالرغم من اني لم اشتم على العثامنه بل على الحكومات العربيه الفاشله وتحياتي الك مره ثانيه

  • العراق البلديات

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم اوجه كل احتراماتي الى اهالي قرية عين غزال واوجه دعوه اعتذار الى الاخ احمد العثامنه بعد ان تبين بانه اكبر مني سنا حتى وان كان اصغر مني فاني اوجه دعوة اعتذار مره ثانيه ولكن كان مقصد كلامي وهو ايظا لن يفهمني ليس شتم ولا غيره على العثامنه ولكن كان على الحكومه الاردنيه وفعلا التي كان لها موقف سيء مع الشعب الفلسطيني بالعراق باكمله والبرهان الحقيقي على ذلك كان مخيم الرويشد للفلسطنيين اللذين فرو من العراق حتى علاج لابناء المخيم منعهم يدخلو الاردن بالرغم من انه كان في تعاون للاردنيين الاصل وقت النكبه الفلسطنيه عام 1948 مع الاحتلال ضد الفلسطنيين وغيرهم من الحكومات العربيه الفاشله فاكرر اعتذاري وارجو من الله ان تسامحني لاني اساسا لم اقم بالشتم على العثامنه ولكن توضيح على الحكومات فقط لا اقل ولا اكثر فالسماح منك يا احمد العثامنه والمسامح كريم تحياتي للعثامنه وتحياتي للاخ احمد العثامنه وتحياتي لال عثمان في اربد وشكر وتقدير لكل من انتقدني وشكر وتقدير لادارة الموقع

  • السويد

    0

    صحيح العثامنة يعود نسبهم الى عثمان ابن عفان ويوجد كتاب صدر في عمان قبل سنوات عن العثامنة والشجرة التي تعود باصول العشيرة الى الخليفة عثمان ابن عفان رضية اللة عنة وهي متواجدة في فلسطين والعراق وسوريا والاردن ومصر وكان لهم دور في المقاومة بعين غزال وللعثامنة علاقات قوية مع باقي العوائل في عين غزال ويوجد في عين غزال بئر اسمة بئر العثامنة ويمكن الاخ الزيداني يعرف معلومات اكثر مني ولا تزال القرية موجودة لم يدخلها الصهاينة والسبب يعود لان اهل عين غزال قاومو الاحتلال وعندما خرجو منها بتامر الجيوش العربية خرجو في وقت الهدنة لذلك لم يدخلها الصهاينة الى هذا الوقت ويبدو بان هناك امر قانوني منعهم على اساس ان اهلها تركوها اثناء الهدنة وهذة المعلومة مهمة جدا

  • اليمن

    1

    كاتب المقال كان هدفه هو أن يوقظ وتتذكر الأجيال جذورها في فلسطين ولكن ارى انها مع ألأسف أيقظت فيهم العصبيه العشائريه وكما يقول اهل السياسه عدنا الى المربع الأول الذي كان عليه الجيل الأول الذي خرج من فلسطين حيث انتشرت في هذا الجيل الحميه والعصبيه العشائريه حتى اوصلتهم الى اما انتم تعلمون ولا حول ولاقوة الى بالله

  • قبرص

    0

    عين غزال ناس طيبين وما في انسان كامل لكن الكل بعرف الناس الصادقين الي كانو ببغداد من اهل عين غزال وما بدنا نذكر اسماء بس العثامنة علم ونقرن اسم العثامنة بعين غزال وما بنسى مواقف ابو عدي الطاهر اللة يرحمو وتحية لكل اهالي عين غزال

  • عمان

    0

    لم اكن اريد الرد على الاخ عمر ابراهيم القاروط لانة نعتبرو منا وبينا ولكن طلب الاخ احمد عثامنة ان نرد علية فاقول لك بانو من اقاربنا ولايقصد الاساءة ولكن تسرع بالرد ونحن نعتذر عنة ونرجو ان تقبل اعتذارنا وان نتواصل عبر الموقع ونشكر الكادر الذي يدير الموقع

