القرية الغائبة الحاضرة: إجزم ضلع القاعدة في مثلث الرعب- تقرير مصور

فلسطينيو العراق28

عدد القراء 12608

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim039.jpg

هذا التقرير من إعداد: موقع " فلسطينيو العراق"

قرية إجزم إحدى قرى قضاء حيفا شمال فلسطين المحتلة والتي كان لها الدور البارز والأثر الكبير، في صد هجمات العصابات اليهودية عام 1948، بالإضافة إلى الإسناد الكبير لقريتي جبع وعين غزال في تلك الفترة.

مدينة حيفا سقطت بيد العصابات اليهودي بتاريخ 23/4/1948بعد انسحاب المحتل البريطاني ، لتسقط قرية إجزم بعد ذلك بثلاث شهور بتاريخ 23/7/1948 وبعد خمسة أيام من الهدنة الثانية ، وبعد صمود أسطوري حتى أعلن أحد قادة الكيان اليهودي لوسائل الإعلام قائلا ( لقد أسرنا الحمامة البيضاء وكسرنا جناحيها ) والحمامة هي قرية إجزم وجناحيها جبع وعين غزال حيث كانتا تشكلان وقرية إجزم مثلث الكرمل الصغير والذي عرف "بمثلث الرعب ".

 سميت إجزم بهذا الاسم دلالة على الجزم والقطع، والحديث عن قرى فلسطين له شجون فما من أحد منا إلا وأمنيته أن يقبل هذه الأرض من كثر ما سمعنا عنها وعن طيب هوائها وأشجارها  ونحن حقيقة كنا من الذين يلازمون كبار السن  في بغداد ودائموا الحديث معهم وحتى من غير أن نسألهم، فإن غالب أحاديثهم  كانت عن قرية إجزم والقرى المجاورة لها وكيف كانت الحياة جميلة مع بساطتها  وكنا نشعر بأنينهم وحسرتهم على هذه الأرض ونحاول هنا أن نبين بعض من ملامح هذه القرية ورجالها وأبنيتها .    

الموقع الجغرافي                   

تقع إجزم في القسم الغربي من جبل الكرمل على ارتفاع 100 م فوق سطح البحر 28 كلم جنوبي حيفا. من شرقها يقع جبل المقوّرة، وفي غربها جبل المغيّر كما يوجد في شمالها الشرقي سهل يسمّى وادي الحمام. بالإضافة إلى ذلك يمر بشمالها واد يصب في البحر المتوسط يدعى وادي المغارة. القرية معروفة بغناها بالآبار والينابيع وجميع آبار القرية من الآبار الكفرية الرومانية، وتحيطها قرى أم الزينات دالية الكرمل ، عين حوض ، المزار ، جبع وعين غزال.

مساحتها

بلغت مساحة أراضي إجزم عام 1945 ( 46905  دونم )، نصفها من الأراضي السهلية التي زرعت بالغلال والخضروات والتبغ، أما النصف الآخر فقد زرع بالفواكه والزيتون والتين.وهذا ما يميزها فإن الخضرة تطغى على أغلب أراضيها.

عدد سكانها وأبرز عائلاتها

فقد بلغ عددهم عشية التهجير قرابة ( 4000 نسمة )،وقد تكونت من عائلات عدة نذكر منها : الماضي، زيدان، البلالطة، الطوافشة، الخدايشة، والبالي، والدراوشة، وأبو عيطة، ودار أسعد،و محسن، وأبو زميرو، وأبو حمدة، والواوي، الأبرص، الجياب، أبو شقير، عبد المعطي، تركي، أبو عابد، أبو سرية، أبو خليفة، الفرايزة، الشيخ قاسم، ومشينش، والبجيرمي، وعائلات أخرى لم تسعفنا المصادر في ذكرها وممكن لآي شخص الإضافة في التعليقات وإثراء هذه المعلومات التاريخية الهامة  .

الوضع العمراني

الذي يميز إجزم عن مثيلاتها من القرى الفلسطينية المهجرة أن العديد من مبانيها لم  يدمر بل ما زال موجوداً، ومن المباني في إجزم كان هناك مسجدين أحدهما مكون من طابقين  وصحن واسع مبلط، استعمل الطابق الأول للصلاة، في حين تواجد بأطراف صحن المسجد صفان من الغرف الصغيرة التي استعملت ككتاتيب لتحفيظ القرآن، بناه مسعود الماضي رحمه الله  وقد نقش على باب المسجد بيت من الشعر هذا مطلعه ) مسعود شاد فأجزلن ثناءه ( وقد تأكل كثير من النقوش الموجودة في المسجد ولم يبقى سوى الآية القرآنية (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا..) وكان شيخ المسجد هو يوسف النبهاني وهو مدفون في باحة المسجد والذي له كتب في التصوف وأخرى في الفقه الإسلامي ويذكر أن آخر خطيب للمسجد كان اسمه الشيخ محمد خديش وكان خريج الأزهر وكذلك كان في القرية مدرسة ابتدائية للبنين بنيت في العهد العثماني، وكذلك كان فيها ثلاث معاصر للزيتون اثنان يدوية وواحدة آلية و كان حول إجزم مجموعة من الخرب التي استعملها بعض سكان القرية كعزب لتربية المواشي والزراعة، ومن ثم تطورت لأماكن سكنى دائمة، نذكر منها خربة  قمبازة الواقعة على بعد 3 كم شمال شرقي إجزم وبجانبها خربة المنارة، خربة الفشة التي سكنتها عشيرة الوشاحية وهي تقع على بعد 7 كم شرقي إجزم، خربة أم الدرج (التي وقعت بها معركة شديدة بين الثوار بقيادة يوسف أبو درة وقوات بريطانية في أيلول 1938 وخلفت عشرات القتلى، حيث كان سبعة منهم من سكان إجزم ) وهي تقع على بعد 4 كم شرقي القرية، وخربة الماقورة الواقعة 2 كم شرقي إجزم، وقد أقام فيها علي الماضي (أبو مازن) بيتاً بجانب عين ماء جارية، ولم يغادر بيته بعد التهجير وخاض جولات من المحاكمات التي أفضت في النهاية إلى تثبيته على قدر قليل من أراضيه، حيث يقوم البيت وبعض الدونمات من حوله.

