إعلام هام من جمعية حقوق الإنسان الفلسطينية في قبرص حول مراجعة مكتب العمل

فلسطينيو العراق4

عدد القراء 4185

http://www.paliraq.com/images/001pal/000pi-kh01.png
 
http://www.paliraq.com/images/pal-cyprus/e3lan-ham.gif

62-2009

15-10-2009

مراجعات مكتب العمل

 

الى اخوتنا واهلنا واحبتنا في قبرص

انكم جميعا اطلعتم على ما حصل في نهاية الشهر السابق وهذا الشهر في مكتب العمل وفي المرتين تم استدعاء الشرطة والصحافة,والقليل منا يعرف ماذا نشر الاعلام القبرصي عنا ,والمؤكد انهم لم يمدحونا وليس لديهم الصورة الحقيقية عن اسباب ما حصل ,وبغض النظر عن الاسباب والتي بيناها في كتابنا المرقم 60-2009 الذي نشر عليكم في عدة مواقع ,فمن المؤكد ان استمرار هذه الحالة سيكون لها انعكاسات سلبية كثيرة علينا جميعا على الرغم ان الاسباب في اغلبها تقع على مكتب العمل ,ولقد اثرنا عدم الكتابة حول الموضوع الى ان ننتهي من تطبيق المقترحات لحل مشكلة مراجعة مكتب العمل ,وها نحن الان قد طبقنا المقترحات لثلاثة ايام مراجعة للرجال ويوم للنساء .

لقد طلب منا مكتب العمل الحضور الى المكتب يوم الثلاثاء 6-10 لمناقشة هذه المشكلة وايجاد الحلول اللازمة لها ,والتقي ممثلون عن الجمعية يومي الثلاثاء والاربعاء مع السيد مدير مكتب العمل والسيد ميناس وعدد من موظفي المكتب وتمت مناقشة المشكلة واسبابها وبين ممثلوا الجمعية الاسباب وكما يلي :

1-    العدد الكبير من المراجعين .

2-    وجود موظف واحد فقط تتم مراجعته وهذا غير كاف .

3-  قلة عدد ايام المراجعة والتي حددت بيومي الثلاثاء والخميس من كل اسبوع اي ما مجموعه (8) ايام في الشهر وفي غالبية الاشهر تصادف اجازات في بعض هذه الايام ويكون مجموع الايام كمعدل ستة ايام .

4-    قلة ومحدودية الوقت المخصص للمراجعة والذي حدد من الساعة 8 -10 صباحا .

5-    عدم وجود مكان مخصص لانتظار المراجعين يتناسب مع عددهم .

6-    عدم استخدام نظام الارقام للمراجعة كما هو متبع مع القبارصة والجنسيات الاخرى .

كما عرض ممثلوا الجمعية المقترحات التالية لحل المشكلة بشكل جذري :

1-      ايجاد بناية يكون فيها مكان يتسع لجلوس المراجعين .

2-    جعل المراجعات يوميا طيلة ايام الشهر .

3-    وضع جهاز للارقام مع شاشة لعرض الارقام لغرض تنظيم المراجعات .

4-    زيادة عدد الموظفين .

بين السيد مدير مكتب العمل انه يتفق مع هذه الحلول ولكنها ستأخذ وقتا وسيتم مناقشتها في اجتماع في الوزارة مع الوزير والمسؤلين الاخرين ,ونحن بحاجة لحلول سريعة للحالة الموجودة امامنا الان .

وفي ضوء ذلك اقترح عليهم ممثلوا الجمعية الحل الاتي :

1-الموافقة على مقترحنا الذي قدم اليهم في الشهر السابق والخاص بتحديد ايام خاصة بالنساءولم تتم الموافقه عليه بسبب ان ذلك يعني التمييز وقد اكد مدير المكتب ذلك حيث اكد ان القانون القبرصي لا يميز بين المرأة والرجل ,وضحنا لهم اننا نعلم انه لايوجد في القانون القبرصي تمييز بين المرأة والرجل ونحن لانريد التمييز ولكنكم تطلبون حل وقتي للمشكلة وهذا جزء من الحل ثم طلبنا منهم تطبيقه بشكل تجريبي ,وتمت الموافقة عليه تجريبيا وان يكون يوم الاربعاء من كل اسبوع مخصص للنساء من الساعة الثالثة الى الساعة الخامسة والنصف مساء.

2-ان يتم تقسيم الرجال الى وجبتين واحدة تراجع كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع والثانية تراجع كل يوم خميس من كل اسبوع من الساعة الثامنة حتى الحادية عشرة صباحا وفقا لارقام الالينات .

3- يتم تنظيم عملية المراجعة من خلال توزيع ارقام على المراجعين يدخلون الى الموظف المختص وفقا لتسلسل الارقام .