  • العراق

    0

    اولا ياعمر ابن القروط مو من حقك تحكي على العثامنة لا انت ولا غير لانهم ما الهم علاقة بالمقال وما بنعرف الاخ احمد من اربد ولا هو بعرفنا وولا بنعرف الزيداني وبنتمنى ان يعرفنا على شخصو الكريم وكل الناس خير وبركة واذا بدك تتعلم الادب ونحن معك نتعلم من كلام الرسول محمد ان اكرمكم عند اللة اتقاكم فلا تتجاوز حدودك وشكر الى هذا الموقع ونسال اللة ان يكون فية خير لشعبنا ويبعد اصحاب الفتن عنكموعنا

  • اربد الصريح

    0

    اولا انا لم اكفر عندما تحدث اننا يعتبرونا كاردنيين الاصل ولا اقصد شيئ غير التنبية الى مسالة مهمة وهي اننا من عين غزال وفلسطينيين ومع مرور الزمن اصبحنا اردنيين اي اننا متمسكين باصولنا وهذا ليس فية اسءة لاحد يا عمر قروط ارجو ان تكون اكثر احتراما للاخرين وان تتحلى بالخلق عندما تتحدث عن ناس لاتعرفهم ولا يعرفونك وكنت اتنمى ان يرد عليك من هو يعرفك اكثر مني واقرب مني اليك بالجغرافية وللعلم اصل العثامنة يعود الى سيدنا عثمان ابن عفان رضية اللة عنة واعتقد لم تكن الاردن على وجة الخريطة حينها واانا متاكد انك لم تفهم المعنى الحقيقي لمداخلتي الاولى ارجو ان تقرئها جيد ونحن في اربد لانعرف احد من اهل العراق ولكن نسمع من الاباء والاجداد بان هناكك اقارب لنا ونتمى ان يتصلو بنا وتنعرف عليهم اكثر وسامحونا اذا في خطأ بدر منا

  • الى ابو عبد العزيز

    0

    بعد التحيه والسلام احي كل كلمه تفضلت بها لكن هناك ميزه عند بعض العثامنه هي ميزه لن يوصي بها الاسلام الا وهي الغرور وهي ميزه شنيعه فعلا يفتخر بحكومه صهيونيه والله شو نحن نعامل معاملة الاردنيين الاصل هذا كلام ليس فيه اي علاقه بموضوع عين غزال وتحياتي الك ولجميع اهالي عين غزال

  • اليمن

    0

    جميل جدا أن يهتم الإنسان بالنسب ويعرف نسبه وهذا من سنة الإسلام ومن تلك الغايه شرع الله الزواج لكن عندما يتحول الكلام الى اسلوب من اساليب الجاهليه الأولى فهذا محرم وهو من دعوى الجاهليه فلا يجوز يا اخي ان تلقي السب على الأسماء والجنسيات وإنما على الأفعال وألأقوال إن وجدت ولا ننسى أهم شيء هو أن نعتز ونفخر بأننا مسلمين كما قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه الذي اسمك على اسمه (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومن يتخذ العزه بغيره أذله الله نعم والله نفخر بأجدادنا المسلمين من عين غزال الأبطال الذين قاوموا اليهود وقدموا الشهداء تلوا الشهداء بإذنه تعالى وكلها عشائر محترمه ويبقى كلام الله تعالى هو الميزان بين البشر{إن أكرمكم عند الله أتقاكم } وبارك الله بيكم وندعو الله أن ترجع جميع عشائر فلسطين الى اراضيها ولا يمكن أن يكون هذا الى إذا كنا فعلا على عباد لله ونعتز بالعبوديه لله

  • والله بالنسبه لعين غزال نحن نرى من اهم عشائرها العثامنه والمناصره والعيوش وفي العراق نرى برزت عشائر من القريه وهي عشيرة ال قاروط فهي اصبحت ناميه بالعراق حتى اكثر من العثامنه وال صعبي وال زهره لكن في فلسطين كانت العشائر الاولى هي الاكثر لكن علينا بالوقت الحالي نرى ال قاروط من مراكزها فالانتباه لهذا الامر

