حكم مشاركة الكفار في احتفالهم برأس السنة الميلادية - وليد (ابو احمد الملحم)

فلسطينيو العراق24

عدد القراء 5097

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/fatawa.jpg

حكم مشاركة الكفار في احتفالهم برأس السنة الميلادية:

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله : أما بعد

من المعروف في ديننا الحنيف أن يكون المسلم متميزا بدينه وعاداته وتقاليده ومظهره ومخبره عن ملل الكفر كلها وهذا هو معنى الغربة التي وصف بها رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمون الملتزمون بدينهم وسنة نبيهم علما وعملا حيث قال صلى الله عليه وسلم : : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) . رواه مسلم (145)

قال السندي في حاشية ابن ماجه :

(غَرِيبًا) أَيْ لِقِلَّةِ أَهْله وَأَصْل الْغَرِيب الْبَعِيد مِنْ الْوَطَن ( وَسَيَعُودُ غَرِيبًا ) بِقِلَّةِ مَنْ يَقُوم بِهِ وَيُعِين عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَ أَهْله كَثِيرًا (فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ) الْقَائِمِينَ بِأَمْرِهِ ، و"طُوبَى" تُفَسَّر بِالْجَنَّةِ وَبِشَجَرَةٍ عَظِيمَة فِيهَا . وَفِيهِ تَنْبِيه عَلَى أَنَّ نُصْرَة الإِسْلام وَالْقِيَام بِأَمْرِهِ يَصِير مُحْتَاجًا إِلَى التَّغَرُّب عَنْ الأَوْطَان وَالصَّبْر عَلَى مَشَاقّ الْغُرْبَة كَمَا كَانَ فِي أَوَّل الأَمْر اهـ .." الإسلام سؤال وجواب"

ومع الأسف رأينا بعض المسلمين من يحاول التشبه بالكفار والاقتداء بهم دون الإحساس بخطورة هذا الفعل الذي نبه عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث  قال :

(لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن) رواه البخاري.

 ونجد أن كثير من المسلمين اليوم يتشبه بالكفار الذين  يحتلون بلاد المسلمين ويعملون في أهلها قتلا وتشريدا وهم أساس مشاكلنا ولكنها الانهزامية العقدية والنفسية أمام الحضارة الغربية الزائفة فهم صدق بهم قوله تعالى "يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الأخرة هم غافلون ". الروم .ومما آلمني أني سمعت  بعض إخواننا من فلسطيني العراق يتجهز للاحتفال برأس السنة الميلادية ويريد أن يسافر من البلد التي هو فيها إلى بلد أخر يكون فيه الاحتفال أجمل بالنسبة له هذا علاوة على أن  كثير من إخواننا الذين يقطنون بلاد الكفار قد يحتفلون في البيوت أو مع أهل البلد الذي هم فيه وهذا من آثار السكنى في تلك البلاد الكافرة لمن خف دينه أو قلت عقيدته وليعلم الأخ المسلم أن الدنيا قصيرة والموت يأتي بغتة ولا يعرف كبير ولا صغير ولا غني ولا فقير قال تعالى "قل إن الموت الذي تفرون منه فأنه ملاقيكم "الجمعة.

وفي الاحتفال برأس السنة الميلادية محاذير شرعية منها :

 

1- التشبه بالكفار: لان التشبه بالكفار محرم وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بشيء ديني عندهم ومعروف أن احتفالهم برأس السنة هو أمر ديني عندهم . وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم  " من تشبه بقوم فهو منهم ". رواه أبو داود وقال عنه الألباني رحمه الله : حسن صحيح ( صحيح أبي داود 2/761) وهذا تهديد خطير ، قال عبد الله بن عمرو بن العاص من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجاناتهم وتشبه بهم حتى يموت خسر في يوم القيامة .  كما إننا امة مستقلة لنا ديننا وعادتنا وأعيادنا المستقلة التي لا نشارك الكفار بها .

