التعصب الفلسطيني للعشيرة- أحمد شعبان زامل

فلسطينيو العراق21

عدد القراء 2878

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/history/ejzim/ejzim039.jpg

بسم الله الرحمن الرحيم

عند تصفحي ابواب موقع فلسطينيو العراق الموقر وقراءة التعليقات الواردة على بعض المقالات والاخبار لفت انتباهي شيء مهم وهو ذلك النهج الذي اعتدنا عليه في ايام الرخاء ونحن جالسين على قهوة في البلديات او الطوبجي او في مدينة الحرية او عندما نلعب الورق ( الشدة ) مع الاخوة والاحبة في ليالي بغداد الجميلة ونتعصب الى العشيرة او الى القبيلة وتصل الامور الى مشادات كلامية توصلنا الى نتائج  الكل يعرفها  .

في ذلك الوقت وفي تلك الايام كنا نلتمس الاعذار لهذه الفئة او تلك . ولكن وفي هذة الايام العصيبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني بشكل عام و فلسطينيي العراق بشكل خاص نجد انفسنا امام نفس الظاهرة التعصبية وهذا ملموس من خلال بعض التعليقات وبعض المقالات التي نقرائها هنا او في بعض المواقع الاخرى أو من خلال معايشتنا مع أهلنا في بلاد الغربة .

إنة شيء جميل ان اكون انا او انت من بيت ماضي أو من بيت الفهيد او من بيت ملحم .....الخ انه فخر لنا وتعزيز لأواصر المحبة والاخوة ولكن ليس على حساب جرحنا الفلسطيني ولا على حساب الغربة .

انا هنا لا أبتغي التملص من عشيرتي حاشا لله ولكن امامنا نحن فلسطينيو العراق بشكل خاص مهام اكبر واصعب من هذه المسائل نحن ايها الاحبة امام معضلة اثبات هويتنا وصولا الى ترسيخ وجودنا في عالم يرفضنا كفلسطينيين وينسانا لاننا مواليد العراق اليست هذه المعضلة تدفعنا الى التلاحم سوية وتجعلنا ان نفكر مليا كل واحد منا وكل شخص من موقعة عن ماهي السبل والطرق التي يجب ان نوصل بها صوتنا الى المسؤوليين الفلسطينيين اولا .

اليس من المحزن أن نرى اليوم تهجير اهلنا من العراق على أيدي المليشيات والاحزاب الطائفية والقرارات الحكومية العراقية التعسفية بحق أهلنا المسالمين طيلة فترة تواجدهم على ارض العراق والادهى من هذا وقوف سفارة فلسطين في العراق مكتوفة الايدي حيال كل الذي جرى ويجري  لا حول لها ولا قوة  .

وبعد هذا الهروب اصبحنا نبحث عن اي دولة في المشرق او في المغرب تمنحنا إقامة ونحزن اذا لم نحصل على جنسية تلك الدولة ، لا عيب في ذلك ولكن يبقى السؤال المهم هو لماذا أوربا وامريكيا تستقبلنا اليوم هل حبا في سواد عيون فلسطينيي العراق ...!! طيب ماذا نختلف عن فلسطينيي غزة او الضفة...!! هنا يجب ان نقف ونفكر ونبحث عن الاسباب ؟؟؟ برأيي المتواضع ايها الاخوة نحن في وسط مؤامرة خطيرة الهدف منها إبعادنا عن القضية الاساسية الا وهو حق العودة . الخطة بدات بالقتل والعنف والتهجير وصولا الى اعادة التوطين وحسب المثل العراق الشهير ( اللي يشوف الموت يرضى بالسخونة) .

