الحكم الشرعي لأكل وبيع والتعامل مع الخنزير – وليد الملحم

فلسطينيو العراق14

عدد القراء 10827

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/fatawa.jpg

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ون والاه أما بعد:

فان الله سبحانه وتعالى انزل لنا خير شرائعه وجعلها سهلة وميسرة وكذلك أزال عنا كثير من التشديد والآصار التي كانت في شرائع الأمم السابقة قال تعالى: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157

قال صاحب التفسير الميسر: هذه الرحمة سأكتبها للذين يخافون الله ويجتنبون معاصيه, ويتبعون الرسول النبي الأمي الذي لا يقرأ ولا يكتب, وهو محمد صلى الله عليه وسلم, الذي يجدون صفته وأمره مكتوبَيْن عندهم في التوراة والإنجيل, يأمرهم بالتوحيد والطاعة وكل ما عرف حُسْنه, وينهاهم عن الشرك والمعصية وكل ما عرف قُبْحه, ويُحِلُّ لهم الطيبات من المطاعم والمشارب والمناكح, ويُحرِّم عليهم الخبائث منها كلحم الخنزير, وما كانوا يستحلُّونه من المطاعم والمشارب التي حرَّمها الله, ويذهب عنهم ما كُلِّفوه من الأمور الشاقة كقطع موضع النجاسة من الثوب, وإحراق الغنائم, والقصاص حتمًا من القاتل عمدًا كان القتل أم خطأ, فالذين صدَّقوا بالنبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم وأقروا بنبوته, ووقروه وعظَّموه ونصروه, واتبعوا القرآن المنزل عليه, وعملوا بسنته, أولئك هم الفائزون بما وعد الله به عباده المؤمنين هـ.

إخواني الكرام إن ربنا سبحانه وتعالى قد أباح لنا أشياء وهي كثيرة جدا وحرم علينا أمور وهي قليلة جدا نسبة إلى المباحات.

فمن اللحوم المحرمة حرم الله علينا لحوم الميتة ولحوم الحمر الأهلية ولحوم السباع ولحم الخنزير وفي هذا التحريم فوائد وحكم عظيمة في دنيانا وأخرانا. منها اختبار الله لنا هل نمتثل لهاذا النهي وكذلك فكل ما حرم فيه ضرر .

وكما ذكر فأن من ضمن المحرمات لحم الخنزير قال تعالى:  {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ...الآية}المائدة3

وقال تعالى: {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالْدَّمَ وَلَحْمَ الْخَنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ...الآية}النحل115

وأما التحريم في السنة:

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ:

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ الْخَمْرَ وَثَمَنَهَا وَحَرَّمَ الْمَيْتَةَ وَثَمَنَهَا وَحَرَّمَ الْخِنْزِيرَ وَثَمَنَهُ  (رواه البخاري)

قال ابن حجر في الفتح: وَيُؤَيِّدهُ أَيْضًا مَا أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَهُوَ عِنْد الرُّكْن " قَاتَلَ اللَّه الْيَهُود ، إِنَّ اللَّه حَرَّمَ عَلَيْهِمْ الشُّحُوم فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا أَثْمَانهَا ، وَإِنَّ اللَّه إِذَا حَرَّمَ عَلَى قَوْم أَكْل شَيْء حَرَّمَ عَلَيْهِمْ ثَمَنه " قَالَ جُمْهُور الْعُلَمَاء : الْعِلَّة فِي مَنْع بَيْع الْمَيْتَة وَالْخَمْر وَالْخِنْزِير النَّجَاسَة فَيَتَعَدَّى ذَلِكَ إِلَى كُلّ نَجَاسَة ،...وَيَلْتَحِق بِهَا فِي الْحُكْم الصُّلْبَان الَّتِي تُعَظِّمهَا النَّصَارَى وَيَحْرُم نَحْت جَمِيع ذَلِكَ وَصَنْعَته ، وَأَجْمَعُوا عَلَى تَحْرِيم بَيْع الْمَيْتَة وَالْخَمْر وَالْخِنْزِير "هـ

وعن سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:

عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ. (رواه البخاري)