4-طلبنا منهم المباشرة بالتنفيذ اعتبارا من اليوم التالي وهو الخميس 8-10 حيث كان هنالك قرار بوقف المراجعات حتى اشعار اخر ,وبينا لهم ان هذا سوف يخلق اشكالات تمتد الى الولفر ايضا حيث ان يوم الخميس 1-10 كان عطلة ويوم الثلاثاء حصلت الاشكالات ولم تختم كارتات سوى عدد محدود جدا واذا لم نباشر بالغد ستضيع ثلاثة ايام ويتراكم حجم العمل وربما لن تستطيعوا اكمال مراجعة الجميع .قالوا لنا كيف سيتم تبليغ المشمولين وهل تستطيعون ذلك ,بينا لهم ان هذه العملية مسؤليتنا وسف نبلغ الجميع .

5-طلبوا منا الحضور معهم للاشراف على تنفيذ العملية وحل اية مشكلة قد تظهر اولا باول ووافقنا على ذلك .

5-  وبعد انتهاء اللقاء قامت الجمعية بنشر الكتاب المرقم 60-2009 الذي تضمن المقترح والطلب من الاخوة المراجعة اعتبارا من اليوم التالي الخميس 8-10 .

6-    وتم في اليوم التالي المباشرة بالتنفيذ وتواجد السيد مدير المكتب وممثلوا الجمعية من الساعة الثامنة صباحا وحتى انتهاء اخر مراجع في ذلك اليوم وقد تم انجاز معاملات 241 مراجع خلال ساعتين ونصف بدون اية اشكالات وبيسر وسهولة للمراجعين والعاملين في المكتب .

7-  ومن خلال تواجد ممثلي الجمعية تمت معالجة كافة الاشكالات التي حصلت مع بعض اخوتنا ومنها اشكالات لو تركت ستسبب لهم مشاكل مع الولفر .

8-    وفي يوم الثلاثاء 13-10 ايضا تواجد السيد مدير المكتب وممثلوا الجمعية وتم انجاز معاملات ما يزيد بقليل عن 200 مراجع وبنفس السهولة واليسر.

9-  بعد انتهاء المعاملات يوم الثلاثاء طلب مدير المكتب منا الحضور الى لقاء في مكتبه وحضر كذلك السيد ميناس وابلغنا بانه حضر الاجتماع مع السيد الوزير ووكيل الوزاة

واثنان من المدراء العامين في الولفر ومكتب العمل ,وقد تم خلال الاجتماع في الوزارة ما يلي :                                                                                   

   أ-الموافقة على مقترحاتنا المقدمة لهم .

  ب-ان تكون المراجعة  لمكتب العمل كل شهرين بدلا من كل شهر ولحين وضع حلول نهائية . 

  ج-اعلمنا مدير المكتب انه ابلغ السيد الوزير انه ينسق العمل مع الجمعية ومع رئيس الجمعية وقد طلب منه الوزير الاستمرار بالتنسيق والتعاون معنا, وفي ضوء ذلك طلب 

من رئيس الجمعية الاستمرار بالاتصال به والحضور الى مكتبه لمراجعة الامور والتنسيق لحل اي اشكال .

10-وفي يوم الاربعاء 14-10 مساء تمت مراجعة النساء وايضا تواجد مدير المكتب وممثلوا الجمعية وتم انجاز معاملات حوالي 200 امرأة دون صعوبة .

  10-وكان اخرها اليوم الخميس حيث تم انجاز كافة المعاملات للمراجعين في حدود الساعة التاسعة والربع صباحا حيث لم يصل العدد الى مائة شخص .

الملاحظات حول التجربة

1-ان الملاحظة الاولى هي ذلك التعاون العالي الذي ابداه السيد مدير المكتب حيث كان حريصا على ان يتابع بنفسه ويبلغنا بانه على استعداده لحل اية مشكلة في الحال وبالتعاون معنا ,كذلك العاملون في المكتب الذين تواجدو طوال الوقت وبذلوا كل ما يستطيعون لانجاز العمل وحل المشاكل اولا باول ,ولابد لنا هنا ان نتقدم بالشكر الجزيل للسيد مدير مكتب العمل والسيد ميناس وكافة العاملين في المكتب على تعاونهم في انجاز المعاملات .