انا احصل على جنسية اوربية منذ 15 سنة واحمل جواز سفر تلك الدولة ماذا يكتب في خانة مكان الميلاد ..... بغداد أو البصرة أو الموصل .... الخ طيب رسميا لا شيء يثبت اني فلسطيني غير الهويات العراقية (الكثير منها قد انتهت صلاحيتها ) او جواز السلطة الفلسطينية ، هذا أو ذاك فانهما لا يغنيان من جوع حيث انه لا يمكن ان اعود بتلك الهويات الى العراق وكذلك لا يمكننا ان ندخل اراضي السلطة.....!!! إذن أين أصبحنا ؟ . لا نحمل سوى جواز سفر البلد الذي لجئنا اليه او أعيد توطيننا فيه .

من هنا رأيت من واجبي ان افكر بصوت عالي مع فلسطينيي العراق بشكل خاص وفلسطينيي الشتات بشكل عام من خلال هذا الموقع الذي فتح مشكورا ابوابه لان ندلي بدلونا ونجمع همنا ونناقشه بعيدا عن العشائرية الضيقة ولكي على الاقل نحقق طموح الاجيال القادمة وصولا الى حقنا في العودة الى ارضنا الحبيبة فلسطين.

 

أحمد شعبان زامل

15/3/2010

 

موقع" فلسطينيو العراق " أول موقع ينشر هذا الخبر

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 21

  • سوريا

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حقيقة أني أحيي الأخ ألعزيزكاتب المقال وكل من يتبجح ب(عشيرته) عليه أن يكتب لنا عن (بطولات عشيرته)منذ 1948 حتى 2010 ,فأبو لهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الهاشمي القرشي خالد في جهنم وبلال رضي الله عنه الحبشي الأسود العبد في جنان الخلد أنشاء الله أللهم أجمعنا ببلال

  • أرض الله الواسعه

    0

    عندما يرحل الانسان الى الدار الاخرة لن يسأله الله سبحانه عن عشيرته أو قبيلته أو اصله و فصله بل سيسأله عن عمله. ليس هناك اي انسان افضل من غيره نسبا لأن النسب ليس امر يختاره المرء, بل الافضلية بتقوى الله اولا و بخلق الانسان ثانيا و بعلمه ثالثا و بعمله بهاذا العلم رابعا! فأتركوا عنكم امر الجاهلية يا من حار بكم الحليم!

  • ما قال الاالحق

    0

    يااخوان والله الرجل ما قال الا الحق وهي دعوه للتلاجم ونبذ العصبيه بمعنى عرب وين وطنبوره وين

  • 0

    بالحمدلة والبسملة أبتدي ... وبهداية الله أهتدي ... وبدلالة رسولنا أعتلي ... وبنجم عروبتنا سهيل أنتخي ... وعن جنسي أنتحي أبنتحي !!! ... إثنا وستون عام وسيفنا لا يشهر وإن كان فمثله منثني والليل جميل إلا سرمده فهو مرخي سدوله وبدره محاق وحقه غائب في غياهب الذات واللذات وطول السبات آلا يا جنسنا إستحي ألا استحي ... وإن قالو الإنس جنسه مختلف سأقول اسمعوا الصرخات يا عاشقي الرقاد وعدو التعداد فأمتنا بلغت وتجاوزت المليار ، هزلت فالمليار اختار ذلُ أُكذوبة شعب الله المختار بنسيج الشعب المحتال والحال إستكان من شعبنا المحتار بظل الغراب الطويل فكيف الضلال تنجلي ... فنحن كنسر ونسرانا بئس النسر يموت حزننا على فراق حبيب وهو ليس منقذه من قبضة معتدي ... لا أدري كيف لهذا ان ينتهي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اجيبوني اخوتي بتعليق آلا انجلي آلا انجلي ... فلا تعصب ولا ولا ولا واي واي واي واي ؟؟؟؟