توفي الرجل عام 1994 بعد أن كان قد دأب على فلاحة الأرض وزراعتها حتى بعد تجاوزه سن الثمانين، وما تزال زوجته وبعض أولاده يقيمون في البيت حتى اليوم رغم صعوبة الظروف وشظفها وعدم توفر وسائل الراحة ( لم يحظ ساكنو البيت بربط بيتهم بشبكة الكهرباء التي لا تبعد أعمدتها أكثر من بعض مئات الأمتار .

كان في القرية مدرسة انتقلت إلى بنائها الحديث المكون من 12 غرفة في منتصف الأربعينات وقد عمل في هذه المدرسة 18 معلماً وتعلّم فيها قرابة 300 طالباً.

الوضع المعاشي

اعتاش معظم أهل إجزم على الزراعة وتربية المواشي، في حين عمل قسم لا يستهان به  في سلك الوظائف الحكومية، بعضهم في جهاز التعليم نذكر منهم فلاح محمد سعيد الماضي الذي كان مديراً لمدرسة ( سمخ ) وأخاه عرسان الذي كان معلماً في حيفا، وفاضل موسى زيدان الذي كان معلماً في حيفا، وتوفيق مراد الماضي وكذلك رشاد نمر الماضي الذي كان معلماً في قضاء عكا كما وعمل في سلك الأشغال العامة والخدمات كل من الشيخ قاسم الأحمد في دائرة الإخراج في زمارين، حسين أبو هريس في دائرة البريد وحسني نمر الماضي الذي كان سكرتيراً في دائرة الأراضي (الطابو ) في حيفا.

كما وتجند في سلك البوليس البريطاني قرابة 20 مجنداً، كان أعلاهم رتبة عبد الله حسن زيدان الذي وصل إلى رتبة عقيد في مركز بوليس حيفا وكذلك معين الماضي الذي  كان زعيماً على المستوى القطري الفلسطيني وعلى الصعيد القومي العربي العام فهو خريج جامعة السوربون وجامعة استانبول في موضوع المحاماة، ومن منظمي مؤتمر الجمعيات القومية العربية في باريس عام 1913..

إجزم في ثورة 1936

 كانت القرية نشيطة جداً في ثورة 1936 -1939، وقد أقيمت فيها ثلاثة فصائل عملت تحت إمرة القائد يوسف سعيد أبو درة، كان قادتها كل من: أحمد عبد المعطي، عبد القادر أبو حمدة وأحمد زيدان.

وقد كان عدد الثوار فيها قرابة ( 70 ثائراً ) كما وعملت في القرية ومحيطها محكمة فرعية للثورة ضمت كل من أحمد يونس أبو حمدة، العبد الصالح، حسن سليم الماضي وعلي أحمد الشيخ حسن،  وقد استشهد من أبناء القرية في الثورة قرابة ( 15 ثائراً ) نذكر منهم : أحمد قاسم تركي الماضي ( أعدمه البريطانيون بعد أن قبضوا عليه )، عقاب محمد الناصر، محمد الشنبور، محمد أحمد الحسين، عبد الرحمن العبد، زعل تركي الماضي، موسى عبد الرازق أبو حمدة، صبري احمد زيدان وتوفيق محمود الحامد وعبد اللطيف هاشم شيخ قاسم وعيسى سعيد شيخ قاسم ، وحفظي خديش وآخرين ....

الوضع السياسي

من الناحية السياسية انقسم أهل أجزم إلى قسمين قسم أيد الحركة الحسينية وقسم أيد الحركة النشاشيبية، وهذا كان له اثر كبير في على الفعاليات الوطنية في القرية وعلى حيفا بشكل كامل.

التهجير

 كانت إجزم، كما أسلفنا القول، ضلع القاعدة في مثلث الرعب (إجزم، جبع، عين غزال)، صدت منذ بداية الحرب هجمات عدة استهدفت السيطرة عليها، وذلك من قبل رجال فرع النجادة في القرية، مفرزة صغيرة لجيش الجهاد المقدس ومفرزة من المتطوعين العرب (خاصة من العراقيين).

وقد بقيت صامدة حتى 24 – 7-1948 حيث دكت مواقع المدافعين عنها دكاً بواسطة قصف جوي ومدفعي مركز ومكثف من اليهود ، ولم يكن للمدافعين أية وسائل للدفاع الجوي بل كانت أسلحة قليلة وقديمة وبعض الخيالة ، في حين لم تفلح بعض الطلعات للطائرات العراقية بتخفيف وطأة الهجوم الجوي الذي انتهى باحتلال القرية وتهجير معظم سكانها.

معظمهم ذهب إلى العراق، وبقي من سكان القرية جزء صغير منهم مع محمود الماضي حتى عام 1951 حيث تم إسكانهم في الحي الغربي من القرية، ولكن عقدهم انفرط بعد مغادرة  بعض العائلات القرية إلى  حيفا وإقامة  اليهود مستوطنة "كيرم مهرال" في باقي أجزاء القرية.

