قصة تسمية – عبد الحكيم الماضي

فلسطينيو العراق6

عدد القراء 2855

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/01pho01/haifa-ball.jpg

المكان العراق المدينة بغداد المنطقة بغداد الجديدة الحي البلديات الموقع النادي الفلسطيني الرياضي الفريق كرة القدم لا يخفى على احد مستوى اللعبة ومستوى الفرق الفلسطينية الضعيف ومدى الحسرة التى يشعر بها الفلسطيني عندما يلعب فريق بلاده مع الفرق الاخرى التي تعتبر اللعب مع الفرق الفلسطينية نزهة او تمرين.

وكانت هذه الحسرة تعمل في نفوس القائمين على اللعبة في نفوس اللاعبين ايضا وكانوا يبحثون عن سبيل ليصبح الفريق احسن وسط ضعف الامكانيات من اقامة المعسكرات التدريبية واستقدام المدربين الاجانب حتى يتم الارتقاء بمستوى اللعبة وكانت الفرصة الوحيدة هي الاشتراك في دوري الاندية العراقية لما تملكه الفرق العراقية من مستوى متقدم في اللعبة ونعلم انهم ابطال اسيا بكرة القدم.

وحصل ما ارادوا واشترك الفريق باسم النادي الفلسطيني  ولا ننسى مستوى منتخب فلسطين بعد ان انضم اليه خمسة من ابطال النادي واكيد الكل شاهد او سمع او قرأ عنهم هؤلاء تخرجوا من مدرسة النادي الفلسطيني وخلال تلك الفترة التي انضم الفريق الى دوري الاندية العراقية تعرض الفريق الى ظلم بعض الحكام وحتى بعض المشجعين الذين تاثروا بالاعلام الصهيوني فاعتملت صدورهم بالكراهية لكل شيء اسمه فلسطيني وايضا من الشعوبيين الذين يكرهون كل شيء اسمه عربي.

وتحت الضغوط التي كانوا يتعرضون لها لم يكن امام المسؤولين عن اللعبة للبحث عن مخرج فكان امامهم أحد امرين اما ان يتوقفوا عن اللعب في الدوري العراقي ويخسروا ما يمكن ان يحققه هذا التواصل من ارتقاء بمستوى اللعبة للكرة الفلسطينية حتى تصبح نداء للفرق الاخرى وموقع فخر للفلسطينيين او تغير اسم الفريق باسم يحمل اسم فلسطين ضمنا ويدل عليها فاستحسن الكثير هذا الحل وكان المقترح ان يحمل الفريق اسم مدينة فلسطينية.

فاذا قلنا بغداد او البصرة او نينوى فاكيد نعني العراق واذا قلنا حيفا او يافا او جنين او غزة اكيد نعني فلسطين اما اصحاب النظرة الضيقة  فيعتقدون ان تسمية الفريق باسم مدينة ما هو تعصب للمدينة اما كيف تم اختيار اسم حيفا لتسمية الفريق به هو ان غالبية الفلسطينيين في العراق هم من القرى الثلاث اجزم/جبع/عين غزال/جبع /عين غزال/ اجزم /عين غزال /اجزم/جبع /هذا التكرار مقصود حتى لا تنفرد اى قرية بالاولوية وحتى لا يفهم وقوع قرية في الترتيب الاول انه نوع من المفاضلة لقرية ما على حساب قرية اخرى.

فكان تسمية الفريق باسم حيفا من اجل استمرار الفريق في الدوري العراقي هدفه وغايته الاساسية هو فلسطين وخدمة فلسطين لا خدمة مدينة او تعصب لها ومع انتقال قسم من الفلسطينيين في العراق الى قبرص قام بعض من تخرج من مدرسة النادي الفلسطيني /نادي حيفا/ وحبا لفلسطين ولكي تبقى فلسطين حاضرة اين ما ذهبوا بتشكيل فريق رياضي كروى واطلقوا عليه اسم حيفا لان اغلبيتهم من تلك القرى ولا اعتقد انهم اختاروا هذه التسمية تعصب للمدينة ومن كان يشرف على الفريق من هذه القرية او تلك القرية لا يحق له ان يخدم وطنه وعلينا ان نعاديه فمن يستطيع خدمة وطنه فليشمر عن ساعديه فالساحة تسع للجميع ومجالات خدمة فلسطين متعددة ومن لا يستطع ليقل خيرا او يصمت هذه هي قصة تسمية فريق كرة القدم في النادي الفلسطيني وايضا تسمية النادي الفلسطيني في العراق باسم نادي حيفا.

 

عبد الحكيم الماضي

16/5/2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 6

  • العراق

    0

    الاخ الاعب في شباب حيفا انا مثلك احبذ ان ان يكون اعضاء الفريق فلسطنين بالكامل ولاتعني هذه الرغبه نوع من انواع النعصب ولكن الكثير من الفرق تلجاء الى مايسمى بتطعيم الفريق بلاعبين محترفين من اجل تحسين مستوى اللعبه لدى الفريق من خلال الاحتكاك وهذا مبداء معمول به لدى الكثير من الانديه العربيه والعالميه وبما انك رياضي اكيد تعلم بهذا ولا يعني اشراك نادي حيفا بعض اللاعبين العراقين انه فقد صفته كفريق فلسطيني

  • الامارت

    0

    الاخ عبد الحكيم ، اختصرت و أوجزت و كنت لاعبا محترف حقق الهدف في المعنى ، بارك الله فيك على هذا المقال

  • الغربه

    0

    بارك الله فيك ولكن عند تغير الاسم اصبح النادي اسم حيفا ولاعبين عراقيين يعنني نادي فلسطيني بالاسم

  • النرويج

    0

    باذن لله راجعين الى فلسطين

  • سلمت يداك اخي الكريم واكرم الله مثواك وايانا واحسن الله لك فانك صففت الدرر من لدنه عليم حكيم يا عبدالحكيم .... ولكل من اسمة نصيب ... يا اخي الحبيب .... ولكن اسم حيفا جميل فهو الشالة التي القتها السماء على الساحل وهي ناحية من رحم فلسطين ....

  • عاشت ايدك اخ عبد الحكيم، الله يجمعنا على كلمة وحدة و يصفي قلوبنا بغض النظر عن التسميات

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+