  • ابث حزني لكم انا احمد ( ....... ) بن حسن بن علي بن الشيخ صالح ( المغتال بتصرف الدولة آنذاك في اسطنبول ) بن الشيخ مصطفى ( الأزهري ، ذي الرأي والقبول ) بن محمد بن الشيخ علي الخضر ( * ) بن سليمان بن الأمير شيخان ( سيد العمق الشرقي للجليل ابن البتول ) بن خديش ( ربيب درك الطائفون بالشمول ) بن سليمان ( المعقب للأمراء آل ماضي الخمس بين الجبال والسهول ) بن عبدالله ( جد العبادله والحديث يطول ) بن الامير شاهين ( سيد درك الحجيج انذاك وعبق ذكره ذي ذهول ) بن حسين بن نجيعه بن الشريف الأمير هرماس ( وهنا يعجز اللسان ولا يقول ) بن مسعود ( اخا عفراء ذي الرمش المسدول ) بن محمد بن سليط بن محمد بن فاعور ( الجد الخارج عن المجهول) بن محمد بن الامير شكر الشريف المصهر في الامير حسن الهلالي بالجازيه ابنت عم ابا زيد ( ذي الزند المجدول ) بن ......... السبط الحسن بن علي رضي الله عنه وارضاه ابن عم اطهر خلق البرية محمد صلى الله علي وسلم النبي الرسول ...... ابثه نعم بمشاركتان متناقضتا ،،، ف نون والقلم وما يسطرون ،،، والنون لا تشبه سوها فبها تبدأ الناس لتصل إلى اخر ما في النسور والنور من فضاءات التحليق لينتهي الحزن فيها والحنين و الانين وفلسطين طين طين طين وانفة في كل حين وحين وحين . اخوكم المحب لكم احمد خديش

  • أن الشاعر جعفر عايد المعايطه عضو منتدى الوحدات الثقافي في الأردن وهو شاعر الوحدة الوطنية وشاعر من الشعراء المتغنين بتراب فلسطين

  • 0

    راجعين كتبت لك يا فلسطين كتبت لأهلي الساكنين كتبت لأخواني اللاجئين كتبت للشهداء و النازحين كتبت لناسي المشردين كتت لأبنائي الميتمين كتبت لأخواني الثائرين كتبت لأقلمي المسالمين كتبت لأمي في جنين كتبت للأحرار في نعلين كتبت للأسرى المصابين كتبت للثكالى و المثكلين بحت شوقاً و أنين حَبَستُ دمعا و خنين اقسمت من قاع البطين و الأبهر من الشاهدين اقسمت قسماً مدينُ لأبقى على العهد الأبين و أنآ ان شاء الله لعائدين فأربد للمرج حزين و السلط لنابلس تعين و عمان بجبالها السبعين و الكرك للقدس تدين و الاسد بهذا العرين هاشميٌ ارخى الدماء لفلسطين وخالطت التراب الثمين صارخين نموت نموت و تحيي فلسطين يا أهل الفدان الحزين و البئر و الزيت الخزين يا اهل الشمل الضعين يا شعب الله الفطين يا ناس الله الصابرين يا أقصى الله الأمين يا اهل الله ياأهل الدين خلف القضبان صابرين خلف الأسوار مرابطين في الشتات عاملين في البلاد صامدين في المهاجر مكافحين مع الأهل متجاورين في الأردن توأمين و بأذن الله راجعين راجعين راجعين ......................