2- أن المشاركة في أعيادهم نوع من مودتهم و محبتهم قال تعالى" :  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"(51)المائدة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ( فأخبر سبحانه أنه لا يوجد مؤمن يواد كافرًا، فمن واد الكفار فليس بمؤمن، والمشابهة الظاهرة مظنة المودة فتكون محرمة((الاقتضاء 1/490)

3- إن العيد قضية دينية عقدية وليست عادات دنيوية كما دل عليه حديث : " لكل قوم عيد و هذا عيدنا " صحيح الجامع رقم (7812( و عيدهم يدل على عقيدة فاسدة شركية كفرية.:قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى: (فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم. أهـ

4- قال تعالى: "و الذين لا يشهدون الزور ..." الآية: فسرها العلماء بأعياد المشركين ، و لا يجوز إهداء أحدهم بطاقات الأعياد أو بيعها عليهم و جميع لوازم أعيادهم من الأنوار و الأشجار و المأكولات لا الديك الرومي ولا غيره و لا الحلويات التي على هيئة العكاز أو غيرها . قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520).

 

فتوى للشيخ العلامة محمد صالح العثيمين رحمه الله في حكم التهنئة بأعياد الكفار:

السؤال : ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .

 

الجواب :

 

تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب

(أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله - .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضي به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى : { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

 

وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .

 

وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .

 

ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .

 

والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ).

 

مما سبق يتبين أن مشابهة الكفار أمر محرم شرعا ولتكن لنا أسوة حسنة  في إبراهيم عليه السلام قال تعالى "قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير "أخي المسلم لا توجد آيات بهذا الوضوح في مسألة الولاء و البراء حيث يأمرنا الله بالتأسي بإبراهيم و الذين معه و هم المؤمنون  ففيم نتأسى بهم ؟

 

في قولهم لقومهم إنا برآء منكم و مما تعبدون من دون الله

فقد تبرأوا منهم على الرغم من أنهم قومهم و كذلك النبي عليه الصلاة والسلام لما حارب في بدر حارب أهل مكة و هم أهل بلده و وطنه

ذلك أنهم كفروا بالله

و البراءة هنا من كفرهم و منهم أيضا ليس من كفرهم فقط..

اخي المسلم الحبيب فليكن لنا عزة في ديننا ولنتمسك ونفتخر به ففيه عزة الدنيا والفوز بالاخرة واعلم اخي ان الدنيا سويعات فانية فلنغتنمها في مرضات الله وطلب مغفرته.

 

اخوكم :وليد (ابو احمد الملحم)

تعقيب على تعليقات موضوع حرمة مشاركة النصارى بالاحتفال بالسنة الميلادية

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 24

  • فلسطين

    0

    يا اخوان علشان فلسطين وأهل فلسطين وتحريرها.. لا تزجونا بققضايا بعيدة عن الوطن والتحرير والعودة... بعد اقامة الدولة كونوا ما تشاءوا... أما الآن رجاء بحق كل الأديان والرسل والأنبياء... كونوا فلسطينيين

  • اميركا

    0

    سلام عليكم ورحمه الله وبركاته نشكر الاخ وليد ابو احمد على هذا الموضوع القيم وان شاء الله في ميزان حسناتك وشكر خاص الى موقع فلسطينيو العراق

  • السويد

    0

    بارك الله بيك اخي وان شاء الله يكون في ميزان اعمالك وجزاك الله خير الجزاء ويثبتنا وأياكم على تقوى الله

  • مخيم الهول

    0

    اخي العزيز وليد ان دين الاسلام دين الرحمة والتسامح و المحبة اخي العزيز يجب ان لا نتهجم على اي دين سماوي يكفي ماحدث لنا من تفرق بسبب التعصب يجب ان نعرف ديننا بلشكل الصحيح كي يقبله الاخرين ان الدين الاسلامي هو خير الاديان ورسولنا خير خلق الله(ص)كما قال الله سبحانه(انك لعلى خلق عظيم ونحن خير امه كما قال الله (كنتم خير امه اخرجت للناس تامرون بلمعروف وتنهون عن المنكر) صدق الله العظيم وبلختام قال الله تعالى في كتابه (بسم الله الرحمن الرحيم امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنؤن كل أمن بالله وملئكته وكتبه و رسله لا نفرق بين احد من رسله و قالو سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا واليك المصير ) صدق الله العظيم