  • ملاحظة هامة اخيره

    0

    لو دخلتم الى موقع ناسا على القوقل ايرث وكتبتم ein ayala واتجهتم صوب زمارين (zihron yaakov ) جنوب عين غزال,وشاهدتم الغيوم فوق زمارين ادخلوا بداخل الغيمة ستجدون الغيوم تتخذ اشكال الافاعي فوقها,فهي المستعمرة التي سببت بكل الكوارث في فلسطين حيث كان منها انطلاق جميع العصابات الصهيونية للعلم هي ارض مباعة بالتلاعب مع عائلة بيروتي اللبنانية اثناء حكم السلطان عبد الحميد الثاني وحاول السلطان اعادتها لكن لم يتمكن لكون العقد بيع من قبل العائلة اللبنانية في بريطانيا,بعدها قام مسؤول الشرطة في زمارين وهو يهودي ابان الاحتلال البريطاني بتهجير باقي العائلات الفلسطينية من زمارين من خلال قوله لهم : ليس لي علاقة ان قامت الهاغانا بقتلكم,للاسف الشديد ان مسؤول الشرطة هذا اتفاجا بمدحه من قبل ممن عملوا لدى زمارين كفلاحين وفي اعمال البناء معتقدين بانه يهودي جيد لكن بعد النكبة عام 1948 شغل منصب مدير شرطة حيفا وقام باضطهاد الشباب ممن تبقوا من الطنطورة تحت الاسر,حاليا الشباب كبار بالسن وهم من عائلة المصري والدسوقي وابو الهيجا وغيرها ويعيشون الى الان داخل الخط الاخضر لكن لا يقوون على الحديث بسبب ما يسمونها الطاحونة اي (الشاباك)-جهاز الامن الداخلي.

  • بارك الله فيك كتير اخي الحبيب,فقط ملاحظات حول المستعمرات القريبة من عين غزال , بتكاح تكفا في تل ابيب يافو وتبعد ساعة ونصف بالسيارة عن عين غزال اما ام الجمال وغيرها ليست مستمعرات بل قرى ,اما المستعمرات القريبة منها هي جيفا كرمل وتسروفاه وكارم مهرال وعوفر وبيت شلومو ,الابعد ايضا منها هي مستعمرات زخرون يعقوب ومايان تسفي وداليا وراموت ميناشي والياكيم وعن هايمك وعين هاشوفيت ,مع الاخذ بعين الاختبار للفظ بان حرف الحاء يقلب الى حرف الخاء بالعبرية وكذلك حرف الراء يقلب الراغ (راغ).

  • الاخ خالد الذنين

    0

    كلامك صحيح اسف انتم من قرية زيتا وليس ام الزينات,تذكرت للتو شكرا لك ابن الخال ,ابن عين غزال

  • الاخ ابن ال الصعبي

    0

    اخي الحبيب ان كان لديك اي معلومات عن سليم الصعبي او وثيقة ميلادة ارجوا ان لا تبخل بها فجدك سليم الصعبي مناظل ومجاهد له تاريخ مشرف في عين غزال للعلم توجد عوائل من عائلة الصعبي حتى اليوم داخل الخط الاخضر ,تحياتي لك ابن العم , ابن عين غزال ال المناصره .

  • اليهود لم يقيموا سياج في قرية عين غزال لاجل دماء اجدادنا او الجثث والجرحى التي حرقوها في حارة الجامع وزرعوا الصبار فوقها بل اقاموا السياج بسبب سرقات السيارات التي تحدث فيما بينهم ويتهمون فيها الحرديريم اي اليهود المتشددين في قرية جبع (مستعمرة جيفا كرمل) علما ان مستعمرة (عين ايالا ) لم تقم على القرية للامانة التاريخية بل على بعد 2 كم من جهة الطنطورة وهم ويسكنها يهود من اوربا الشرقية (سفرديم) والغربية (اشكيناز) واغلبهم يعملون في الجيش والشاباك اي الشين بيت,وصلت لي معلومة قبل اسبوع تقريبا ان احد البساتين في قرية عين غزال وضعوا به خنازير (حزيريم) بالعبرية للتربية وليس للاكل حيث ان اليهود لا ياكلون الخنزير ويحرم عليهم تربيته ايضا واستيراده ممنوع قانونيا لديهم,هم يربون الخنازير للاستمتاع بها !!!اشك ان الهدف من ذلك هو تخريب البستان والا ما هو الهدف من ذلك علما ان اليهود في المدن الكبرى المحتلة يفتحون محلات قصابة الخنازير للسائحين ولكن في واقع الامر هم ياكلونه ايضا في السر ومتاكد من ذلك اي الخنزير المذبوح والمسلوخ الجاهز وخاصة اليهود (الاشكيناز) من المانيا وفرنسا وسويسرا والسويد والدنمارك والنرويج وغيرها.