  • 0

    الى امي في فلسطين أتذكرين أماه ..... كيف كان ليلي وصبحي وكيف كان شعيري وقمحي أتذكرين كيف كان سقياي سحا مدحي و كيف كان عرس أختي وفرحي أتذكرين اماه الخبز والتنور نقيق الضفادع وصوت الهر والسنور هل تذكرين الحصيدة والغمور وصوت الحمام فجرا وتسبيح الطيور أتذكرين اماه وانا اشد ثوبك وتفلي راسي على حجرك وكيف كنت تتلقين ضربات ابي بيدك ودموعك أماه بين جفنك ونحرك أتذكرين اماه البيدر والقش ونجم السهيل وبنات نعش اتذكرين اماه المباسط و الفرش اتذكرين الضيف والمصاطب والعُرش اتذكرين اماه قمباز جدي ومحزم جدي وعصاة جدي وكوفيه جدي وبندقية جدي اتذكرين اماه مقطف العنب وسروة الصباح والكد والتعب والتمر والعجو والسلب وسلة التين والرطب اتذكرين اماه وأنت تمسحي دمعي بردنك وتجففي بواخير انفي براحتك وتطعميني من دفائنك وتحفظي بعض حلواي في صرائرك اتذكرين اماه الحوش والدار وعندما كنت العب مع اخوتي الصغار اتذكرين اماه هدم السلاسل وكر الحجار ولعبة الاستغماء وسبع الحجار أتذكرين اماه تعاليل الرجال ولعب الطاب والسيجة والجراء سجال ذال يروغ وهذا يزوغ دون افتعال وسباق المغاير ورهان العقال اتذكرين اماه اشهى الاكل والطعام خبز و زيت بملح وماء الغمام في الشتاء عدس وجريش الأدام وحلوك من الهيطليه تقدم للناس الكرام اتذكرين اماه أسراب النمل في الطرقات وخلايا النحل في الشواهيق والشرفات وسَبُل الرجادة في الدروب والممرات وما جُعنا وهذا قبل الشتات الطير ياكل والضيف ياكل والفلاح ياكل والانعام تاكل والدود يأكل وألأرض تأكل الوطن يأكل والعرب تأكل اتذكرين اماه دور الطين والأطيان وخليط التبن بالحب والوجدان القصيب والعشب والبلان وفزعة القرية من أهل وخلان اتذكرين اماه لونَ بقرتنا و طعم حليب بقرتنا اتذكرين اماه عندما ماتت بقرتنا كيف اصبح حال قريتنا وديرتنا اتذكرين اماه السواقي والعيون والزعتر والشيح والدحنون وعين الحلوة وضحايا مرج عيون وصيحات الحقوق والقانون تذكرين اماه ازيز الرصاص وفقدان ارضي وضياع المداس وفقدان ابي وغياب المقاس تغريبتنا لا كليب ولا جساس اتذكرين اماه قولك ولدي ولدي شقة ضلعي وفذة كبدي وكأنك اماه لم تلدي شهيد طريد فقيد وأسيرمقيدي أتذكرين اماه بداية تغريبتي عندما تناثرت وتشتت عشيرتي فتبعثرت اوراقي وضاعت هويتي فودعت قريتي وديرتي اماه صمدت حيفا يافا صمدت عكا دكت اسوارها بالبارود دكا ما سقطت وجهد الرجال ما تركا اماه تبدد الصفو وانتكس ودخل الغريب للبيت وانترس اماه وبيت جدي انطمس وزال فرحي وانتحس أماه ,عهدا سأداوي جراحي سأعود لبيت جدي بمفتاحي بدمي مروياً زيتوني وتفاحي قسما سأعيد فداني ومفلاحي اماه اقرأي فلسطين مني السلام ما زالت خيمتي وما نسيت الخيام تسبيحتي عودتي وشاهدي القدس الحرام اماه سقط القلم وسكت الكلام اماه فليفتح محضر أنا شعب لا يقهر صوتي عال لا يُنهر وأنا فلسطيني لا أُصهر وعلى بديل الأوطان لا أجبر