2-تواجد العدد الاكبرمن المراجعين في يوم واحد ,وفي اليوم المخصص للنساء تقريبا تواجدت غالبية النساء في حين ان هنالك اربعة اسابيع في الشهر ,وفي ضوء هذه التجربة ولغرض تخفيف الزخم بالنسبة للنساء فقد تم الاتفاق على توزيع النساء على وجبتين الاولى في الاسبوعين الاولين من الشهر والثانية في الاسبوعين الاخيرن استنادا الى ارقام الالينات كما يلي :

الوجبة الاولى :

ارقام الالينات من 5160000 لغاية 5604000

الوجبة الثانية :

ارقام الالينات من 5604000 وما بعدها

3-ان هنالك اعداد كثير ممن يسجلون لاول مرة او لديهم بنك سلب جديد ويحتاج المكتب الى نسخ منها ولم يكن غالبتهم ليس نسخ مما اضطر المكتب الى الاستنساخ وهذا يأخذ وقت و يؤثر

على وقت انجاز المعاملات ,ولغرض سرعة الانجاز نرجوا من اخوتنا في مثل هذه الحالات ان يحضروا معهم نسخ من الوثائق المطلوبة .

4-واجهنا بعض الظواهر السلبية وان كانت قليلةجدا الا انه يتوجب ذكرها لغرض تجنبها ,الظاهرة الاولى ان بعض الاخوة المراجعين حاول وتحت حجج مختلفة الدخول الى المكتب لاكمال معاملته دون الالتزام بتلسل رقمه وهذا غير جائز ولم نجد في الاعذار اية حالة طارئة تستوجب ذلك كما انه يثير المراجعين الاخرين.

والظاهرة الثانية انه تم استخدام ماكنة الارقام للحصول على الرقم بالنسبة للنساء ويفترض بكل شخص ان يأخذ رقما واحدا الا انه لوحظ ان بعض اخواتنا كانت تأخذ اكثر من رقم ربما لاخرين سيأتون فيما بعد وهذا غير جائز ايضا ويثير الحساسيات والمشاكل بين المراجعين .

5-بعد تنفيذ هذه التجربة فاننا ندعوا اخوتنا واخواتنا جميعا اذا كانت لديهم ملاحظات او مقترحات لتطويرها ,ان يتقدموا بها عل ايميل الجمعية التالي :   

Phrac122008@yahoo.com

خدمة لمصلحة الجميع ,ونحن باستمرار نتلقى بعض المقترحات من اهلنا وبعضهم ليسوا من منتسبي الجمعية فالهدف هو المصلحة العامة .

6-بعد هذا العرض فاننا نود ان نشير الى الظاهرة السلبية التي يبدوا ان اصحابها لايريدون التخلي عنها حتى وان كانت تضر بمصلحة اهلنا ,والمتمثلة بالتعليقات والتهجمات والاتهامات التي لا تستند الى المنطق او الدليل او المصلحة العامة ,ان الجمعية اتخذت قرارا منذ انشاءها الا تقوم بالرد على اي تعليق يتضمن التجريح او الشتائم  او الاتهامات الجزافية وان لاتكون ابدا طرفا في اية مهاترات تؤدي الى الفرقة والضغينة ,اننا نطلب من كل اخوتنا واخواتنا الذين راجعوا مكتب العمل ان يبدوا ارائهم حول الطريقة التي تمت بها وهل كانت في مصلحتهم ام

ضدها ؟ وكيف كان دور الجمعية في تسهيل مراجعتهم وحل مشاكلهم في المكتب ,وكيف ساهمت العلاقة الايجابية للجمعية مع مدير المكتب وموظفيه في حل هذه المشاكل .

7-وحيث ان شهر 12 سيكون نصفه الثاني في الغالب عطل رسمية فسوف ننسق مع المكتب لضمان انجاز المراجعات في النصف الاول منه وسوف نعلنه لكم في اقرب وقت ان شاء الله .

مع اطيب تحياتنا

 

جبريل تيم

رئيس الجمعية

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 4

  • بغداد

    0

    اود ان أسأل اين كانت جمعية حقوق الانسان الفلسطينية في قضية جمال مسعد الشعبان ولا يمكن ماوصلها خبر

  • قبرص

    0

    نشكر الجهود المبذولة في خدمة شعبنا واحب ان اذكر اخواننا هنا بضرورة ارسال نسخة من كارت مكتب العمل للولفر موشر فيه الاشهر السابقة مع خالص اعتزازي وتقدير لكل شخص يعمل لصالح اهله ومجتمعه

  • 0

    الله يوفق الجميع وبدعوا الاخوة والشباب الموجودين بقبرص بالالتزام وطاعة الجمعية لان اعضائها اناس افاضل .

  • قبرص

    0

    اتقدم انا وكل الشرفاء في قبرص بالشكر الجزيل الى الجمعية لما قدموه من خدمة جليله للجالية الفلسطينيه في قبرص كما اشكر موقع فلسطينيو العراق الذي سبق وابدا مقترحاته لحل هذه المشكلة أسأل الله ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+