رمضان اجعله شهرا متميزا- أحمد وليد ملحم

فلسطينيو العراق1

عدد القراء 4447

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
 http://www.paliraq.com/images/01pho01/ramadan2.JPG

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :

أقبل رمضان ووفقك الله إدراك أيامه ولياليه فاحمد الله – عز وجل – على ذلك وحتى تفرح برمضان وترجو فضل الله - عز وجل – فيه .

رمضان يحل علينا ضيفاً مضيافاً ، يكرمنا إذا أكرمناه ، فتحل بحلوله البركات والخيرات ، يُقدم

علينا ، فيقدّم هو إلينا أصنافاً من الإتحافات والنفحات ..ضيف لكنه مضيف ، وربما يكون  الواحد منا في ضيافته للمرة الأخيرة .. !

أو ربما ينزل هو في ضيافة غيرنا بعد أعمار قصيرة .. فهلاّ أكرمنا ضيفنا ! وهلاّ تعرضنا لنفحات مضيفنا !

تصور أخي القارئ أنك تستقبل ضيفاً عزيزاً ، وهو يستضيفك ، وتعلم أنك بعد أيام قلائل  ستودعه فلا تراه أبداً .. ! كيف ستستقبله ؟ وكيف ستحسن صحبته ،وتكرم مثواه ؟

تعال نقف مع أنفسنا هذه الوقفات لإخراج صيامنا من إلْف العادة إلى روح العبادة :

1-    شهر رمضان شهر القران ، فكيف احتفاؤك به وفرحك به ؟ اجعل لنفسك نصيبا ثابتا تقرؤه كل يوم وتواظب عليه . قال صلى الله عليه وسلم :((اقرؤوا القران فانه يأ تي يوم القيامة شفيعا لأ صحابه )) رواه مسلم.

2-    في موسم كهذا يسعى المسلم الى التقرب الى ربه ، ومن اعظم تلك الاعمال كثرة السجود قال ((صلى الله عليه وسلم)) لثوبان ((عليك بكثرة السجود لله فانك لا تسجد لله سجدة الا رفعك الله درجة وحط بها عنك خطيئة )).

3-    اجعل هذه الساعات والدقائق بداية عودة الى الله وتوبة ، اليه فالنفوس متفتحة والقلوب يلامسها الخير ، فارجع الى ربك وتب اليه وجدد العزم على عدم العودة للذنوب والاثام واسأل الله أن يبدل حالك ويقبل توبتك.

4-    أكثر من الصدقة والانفاق في شهر رمضان فقد كان النبي(( صلى الله عليه وسلم)) أجود ما يكون في رمضان ، ومما يساعد على ذلك جعل حصالة في المنزل ، ولا تدع يوما يمر الا جعلت فيها مبلغا أنت وزوجتك واهل بيتك ، ثم في نهاية الشهر ادفعها للفقراء والمساكين.

5-    ليكن للدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر نصيب  في يومك وليلتك قال ((صلى الله عليه وسلم)) ((من دل على خير فله أجر فاعله )) رواه مسلم.

6-    احرص على الدعاء والتضرع وتحر اوقات الاجابة ومضانها ،وابتعد عن موانعها . واسأل الله الجواد الكريم من فضله ورحمته.

7-    صلة الارحام واجبة ، وفي هذا الشهر يحسن فتح القلوب وازالة احن النفوس ، ولعل الزيارة  فيها دعوة وخير مع عدم الاطالة والاثقال على الاقارب ولا تنس الهدية حتى وان كانت يسيرة.

8-    التودد الى الزوجة والاولاد  وتعليمهم أمور دينهم وحثهم على الطاعة والعبادة والاحسان اليهم في كل شي، فهذا شهر الاحسان .

9-    تعلم العلم ولو القليل ، ومن المناسب تعلم أمر التوحيد واخلاص العبادة لله وكذلك أمر الصلاة بأركانها وواجباتها وسننها ، وتوجد كتب وأشرطة في صفة صلاة النبي ((صلى الله عليه وسلم))

10-                      السعي لاصلاح قلبك مما لحقه من فساد ، ودواؤه في خمسة أشياء : قراءة القران بالتدبر، وخلو البطن، وقيام الليل ، والتضرع عند السحر ، ومجالسة الصالحين.

وأخيرا نبارك لجميع المسلمين قدوم هذا الشهر المبارك ونبارك لإخواننا وأخواتنا من فلسطينيي العراق ونقول كل عام وانتم بخير وجعلنا الله من الصوامين القوامين في هذا الشهر الكريم ونسأل الله ان يجمع شملنا باحبتنا آمين آمين ......

 

أحمد وليد ملحم

23/8/2009

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • من اليمن

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم اثمن ساعة في شهر رمضان لاستجابة الصائم هي الساعة الاولى..اول ساعة في النهار..بعد صلاة الفجر..قال الامام النووي رحمه الله في كتاب الاذكار (اعلم ان اشرف اوقات الذكر في النهار الذكر بعد صلاة الفجر)..اخرجه الترمذي..عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:انه قال(من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كاجرحجة وعمرة تامة تامة تامة)رواه الترمذي وقال عنه حديث حسن..وكان النبي صلى الله عليه وسلم:اذا صلى الغداة جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس ..حسناء ونص الفقهاء.على استحباب استغلال هذه الساعة بذكر الله حتى تطلع الشمس وفي الحديث(اللهم بارك لامتي في بكورها)لذا يكره النوم بعد صلاة الفجر لانها ساعة تقسم فيها الارزاق فلا ينبغي النوم فيها بل احيائهابالذكر والدعاء وخاصة اننا في شهر رمضان الذي يتضاعف فيه الاجر والثواب ...فاحرصوا اخوتي الصائمين على كثرةالدعاء تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام ان شاءالله

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+