  • توضيح اكثر

    1

    فخذ العثامنة يتكون من ال عثمان وال عصفور وال عبد الله وال شحادة وال ابو بكر وال الشيخ محمد وال موسى الحامد وال ابو جابر وال جبريل وال ابو زليخه ((تتواجد عائلة منهم الى الان بالقرب من عين غزال)) ال مسعود العواد وال زامل, اما فخذ العيوش يتكون من ال ابو زهرة وال ابو حموده وال الصفدي وال ايسه وال جدعان وال مصطفى الاحمد وال حسن السعيد وال محمد ابو محمود ومن هؤلاء بسبب خلاف عائلي انشطر منهم فخذين ايضا وهم الرحمانة والزياتنه فالرحمانة تتكون من عائلات ال عميص وال ابو احمد وال ابو الرقطي وال حماد وال قاسم ابو قاسم وال الشيخ علي وال الطرشحاوي,اما ازياتنه تتكون من ال ابو مرعي وال ابو طه وال عبد الله الحسن وال ابو عباس وال حسين ابو حسين وال ابو عطا وال سلامة وال عوض,اما الفخذ الثالث فهم المناصره وتتكون من ال الصعبي وال مقبل وال موسى الخضر وال حسن الحسين الموسى وال ابراهيم الصالح وال محمد عبد القادر وال كلش وال اسعد وال ابو خالد وال ابو داود وال عبد الفتاح وال رضوان,وتوجد عائلات اخرى نزحت الى عين غزال في العهد العثماني ضمن الكلا والمرعى وهم ال عواد والعراربة والغنامة وال حسن العواد وال ابو الجعص وال غنام وال ادريس وال موسى السعد وال تميس وال ابو خشبة وال عبد الحق الذي يعود المقام شحاته اليه وهو رجل صالح في القرية. ملاحظات:عائلة المناصرة تعود اصلها الى قبيلة البهرانيين الى الصحابي المقداد بن عمرو الملقب بالاسود حارس الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحب الامام علي كرم الله وجهه,ورد ذلك في كتاب انساب قبائل الشام ودخلت مع الخليفة عمر بن الخطاب اثناء الفتح واستقرت فيما بعد في مدينة حيفا ثم نزحت اثناء الحرب الافرنجية الى قرية عين غزال. اما بالنسبة للزياتنة فهم نزحوا من قرية اخرى كانت مقامة وصابها الجفاف ويغيب عقلي عن اسم القرية التي كانت مقامة لكن هذا الحديث ما قبل العثمانيين اي قبل خمسمائة عام ,اما بالنسبة للعثامنة فهم قبيلة عربية ايضا سكنوا في عين غزال والضفة الشرقية لنهر الاردن لكن لا علاقة ما بين العثامنة في عين غزال والعثامنة في شرق الاردن وعلى ما اذكر انهم اولاد عم لا اكثر علما ان الخلط الحاصل في الرد الاول وهو ان الضفة الشرقية لنهر الاردن كانت ارض فلسطينية يفصلها عن الضفة الغربية لنهر الاردن النهر فقط ,اقتطعها الانجليز من فلسطين في العقد الثاني من القرن الماضي بهدف تكوين مملكة اردنية هاشمية تفصل العراق عن فلسطين بسبب مخاوف اليهود من العراق انذاك والعائلة الهاشمية الاردنية هم في الاصل نزحوا من المملكة العربية السعودية بامر من البريطانيين لانشاء المملكة الاردنية حيث كان عبد الله الاول وقبيلته يعملون خدم لدى ال سعود. لا اذكر ذلك انتقاصا من اي اخ عربي مهما كان ظلمه لكن اذكره كي يحسن الادب بالتعامل مع اهلنا اللاجئيين الفلسطينيين وعدم اغلاق الضفة الشرقية لفلسطين امامهم.

