أمثال و ألفاظ محرمة للأسف الشديد أغلبنا يستعملها

فلسطينيو العراق15

عدد القراء 4300

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/fatawa.jpg

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد، فقد انتشر بين الناس الفاظ وأمثال يقولها الكثيرين منا دون الانتباه إلى معانيها الخاطئة التي تؤدي إلى جهنم وبعضها قد يؤدي الى الشرك والعياذ بالله من دون قصد فقد ورد في الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها ، يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق ) رواه البخاري .
وفي حديث آخر ، قال صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها سبعين خريفاً في النار ) صحيح الجامع لألباني .

وإليكم بعض هذه الألفاظ على سبيل المثال لا الحصر :

الشهيد أو المرحوم أو المغفور له فلان

قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله، وكل هذا لا يعلمه إلا الله، والصواب أن تدعو بالرحمة والمغفرة، ولا تجزم لأحد بأنه مرحوم أو مغفور له، إلا من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر، والعشرة المبشرين وغيرهم، ولا يجب أن نغتر بظاهر عمل إنسان ما، وإنما الواجب أن نرجو للمحسن ونخشى على المسيء، ونعلم أن دخول الجنة أمر بيد الله وحده والرحمة بيده وحده. قال عز وجل: "ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء والله على كل شيء قدير" المائدة:40

وقال صلى الله عليه وسلم:" لن يدخل أحدا عمله الجنة، ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله بفضل رحمته، فسددوا وقاربوا " صحيح – متفق عليه

-----------------------------------

رزق الهبل على المجانين!!

فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } الذاريات:5

فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...

------------------

لا بيرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل !!

كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع ،قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر:2

فمن هذا المخلوق الذي يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز 

----------------------------

"يا ساتر أو يا رب يا ستار"

هذه كلمة خاطئة لأن الساتر لغة هو الحاجز الذي يحجز ما وراءه، وليس من أسماء الله الحسنى، وإنما الله تعالى ستير. قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر" صحيح رواه أحمد 1756.

-------------------------------

يدي الحلق للي بلا ودان

قول قبيح فيه إساءة أدب مع الله، واتهام له سبحانه بأنه يسئ التصرف في كونه وخلقه، فيعطى من لا يستحق ويمنع عمن يستحق، وبأن البشر أعلم من الله بمواقع الفضل. بل لابد من اليقين بأن الله أعلم بمواقع فضله ومنّه، يرزق من يشاء. كما أنه سبحانه يعطى الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب و يرزق الكافر والمؤمن.

{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} (49) سورة القمر

{نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات}الزخرف: 32

{قل إن ربى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له} سبـأ:39

-----------------------------

العمل عبادة

عبارة ليس لها أصل شرعي لا من الكتاب ولا من السنة. وإن كان السعي للرزق والعمل واجب على العباد؛ قال ربنا سبحانه: ( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه) تبارك:15

ونجد البعض إذا قيل له: قم إلى الصلاة، قال العمل عبادة. وكأن العمل يتعارض مع الصلاة، وهذا غير صحيح، ولا بارك الله في عمل يشغل عن الصلاة.

وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالاً ونوى صاحبه الطاعة، ككف نفسه عن السؤال والنفقة الطيبة على أهله وعياله ولم يشغله عن طاعة ربه.

---------------------------------

ثور الله في برسيمه!!

كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى....

قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } نوح:13 

-------------------------------

أنا عبد المأمور !!

هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الأحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: 'على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ 

-------------------------------

يا مستعجل عطلك الله !!

وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة (الاستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة )

رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247). 

-------------------------------

البقية في حيا تك !!  ما هذه البقية

لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث تكون البقية يرثها أحد أوليائه، سبحان الله هذا بهتان عظيم.

لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة في عمره  قال تعالى:{ فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون }

-----------------------------

لا حول الله

وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة..  

--------------------------

الباقي على الله

هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال: أديت ما علي والتوفيق من الله 

-----------------------

شاء القدر

لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء (سبحانه) ...