  • بلاد الغرب

    0

    بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد وعلى اله وصحبة وسلم ومن والاة اما بعد يا اخوتنا في الله اقسم لكم بخالق الخلق العظيم ان ما جرى امامي قبل اسابيع قليلة صحيح وانتم احكمو ..... جاء احد الاصدقاء وسال رجلا يسمي نفسه شيخ ومن المفروض انه درس الشريعة الاسلامية قال له يا فلان اريد ان اشتري الزينة اي الانوار التي تعلق على الاشجار واريد ان ازين بها اشجار بيتي في مناسبة عيد راس السنة هل هذا يجوز ؟؟؟ قال الشيخ الفلان لا اعرف يجب ان اسال علماء في هذا الامر . علما انه الاجابة واضحة وغير صعبة عندما نقلد النصارى ونؤازرهم في هذة الاعياد فيا اخوتنى في الله لا تتنازعو على امرا نهانا الله ورسوله عنه انظر الى الشباب الذين في سن المراهقة في السويد ماذا يلبسون معظمهم يقلدون الشباب السويديين في الزي هل تعرفوا كيف هنا الموديل كما يسمى يجب ارتداء الجينز بلا حزام ويجب ان يكون عريضا على الخصر حتى يخرج نصف اللباس الداخلي عندما يحني ضهرة تخرج عورته ومع الاسف ان الاهالي تركوا ابنائهم يقلدون الزي السويدي وهم في بداية عيشهم في السويد فكيف بعد مرور عدد من السنين لا ننكر اخلاق الغرب الحسنة معنا ولا ننكر كرمهم معنا ولا ننكر المعاملة الممتازة معنا لكن يجب ان نقلدهم في امور جيدة مثلا ان نتعلم التكنلوجيا منهم نتعلم الرافة بالحيوان التي نفقدها نحن المسلمون للاسف ونتعلم امورهم التي نراها جيدة لا نتعلم الثقافة الغربية الفاسدة يوجد الكثير من المعلقين الذين كتبو اعتراضهم هم لا يستطيعون ان يميزو بين المعاملة الحسنة التي نراها في بلاد الغرب وبين المحرمات والمنكرات التي نهانا الله ورسولة عنها انتبهو الى اولادكم والى بناتكم ولا تنجرفو بعادات الغرب تمتعو برؤية الاحتفال لاباس لانكم تعيشون هناك لكن لا تفعلو ما يفعلون حتى لا تصبح عادة افعلو ما يفعلونه النصارى من احتفالات في مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هل هذا صعب ان تذكروا نبيكم بالخير وان تحتفلو بعيد مولده وان تتقربو الى الله بقراءة القراءن والصلاة على نبية الكريم

  • من اليمن

    0

    : بارك الله بالاخ ابو احمد على هذا الموضوع الذي جاء في الوقت المناسب ونسئل الله له ان يجعله في ميزان حسناته اعتقد والله اعلم ان مشكلتنا تكمن في قوله تعالى(فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في انفسهم حرجا ً ويسلموا تسليما )النساء 65 فعندما يتكلم الانسان بقول قال الله قال رسوله علينا نقف ونسلم لما أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لنه هو خالقنا وهو يعلم مايننفعنا ويضرنا ولا نستخدم عقولنا وما جرى لنا من احداث من بعض العرب والمسلمين اذا كان هم ظلمونا فلا يعقل ان نظلم أنفسنا

  • النروج

    0

    جزاك الله خير يا اخي ابو احمد وكلامك تشكر عليه لانه فيه شيء من الصحه انت تقول بانه لا ينبغي على المسلم مشاركة المسيحين في اعيادهم وان لايهنئه بلعيد فما بالك بمسلمين لم يهنئوا اخوانهم المسلمين في العيد وهذا حدث لي فلم يطرق بابي مسلم ليهنئني بلعيد بالرغم انني اتصلت بهم وباركت لهم العيد اتعلم بانه من طرق بابي ليهنئني ويعيد علي هم مسيحين فما قولك بذلك يا اخي الكريم علما اني لم اسيء الى اي واحد منهم علما بان اخواني الفلسطينين هم جيران لي ومعرفه في العراق

  • النروج

    0

    الى الاخ الكريم ابو مريم عندما تحدثت عن اللذين يسئون للاسلام لم اعني الشيعه فقط بل معهم كل االعرب وبلذات حكامهم واللذين ينسبون مع الاسف للاسلام والاسلام منهم بريء الم يعلمو بمعانات الفلسطينين في العراق من قتل وتعذيب وانتهاك للعرض الم يشاهدوا ابشع صور التعذيب على شاشات التلفاز والنت وكيف يمثل في جثث الشهداء الفلسطينين يا اخي الكريم ان معاناتنا فاقت كل حد ثق باننا لم نرغب بوجودنا في اي دولة غربيه ولكن ليس في اليد حيله فاخواننا العرب وللاسف لم يعترفوا بنا ولم يفتحوا ابواب النجاة لنا وثق بانها صفقة مع اسرائيل لضياع قضيتنا هو تامر على الشعب الفلسطيني كي ينسى قضيته وحق العوده هي موامرة شيعيه يهوديه فارسيه وجاز الله اخونا ابو احمد كل خير

