أجوبة شرعية بخصوص بعض الأطعمة والسلام والمصافحة- وليد ملحم

فلسطينيو العراق15

عدد القراء 4584

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/Fatawa/chocolate/shokolata01.jpg

أجوبة أسئلة الأخ الفاضل وسام الحاج حفظه الله :

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه :

س1: ما الحكم الشرعي من أكل الشوكولاتة التي مكتوب عليها أرقام قد تكون هذه الأرقام لها علاقة بشي داخل في صناعة هذه المادة  ؟

ج- قال فضيلة الشيخ محمد العثيمين عندما سئل عن أكل الشوكولاتة القادمة من انكلترا : الأصل في جميع المأكولات الحِلّ ، وكذلك المشروبات حتى يقوم دليل على تحريمها ، لقول الله تعالى : ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شيء عليم ) البقرة/29).

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ما سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَفْوٌ وَتَلا قُلْ لا أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا إِلَى آخِرِ الآيَة " ِ رواه أبو داود ( الأطعمة/3306) ، قال الألباني في صحيح سنن أبي داود صحيح الإسناد برقم 3225 ، فإذا لم نعلم هذا الشيء محرماً إما بنص عليه أو بدخوله في عمومات الشرع أو في قياس صحيح تقتضي تحريمه ، فإنه يكون حلالا ، هذا هو الأصل في المأكولات والمشروبات والملبوسات والمعتادات .

فتاوى منار الإسلام 3/647.

وعلى هذا فيجوز أكلها ما لم يثبت أن في مكوناتها شيء مما جاء الشرع بتحريمه ، والله أعلم .

علما أخي الكريم أن هناك في موقع فلسطينيو العراق بحث عن بعض أنواع الشوكولاتة الداخل في تصنيعها بعض المواد المحرمة فراجعه فأنه مهم .

س2: ما الحكم الشرعي من تداول التحايا بغير السلام عليكم ومثلها المصافحة ؟

ج- بالنسبة لمصافحة غير المسلمين، فقد سئل الإمام أحمد عن مصافحة أهل الذمة؟ فقال: لا يعجبني. وهذا اللفظ من ألفاظ الكراهة عنده. إذاًَ: يكره عند الإمام أحمد رحمه الله للرجل أن يصافح كافراً، لكن لو صافحه جاز ذلك ولا يأثم، خصوصاً إذا كان يرجو تأليف قلبه للدخول في الإسلام. أما ما عمت به البلوى اليوم من كثرة وجود الكفرة بيننا في الأعمال المختلفة والمكاتب والجامعات.. ونحو ذلك، ونحن ننصح ونقول: أنت لا تمد يدك ابتداءً، لكن لو مد هو يده فإن خشيت من مفسدة، كأن يضر بك مثلاً، فيمكن أن تصافحه، لكن الأحسن ألا تفعل ذلك، لكن إذا صافحته فلا تأثم، وهؤلاء الذين يعملون في المكاتب والشركات.. ونحو ذلك يجدون حرجاً كبيراً في هذا الموضوع، فنقول: لا تبتدئ الكافر بالمصافحة، لكن لو مد الكافر يده ولم يكن في ذلك ضرراً على الإسلام وأهله، أو لم يكن في يده نجاسة مثلاً، لأن هؤلاء لا تدري عنهم ماذا يمسون بأيديهم، وقد يدخل دورة المياه والحمام والمرحاض وبيت الخلاء ويمس نجاسة ولا يغسل يده، فأنت لا تعلم كيف يفعلون، فهم أناس لم يتعلموا التنـزه والطهارة، ولم يطبقوا ذلك، لاشك أن أيديهم يكون فيها ما فيها، فهذا ما يمكن أن يقال في موضوع مصافحة الكافر.هذه الفتوى تتعلق بالرجل الكافر.

أما المرأة الأجنبية سواء كانت كافرة أو مسلمة فمحرم مصافحتها.