  • 0

    لست وحيدا ولدت ودار الطين تأويني فلاح ورغيف الخبز يكفيني وأبي قبل الشمس يسريني وبصوت الزاجل يحاديني بذاكرتي محراث يسليني فطوري زيت على تيني وثوب من البرد يواريني وحنتور من قر وحر يماشيني وحطبي من البلوط يدفيني مدان بلا سبب يقاضيني عيوبي كثيرة, من يدفيني ؟ وأمي بدمعاتها تهاديني كل نبضة لها قصة تواسيني فقيدٌ شهيدٌ بالعين يواقيني أخي و أبن عمي والأنساب تعنيني فلسطينيٌ وهذا قدري يجاريني اذكر البراق ودير ياسيني قضى أبي غيلة بأم عيني وحيدا وليس من يسليني أسيرا ليس من يفاديني ألا أخ في الأردن يلاقيني يداعبني ابو هجر يكنيني بصدره و ظهره يدفيني يواكلني وكأس العز يساقيني فلسطين أهلي وديني اسمها يسري في شراييني هي الرشد و الأيمان اليقيني ترابها لا يثمن بالملايين أرضك أرضك جدي يوصيني الكرك للخليل صوتا يثانيني نابلس للسلط عدل الطحين من رياح القدس لعمان تخاويني من المهد ناموس يباريني من القيامة نداء يناجيني صوت امرأة ورضيعها يبكييني وكل ما تبقى اني فلسطيني في الليل احلم اني عربي فلسطيني واني عائد وصلاح بحطين واحمل بيرق كالنصر المبين و اهتف فلسطيني فلسطيني ومن مصر قطز يحييني وعين جالوت بالعز تداويني صدى صوتي للتتر تصونيني مصرللعرب عونا معيني

  • لو خيروك تختار بان تحمل جواز امريكي او وثيقه سفر . ماذا يكون ردك. وشكرا

  • هولندا

    0

    السلام عليكم لي مداخله بسيطه على مجمل التعليقات التي اطلعت عليها فيما يتعلق بالمقال المهم اعتقد وهذا راي الشخصي ان كاتب المقال قد تملكه الخوف واقلقه الوضع الذي وصل اليه كل عربي وعلى وجه الخصوص الفلسطيني بسبب الهموم التي اثقلتنا والتي لم تاتي الا من خلال برنامج مخطط ومدروس لاسرائيل وامريكا وعملائهم همومنا بحقنا بالعيش الكريم والبلد االامن والاستقرار وعدم الخوف من المستقبل فامتلات عقولنا وقلوبنا بهموم افتعلوها لنا وهذا مارغبو فيه ان نلتهي عن حق العوده للحبيبه فلسطين

  • الى الاخ ابو بكر

    0

    السلام عليكم . لاتنسى يا اخي هنالك اجانب وامريكان واوربين وفي قبرص كثير من الدول عم باسلمو .ومازل جوامع وانا اشاهد اطفالهم يذهبون الى الجامع اكثر منا. ولاتنسى يا اخي الحكومات العربيه عم بتتطور في معتقلاتها وسجنوها الله بيقبلها ممنوع تقرا قران او تصلي في السجن. او تشاهد شخص يضعوه على سرير لكسر ضهر حرام والله.. معتقل سابقا في سوريا في فرع فلسطين

  • Nice

    0

    thank you my unkle for this nice article

  • كندا

    0

    اخي الكريم قد اختلف مع في وجهة النضر ولكن لا اختلف معك في تعزيز اواصر المحبة والالفة . وانتماء الشخص لعشيرته وافتخاره بها مطلوب لان الاقرباب لهم الاولوية كما قال الله تعالى .. بسم الله الرحمن الرحيم .. ‏وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ... وقال ايضا .... قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين .... وانا اقول لك اخي الكريم شئ جميل بان تعتز بعشيرتك والذي يزيد من ذلك جمالية بان تكون انت وجيرانك واصدقائك واحبائك كالاخوة تحزن لحزنهم وتفرح لفرحهم وانا اسف على الاطالة وبارك الله فيك

  • ايطاليا

    0

    السلام عليكم بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع لكن اسمح لي ان اختلف معك بشي بسيط انتمائي لعشيرتي هوة انتمائي لفلسطين ليس تعصبا لكن هذة العشيرة هية التي تشبتني في فلسطينيتي انا اعيش في الغربة واعرف كل معنى كلامك شكرا لك اخي على طرحك الجميل وجزاك الله خيرا