فتم ترحيلهم إلى الدالية وعسفيا والفريديس وبعضهم التحق بعائلاتهم في جنين وباقي مخيمات اللاجئين، لجأ معظم مهجري القرية إلى العراق وهم يعانون اليوم، على أثر الاحتلال الأمريكي في نيسان 2003 ضائقة كبيرة، فقد قامت ميليشيات شيعية حاقدة طائفية مجرمة بقتل أكثر من 300 شخص مع استخدام أبشع أنواع التمثيل بالجثث  وسلب وتهجير أصحاب البيوت  ويخضع عدد منهم في السجون وما زال قسم منهم مجهول لحد الآن، والموجود في الداخل يعاني من حصار وتضييق خوفا من كشف هويته وقد هجر أكثر من نصف العدد إلى مخيمات على الحدود السورية العراقية مثل مخيمي التنف والوليد ومخيم الهول داخل الأراضي السورية  وقسم كبير هجر إلى قبرص والسويد والنرويج والدنمارك والبرازيل وتشيلي وأميركا وبريطانيا وكندا وآيسلندا ونيوزيلندا وغيرها وكشفت هذه الأزمة عن حقيقة الموقف العربي والإسلامي المخجل تجاه قضية فلسطين فلم تقف أي دولة عربية بجانب هؤلاء اللاجئين بل تركتهم في الصحراء بل  الطامة أن تأتي دول من أوربا وأمريكا اللاتينية  تأخذهم  وتوطنهم أمام أنظار العرب .

الوضع بعد التهجير

 بعد تهجير أغلب أهل القرية قامت العصابات اليهودية بتغيير اسم القرية  إلى مستوطنة  ( كيرم مهرال ) وقامت باستخدام بعض مباني القرية فحولت المدرسة إلى كنيس وبعض العائلات اليهودية اٌحتلت وسكنت في قصور البيوت النظيفة، أما المسجد فمغلق وهو موجود لحد الآن وقد سقطت على سقفه قذيفة فأدت إلى بعض الأضرار وقد أصدرت حديثا المحكمة اليهودية أمر ببناء متحف يدعى ( متحف التسامح ) وشقق سكنية فوق مقبرة القرية وقد اعترض أهل القرية الأصليين لمدة خمس سنوات لكن قرار المحكمة اليهودية أجاز بناء المباني على المقبرة   منتهكين بذلك كل القيم والأعراف الدولية وحقوق الإنسان حتى بعد مماته،  والهدف من ذلك هو طمس كل الحقائق التاريخية للقرية منتهكين بذلك كل القيم والأعراف وأبسط حقوق الإنسان في قبره .

وهذا جانب مصور من قرية إجزم :

http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim000.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim001.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim002.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim003.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim004.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim005.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim006.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim007.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim010.jpg 
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim011.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim012.jpg 
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim013.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim014.jpg 
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim015.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim016.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim017.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim018.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim019.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim020.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim021.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim022.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim023.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim024.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim025.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim026.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim027.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim028.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim029.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim030.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim031.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim032.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim033.jpg 
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim034.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim035.jpg
 http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim036.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim037.jpghttp://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim038.jpg

 http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim039.jpg

http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim040.jpg
http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim041.jpg

 

بعض المصادر :

الموسوعة الفلسطينية الطبعة الأولى 1984، المجلد الأول ص80 - 81.

موقع : عرب 48 ، جولة في القرى الفلسطينية المهجرة- إجزم ( الحلقة 9 ) د.مصطفى كبها.

 

إعداد: موقع" فلسطينيو العراق"

31/7/2009

 

هذا الخبر حصري لموقع " فلسطينيو العراق "

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 28

  • اعتز اني من فلسطين اولا ثم من ارض الابطال اجزم كان جداي الحج حسن ومحمد الذيب عمر فارس ووالدي رحمهم الله جميعا من الذبن قاتلو في 1948 الله بحفظ بلادنا ويرحم كل شهداءنا وامواتنا

  • آمنت بإنتمائي وقسماً لن أرتد.. إجزم رأس مثلث الصمود حتماً سأراكي

  • عائله عابد في قريه البعنه في الجليل وهم من هاجرو من قريه اجزم الى قريه البعنه في الجليل في زمن الحكم العثماني ولم نعلم ماهوه سبب الهجره ولاكن يقلون لنا ان جدنا الاول في البعنه من قريه اجزم الاصل وفعلا قريه اجزم جميله جدا ولونها خضراء من كتر الاشجار

  • السلام عليكم ارجو تصحيح الاسم الموجود في اسماء العائلات (العزايزة )وليس الفزايزة وشكرا لكم

  • اخى العزيز الذى طعنت بدار ماضى هذا كلامكغير صحيح وهل نست بطولة مزعل الذى اعدمه الانكلز المحجرمين وهل نسيت بطولة واستشهاد على مسعود الماضى وعشرات ابطال احرار من دار ماضى جاهدوا ان القرلا القرى الثلاث قدمت نصيبها من الجهاد والمقاومة اضف الى ذلك نحن بحاجة الى رص الصفوف وهذا الكلام لايخدم تقبل احترام

  • السعوديه

    1

    بعد الشكر والتقدير لكل من شارك بمعلومات مفيده لأبناء فلسطين عامةً ولأبناء إجزم خاصة , هناك إستفسار أرجو ممن لديه الخلفية أن يجود علينا بها. هل يوجد هناك من لديه أية فكرة عن أصول هذه العوائل كيف نشأت في هذه القرية ؟ وأنسابهم ؟ وذلك بسبب شحة المعلومات المتوفره في المواقع والكتب ومن باب أن تعرف الأجيال القادمه كل شيئ عن أجدادهم. مع إيماني الشديد بقول الله عز وجل ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)). أسأل الله الكريم أن يجعل عوضنا خيراً في الدنيا والآخره.