-----------------------------

"اتق شر الحليم، اتق شر من أحسنت إليه"

هذا من الأمثال الخاطئة؛ لأن الحليم ليس شريراً، والإحسان لا يتبعه شر، وهذا الكلام حض على اعتبار الشر في كل الناس حتى أهل الحلم منهم، وحض على البعد عن الإحسان مع أن فعل الخيرات ليس يقصد به إلا وجه الله وحده.

------------------------------------

فلان شكله غلط

وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..... لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..قال تعالى: ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) 

------------------------------

الله يلعن السنة، اليوم، الساعة اللي شفتك فيها

اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:قال الله تعالى:( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ) وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر .. 

---------------------------------

زرع شيطاني أو طالع شيطاني

هذا قول خاطئ فإن الشيطان، عليه لعنه الله، لا زرع له ولا خلق له قال تعالى:( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني .....

------------------------------

صباح الخير، أو صباح النور، أو العواف، أو ما شابه ذلك"

هذه كلها من أساليب تحية أهل الجاهلية وأهل الكفر والشرك والمجوس في الهند يعتقدون بوجود قوتين الخير والشر يمثلها النور والظلام، وإنما ينبغي أن نعلم أن تحية الإسلام هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في أي وقت كان.

قال صلى الله عليه وسلم: "إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل: السلام عليكم ورحمة الله" صحيح – الترمذى 79

وللأسف لقد استعاض كثير من الناس السلام الشرعي ذا الثواب الجزيل بكلام لا قيمة له ولا ثواب عليه.

قال عمران بن حصين:"جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم، فرد عليه ثم جلس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عشر. ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله، فرد عليه فجلس، فقال عشرون. ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فرد عليه، فجلس فقال: ثلاثون" صحيح – أبو داود

-----------------------------------

((امسك الخشب))

((خمسه في عينك)) (( خمسه وخميسه))

أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا، بل هو من الشرك. ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم:

(( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقما ))
والذي يجب عند الخوف من العين قوله تعالى: (( مـا شـاء الله لا قوه الا بالله )) فإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شـرك أكبـر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير.

---------------------------------------

كُتر السلام يقل المعرفة

هذا قول خاطئ لا يجب أن يتفوه به مسلم، فالشارع الحكيم حض على إفشاء السلام؛ لأنه مفتاح الحب والمودة في الله فقال عز وجل:{ فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله}النور:61
وقال:. رسول الله صلى الله عليه وسلم {والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم }  صحيح مسلم – 7081.

وقال صلى الله عليه وسلم :"  إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه " [ صحيح –الجامع 789] [والسلسلة الصحيحة 186].
وقال عليه الصلاة والسلام {إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل:السلام عليكم ورحمة الله  } صحيح – صحيح الجامع 375.

وقال عليه الصلاة والسلام { السلام قبل السؤال، فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه }  حسن – ابن النجار 3699.

 وقال عليه الصلاة والسلام { من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد ولا يصلي فيه ركعتين، وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف } صحيح –الطبراني 5896.

 فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله .

 

إعداد اللجنة العلمية لموقع فلسطينيو العراق

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 15

  • 0

    بارك الله فيكم على النصيحه

  • سوريا

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير يارب كل الناس تعمل بيها تكون الدنيا بسلام بس شوي الناس يفكروا الحل الحل هو انت تفرض هذة العبارات الصحيحة كمن يقول لك صباح الخير او مساء النور وترد علية فيي مرة اخرى عندما تلقاه تقول له السلام عليكم فانه سوف يرد عليك وعليكم السلام هذا طبعا للمؤمنين اما النصارى وغيرهم فلا يردو السلام ابدا عندما تقول السلام عليكم عنهم لا ردو الاجر لك وانا أمجرباها مع نصارى وعدم ردهم ومع مسلمين من كان يقول مساء الخير وكنت اقول له السلام عليكم فيما بعد اصبح يفشي السلام ب السلام عليكم بدلا من مساء الخير والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة اله وبركاته ملاحظه مهمة \" من انواع السلام هاي وهايات وكيفكم .......والخ \"

