أجوبة لأسئلة وردت في الموقع عن الذبح واللحوم والعقيقة- وليد ملحم

فلسطينيو العراق7

عدد القراء 6464

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images//fatawa.jpg

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه أما بعد:

 فهذا جواب أسئلة لبعض الأخوة الفضلاء ضمن التعليقات في موقع" فلسطينيو العراق":

سؤال 1- كتب بواسطة مغتربة: أنا اسكن في بلد أوربي وكما هو معروف الذبح غير حلال فيه إلا إن الذبح على مكائن آلية أي لا يصعق ولا يخنق الحيوان فهل أكلها حلال أفيدوني جزاكم الله ؟

جواب :إذا كان الذبح مستوفي الشروط التي ذكرناها في المقال السابق والذي يقوم بعملية الذبح مسلم أو يهودي أو نصراني . يجوز الأكل.مثلا: أن يذبح الذبيحة كما يذبحها المسلم ، فيقطع الحلقوم والمريء ، وينهر الدم ولو في مكائن آلية:

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : ما حكم أكل لحوم الذبائح التي تذبحها الدولة المسلمة بطريق الآلة الكهربائية؟ علماً بأن البهيمة تسلط عليها الآلة الكهربائية حتى تسقط في الأرض ثم يتولى الجزار ذبحها فور سقوطها على الأرض .

فأجابت : "إذا كان الأمر كما ذكر من ذبح الجزار بهيمة الأنعام فور سقوطها على الأرض من تسليط الآلة الكهربائية عليها ، فإذا قُدِّر ذبحه إياها وفيها حياة جاز أكلها ، وإن كان ذبحه إياها بعد موتها لم يجز أكلها ، وذلك أنها في حكم الموقوذة ، وقد حرمها الله إلا إذا ذكيت ، والذكاة لا أثر لها إلا فيما ثبتت حياته بتحريك رِجْل أو يد أو تدفق الدم ونحو ذلك مما يدل على استمرار الحياة حتى انتهاء الذبح ، قال الله تعالى : (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ) المائدة/3  ، فأباح ما أصيب من بهيمة الأنعام بخطر بشرط تذكيته ، وإلا فلا يحل أكلها" انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" ( 22/455) .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

هذه الذبائح لا تخلو من ثلاث حالات :

الأولى : أن نعلم أن هذا يذبح على طريق سليم . فهذه الذبيحة حلال .

الثانية : أن نعلم أن هذا يذبح على طريق غير سليم . فهذه الذبيحة حرام .

الثالثة : أن نشك ، فلا ندري أذبح على وجه سليم أم لا . والحكم في هذه الحال أن الذبيحة حلال ولا يجب أن نسأل أو نبحث كيف ذبح ، وهل سمى أم لم يسم ، بل إن ظاهر السنة يدل على أن الأفضل عدم السؤال وعدم البحث . ولهذا لما قالوا للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا ندري أذكروا اسم الله أم لا ) لم يقل : اسألوهم ، هل سموا الله أم لم يسموا ، بل قال : ( سموا أنتم وكلوا ) وهذه التسمية التي أمر بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليست تسمية للذبح لأن الذبح قد انتهى وفرغ منه ، ولكنها تسمية الأكل ، فإن المشروع للآكل أن يسمي الله عز وجل عند أكله ، بل القول الراجح أن التسمية عند الأكل واجبة لأمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بها ، ولأن الإنسان لو لم يسم لشاركه الشيطان في أكله وشرابه .

وإذا تورع الإنسان وترك الأكل من هذه اللحوم فلا حرج عليه ، وإن أكلها فلا حرج عليه اهـ . بتصرف فتاوى إسلامية (3/415) .