  • كندا

    0

    بارك الله بالاخ وليد على هذة المقالة ونتمنى منة التواصل في كتابة مثل هذة المقالات لكي تذكر المسلمين بدينهم وخصوصا الذين يسكنون في بلاد الغربة

  • شكر وتقدير

    0

    جزاك الله كل خير اخي العزيز ابو احمد على طرح مثل تلك المواضيع . وجعله في ميزان حسناتك . وجزى الله كل خير من اذا قيل له (قال الله وقال رسوله) قال سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير . ربنا اغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا . والى الاخوة المطلعين على الموضوع لا يضير كلام المعترضين ولكن الاناء ينضح بما فيه . غفر الله لنا ولاخواننا وتجاوز عن اخطاءنا .

  • السويد

    0

    بارك الله فيك يا عم ابو احمد فوالله كل المواصفات الحسنه بهذا الرجل ويتميز ايظا بالشجاعه يا اخوان الرجل قدم موضوع اكثر من رائع مش عارف كيف بتفهمو ما شاء الله الاخوان ما خلونا شي نحكي ابن عمي الورد ابو الحارث والاخ حسام واخونا حموده وانا اتفق معكم بكل كلمه وبارك الله فيك يا عم ابو احمد والله يكثر من امثالك لانك عن جد قدوه للناس اللي بتعرفك ولا يهمك كلام الناس الجهله وبقول للاخت المسلمه اختي الفاظله انت ربطتي بين رجل صالح بيقدم نصيحه وبين قتله خونه زناديق اللي همي الشيعه اللي قتلوه اولادنا وما شاء الله علينا بسرعه نسيناهم

  • من النروج

    0

    في البدايه نتوجه بالشكر للاخ وليد لمحاولته تنوير المسلمين ولكن احب ان اقول يا اخي ان اكب واشد مصائبنا من اشخاص يدعون بانهم مسلمين فمن شردنا من بيوتنا وباعنا في 48 ومن هجرنا من بيوتنا وقتل ابنائنا في العراق هل هم الامريكان والكفار اللذي تتحدث عنهم ام المسلمين ومن شردنا في الصحراء وكان يباغتنا ويتهجم علينا وعلى نسائنا في المخيم او ليس المسلمين ومن كان يحرق بيوت الله والقران الكريم او ليس المسلمون وقد شاهدناه باعيننا ومن لنا بابه وقبلنا في ارضه ناشدنا كثير من الول العربيه المسلمه لانقاذنا من معاناتناوليس من مجيب اخي الكريم ان اللذي عانيناه لم يكن على ايدي صليبين ولكنه على ايدي من يدعوا بانهم مسلمين لقد وجدنا في بلاد الغرب والذي لم يقبلنا سواهم الرحمه والشفقه التي لم نجدها في اي بلد مسلم واخير فان من يضرب بالعصا كم يحسبهاوشكرا من شاهده على معانات اللفسطنين في العراق

  • السويد

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اولا اود ان اشكر اخي وصديقي العزيز ابو حذيفة الصرفندي لايضاح ما كتبة للاخوة وثانيا يا ايها الاخوة الاكارم ان الاسلام دين يسر وليسة عسر ولا يزكي الانفس الا الله لايجوز ان نزكي انفسنا او نكفر الغير كما كتب وهذا غير صحيح الذي قصدة اخونا وليد انة لانتشبة باليهود ولا النصارى في اعيادهم ومناسباتهم هوة لم يحرم مطلقا عليكم ان تتمشو في الشوارع ولم يحرم الاموال التي تاخذونها وهية مساعدات ان صح التعبير هوة يقصد على سبيل المثال ان لا تشترو شجرة وتزينوها كما يفعلون النصارى ولا تشترو الزينة وتضعوها على بيوتكم كما يفعلون النصارى ولا تتشبهو في لباس النصارى ولا في ماكل النصارى حتى لا تنجرفو الى مذهبهم ودينهم وانتم لا تشعرون والعياذ بالله الاسلام دين سماحة لكن النصيحة مطلوبة يا اخوتي الافاضل الرجل قدم نصيحة للمسلمين اذا اردتم الاخذ بها بارك الله فيكم وفي ذريتكم ومن اعترض على هذا لكل شخص تفكيرة الخاص اما ان تطالبون بلفتوى من الرجل في امور متفرعة ومختلفة خارجة عن موضوع النصيحة هذا لا يجوز يا احبتي في الله اتركو الفتوى لصاحبها لكن هنا النصيحة فقط لمن يريدها وجزاكم الله خير الجزاء