  • اولا احي عين غزال وعائلاتها باكملها سبحان الله جائت الصدفه بدخولي سوريا للعلاج وانا من سكان مخيم التنف الحدودي واوجه كل تحياتي الى شيخ مشايخ ال قاروط عمر قاروط الغالي حبيبنا كيفك وكيف صرت اتمنى لك الشفاء العاجل وسلامي الى ابراهيم كروط وعلي كريمي وقدوري الغالي بالنسبه لموضوع العشائر الغزلاويه ابتلكو المظبوط عند عمر كروط ههههههههه سلامي

  • تاييدا للاخ عمر كريم ال قاروط

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم احي اهالي قرية عين غزال البطله واحي عشائرها لكن لدي اعتراض على الاخ ياسين ابو عمر هو يتحدث عن ال صعبي بانهم جزء من العثامنه وهذا شي خاطيء نحن ال صعبي من المناصره يرجع تاريخنا الى شبه الجزيره العربيه مثلما علق الاخ في التعليق الثاني واتوجه بالتحيه للاخ عمر قاروط وتحياتي الى ال قاروط وتحيه الى الجد ابراهيم القاروط الذي كان يعيش مع ال صعبي بفلسطين وهو من محبي جميع اهالي عين غزال رحمة الله على روحك

  • الى احمد العثامنه اربد

    0

    اذا كانت علاقاتكم قويه وجيده مع الاردن وبعتبروكم اردنيين اصل فاثبت لنا هذا الشي وعندنا مريضه بالعراق اسمها بشرى بكر مريضه بمرض السرطان ولمعلوماتك عملولها طلب من الاردن واجت الموافقع من الداخليه الاردنيه على دخولها ولمن وصلت الحدود ما دخلوها بتعرف ليش حكو الها عبالنا عندك الهويه الصهيونيه .فاين علاقاتكم بالرغم من انو هي من العثامنه ? سلم عالملك تبعكم واحكيلو انو المريضه من العثامنه !

  • العراق العظيم البلديات

    0

    في البدايه اوجه كل تحياتي الى كاتب المقال الرائع والذي يمثل اهالي عين غزال في موقع فلسطينيو العراق وموقع بلا حدود الاخباري واتوجه بكل التحيه الى اهالي القريه البطله وعشائرها لكن احب ان اوجه الكلام الى اخي احمد العثامنه اذا كانت الحكومه الاردنيه تعتبركم اردنيين الاصل فهذا يعود للحكومه الرديئه والملعونه التي وقفت ضد الشعب الفلسطيني باكمله وكان سويتو حل للمريضه بشرى بكر بنت بكر التي هي من العثامنه بعلاقاتكم مع هذه الحكومه الخسيئه الصهيونيه الامريكيه القذره وطلبي منك ان تردعلي مين الي كان له علاقات مع الاردن من العثامنه ذاك الوقت ولمعلوماتك الي طلع الفلسطنيين من ارضهم هم الاردنيين الانكاس المعروفين بقوم لوط .هذا من جانب وسؤالي للاخ الذي اود له باحتراماتي الاخ ياسين ابو عمر كيف انتو العيوش من العثامنه وبالرغم من ان العيوش معروفين ويعود تاريخهم الى نسب مع الشيخ عبد القادر الكيلاني اعرف اصلك جيد يا عم فانت معروف بعلمك ليس موجود اي علاقه بين العثامنه والعيوش الى بالنسب ومثال على ذلك والدك من العيوش وامك من العثامنه والبنسبه الى دار الصعبي فهم عشيرة مستقله وليس لهم اي علاقه لا مع العيوش ولا مع العثامنه وهذا المعلوم لدى الجميع راجع معلوماتك يا عمي ابو عمر وتحياتي الى جميع اهالي القريه البطله

  • السويد

    0

    تحية الى الاخ الزيداني معلوماتك قيمة وتستحق التقدير اود ان ابين بعضا من ما ورد في تقريرك ا العيوش وهم اخوالي عشيرة لوحدها والزياتنة التي هم نحن منها هاجرو من بشيت في وقت سابق الى قرية زيتا وسكنو فيها لمدة وسمو بالزياتنة نسبة الى زيتا وهم من احفاد النبي شيت الموجود مقامه في مدينة بشيت في جنوب فلسطين وترجع اصولهم الى بني كلاب احد اجاد الرسول صلى الله عليه وسلم هدا ما اعرفه عن الزياتنة وهده هي انسابهم كما ورد على لسان ابي رحمه الله للتوضيح