  • السعودية

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساكم فل وياسمين يا أهل اجزم ويا أهل بلدنا كلكم من الشمال للجنوب ومن الشرق للغرب. لماذا يا اخوان التكبير من شأن هذا الـ 8888 كلمة قالها جاهل أو مدسوس فلا تكبروا الموضوع على حاجة ما تستاهل فالعوائل معروفة ومعروفين مين همّ فوالدي حفظه الله كان يحدثنا بهذه الأحداث وكان يقول لنا إن الأبطال الذين يتصدون لليهود كانوا كلما قتلوا يهوديا قطعوا اذنيه ليراه أهل القرية فلا أظن من يفعل هذا يكون من الخيانة في شيء. شاكر جدا لإدارة الموقع على المعلومات المفيدة عن أجزم وعلى الصور التي سوف تنطبع بذاكرتي أنا وأولادي فهذه بلدي وهؤلاء أبناء بلدتي التي انتمي إليها فهم أهلي وأخوتي. أذكر إدارة الموقع بذكر عائلة (العزايزة) ضمن عوائل قرية أجزم فأنا حفيد عبدالرحمن عبدالخالق العزايزة بارك الله فيكم

  • النرويج

    0

    سلامي لكادر موقع فلسطينيوا العراق شكرا جزيلا لعرضكم تعليق الاخ 8888 , اولا الي ردو عليك مع احترامي الهم وخاصة الي من دار ماضي كان الاولى انو مايردو لانو في مثل مشهور بنطبق عليك وعلى امثالك اعتقد عرفتوا , انا مابدي غير اكلك جملة وانتي بتعرف نفسك (التشيلي بلد مشهور بالرقص ليش ماتشوفلك فرقة ترقص معهم مو احسنلك ).

  • شكرا موقع فلسطينيو العراق

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام علي نبينا وحبيبنا وقائدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... شكرا لادارة الموقع على نشر تاريخنا وقرانا العظيمه وارجو ان تنشرو قصص باقي القرى العظيمه ولتعريف اجيالنا هذه عن تاريخ اجدادنا العظام وما فعلوه لارضنا .. واما الاخ الذي علق على عائلة الماضي لا بد ان تراجع نفسك عندما قلت (كل) دار ماضي .. اخي الكريم اينما تذهب ترى الجيد والسيء وربما ترا اخوة اثنين من نفس البطن ترى واحد جيد والاخر سيء .. اخي اتهامك الخطير لكل هذه العائله الكريمه باطل .. وثاني شي يا اخي نحن الفلسطنيين لمتى سوف نبقى بهذا النفاق وواحد يتكلم على الاخر كلام سيء .. انظرو الى حالنا وكيف تشردنا يجب ان نكون يد واحد وان ننسى ما مضى ويجب ان نسير بما يأمرنا الله ورسوله وما علمنا الاسلام العظيم .. اخي الاسلام (يجب ما قبله).. ونحن ليس لتجريح احدنا الاخر بل نحن نقرأ عن تاريخ قرانا وعن ما فعلوه من نضال وجهاد في سبيل الله من اجل هذه الارض المباركه نسأل الله ان يحررها وان نرجع اليها سالمين غانمين بعونه تعالى .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • فلوريدا

    2

    اوجه نداء الى جميع الفلسطينيين لاجئيين العراق بشكل خاص باءن يبدئو بلتفكير والعمل الجاد بعد الحصول على الجنسية في كل مكان من بقاع الارض بلرجوع الى قرانا وبلدنا الحبيبة فلسطين الغالية وتخليصها من ايدي المحتلين المغتصبين باءذن الله وان نكون يد واحدة ولانشمت الاعداء فينا ونبين للعالم كله اننا الشعب الجبارين ونتحمل الغربة وكل الصعوبات

  • فلوريدا

    0

    في البداية احب ان اشكر ادارة الموقع على هذا الموضوع الرائع وبارك الله فيكم وثانيا احب ان ارد على صاحب التعليق الذي لم يتجرء حتى بذكر اسمه واقول لوكان كلامك صحيح وتوجد لديك الدلائل لما خفت من الافصاح عن اسمك وهذا الكلام غير لائق من واحد فلسطيني ينتمي لعين غزال والله عيب اليهود ما عملو هيك وعيب انك تحكي هيك عن ابناء بلدك مهما كان وتشمت الاعداء فينا