  • من اليمن

    0

    بالبداية اود ان اشكر الاخ ابو احمد على هذا الموضوع القيم الطيب الذي به فائدة ونصيحة لجميع شعبنا في دول الغرب والشتات اما الذي قال له انه يكفرهم فان الاخ لا يكفر احد ولكن الاخ ابو احمد كل اهلنا يعرفه ويعرف منهجه الطيب ولله الحمد وهو الان يعيش ولله الحمد في اليمن بلد العروبة والاسلام ولكن هناك مسألة اود ان اطرحها الى جميع اهلنا في الشتات يقول النبي صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده والمهاجر من نهى الله عنه)ولكن كلنا نعلم ان شعبنا مظطر للسفر الى هذه البلدان الكافرة ولكن هذا لايعني ان يصبح ولا ئنا للبلد او للشعب الذي امكث فيه فكثير ممن اتكلم معه يقول ساسافر من الدانمارك الى النرويج لاحتفل معهم بعيد راس السنة لانه هناك اجمل وغيره طيب هذا تشبه بعيدهم ام لا هذا المفروض ان نشكر الله ونستغفره لانه خلصنا من الموت من الرافضة اخزاهم الله ولكن مع الاسف ان كثير من شعبنا الان المتواجد في بلاد الشتات تشبه بالقوم الذي هو معهم هذا كله لان ايماننا ضعيف جميعا ولان هجرتنا هذه عندما خرجنا من ديارنا واوذينا في سبيله لم نحسبها الى الله ورسوله يقول الله (فألذين اخرجوا من ديارهم واوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الانهار )فيا اخوتي اطلب من الله ثم من وجوهكم الطيبة ان تكون نيتكم وهجرتكم الى الله ورسوله وان تحافظوا على ذريتكم هناك في البلدان الغربية وبارك الله بكل من قرأ مقال الاخ ابو احمد واستفاد منه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • النروج

    0

    بارك الله بك اخي الكريم على هذا النصح القيم وجزاك الله الفردوس الاعلى اما بالنسبه للاخوه وهم اهلنا واحبتنا فلقد فهمتم كلام الاخ وليد اما جهلا او تجاهلا فعلماء الامه بالاجماع قد نهت عن الاحتفال باعياد الكفار وهذا كلام العلماء الذين هم ورثة الانبياء وليس هذا الكلام من تاليف الاخ قال ابن باز الاحتفال باعياد الميلاد بدعه منكرة لا اصل له بالشرع وقال الرسول صلى الله عليه وسلم((من تشبه بقوم فهو منهم)) وانا اعيش في بلاد الكفر ما المانع من عدم الاحتفال باعيادهم واكل الطعام المقدم بمناسبة عيدهم فهو لا يجوز اكله وفي ذلك كلام كثير للعلماء الحلال بين والحرام بين... والاخ وليد يعيش في اليمن وهذا لمن سأل ويا اخ عبدالله لم يقول الاخ لا تشاهد الالعاب الناريه قال لاتحتفلوا معهم لان هذاقول علماء الدين وهذا موضوع لاخلاف به مع احترامي لكم اجمعين وادعوا لنا ان يبدل الله حالنا الا احسن حال ..