  • العراق

    0

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة واحيكم اهل الموقع واحي شعبي الفلسطين المجاهد الصابر المظلوم كنا نتمنى لو انت الكاتب تحدث بدقة و وضوح اكثر عن الناس التي تصدت لليهود في هذة القرية الصغير حيث ان حركة المجاهدين اوقعت بالصهاينة خسائر كبيرة فشعبي منذو القدم مجاهد وقاتل مقدام نحن من علمنا العلم كيف يضغط على الزناد نحن احفاذ اولئك الذين حررو الاقصى نحن احفاذ صلاح الين وعمر وعلي وعثمان سنعود ياعين غزال ويا اجزم وياجبع حتمن سنعود انشاء اللة

  • ممكن

    0

    السلام عليكم ممكن نتعرف على شخص الزيداني من هو انا من العيوش وتعود اصولنا الى عشيرة العثامنة وحتى دار الصعبة يعودو الى العثامنة وهذا معلوم للجميع

  • العراق

    0

    الى الاخ العزيز احمد العثامنه ان العيوش عشيرة قائمه بحد ذاتها ولا علاقة لها بالعثامنه الا بالنسب والعيوش عشيرة تعود الى الاردن من اربد ملكه من نسب الشخ عبد القادر الكيلاني من ابنة نور الدين الرومي واستقرت في ملكه ولهم مرقد الشيخ سعد الدين ابو عيشة ونتشرف بكل الانساب الفلسطينية لانها خير وبركة ولكن نقل الكلام للامانة وربما كان التعليق الثاني اكثر دقة في المعلومة اخوك الزيداني

  • النرويج

    0

    السلام عليكم والله كان عندي 2 قرص سيدي وانا في العراق وحملتهم معي الى النرويج ولكن عند وصولي لم اجدهم في حقائبي والظاهر والله اعلم في مطار عمان اخذوهن ؟؟ عين غزال جميله جدا واشجارها لازالت موجوده مثل اللوز والتين والصبر والزيتون وغيرها من الفواكه والخضر . وكذلك موجود قبر الشيخ شحاده ومغارة دار سعد.واليهود بعد عام67 هدمو البيوت اللي كانت موجوده ,الله ينتقم منهم ويشتت مناياهم والحق لابد يرجع لاهله .فكرو انهم يوطنونا في دول اوربا وامريكا وجزر الواق الواق والله لو رحلونا على القمر لايتاملو نتخلى عن ارضنا الحبيبه لااليهود ولا المساومين عليها .اصلا اليهود عاملين حولها سياج وممنوع حتى الصهاينه يدخلوها وهمي بعرفو ليش مابقدرو يدخلوها ؟ لان دم الشهداء والابرياء واقفلهم بالمرصاد. اللهم عليك بهم وانت القادر ,اللهم نحن لاحول ولاقوة لنا ,انت القوي وانت الجبار ,لايضيع حق عندك ,ولن نتنازل عن شبر منها ,خليهم يحلمو !!!!!!!

  • شكرا للكاتب

    0

    شكرا لك اخي الكاتب على الموضوع الهام والشيق فتراب فلسطين وقف اسلامي وواجب علينا الى يوم الدين استرداده,جزاكم الله خيرا. عين غزال تتكون من ثلاث افخاذ وهي العثامنة والعيوش والمناصره,ومن هؤلاء تفرعات مثلا العثامنة يتفرع منها ال عثمان وال عصفور الخ,وكذلك المناصره يتفرع منها عائلات ال الصعبي ال رضوان الخ,وكذلك العيوش ويتكون من ال ابو زهرة ال حامد الصفدي الخ,بالنسبة لعائلة المناصره وفي كتاب انساب قبائل الشام فهم يعود اصلهم الى الجزيرة العربية ودخلوا فلسطين مع الفتح الاسلامي للخليفة عمر بن الخطاب ,المناصره يعود اصلها الى قبيلة البهرانيين العرب واصلهم تحديدا الى الصحابي الجليل المقداد بن الاسود وفقا لكتاب انساب قبائل الشام وتحديدا فلسطين.

  • اربد

    6

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة احي الموقع والكاتب انا من عين غزال اصولن وملم بها واحب ان اصحح للكاتب بان العيوش واكثر هذا العوائل تعود الى عشيرة العثامنة التي انتمي اليها وكان لعين غزال علاقات كبيرة مع الاردن منذو ذالك الوقت وقد هاجرة عشائرنا الى اربد ويعتبروننا اردنيين الاصل رغم اننا من قرية عين غزال القرية الفاتنة بجمالها وسحرها ارض الاجداد ونشاء اللة نعود لعين غزال مهما طال الزمان وشكر

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+