من فضائل شهر رمضان – ياسر الماضي

فلسطينيو العراق3

عدد القراء 7102

http://www.paliraq.com/images/001pal/001pal-ka.BMP
 
http://www.paliraq.com/images/01pho01/www.hh50.com-Gallery-Pictures-Signatures-Ramadan-0380.jpg

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :

إخواني : أظلنا شهر كريم وموسم عظيم  يعظم الله فيه الأجر,ويفتح أبواب الخير والبركات  فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فُتِّحت أبواب ألجنة وغُلِّقت أبواب النار وصُفِّدت الشياطين ) .

اعلموا أيها الأخوة أن من أفضل العبادات والطاعات  عند الله تعالى هو الصوم  وأحب الأعمال عند الله تعالى ما أفترضه علينا فمن فضائل الصوم وأهميته أن الله تعالى فرضه على جميع الأمم قال تعالى { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } فهو فرض على جميع الأمم وهذا يدل على عظم هذه الفريضة .

ومن فضائل الصوم في رمضان : أنه سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات , ونحن نعيش في زمن تحاصرنا فيه وسائل الذنوب وطرقه من كل اتجاه  فلا يخلو أحدنا  من ذنب فهي فرصة عظيمة لتكفير الذنوب فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم من ذنبه ) .

ومن فضائل الصوم أن الثواب فيه غير محصور بعدد بل أن أجر الصائم يعطى بغير حساب وهذا الحديث العظيم يدل أن الله تعالى خص الصوم من غير سائر العبادات بهذه الأجور لحكم عديدة ومن أهمها أن الصوم هو سر بين العبد وخالقه ويكون فيه الإخلاص  ومتابعة النبي عليه الصلاة والسلام  وفي هذا يقول سفيان ابن عيينة : إذا كان يوم القيامة يحاسب الله عبده ، ويؤدي ما عليه من المظالم من سائر عمله حتى إذا لم يبقَ إلا الصوم يتحمل الله عنه ما بقي من المظالم ، ويدخله الجنة بالصوم . ففي الصيام تجتمع أنواع الصبر الثلاثة  الصبر على طاعة الله  والصبر عن محارم الله والصبر على أقدار الله من جوع وعطش وقد بشر الله تعالى الصابرين قال الله تعالى  { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } .

ومن فضائل الصوم أن خلوف فم الصائم ورائحته التي تكون مكروهه عند الناس تكون أطيب عند الله تعالى من رائحة المسك كما أن دم شهيد يكون لونه لون الدم وريحه ريح المسك كذلك الصائم في رائحة فمه  .

كذلك من فضائل الصوم أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة , يقول الصيام : أي رب منعتُه الطعام والشهوة فَشَفِّعْنِي فيه , ويقول القرآن : منعتُه النوم بالليل فَشَفِّعْنِي فيه , قال : فيشفعان . ومن فضائل الصوم كما تعلمون فيه فوائد صحية عظيمه  فأن المعدة بيت الداء , والحمية رأس الدواء لذلك  فأن المعدة تأخذ راحة من عمل دام سنة كاملة ,ومنها حكم اجتماعية  عندما تجتمع الأمة على عبادة واحدة في وقت واحد قويهم وضعيفهم يستشعرون معنى مهم من معاني الأخوة الإسلامية فهي من أعظم مقومات الوحدة في هذه الأمة , ومنها قيم أخلاقية تربوية فهو يعلم الصبر والتحمل ويدرب الإنسان على القوة والإرادة .

إخواني إن فضائل الصيام عند الله تعالى كثيرة جدا  فهي عبادة بدنية  وقلبية لذلك  ويجب التمسك بأحكام الصيام وآدابه للحصول على أكبر الأجور ولا يمكننا بهذه الكلمة الوجيزة أن نشمل جميع ما في الصيام من حكم وأسرار وفضائل  لذلك  فبإذن الله سنقوم بإعداد عدة مواضيع عن أحكام وآداب الصيام  فاجتهدوا في إتقان الصيام .

ندعو الله تعالى أن يصبرنا على أن نحفظ صيامنا ونلتزم بحدوده وآدابه وأن يجعله شافعا لنا ولكم اللهم أغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

ياسر الماضي

21/8/2009

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 3

  • انا احبكوم بزاااااف بصح بغيت نعرف روحي صحيحة ولالا سوؤالي هو لشهر رمضان فضائل عديدة اهمها = اول/ فيه ليلة خير من الف شهر ثانية/ نزول القراءن الكريم فيه الثالثة/ قيام ليالية بصلاح التراويح هاذا هو يا استاذي لجديد هاذي اذكار صحيح فضائلها بدي اعرف ارجوك لانو الاستاذة ديالي كتبت هولنا اكنهار في لكراس هكا صحيح ولالا بدي رد ارجوكوم

  • دبى

    0

    بوركت وجزاك الله خير الجزاء ورمضان كريم على امة الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم

  • من اليمن

    0

    من الساعات التي يستجاب بهاالدعاء هي اخر ساعةمن النهار -قبل الغروب هذه الساعة الثمينة تفوت على المؤمن الصائم غالبا بالانشغال باعداد الافطار والتهيئ له وهذا لا ينبغي لمن حرص على تحصيل الاجر فهي لحظات ثمينة ودقائق غالية..هي من افضل الاوقات للدعاء وسؤال الله تبارك وتعالى .فهي من اوقات الاستجابة كما جاء في الحديث النبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم :دعوة الصائم ودعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده )رواه الترمذي...وكان السلف الصالح لاخر النهار اشد تعظيما من اوله لانه خاتمة اليوم والموفق من وفقه الله لاستغلال هذه الساعة في دعاء الله تبارك وتعالى فيقول النبي صلى الله عليه وسلم اذا سالتم فاكثروا من السؤال فانكم تسئلون الله تبارك وتعالى والحمدلله رب العالمين

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+