  • البرازيل

    0

    ....وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ....الفلسطيني فلسطيني لو منح عشر جنسيات ....وكلنا معروفين باسماء العشيره ....وان لم تدكر اسم عشيرةفلان من الناس لا يعرفه احد من عندنا واكثر العشائر من عندنا لها القاب معروفين بها ....وكبرائنا الله يرحم من مات منهم ومن عايش منهم علموناومنهم ابو محمد الحانوتي وابومحمد الجياب وابو حسين الصمور وابو رسمي الطويل وابوسعيد حمدان وابو ابراهيم الماضي وابو علاء القدومي وابو بدر خليفه وكثير من وجهاء عشائرناعلمونا في مجالسهم من هم شعب فلسطين وكيف كانت هجرتهم من فلسطين واكثرهم ماتوا وهم يحلمون بالرجوع الى فلسطين ....فكلنا على دربهم سائرون ولا ننسى نحن فلسطينين ولا ننسى ديننا الاسلامي وكلا حسب تربيته لابناهم....ونحن سفراء لبلدنا ونعلم الكافرين الان من نحن ومن فلسطين ....ومن هم اليهود وما فعلوه بنا وبارضنا ....وسوف نبقى مسلمين فلسطينين وننشر قضيتنا للجميع في بلاد الغربه ....كان الجميع في المدينه التي اسكن فيها يطلق على الفلسطيني (توركو) ولايعرفون اين فلسطين الان اكثرهم لا يقول علينا (توركو) وعرف اين فلسطين ومن هم اليهود السارقين لارض فلسطين ....والله والله عندما سجلت ابنتي في المدرسه سالوها من اين انت قالت من فلسطين جئنا من العراق اثر الحرب قالوا لها العراق وعرفناه بس اين فلسطين تقع قالت لهم اليهود الصهاينه احتلوها قالوا ادن انها اسرائيل وليست فلسطين واصروا على انا يكتبوا اسرائيل ولم تقبل فكتبوا من البرازيل ....الحمدلله على كل شئ ومن الله الصبر والمستعان وسوف نبقى واجيالنا مسلمين فلسطينين رغم عن ملوك ورؤساء العرب والمسلمين .....هم من قتلونا وباعونا وباعوا ارضنا فلسطين وهجرونا من ديارهم لارض الكافرين وهاي عملتهم من صالحنا وصالح قضيتنا فلسطين وانشاء الله نبقى مسلمين فلسطينين...

  • Islam

    0

    ياأخواني الاعزاء بالنسبة لموضوع الانتماء لفلسطين فان الحكومات الاوربية لا تراهن عليك انت عندما تصل الى اوربا أو كندا أو غيرها من البلدان وانت بعمر العشرينات الثلاثينات بل يراهنون على أولادك الصغار الذين ينشؤن ويترعرعون هناك في الغرب ويتشربون عادات وتقاليد الغرب فهؤلاء الاطفال 90%منهم سوف ينسى فلسطين بل وحتى من الممكن أن ينسون دينهم بل قد يأتون في يوم من الايام مع الجيش الامريكي لاحتلال دولة عربية مسلمة كما شاهدت ذللك بأم عيني في بغداد حيث رأيت مترجما مصريا يعمل مع الامريكان وعندما سألناه قال انا امي مصرية وابي فلسطيني أو بالعكس لا اذكر وانه كان يعيش في أمريكا ووصف الامريكان بأنهم أعدل ناس!

  • السلام عليكم . المقال جميل اخ احمد. لا اريد ان اعلق كثير على قضيه العشائر لان اصبح هنالك صله نسب بيننا بين عشيره وعشيره. والمصيبه وقعت على الجميع. وغير صحيح الاجئ يحصل على الجنسيه بعد 15سنه في بلد اوربا. و لا اعتقد ان امريكا او كنداتبعدني عن قضيتي.. على سبيل المثال من خلال وجودي في امريكا اجريت عده ماحضرات عن فلسطينيه العراق منذ النكبه الى الاحداث في العراق فتصور يا اخي الجاليات الفلسطينيه الذين عايشين في امريكا منذو سنين لم يسمعو عن فلسطيننيو العراق وعن وجودنا في العراق. الان بداو يعرفو ويسمعو بالاضافه الى الشعب الامريكي بدا يسمع عن وجود فلسطينيه العراق وعن القضيه فكيف يصل صوتنا وكيف انا اريد الوصول الى بلدي ؟فلا اعتقد امريكا وكندا تبعدنا عن القضيه بل حكام العرب بعدوني عن قضيتي وعن اهلي تصور يا اخي في الكرين كرت سهل لي كثير من الامور بحيث زورت اهلي.. وشكرا اليك والى الموقع