  • الأردن - عمان

    0

    بالحمدلة والبسملة والتهليل أجمع لكم الشيء القليل فكاهلي متعب أثقله لهيب صهيون ... لا أخفيكم وهل يخفى أمرنا على البنون ... فقد لحق بنا الشتات تلو الشتات وقتلوا منا الشيوخ والبنات وما زالوا يحكموا علينا حكم الممات وما زلنا على العهد باقون ... هيهات هيهات فمثلنا لا يخون … هيهات هيهات أن لبثنا في سبات وان كان فقد عُرِفَ الشيء بنقيضه فمن السجون خلق القانون ... فرفقي بنا يا سنون ... ارفقي بنا يا سنون فوالله الذي نفسي بيده لأجعلن الحديد يلين فاليسمع العادون ... فالسجون تعزل الخارج عن القانون وان كان القانون جائراً فعلموا تغير المتون ... أشعر بالوعكة أشعر بالجنون ... اشعر بنفحةٍ غربيةٍ تداعبني باللحون قافيتها حنينٌ له ندين بشجون ... نُطلِق لها العنان تكللنا بإكليل الزيتون ... تُصرف لنا تُمنع من الصرف لسِوانا يقبع منشأها في إجزم عروس الجليل واللجون ... وكم من عروسٍ استبيحت عذريتها وبقت في مقل العيون ... فالعروس تبقى عروساً حين يفيض التنور بل وتبقى من الزوجين المحمول ودونها المغرقون ... ومنها الباقون العائدون ... الجهادي المهاجر هرماس المعقب لابن خديش ربيب درك الطائفون وابن ماضي أمير الشؤون ،، و العواصي المجبولون من دقيق زيدان و شيبان و قدورة وعابد و عبيد و عيد و عواد المنتخون بإخوة حمده عند الدخون ،، و الأسعد سليل الحُسينيون ،، وأبناء الأبرد العمار والنصار المجاهدون ،، و الزيود آل مشينش الزيديون ،، و البلالطه اصحاب السرايا والسريه والموت الزعاف للباغون ،، و دراوشه الشيخ قاسم خابزي الطابون ،، والزبادنه المتفرعون لأبي خليفة و شقرة و عيد و بكرة و عبد الهادي و المنصور الملقبون بأبا زميرو المرزخون النير للظالمون ،، والطوافشه اخوة عبيدة شنبور و عيسى و الكوك و خوجا و الخصه و واوي الحسن وابو عطية فارشي الدم كدحنون ،، والدوايمه وهم عن الجنوب مختلفون بهم قدسية و خضر وعجاج وعجاجهم ماء العيون ،، و البحوري المقاتلون فمنهم الحمدان والشيخ حسن ولا يحملوا لعدوهم إحساناً إلا عضال الطاعون ,, و مرعي و بشير و كانون و بكر ابناء ثلجي ( الربوب ) ثلجاٌ من شمسهم يذوب ترى في إقبالهم الموت الزؤام لا يدبرون ،، و الحروب فردهم أبا حرب تراهم بالجلاد يستهزئون ،، والعزايزة عن ظيمٍ لا يسكنون فأبا الطيب عبد العزيز و شقير وشحادة للموت يحشدون بفنون ،، ونوفل كفاهم عبد المعطي كفاهم وليبكوه الباكون ،، والبجيرمي لقلب قريتهم ساكنون ،، والنبهاني رجل الدين دونه الأول عالماً جليل بالعلم عاملون موحدون ،، والوشاحي كاهلهم لا يشيخون ولا عن حقٍ يشيحون ،، فعذرا إن نسينا أحداً وما نسينا فهم من جمله العشائر مذكورون ،، ونختم بالجياب الأحباب فعبق طيبهم في الأنف يجوب فليس غريبا أن تلد الأم أخاها وترث أبها ومن شابه آخاه ما ظلم هذا ما جاش من خزام المكنون ،، فيا إخوتي جئناكم اليوم طالبون المراسلة فجلنا اليوم محزونون ،، فاللهم اجعلنا من المؤمنين بالله واليوم الآخر وارفع عنا البلاء والوباء وألف بين قلبونا وجعلنا سعداء وامتنا شهداء و أحسن إنائنا فكل إناء ينضح بما فيه فاللهم اجعلنا للمؤمنين ماعون ،، ولا ننسى من حروفنا عين غزال وجبع فدونهم ما كنا لنكون ... احمد خديش أخو عاتكــــه

  • الاردن _ عمان

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم قال الرسول صلى الله علية وسلم : المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ... لذا هناك بناء وبعد البناء قناء ، أسأل الله ان ندخله بفعل من تاب وانابه ،،، ومــــا من كــاتب إلا سيفنى ويبقــــــــــــى الدهر ما كتبت يداه فــــلا تكتب بكفك غير شىء يســــــــــــرك يوم القيامه ان تراه وانا اكتب اليوم إن نفعت الكتابه ... أكتب وأكتب ، أو ليس انا من ذًبحت بلادة إن لم أكن فأرجو أن لا تشيرو إلي بالسبابة ... لا أدري أشعر في وهنُ أشعر بكآبه .... يلآ الغرابة يلأ الغرابة أصدر منا ما كتب لا أريد أن نأكل يوم أكل الثور الأبيض فنحن مثلث صمود لم يغني سوى الهجيني والعتابه ... لذا أرجو منكم وما رجونا سوى الله ان نحفظ ما بقى منا فنحن بقايا الأنسان نحن الأنتحابه ... فأعيدو الانتخابه ... وأذكرو ان كلمتنا ::: ستبقى ميته لا حراك قيها عرئس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حيه وعاشت بين الأحياء والأحياء لا يتبنون الأموات هكذا تكون الحروف وهكذا تكون الإجابه ،،، ولا نزكي على الله أحد \"\"\"\" فكل ابن انثى وإن طالت سلامته يوما على آلة حدباء محمول \"\"\" فيا الربع كلنا أخوه وكلنا نفتخر بعين غزال وجبع وعشائرها وكلنا فلسطين لكن اعذرونا ان كانت ريح من المنِشأ تجذبنا فهناك تسكن محبويتي الجذابه ... كآبه كآبه كأبه ، ان لم نوقف عزف الأنتحابه ... أخوك الصغير أحمد خديش تنويه : مثلث الرعب هو مثلث متساوي الأضلاع

  • عمان _ الأردن

    0

    والله ما عرفنا من إجزم خائن .. ولا من مثلث الرعب ، فبوركت قاعدتنا وبوركت اضلاعه .. تحياتي جل التحيه لكم ابناء الرعب ففعلكم يتضح لمن اللقى السمع وهو شهيد لا لسواه .. فلا نامت اعين الجبناء .

  • اضافه

    0

    في عام 1948 قام الثوار بتشكيل لجنه عسكريه برئاسه المحامي محمود نايف الماضي و كل من يوسف مفلح الفياس وتوفيق عبد القادر الحلاق وسليم عبد الرزاق ومحمد خطاب النعسان وقاوموا المحتل بشراسه الى ان تم تهجيرهم بعد انسحاب الجيش العراقي شكر لصاحب الفكره والعاملين عليها حقا نحن بحاجه الى معرفه الكثير من الاشياء عن قرانا

  • سوريا

    1

    شكرا ل راعي الموقع على هذا التوضيح وشكرا لكل من ذكر عائلة الدوايمه الي كان كاتب المقال غافل عنهم وشكرا ل كاتب المقال الي ذكر قرية اجزم وشوفنا اياها بهاي الصورة الحلوه