والله أعلم .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ولا يلزم السؤال عما ذبحه المسلم أو الكتابي كيف ذبحه ، وهل سمى عليه أو لا ؟ بل ولا ينبغي ، لأن ذلك من التنطع في الدين ، والنبي صلى الله عليه وسلم أكل مما ذبحه اليهود ولم يسألهم . وفي صحيح البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها أن قوما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : إن قوما يأتوننا بلحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ، فقال : ( سموا عليه أنتم وكلوه ) قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر . فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأكله دون أن يسألوا مع أن الآتين به قد تخفى عليهم أحكام الإسلام ، لكونهم حديثي عهد بكفر " انتهى من رسالة في أحكام الأضحية والذكاة ، للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

وبناء على ما سبق ، فمن سافر إلى بلاد غير مسلمة ، وكان الغالب على من يذبح فيها أنهم نصارى أو يهود ، فإنه يحل له الأكل من ذبائحهم ، إلا إن علم أنهم يصعقون الذبيحة أو يسمون عليها باسم غير الله ، كما سبق  .

سؤال2- كتب بواسطة أبو بكر المهاجر ولكن هذا لم افهمه............ وأما بقية الأنواع فإن كان الذين ينتجون اللحوم من شركات أو أفراد هم من أهل الكتاب من اليهود أو النصارى ولا يعرف من طريقتهم أنهم يقتلون الحيوان بالصعق الكهربائي ، أو الخنق ، أو ضرب الحيوان على رأسه مثل ما هو معروف في الغرب فهذه اللحوم حلال ، قال تعالى :: هل يجوز أكل اللحم بدون السؤال عنه إن كان حلال أم غير حلال  طبعا أن لم يوجد لحم حلال سوى هذا اللحم .

جواب: أخي الفاضل الكتابي صحيح التصرف في الذبح وفق الشروط المعروفة وأهلية المذكي تدور على أمرين العقل والدين أي مسلما أو كتابيا لقوله تعالى  {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ... الآية }المائدة 5, قال ابن عباس رحمهما الله تعالى في تفسير الآية: طعامهم ذبائحهم.

فمثلا لو دعاك مسلم لأكل لحم فلا تسأله ماهذا اللحم أمذبوح على الطريقة الإسلامية أم لا لأنه صحيح التصرف.

كذلك الكتابي ذبحه حلال فلو علمنا انه يذبح ولا يخنق أو يصعق بالكهرباء فأكله حلال ولا نسأل أو نستفسر وكما سبق كلام ابن عثيمين رحمه الله أعلاه. ، والنبي صلى الله عليه وسلم أكل مما ذبحه اليهود ولم يسألهم.هـ

سؤال 3- كتب بواسطة بسام أبو عمر,:.اخى سؤال إن أمكن الإجابة عنة (العقيقة )هل يجوز إرسال العقيقة إلى بلد فيه فقراء من المسلمين أم الواجب أن اعمل وليمة أو توزيع لحمها وهذا السؤال يطرح عند كثيرا من إخواننا في قبرص أفيدونا جزاكم الله خير.

جواب: يجوز توزيع لحم العقيقة في بلد الطفل ، أو في غيره من البلاد ، والأمر في هذا واسع .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

"أما كيف تؤكل وتوزع ؟

فإنه يأكل منها ويهدي ويتصدق ، وليس هنالك قدر لازم إتباعه في ذلك ، فيأكل ما تيسر ، ويهدي ما تيسر ، ويتصدق بما تيسر ، وإن شاء جمع عليها أقاربه وأصحابه ، إما في البلد وإما خارج البلد ، ولكن في هذه الحال لابد أن يعطي الفقير منها شيئاً . ولا حرج أن يطبخها ويوزعها بعد الطبخ أو يوزعها وهي نية ، والأمر في هذا واسع " انتهى .

"فتاوى نور على الدرب" (228 / 5) (موقع الإسلام سؤال وجواب).

سؤال4- كتب بواسطة عصام مصباح الشعبان: بس بدي أسال إذا خدرو الضبحيه وبعدين ضبحوها هل يجوز الأكل ووسال عن الدجاج بانهم يضبحون عن طريق المكان هل يجوز أكل الدجاج مع العلم حتى الدول الإسلامي تستخدم هذه الطريقه واذا كان لايجوز فنحن كنا ناكل من هذه الضبحيه ما الحكم في هذا وشكرا لك.

جاء في سؤال للجنة الدائمة:

س:ما حكم أكل لحوم الذبائح التي تذبحها الدولة المسلمة بطريق الآلة الكهربائية ؟ علماً بأن البهيمة تسلط عليها الآلة الكهربائية حتى تسقط في الأرض ثم يتولى الجزار ذبحها فور سقوطها على الأرض .