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::::: والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :::: جزاكم الله خيرا ووفقكم الله لما يحبه ويرضاهُ نعم هذا ما نسمعه في المجتمع والله المستعان وعليه التكلان ... هذه مهمه وهناك الاهم لكن اسئل الله ان يجعلنا ممن يسمعون فيتبعون احسنه مع كل الاسف ان شخص عاقل يفهم يدرك ما خطورة الألفاظ هذه .. ولا يتغير هذا البلاء الم يسمع قول الله تعالى \" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ \" ... اعتقد هذا كافً لكي نقتنع ان بعظ الكلمات فيها خطأ لغوي وشرعي لان اللغة العربيه ليست تلك اللغة التي درسها الصحابه حيث كلها موزونه ولا يوجد فيها شوائب العجم والله المستعان ................................: فجراكم الله خيرا على نشر الموضوع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • تعقيب

    0

    السلام عليكم كلامك صحيح ولكن هناك امور مهمة اكثر ويجب التحدث عنها بلا حرج مثل التبر والسفور والخ....لا نتكلم على شئ ونترك شئ اصلحنا الله واياكم وهدنا وجمع شمل المسلمين واجر كل العاملين الصادقين وحفظ اخواننا في بغداد وفرج همهم ليس الى دولة اجنبية بل الي دولة مسلمة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم,,,

  • قبرص

    0

    بارك الله بكم على هذا العمل الذى يرشد المسلمين ولكن هناك سؤال حول النقطة الاولى وهو كلمة شهيد او مغفور او مرحوم اذا اضيفت توفى فلان او استشهد فلان بأذنة تعالى لا اعتقد فيها حرج اما السؤال الاخر حول فقرة الباقى على الله والمعروف بكلمة باقى تندرج فى الهجة العراقية ولا اظن ان فى هذة العبارة خطا فهو بالتاكيد عندما ينجز الانسان عملا ما يقول عملت مافى وسعى والباقى على الله .وهناك فقرة اخرة محرمة القول وهى توكلت على الله وعليك اى للانسان الذى يطلب حاجة من تسير معاملة او ماشابة والصحيح قولة التوكل على الله ومن ثم عليك حتى لا يكون هناك تساوية بين الله والعبد وشكرا لكم

  • 0

    السلام عليكم موضوع جميل ونرجو منكم المزيد وبارك الله فيكم

  • قبرص

    0

    بارك الله بيكم وجزاكم كل خير لما تعملوه في صالح المسلمين اولا والفلسطينين في كل مكان تناثروا فيه

  • من السويد

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر جميع من شارك في كتابة هذا الكلام الطيب وجزاكم الله خير الجزاء.

  • usa

    0

    شكرن لمن فرقنا وشكرن لن يؤريد ان ينسينه تاريخنا ومثالنا ومثال اجداد اجدادنا والله هي هذه الايام وبطريق ومساعدية بعض المحسؤبين على العراق وفلسطين بداء تشريد الشعب الفلسطينه الفعلية وثباتن على هذا اسيل من خرجو من المخيمات التي بالعراق ؤسؤريه هل يرؤن بعضهم في المهجير ام كل ؤاحد منهم يبتعد عن الااخير بايام ولاياليا لاسيف على المعلقين يباركون في احد الاشخاص من الذين يقؤلون ويحلؤن الشيء على مزاجهم اشخصيه لنبدا بنسيان التاريخ والارض والدين وغدن سينسه الخيمات والملجه لانن حرام ان نتذكر مائيسينه ارجو النشير

  • النروج

    0

    جزاكم الله منا كل الخير وجزا الله كل القارئين

  • النرويج

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك االله فيكم وجزاكم الله عنا كل خير دائما قدمو لنا مثل هذه المواضيع لان الدال على الخير كفاعله والله المستعان

  • هولنده

    0

    بارك الله بكم اخواني في الموقع لنشر مثل هذه النصائح لشباب هذا الزمان وتذكيرهم بما هو واجب وخاصة بعد شتاتهم عن كبار السن الذين كانوا يقومون بهذا الواجب العظيم وارجو ان تستمروا بارشادنا لما يرضي الله ورسوله . وبارك الله لكم وبكم...

  • النروج

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبارك الله فيكم وجزاكم الله خير جزاء لماتقدموه من مواضيع شيقة وفيها خير للعباد

  • قبرص

    0

    بارك الله في الاخوان في موقع فلسطينيو العراق وجزاهم الله خير جزاء لما يعملوه من عمل خير في خدمة اخوانهم الفلسطينيين في كل مكان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • المهجر

    0

    بارك الله فيكم وسدد للخير خطاكم

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+