  • شكر وتقدير

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اتوجة بلشكر الى الاخ ابو احمد المحترم واقول له شكرأ على المعلومات الجيدة اما بالنسبة للاخوان الي فهمو كلام الشيخ وليد وفسرو من عندهم حاب اكللهم الشيخ ما كفر احد ولا قال كلام مش مفهوم اقرو المقال وانتو اكيد راح تعرفو الشي الي قصدو الشيخ اما بنسبة الى دول الغرب فا شو نعمل اذا الي من لحمنا ودمنا ما قبلونا عندهم فا همو وربنا يتجازو اما بنسبة النا فا ما النا غير ان ندعو الى الله ان يهدينا ويثبتناعلى ديننا والسلام عليكم

  • السويد

    0

    اخي الكريم عندما كنا في العراق الغالبية من ابنائنا لايحتفلون براس السنة الميلادية وهنا ايضا وانا اتكلم عن اهلنا في المجمع الذي اعيش فيه لايحتفلون ولكن هولاء الكفار هم من انقذونا من جحيم التنف والوليدويقدموالنا كل مانحتاجه وانا لااقصد هنا الاموال ولكن اقصد الامن والحياة الكريمة المحترمة واخواننا الذين يدعون انهم مسلمين .والاسلام منهم براء .قتلونا وشردونا وجوعونا وحرموا اطفالنا من الطفولة وسرقوا اموالنا ورفضوا ان يدخلونا الى بلادهم واقسم لك بالله انا هنا ختمت القران اكثر من عشرين مرة ومواضب على صلاتي واصوم الاثنين والخميس هذا كله في بلاد الكفر ارجوا ان تكون اكثر واقعية وديننا دين يسروالحمد لله اننا مسلمين ونحترم ونعترف بكل الاديان السماوية وكما ورد في سورة البقرة .امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لانفرق بين احد من رسله.واخيرا لايحق لاي انسان ان يكفر انسان اخر لان الله سبحانه وتعالى هو الذي يزكي الانفس فقط

  • 0

    مرحبه يا اخواني طيب هذا شي حلو الي حكاه اخونا طيب هسه الفلسطنيه الي بالدول وبستلموا رواتبهم من الكفار كيف هاي طيب مو كمان حرام وله شو شكرنا وتحياتنا الك

  • السويد

    0

    السلام عليكم اخي العزيز نحن معك في مسالة الحلال والحرام ولكن هناك امور وخصوصا اذا كنت تعيش في بلاد الغرب لا تعتبر والله اعلم من الكفر والعياذ بالله واذا تم القياس بالمطلق فان العيش في تلك الدول حرام شرعا ولكن دين الاسلام دين يسر وليس عسر اخي العزيز انا لا اقول اشرب الخمر او ازني ولكن الرسول قال الكلمة الطيبة صدقة والله اعلم

  • لا أعتقد لو ذهبوا أطفالنا المحرومين لمشاهدة الألعاب النارية التي ستطلق في رأس السنة والتمتع بها سيكون هذا كفرا !!! وهل إن فلسطينيو العراق حرام أن ترسم على وجوههم الإبتسامة بمشاهدة حدث ولو من باب حب الإستطلاع؟؟ معظمنا شاهد طريقة إحتفالهم بأعياد المسيح ولم يشاركوا بها ..والله ما رأينا غير الأشجار المزّينة والألوان الزاهية والنظافة الفائقة والمحبة المتبادلة والسلام الحقيقي...وبنفس الوقت شاهدنا من على شاشات التلفزيون من ما يُنسب الى المسلمين في العراق وهم يمارسون الطقوس المقززة الدموية والخزعبلات المقرفة في مقتل الحسين عليه السلام ...والحقيقة تقال شتان ما بين الثرى والثريا. وشكرا

  • قبرص

    0

    السلام عليكم احنا بنشكرك على هاي المعلومه لان انا اول مره ادري بهذا الاشي وياريت اضلكم اتزيدونا مشان الواحد يعرف واحنا هسه في بلد غربي في كثير من الامور كنا جاهلينها لان ما كنا نواجهه وبارك الله بيكم على مساعيكم

  • العراق

    0

    بارك الله بيك يا اخ ابو احمد على هذه اامعلومات المفيده. بس في عندي استفسار بخصوص الايه الكريمه \" : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ\"(51)المائدة ايش معنا اولياء بالضبط وبخصوص الكلمتين .مودتهم ومحبتهم , يعني ما بجوز للمسلم انه يكون اله صديق نصراني وكيف كانت معاملت الرسول مع النصاره وشكرا

  • صديقي سؤال الك اخي وصديقي وليد ملحم انت الان اين تعيش .. وكيف تعيش وشكرا الك

  • السويد

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي وسلامي واشواقي الى ابن العم العزيز وليد ابو احمد مشتاق لك كثير سلامي لك والى جمع الاهل وسلام خاص الى احمد البطل بارك الله فيك على التربية الصالحة وبارك الله فيك على ما كتبت من معلومات مهمة

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+