  • السويد

    0

    الى 8888 لو انك صادق في كلامك لماذا لا تفصح عن اسمك او تضهر لنا دلائل فيما تدعي انا متكئد ليسة لك الجرئة وليس لديك اي دليل سو الحقد الدفين اتجاه عائلتنا كفاكم حقد وكراهية اتقي الله فيما تقول اللهم يبليك فيما تقول أمين يارب العالمي في هذا اليوم الفضيل

  • الى الاخ حسام الماضي

    0

    نحن كادارة موقع فلسطينيو العراق نقبل النقد البناء والعتب النافع، لكن نريد بيان امر وهو اننا عندما اظهرنا تعليق المدعو 8888 اولا قمنا بالرد عليه لاعتقادنا بانه خالف الصواب وجانب الحق، وكذلك ما فلنا هذا الا لاتاحة الفرصة امام القراء والزوار للرد عليه وهذا ما حصل، فكان الاولى ان ترد عليه بدلا من النقد والعتب هكذا بالعموم لان الرد لابد ان يكطون بدليل وحجة، وطالما كان صاحب التعليق ليس لديه حجة فلما الخوف والقلق. ثم الله عز وجل ذكر بالقرآن اقوالا باطلة واستنكرها ورد عليه مثال ذلك قوله تعالى( وقالوا اتخذ الله ولدا لقد جئتم شيئا إدا ) فنقل قول هؤلاء ثم رد عليهم، فهل انت ومن تدافع عنهم أعز وأعظم من الله؟!! لا نظن أنك تقول ذلك، فالحق واضح وعلينا أن نتقبل الرأي الآخر حتى لو كان مجدر اتهام ونرد عليه بموضوعية وحكمة وعدل ودليل وبرهان.

  • كل الهلا

    0

    الرجاء الإستمرار بالتعريف بقرى فلسطينيو العراق وغيرها وشكرا لكم لإتاحة الفرصة للتذكير والتعرف على شخصيات معاصرة جديدة مثل الأستاذ وأد منكم إرسال بريده أو إرسال بريدي له للتواصل معه وللمعلومية لم يكن الشيخ مسعود الماضي آخر مختار بإجزم فقد خلفه مجموعة وله أوقاف كثيرة شهد عليها أكثر من 52 عالما من مختلف العالم الإسلامي وصورة بيت مختار القرية هي لبيت الشيخ مسعود وإجزم وإن أشتهرت بالنبهاني والماضي ففيها شخصيات رائعة أنظروا كتاب إجزم الحمامة البيضاء لمروان الماضي فيه ذكر لكثير من الدكاترة والأدباء والعلماء والجامعيين والمجاهدين ولا أعرف خائنا من كل أهل إجزم واختلاف وجهات النظر والقرار لايعني خيانة الآخر فقولوا لي بعد 60 سنة تشرد أيهما كان قراره أصح من بقي أم من رضي بالخروج؟ بالنسبة لي الخروج أصح ولكن من بقي أليس له دور يكبر يوما بعد يوم بأرضنا وفقكم الله جميعا ويوما سنعود وسنلتقي عند مركز أبحاث تقنيات النانو في إجزم الفلسطينية النانو تقنية دقيقة جدا ستؤثر وتغير من طبيعة حياتنا وصناعاتنا قريبا

  • اليمن

    0

    السلام عليكم عتبي ليس على 8888 لانه يجهل التاريخ المشرف لدار ماضي وخروجهم مع اهلهم من عين غزال وجبع حافيين عريانين نركو الجاه والمال وقدموا الشهداء تلو الشهداء وما زالوا يقدمون بل عتبي على الموقع الذي قبل على نفسه ان ينشر تلك العبارات التي تقال جزافا وشكر

  • ماليزيا

    0

    اول شي السلام عليكم الشي الثاني ان مو كل العالم خونه يمكن والنعرف من اهل دار ماضي ان الاغلبيه طيبين بس يمكن من المعلق 8888 يمكن دار ماضي كالتلي من قبل ما ناسي هاي الشي شكرا لكل صديق من الفلسطنين