أما بالنسبة لتبادل التحايا بغير السلام :

قال ابن القيم رحمه الله : فلو تحقق السامع أن الذمي قال له "سلام عليكم" لا شك فيه ، فهل له أن يقول وعليك السلام أو يقتصر على قوله وعليك ؟ فالذي تقتضيه الأدلة الشرعية ، وقواعد الشريعة : أن يقال له : "وعليك السلام" ؛ فإن هذا من باب العدل ، والله يأمر بالعدل والإحسان …. ولا ينافي هذا شيئاً مِن أحاديث الباب بوجه ما ؛ فإنه صلى الله عليه وسلم إنما أمر بالاقتصار على قول الرادّ "وعليكم" بناء على السبب المذكور الذي كانوا يعتمدونه في تحيتهم وأشار إليه في حديث عائشة رضي الله عنها ، فقال : "ألا ترَيْنني قلت وعليكم لمّا قالوا السام عليكم" ، ثم قال : "إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم

قال تعالى ( وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول(، فإذا زال هذا السبب وقال الكتابي : سلام عليكم ورحمة الله : فالعدل في التحية يقتضي أن يرد عليه نظير سلامه . أ.هـ " أحكام أهل الذمة " ( 1 / 425 ، 426 ) .).

وإذا قال أحدهم " السام عليكم " - أي : الموت عليكم - ، أو لم يظهر لفظ السلام واضحا من كلامه : فإننا نجيبه بقولنا " وعليكم.

لِما جاء عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن اليهود إذا سلموا عليكم يقول أحدهم السام عليكم فقل : عليك " . رواه البخاري ( 5902 ) ومسلم ( 2461 )).

ولا بأس أن يقال للكافر ابتداء: كيف حالك، كيف أصبحت، كيف أمسيت، ونحو ذلك إذا دعت الحاجة إلى ذلك، صرح بذلك جمع من أهل العلم منهم أبو العباس شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

ولكن لا نبدأهم بالسلام لقوله صلى الله عليه وسلم لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه »رواه مسلم.

س3: ما الحكم الشرعي من دعاؤنا هل نحن مظلومون لأننا مبعدون عن بلادنا:

طبعا نحن مظلومون حيث أخرجنا من أرضنا فلسطين أولا وأخرجنا من العراق ثانيا .  فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:

أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مُعَاذًا إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا لَيْسَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ (رواه البخاري). وإذا احتسبنا هذا البلاء لله مأجورين إن شاء الله قال تعالى{ ...إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }الزمر10

معظم الأجوبة أخذت من موقع الإسلام سؤال وجواب.

وأخيرا أخي الكريم أشكرك على حرصك واهتمامك بالأمور الشرعية أما عن أميلي فهو:

Wka66@yahoo.com

 أما رقم الهاتف فلا اعرف كيف أوصله إليك .أخي الكريم الموقع مستعد لتقبل أي سؤال منك ومن غيرك من أخواننا الفضلاء ولنتعاون على البر ولتقوى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

أخوكم: وليد ملحم

23/6/2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 15

  • كندا

    0

    السلام عليكم انا عندي سؤال للاخ وليد ملحم انت جاوبت على مصافحة الرجل ولاكن شو بلنسبة الى مصافحة المرأة أنا اسكن في كندا وفي ناس كثير بشتغلوا في شركات وانت ابتعرف معظم الشركات فيها نسوان وأذا ما بتسلم يمكن يؤدي الى الطرد من الشغل او الكراهية لك بمعنة الحقد لانة انت مسلم أنا فقط اريد ان اعرف ما حكم مصافحة المرأة وأذا كانت كافرة أرجو الرد على سؤالي

  • امريكا

    0

    بارك اللة فيك عمي الغالي ابواحمد اسال اللة ان يزيدك علما وان يبارك لك في عمرك انة ولي ذلك والقادر علية واسال اللة الذي جمعنا في الدنيا على طاعتة ان يجمعنا في الاخرة في جنتة اللهم امين واتقدم بالشكر الى موقع فلسطينيو العراق

  • النرويج

    0

    اخي الفاضل طالب الجامعة يعيد للجامعة 80000 كرون لانه طالب مساعدة له

  • اليمن

    0

    السلام عليكم بالنسبة للأخ الفاضل سامي الحاج بس ليش تعطي الجامعة 100000 كورن وبعدين مين بسدد 80000 .ارجو التوضيح اخي الفاضل. اما بالنسبة لبقية الاسئلة ومنها سؤال الاخت الفلسطينية من السويد فسوف تخرج لاحقا في مقال خاص على واجه الموقع ان شاء الله.