ج:الحمد لله

إذا كان الأمر كما ذكر من ذبح الجزار بهيمة الأنعام فور سقوطها على الأرض من تسليط الآلة الكهربائية عليها فإذا قُدِّر ذبحه إياها وفيها حياة جاز أكلها ، وإن كان ذبحه إياها بعد موتها لم يجز أكلها ، وذلك أنها في حكم الموقوذة ، وقد حرمها الله إلا إذا ذكيت ، والذكاة لا أثر لها إلا فيما ثبتت حياته بتحريك رِجْل أو يد أو تدفق الدم ونحو ذلك مما يدل على استمرار الحياة حتى انتهاء الذبح ، قال الله تعالى : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ ) المائدة/3 ، فأباح ما أصيب من بهيمة الأنعام بخطر بشرط تذكيته وإلا فلا يحل أكلها .

فتاوى اللجنة الدائمة ( 22/455).

وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي بجدة" رقم (94) :

" أ - الأصل في التذكية الشرعية أن تكون بدون تدويخ للحيوان ؛ لأن طريقة الذبح الإسلامية بشروطها وآدابها هي الأمثل ، رحمة بالحيوان ، وإحسانا لذبحته ، وتقليلا من معاناته .
ويُطلب من الجهات القائمة بالذبح أن تطور وسائل ذبحها بالنسبة للحيوانات الكبيرة الحجم ، بحيث تحقق الأصل في الذبح على الوجه الأكمل .

ب- مع مراعاة ( ذلك ) فإن الحيوانات التي تذكى بعد التدويخ ذكاة شرعية يحل أكلها إذا توافرت الشروط الفنية التي يتأكد بها عدم موت الذبيحة قبل تذكيتها .
ج – لا يجوز تدويخ الحيوان المراد تذكيته باستعمال المسدس ذي الإبرة الواقذة ، أو بالبلطة ، أو بالمطرقة ، ولا بالنفخ على الطريقة الإنجليزية " انتهى .

أما سؤالك الفاضل عن ذبح الدجاج بالمكائن الآلية فانه يجوز إذا استوفى الشروط كما ذكرنا سابقا.

والله ولي التوفيق وبارك الله بيكم إخواني على تفاعلكم وهذا دليل على حرصكم على دينكم  زادكم الله حرصا وعلما وحفظكم الله من كل سوء اللهم امين.

 

أخوكم: وليد ملحم

18/5/2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 7

  • تيشيلي

    0

    بارك الله بكم وجزاكم الله خيرالجزاء ماحكم طعن الحيوان اي طعنهو من رقبة الحيوان والدجاج مكاين اوقطع رقبته واذا توفر ذبح الحلال فهو غالي ماحكم هذاالامرافيدونا جازكم الله خيراوانا اعثر على الحلال ان وجدخيرعلى خير وان لم واذا لن يتوفرشراء من الاسواق

  • قبرص

    0

    السلام عليكم بس حابة اسال هل يجوز شراء اللحوم(البقروالماعز) في الدول الاجنبية علما ان لحم الخنزير يوجد بجانبها اي في نفس خانة اللحوم وايضا يوضعون في نفس البراد كما هو الحال في ارفنيدس وهي اسواق يتهافت عليها الفلسطينيون في قبرص لشراء اللحم على اساس ان سكينة الخنزير وماكنة فرم لحم الخنزير على حدة . افيدونا بارك الله فيكم

  • ايطاليا

    0

    بارك الله بيك اخي على الجواب والوافي والواضح انشاءلله في ميزان حسناتك

  • كندا

    0

    الله يبارك بيك والله اجوبتك ريحتنا من كثير اسئله تحياتي للجميع

  • النرويج

    0

    بارك الله بك وجزاك الله كل خير ابو احمد ...

  • النرويج

    0

    بارك الله فيك ابو احمد الورد وجزاك الله خير

  • النرويج

    0

    سلمت يمينك اخي العزيز ابو احمد ورفع الله قدرك بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+