قال ابن حجر : وَمَوْضِعُ التَّرْجَمَةِ مِنْهُ قَوْلُهُ " وَيَقْتُلُ الْخِنْزِيرَ " أَيْ يَأْمُرُ بِإِعْدَامِهِ مُبَالَغَةً فِي تَحْرِيمِ أَكْلِهِ ، وَفِيهِ تَوْبِيخٌ عَظِيمٌ لِلنَّصَارَى الَّذِينَ يَدَّعُونَ أَنَّهُمْ عَلَى طَرِيقَةِ عِيسَى ثُمَّ يَسْتَحِلُّونَ أَكْلَ الْخِنْزِيرِ وَيُبَالِغُونَ فِي مَحَبَّتِهِ هـ .

قال ابن كثير: وقوله: { وَلَحْمُ الْخِنزيرِ } يعني: إنسية ووحشيه،

والأظهر أن اللحم يعم جميع الأجزاء كما هو المفهوم من لغة العرب، ومن العرف المطرد، وفي صحيح مسلم، عن بُرَيدة بن الخصيب الأسلمي، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لعب بالنردَشير فكأنما صَبَغَ يده في لحم الخنزير ودمه"  فإذا كان هذا التنفير لمجرد اللمس . فكيف يكون التهديد والوعيد الأكيد على أكله والتغذي به، وفيه دلالة على شُمُول اللحم لجميع الأجزاء من الشحم وغيره هـ .

أخي المسلم الكريم هذا حكم الخنزير من الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم وقد اجمع المسلمون على تحريم أكل هذا الحيوان.

الحكمة من  التحريم:

 إخواني على المسلم أن يستجيب لأمر الله إذا وصله وكما قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ }الأنفال24 وسواء عرفت العلة من الحكم أو لم تعرف . ولكن إذا عرفت فزيادة خير .

ذكر الشيخ المنجد أضرار الخنزير فقال :

وأما أضرار أكل الخنزير على جسم الإنسان ، فقد أثبت الطب الحديث جملة منها :

• يعد لحم الخنزير من أكثر أنواع اللحوم الحيوانية التي تحتوي مادة الكوليسترول الدهنية ، والتي تقترن زيادتها في دم الإنسان بزيادة فرص الإصابة بتصلب الشرايين. كما أن تركيب الأحماض الدهنية في لحم الخنزير تركيب شاذ غريب يختلف عن تركيب الأحماض الدهنية في الأغذية الأخرى، مما يجعل امتصاصها أسهل بكثير من غيرها في الأغذية الأخرى وبالتالي زيادة كوليسترول الدم .

• يساهم لحم الخنزير ودهنه في انتشار سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والثدي والدم .

• يسبب لحم الخنزير ودهنه الإصابة بالسمنة وأمراضها التي يصعب معالجتها.

• يسبب تناول لحم الخنزير الحكة والحساسية وقرحة المعدة.

• يسبب تناول لحم الخنزير الإصابة بالتهابات الرئة والناتجة عن الدودة الشريطية ودودة الرئة والتهابات الرئة الميكروبية.

وتتمثل أهم مخاطر تناول لحم الخنزير في احتواء لحم الخنزير على الدودة الشريطية وتسمى تينياسوليم التي يصل طولها إلى 2-3 متر. ويؤدي نمو بويضات هذه الدودة في جسم الإنسان فيما بعد إلى الإصابة بالجنون والهستيريا في حال نمو هذه البويضات في منطقة الدماغ ، وإذا ما نمت في منطقة القلب فإنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث نوبات قلبية ، ومن أنواع الديدان الأخرى التي تتواجد في لحم الخنزير دودة التريكانيلا الشعرية الحلزونية المقاومة للطبخ والتي قد يؤدي نموها في الجسم إلى الإصابة بالشلل والطفح الجلدي .