  • الاردن - عمان

    0

    بالحمدلة والبسملة والتهليل ... وابدأ القول وأحسبة جميل ... أبدأء من ربوات الجليل ... من هناك من منبع العبق العليل ... لأعلل ولو بالقليل ... عن ما كتب الشيلي 8888 ولأ أدري ما كتب ولو قال حقا ما ثورنا ولكن اخطأ والخطأ يرد وما بدلنا تبديل .... لذا اقول اقلل عتابك إن الدهر قليل والدهر يعدل تارا ويميل ... أسال الله ان لا يميل لنا دهرا واسال الله ان ننير القنديل ... اخي الكريم ابن الكرام آلا تعلم ان بني صهيون اجتمعو على دين ليس بدين أم احببت ان تعزف لنا عرس القتيل ... والله قد كنا وما زلنا اعزة بعزة الله كرماء من فضل الله آدباء في ترويض الحروف لا نخرج عن مألوف ولا نحب الكتب الموضوعه فوق الرفوف لاننا سطرنها بدليل .... فإن هجوتنا اسقطنا عليك الرطب الجميل ... وانا قتلتنا بل فعلت فقد قتلت الخليل ... فلا تنعتنا يا ابننا الغالي بنعوت لا تليق بنا فان هجوت بني عمي هجوتني وان اثقلت على اهلي قتلتني وما هكذا تورد الأبل وليس مثلنا من يأكل الكتف فنحن هبة الجليل ... فيا اخي محادثك شخصا صغير اسمه احمد خديش فرسه مجندله تنتظر التدويل ... تدويل الأيام وهيه دول واسال الله أن تكون لنا لا علينا بنا لا بغيرنا فمحدثك جزماوي الهوى هرماسيُ المنبت له الماضي ابن عم وهو ابن خديش لا يذكر سليل ... وان ذكر فقد ترحم على فعلهُم العطر وما بدلنا تبديل ولا أكثرنا تقويل ... فيا اسفي على اخوتي يا اسفي ،، لكن كذلك اسرها يوسف في نفسة ولم يبدها لهم ، وما أنكرنا على احد فابن عين غزال وجبع وابن فلسطين لا يخون لانه دائما يوقد التنور هكذا هم ونحن لا نقول ... وان اخطأ هابيل بقابيل ... فقد تاب واناب ولله الأمر من قبل ومن بعد ،،، ومن هنا ومن هذه الصفحة أكتب الحروف بل واكثر على رأسك من التقبيل .... لأعود للتعليق ::::: إجزم : كان لها الدور البارز والأثر الكبير ،، وما زال لا نزكي نفسنا على أحد ... لتسقط قرية إجزم بعد ذلك بثلاث شهور بتاريخ 23/7/1948،،، لم تسقط فلو سقطت لما بقينا أحيا ... وكم من حي والتراب تعلو انفه وكم من حي تحت التراب دفين ... لقد أسرنا الحمامة البيضاء وكسرنا جناحيها ،، اعجب لهذا التشبية نحن لسنا بحمامه نحن نسر السماء لكننا احببنا الحياه بقدر كرهنا لبني صهيون ... وهذا ما يجعلنا كما نحن ولا قوة لنسر بلا جنحان ... والحديث عن قرى فلسطين له شجون ،، أرجو ان لا يدخلنا قضبان السجون تلك البشرية منها أو الأليه التي اكتب اليوم من خلف شاشاتها ... وأبرز عائلاتها : الجزماوية ( الأجزمي أو الجزماوي ) هو مصطلح يطلق على أهل أجزم وهو يضم عده من العشائر التي جلها تدك في نسب علي بن ابي طالب اللهم ارضى عنه وهذا ما نذكر منها أو هذا ما اسعفقتنا به الذاكرة ونرحب بأي تعديل أو تعليق ، ونذكرة على النحو التالي :: - العمار والنصار - الزيود ومنهم المشينش - البلالطه ومنهم السرية - الدراوشة ومنهم الشيخ قاسم - الأسعد ومنهم أبو عمر - البحوري ومنهم الحمدان ، الشيخ حسن - ابو حرب - النوافله (ابو نوفل ) - البجيرمي - الجياب - النبهاني - العواصي ومنهم ابو عابد ، ابو حمدة ، شيبان ، زيدان ، عبيد ، قدورة ، ابن عيد ، ابن عواد - بني هرماس ومنهم الخدايشه ، الماضي (( ومن الخدايشة \"خديش\" ( الشعبان والشيخان والمحمد والطه ) ومن الماضي ( الياسين ، الصالح ، الخضور المسعودين نسبه ( للجد مسعود ) ، العمور ، سعد الدين ) )) - الربوب ومنهم المرعي ، الكانون ، البكرية ، البشير - العزايزة ومنهم ابو شحادة ، ابو الطيب ، ابو شقير - الدوايمة ومنهم الخضر ، ابو عجاج ، قدسية - الزبدانه ومنهم البكرة ، ابو زميرو ( المنصور ) ، أيو شقرة ، ابو عيد ، عبدالهادي ، ابو خليفة - الطوافشة ومنهم ابو عطيه ، العيسى ، العبري ، الحسن ومنهم ( الواوي ... وآخرون ) ، الخصة ، الخواجا ، أخو عبيدة الكوك ، الشنبور - ارجو اضافة اي عائلة سقطت سهوا واعتذر عن سقوطها فسني صغيرة لم تحط بما لديكم خبرا ومن الوضع المعاشي نضيف وارجو ان يضيفو اهلنا من اجزم لأن هنا بعض من المواريث الجميله لكني اضيف لسبب دفعني الية المسبب 1 / الامير شيخان الخديشي : اول من عرف اميرا للعمق الشرقي الجليلي (( ذاك الجزء الشمالي الفلسطيني )) قرابة 1700 فما حولها ، وشغلها من بيسان لحيفا ... حتى انحصرت في النهاية في الجليل الأدنى .... 2 / الأمير نصر الله الماضي : اول من عرف اميرا للساحل \" المغاريب \" .... قرابة 1735 3 / الشيخ مسعود الماضي : مناصبه : ملتزم حيفا سيد المنطقة من حيفا شمالا لنتانيا جنوبا زعيم الساحل حيفا في قرابة (( 1805 حتى 1819 )) متسلم غزه وناحيتها عام 1234 هـ زعيم الساحل من حيفا حتى غزه اعماله : بناء مسجد اجزم 1236 هـ استشهاده : اعدم بسبب قيادتة تمرد جبل الكرمل واعلانه الثوره على الحكم الذي ساد تلك المنطقة وقتل ذبحا على أبواب عكا اهم آثاره : متحف مسعود في قرية إجزم الذي حول اليوم من قبل القردة والخنازير اجلكم الله الى ......... 5 ) المحامي محمد الماضي : عين محامي لحيفا بعد استشهاد الشيخ مسعود 6 ) الشيخ عيسى الماضي : عين متسلم يافا عام 1832 م 7 ) الشيخ مصطفى الخديشي : ازهري ورعا تقيا وقد اخذ علومه الاولية على يد النبهاني واستكملها في الازهر الشريف عام 1283 هـ وكان يعلم في الكتاب في مسجد قريبة الشيخ مسعود قيل فيه : يا خديشي يا عاقد العمامه ........ بيتك شريف وماتن الدعامة 8 ) الازهري الوجيه يوسف الخديشي مكانته : هو صاحب رواق بلاد الشام في الازهر الشريف .. ومسمى على اسمه الشيخ يوسف بن صالح بن محمد الخديشي .. وكل من كان يخرج للعلام من الشام لا بد ان يدخل رواق الخديشي الخاص ببلاد الشام ... وقد تتلمذ الكثير من ابناء الاردن وفلسطين على يد الشيخ الجليل يوسف واشهرهم هو العالم الفذ الشيخ عيسى منون القدسي 9 ) الازهري الوجيه محمد الخديشي علامه : استوفى علامه في الازهر الشريف شهرته : عقاد حيفاء ... فقد اشتهر الشيخ محمد الخديشي في عقد القران على مستوى حيفا ولا يكاد عقدا يتم بدونه \"وخاصه من فترة 1900 حتى 1922م \" خاتمته : امضى حياته مؤذن وامام للمسجد من نعومه اضافره حتى مشيبه ومات فيه واحسن الله خاتمته اللهم انا نسالك حسن الخاتمه ... قولو امين يا السامعين 10 ) الأزهري الوجيه الشيخ طه الصالح الخديش وهو من ذو العلم الذين تتلمذ على يده بعض من رجال اجزم وقد كان عقادا ايضا كفيف البصر ذي بصيرة وووو و 11 ) الوجيه معين عبدالله الماضي مناصبه : عين رئيس بلدية عكا ثم قائم مقام لها عام 1912م في 1947 عين عضو في الهيئه العربيه العليا عين في عهد الملك فيصل على ناحية الكرك خاصه والجنوب عامه ارجو من اهلنا ذكر شخوصهم هنا هذا رجاء ... لكي لا ينسى الاولاد مواريثنا التارخية هناك ... وكيف ننسى !!!!! ... ويفن الحديث ولا يحيظط بفضلكم ايحيط ما يفنى بما لا ينفذ ... اجزم في 936 ... ،،، وقد أقيمت فيها ثلاثة فصائل عملت تحت إمرة القائد يوسف سعيد أبو درة، كان قادتها كل من: أحمد عبد المعطي، عبد القادر أبو حمدة وأحمد زيدان. ... والله ونعم الرجال وهم يسكنون الذاكرة وافعالهم حيا لا تموت لذا ستبقى كلمتنا حية ... لان رجال اجزم احياء وارجو تدوين صفحات عن اهلنا .... رجاء ... واترحم على شهدائنا رحمه الله رحم الله الشهداء امنو يا اهلنا الغالي ... آمين .. اما عن الصور فاريد ان اضيف التعليق على بعضها ولكن بعد حين ... فليس الاحداث كشكل الصور انما الألوان تحكي ما فيها.