  • ارض الله الواسعه

    0

    لقد جعل الاسلام اخوة الدين اقوى من اي رابطه أخرى ولكنه حافظ على رابطةالعشيرة فهذبها وقومها ونلاحظ حتى ان في بعض الاحكام التشريعية فان العشيرة لها دور مثل دية القتل الخطاء وشبه العمد فتكون الدية على العاقلة(العشيرة), وحتى في الحروب فقد استخدمها الرسول علية الصلاة والسلام في معركة حنين بعد ان انسحب ضعاف المؤمنين فكان العباس رضي الله عنه ينادي بأسماء العشاء , وفي حديث أيظا قال الرسول عليه الصلاة والسلام نعم اخو العشيرة خالد ابن الوليد ولكن المشكله اخي العزيز ان بعض الناس يعممون في السب والطعن على عشيرة بكاملها فتثير هناك المشاكل من جهال الطرف الآخر ولذلك يقول الرسول عليه الصلاة والسلام ( إن اعظم الناس فريةً لرجل هاجى رجل فهجى القبيلة بأسرها ) وغالب ما تقع هذه المشكلات عند غياب الانتماء الحقيقي للاسلام وعندما يتفشى الجهل وهذه الصفه موجوده عند اغلب الناس والدول والسبب هو ضعف الانتماء والولاء للدين والذي ضرب به الصحابة رضي الله عنهم أروع الامثله فكثير منهم قتل اقاربه من النسب بسبب عداوته للاسلام فلذلك الولاء للاسلام اولا ثم اولا ثم اذا اجتمعت رابطة الدين والنسب فخير على خير وجزاك الله الف خير

  • كندا

    0

    السلام عليكم كلامك صحيح بس في نقطة بدي اعلق عليها انت ابتحكي انو مؤامرة على الفلسطينين انا وانت والكل بعرف انو مؤامرة لاكن في دولة عربية فكرت انو تتقبل الفلسطينية في ارضها انا عشت في مخيم الهول في سوريا وشفت العيشة المرة وكل واحد عاش في مخيم الهول عاش عيشة مريرة انا الان في كندا لاكن انا لم انسى فلسطين ومع العلم انا لم أراها فقط اسمع عنها ولم انسى اصلي أذا الي وصلنا لهذة الدول منا وفينا كل واحد بحكي انو الفلسطيني بس يطلع على اوربا او اميركا بنسا فلسطين انا بحكيلو هذا الامر مش صحيح ويا أخي تعال وشوف شو بصير في كندا من أجل فلسطين كل العرب بتشارك في المؤتمرات وخاصة الفلسطينية لاكن مع الاسف على العرب

  • ليس عيبا ولكن....

    0

    اخي احمد ان الانتماء شيء واجب ومقدس وهو يبدأ من البيت الى العائله والى العشيرة والوكن والدين وهو مثل بدايه اي عمل يبدأ بسيطا وينتهي بما هو اعظم . لذا اعتقد انه ليس من العيب ان يتمسك احدنا بعشيرته واهله ويتغزل بهذا الانتماء .فمن يهن عليه الانتماء لعشيرته واهله يهون كذلك عليه ترك دينه ووطنه. لذا اعذرني اخي الحبيب ان خالفتك الرأي والاختلاف بالراي لايفسد للود قضية مع اعتزازي بك وبكل شباب فلسطين....

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+