ويؤكد الأطباء أن أمراض الديدان الشريطية تعتبر من الأمراض الخطيرة التي تنجم عن تناول لحم الخنزير، وتتطور في الأمعاء الدقيقة عند الإنسان، وتنضج خلال شهور عدة لتصل إلى دودة بالغة، يتألف جسمها من حوالي ألف قطعة، ويصل طولها إلى ما بين 4 - 10 أمتار، وتعيش وحيدة في أمعاء الإنسان المصاب وتخرج بيضها مع البراز. وعندما تبتلع الخنازير البيض وتهضمه، يدخل إلى الأنسجة والعضلات مشكّلاً الكيسة المذنبة أو اليرقة، وهي كيس يحتوي على سائل وعلى رأس الدودة الشريطية. وعند تناول لحم الخنزير المصاب تتحول اليرقة إلى دودة كاملة في أمعاء الإنسان، وتسبب هذه الديدان ضعف الإنسان، ونقص فيتامين (ب12)، الذي يسبب نوعاً خاصاً من فقر الدم، وقد يسبب حدوث أعراض عصبية مثل التهاب الأعصاب، وقد تصل اليرقات في بعض الحالات إلى الدماغ مسببة حدوث الاختلاج، أو ارتفاع الضغط داخل الدماغ، وما يتلوه من صداع، واختلاج ، أو حتى حدوث الشلل .

ويسبب تناول لحم الخنزير غير المطبوخ جيداً أيضا الإصابة بالديدان الشعرينية ، وعندما تصل هذه الطفيليات إلى الأمعاء الدقيقة تخرج يرقات كثيرة بعد 4 إلى 5 أيام لتدخل إلى جدار الأمعاء ، وتصل إلى الدم ومنه إلى معظم أنسجة الجسم، وتمر اليرقات إلى العضلات وتشكل كيسات هناك. ويعاني المريض من آلام عضلية شديدة، وقد يتطور المرض إلى حدوث التهاب السحايا، والدماغ ، والتهاب عضلة القلب والرئة، والكليتين، والأعصاب ، وقد يكون المرض مميتاً في حالات قليلة .

ومن المعروف أن هناك أيضا بعض الأمراض الخاصة بالبشر ، لا يشاركهم فيها من الحيوانات إلا الخنزير، ومن ذلك الروماتيزم، وآلام المفاصل، وصدق الله العظيم إذ يقول : "إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم" البقرة/173 .

فهذه بعض أضرار أكل الخنزير ، ولعلك بعد الوقوف عليها لا تستريب في تحريمه .

على أننا لو لم نعلم في أكل الخنزير مضرة ولا أذى ، فهذا لا يغير من إيماننا بتحريمه شيئا ، ولا يضعف من تركنا له ، ولتعلم أن آدم عليه السلام إنما أخرج من الجنة لأجل أكلة أكلها من الشجرة التي نهاه الله عنها ، وما علمنا عن تلك الشجرة شيئا ، ولا كان آدم في حاجة إلى أن يبحث في سبب تحريم الأكل منها ، بل كان يكفيه ، كما هو يكفينا ويكفي كل مؤمن ، أن يعلم أن الله حرم هذا . هـ

حكم العمل في المطاعم والمجازر التي تبيع الخنزير:

إخواني ماكان محرما فيحرم بيعه والمتاجرة به كما يحرم أكله.

قال النووي :

وأما الميتة والخمر والخنزير : فأجمع المسلمون على تحريم بيع كل واحد منها .

قال القاضي : تضمن هذا الحديث أن ما لا يحل أكله والانتفاع به لا يجوز بيعه , ولا يحل أكل ثمنه , كما في الشحوم المذكورة في الحديث .

" شرح مسلم " ( 11 / 8 ) .

قال ابن رجب الحنبلي – بعد أن ساق أحاديث في تحريم بيع الخمر - :

فالحاصل من هذه الأحاديث كلها : أن ما حرم الله الانتفاع به فإنه يحرم بيعه وأكل ثمنه كما جاء مصرحا به في : ( إن الله إذا حرَّم شيئاً حرَّم ثمنه ) .

قال الشيخ المنجد: لا يجوز بيع لحم الخنزير ، ولا الإجارة على حمله ، ولا الإعانة عليه بوجه من الوجوه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ حَرَّمَ بَيْعَ الْخَمْرِ وَالْمَيْتَةِ وَالْخِنْزِيرِ وَالْأَصْنَامِ ) رواه البخاري (2082) ومسلم (2960) .

ولقوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة/2 ، وكذا كل ما ثبت تحريمه ، فلا يجوز الإعانة عليه ، كتقديم الخمر ، أو الميتة ، أو لحم الحمر الأهلية ، في المطاعم وغيرها .

قال الله تعالى : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ ) المائدة/3 .

والواجب على المسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يبحث عن الكسب الحلال ، وأن يجتنب الكسب الحرام ، فإن كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به ) رواه الطبراني وأبو نعيم عن أبي بكر رضي الله عنه ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (4519) .

وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : عن العمل في المطاعم التي تقدم بها الخمور ولحم الخنزير . فأجابوا : " يحرم العمل والتكسب بالمساعدة على تناول المحرمات من الخمور ولحوم الخنزير ، والأجرة على ذلك محرمة ؛ لأن هذا من التعاون على الإثم والعدوان ، والله تعالى نهى عنه بقوله ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) وننصحك بالبعد عن العمل في هذا المطعم ونحوه ؛ لما في ذلك من التخلص من الإعانة على شيء مما حرمه الله ".

فتاوى اللجنة الدائمة (13/49) .(عن موقع الإسلام سؤال وجواب)

أخي الكريم قد بينا لك حكم أكل أو بيع الخنزير من الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم .

فاحرص أخي على تناول الحلال والعمل بالحلال " فإن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه "

واحرص على أن يكون رزقك طيبا وكما روى مسلم في صحيجه عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ

{ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ }

وَقَالَ

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ }

ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ(رواه مسلم)

أخوكم : وليد ملحم

16\6\2010

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 14

  • أنا شغلي ممرض واعتني ب رجل عجوز (٨٠ سنه)و ‏دائما يسألني أن اجهز له سندويتش خنزير ‏مع علم ان اهله هم اللي يشترون الخنزير أنا فقط يطلب مني انه اجهز له فهل هذا حرام!!! شكرًا

  • لدي سؤال ارجو الاجابة عليه لمن عنده علم بالجواب ... كيف يتطهر من اكل لحم الخنزير سواء كان يعلم بانه لحم خنزير او لا يعلم ؟ ....فكيف يتطهر لكي يستطيع الصلاة ؟ ... هل يغسل فمه و يديه ام يغتسل ببدنه كله ام ماذا يفعل ؟

  • قال الشيخ المنجد: لا يجوز بيع لحم الخنزير ، ولا الإجارة على حمله ، ولا الإعانة عليه بوجه من الوجوه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ حَرَّمَ بَيْعَ الْخَمْرِ وَالْمَيْتَةِ وَالْخِنْزِيرِ وَالْأَصْنَامِ ) رواه البخاري (2082) ومسلم (2960) . ولقوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة/2 ، وكذا كل ما ثبت تحريمه ، فلا يجوز الإعانة عليه ، كتقديم الخمر ، أو الميتة ، أو لحم الحمر الأهلية ، في المطاعم وغيرها . وقوله تعالى: {وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} [سورة المائدة: آية 3] هو الحيوان المعروف بالقذارة والدناءة حرم الله أكله لما فيه من الأضرار البالغة، وما يورثه من الأمراض الخطيرة كما قرر ذلك أهل الطب، فإن الخنزير فيه جراثيم وأمراض خطيرة اكتشفت ولا تزال تكتشف، والله جل وعلا لا يحرم على عباده إلا ما فيه مضرة عليهم.

  • من لبنان

    4

    لدينا مطعم بروسيا هناك لا يعتمدون على لحوم البقر أو الغنم بل على لحم الخنزير فهم من غير المسلمين فهل يجوز بيعه في هذه الحالة

  • اليمن

    0

    جزاك الله الف خير لانك تثير مواضيع تمس حياة ا المسلمين بصورة عامة وفلسطنيوا العراق بصورة خاصة و الذين اجبروا على الهجرة الي بلاد غير مسلمة واغلبهم غير مرتاح فيها ويغفل عن كثير من امور الدين وارجوا التوعية بصورة اكبر بالنسبة لموضوع التنصير لاني اخشى على الاجيال التي ستولد وتعيش بهذة البلاد فالذي يحصل مخطط كبير للوصول لهذا الهدف لان ما هي الحكمة ان ترفضنا كل البلاد العربية المسلمة والكل على موقف واحد وتفتح البلاد الاجنبية غير المسلمة بلادهم لنا والعائلة الواحدة توزعت على عدد من الدول ليضيع ديننا وتضيع قضيتنا ونذوب بمجتمعنهم الغير مناسب لنا وارجوا من كل المسلمين بعد اخذ الجنسية الهجرة الى دول عربية ومسلمة وشكرا