  • اليمن

    0

    في البداية لم اكن اريد الرد لولا ان ادارة الموقع قالت إنها نشرت التعليق من أجل الرد بعيد طبعا بالتاكيد تعيلقي هذا سيكون مجروحا لأني أنتمي لهذه العائلة. أقول لصاحب التعليق والذي اسمه 8888 لو كان نحن كما تقول لما جئنا لاجئين لبغداد ولكان ماتقول حقا لما عاش جميع عشيرتنا في الملاجئ ولوكان ماتقول حقيقه لأتيت ولو بدليل واحد على كلامك .

  • ستافنكر - النرويج

    0

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي من بعده محمد وعلى آله وصحبه وسلم أحمعين... أولا أشكر إدارة الموقع على هذا الموضوع وبارك الله فيهم لأنهم دائما يقدمون لنا معلومات جدا قيمة على بلدنا المغتصب بصورة عامة على قرانا بصورة خاصة ... ثانيا أحب أن اعلق على المدعو 8888 كفانا اتهامات وتعليقات جزافا وبدون أي مبرر ولا أي مصدقية ويكفي حقد وظغينة لعشيرة آل ماضي والله لأني المس الحقد الظغينة لعشيرتي في بعض النفوس المرضية أكثر من اليهود والكفرة الذين هم مغتصبون بلدنا والذي عنده تعليق يا اما أن يكون رجل ويصفح عن اسمه وأما الأفضل له أن يسكت ويحترم نفسه وليس له أي داعي خلق فتن ويكفينا ما أصابنا ولهذه اللحظة ولحد الآن لم ننظف أنفسنا المرضية ولم ينصلح حالنا مع الآسف ومع شديد الآسف ... وآسف على الأطالة

  • الى المعلق باسم 8888

    0

    بداية نوجه إنذار لكل من يريد التعليق بغير الاسم الصريح وفي تعليقه مثل هذا التهجم الغير منصف باننا سوف لا نفعل التعليق، وهذا التعليق تم تفعيله من باب ابداء الراي والرد كذلك. ثانيا انت قلت بان المووضع غير دقيق وهو ماخوذ من عدة مصادر مما توفر لدينا وبعد ذلك تطعن بعائلة كاملة من قرية اجزم وتصفهم بالتعاون مع اليهود وهل هذا الوصف دقيق ! قد يكون هنالك افراد من هذه العائلة وغيرها كذلك لكن ليس انصافا ان نتهم عائلة كاملة بهذا الامر . ونود التنبيه بان هذا التقرير اعد من قبل لجنة في الموقع بحسب المكصادر المتوفرة واذا كان لديك معلومات دقيقة تظهر حقائق مشرقة عن قرانا واهلنا فمرحبا بك وهذا الموقع لا علاقة له باي عائلة بل هو موقع لجميع الفلسطينيين في العراق.

  • 0

    اشكركم على هذا الموضوع والصور الجميله ولكن الموضوع غير دقيق يوجد مصطلحات اكثر دقه دار ماضي معروفين بالخيانه والتعامل مع اليهود اذكر ابطال عين غزال ومضافت المجاهدين في خربه السوامر ومين كان يعطيكم الماء هذا كلامك غير صحيح

  • ماساة

    0

    والله انا بتالم كثير لما اشوف صور بلدنا الل كريم راجــــــعين بعون الله

  • العراق

    0

    اشكر اخي العزيز ابو معين على هذه الصور الجميله والرائعه بارك الله بيك

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+