  • السويد

    0

    انا قبل ان يجو اهلى الاى السويد كنت اشتغل في مطعم وكنت انا المعيل الوحيد لهم ومن اجو للسويد بطلت هذا الشغل ما حكم هاذا جزاكم الله خيرا بس للعلم والاطلاع فعلا شغل الخنزير مقرف مقرف مقرف وانا والله ما صدكت شوكت يجو اهلي علشان الله يتوب علي من هاي الشغلة والحمدلله هسة انا بشتغل في شغلة نظيفة ارجو منكم ان لاتهملو هذة الاسلة رجاءا

  • بارك الله فيك يااخى ابو احمد على الجهود التي قدمتها واسئل الله ان يجعل اعمالك فى ميزان حسناتك سلامى الى العائلة الكريمة

  • النرويج

    0

    جزاكم الله خيرا ووفقكم الى خير مايحب ويرضى انا اقول بالاضافة الى سبب تحريم لحوم الخنزير المذكورة اعلاه توجد اسباب اخرى موجودة في موقعي الالكتروني وهي علمية بحتة ملموسة خاصة اذا اضيف اليهاالمشروبات الغازية ومع الشكر الجزيل لادارة الموقع ومن الله التوفيق والهداية

  • السويد karlshamn

    0

    اولا السلام عليكم يا عمو ابو احمد الطيب وبارك الله بيك على مواضيعك المهمه اننا في اوربا محتاجين لهكذا نصائح ومعلومات مهمه شكرا جزيلا

  • سلام عليكم نتقدم بالشكر لله اولا ومن ثم للاخوان القائمين على هذا الموقع لما فيه من نصائح تفيد المسلمين عامه والمغتربين في بلاد الغرب خاصه اخي العزيز قوله تعالى احل لكم طعام اهل الكتاب هل تفسير الايه انه بالامكان اكل الحوم المفرومه او لحم الخراف او الدجاج وحسب معرفتنا بانه غير مسمى عليه البعض يقول اذكر اسم الله عليه يجوز اكله والبعض يقول لا يجوز مع العلم بانه يوجد لحوم يكتب على الكيس حلال واحب ان اذكر بانه وقبل فترة اشتريت كيس لحم برغر حلال وسعره مايقارب ال18دولار وصدقا عندما وضعنا اول قطعه في المقلاه وكانك وضعت كيلوا من الشحم على النار وطعمه لا يطاق من كثره الدهون واضطررت ان ارمي الكيس فارجوا من الاخوان التوضيح الميسر مع العلم باننا نوجه دائما اطفالنا بعدم الاقتراب من انواع اللحوم وخاصه خارج البيت وفي المدارس بالتحديد وجزاكم الله خير الجزاء

  • السويد

    0

    اشكرك جزيل الشكر اخي وليد ملحم اود ان اسالك سؤال انا اعمل في مطعم ويبيع الخنزير فيه وانا في السويد والله بحثت على غير عمل ولم اجد سوى العمل في المطاعم اللي يباع بيها لحوم الخنزير فهل عملي حرام ؟ وانا سالت احد المشايخ وسالني هل انت مظطر انا مظطر لان انا المعين الوحيد لاهلي هو انا ...واريد جواب يريحيني الله يجزيكم الخير يارب

  • سوأل

    0

    السلام عليكم اخ وليد سوألي هوه الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) قال طعام اهل الكتاب حل لكم فهل جائز اكل العنبه الهنديه المصنعة في الهند وهم ليس من اهل الكتاب كما تعلمون ارجو الاجابة مع كل التقدير والاحترام

  • النرويج

    0

    السلام عليكم هل يجوز الشراء او التسوق من محل او سوبرماركت تبيع الكحول ولحم الخنزير ويارك اله فيكم

  • النرويج

    0

    بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+