  • السويد

    0

    شكرا لك اخي الكريم وبارك الله في جهودك الكريمه وان شاء الله يكون في ميزان حسناتك

  • من السويد

    0

    اخي العزيز السلام عليكم انا دخلت الى السويد قبل اشهر قليلة وجئت الى السويد ماعندي مادة حتى اجهز بيتي اضطريت اخدالقرض لان هون بالسويد مابعطوك مادة حتى انت اتجهز وانا مضطرة واختو عشان التجهيز للبيت والله مو على اشي ثاني هدا الشي يعتبر ربا وادا ربا شلون اكفر عن غلطتي ارجو الرد والسلام عليكم

  • النرويج

    0

    جزاك اللة خيرايااخ وليد وبارك اللة فيك واليك الاسئلة التالية 1شخص قبل جامعة في النرويج اسمها hهy skoleهذة الجامعة خاصة بالدراسات العليا وهي تعطي مبلغ وقدره 100000 كرون والمبلغ يعاد للجامعة 80000 كرون مالحكم الشرعي من هذا 2ماالحكم الشرعي من الرواتب الشهرية التي نستلمها من الدول التي منحتنا اللجوء عندها 3ماالحكم الشرعي من تسمية اولادنا باسماء غير عربية 4ماالحكم الشرعي من قراءة القران باللغة النروجية او الانكليزية مع العلم لايعطي نفس التفسير 5ماالحكم الشرعي من عقد قران بين اثنين بلا نكاح فقط لتسهيل الامر وانا اشكر الاخ العزيز وليد وجزاك الله خيرا ونفع بك من اراد المنفعة وانا اسف على كثرة الاسئلة

  • اليمن

    0

    الاخت الفلسطينية في السويد اذا هاى الكلمة ماالها معنى مجرد احرف فلما ينطقوها جاوبوا عليهم كيف الحال. فهمي بحيو بتحيتهم وانتوا حيوا بكيف الحال.

  • المهجر

    0

    بارك الله فيك اخي وليد ملحم وجعلها الله في موازين حسناتك والقائمين على هذا الموقع

  • السويد

    0

    اخي الكريم انت مافهمت سؤالي انا عايشه بلسويد والسويديه بسلمو على بعض بتيحه خاصه بيهم لمن واحد يشوف الثاني بكولو هي هي طيب اذا همه حكولنا هي هي شو نجاوبهم وشكرا لك اخي الكريم

  • اختي الكريمة اذا سلم بما معناه كيف الحال او كيف اصبحت او امسيت فنجاوبوا بمثلها . اما اذا شي غير مفهوم او تحية فيها استهزاء بنا فنقول وعليكم .

  • اخي الفاضل مراد كل من لم يؤمن بالرسول صلى الله عليه وسلم يعتبر كافرا وقد سمى الله اهل الكتاب كفاراحيث قال {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ }البينة1وقال تعالى{لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ}المائدة17ومعظم النصارى يقولون ان الله هو المسيح وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }التوبة30(يضاهئون) يشابهون به. اخي الفاضل كفار قريش كانوا يؤمنون بوجود الله {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ }الزخرف87ولكن اشركوا مع الله غيره ولم يؤمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم فكفروا ولم ينفعهم ايمانهم بالله . اخي الكريم راجع كتاب الله سوف تجد كثير من الايات تحكم بكفر اهل الكتاب ولا يتسع المجال لذكرها . والسلام عليكم روحمة الله وبركاته

  • بسم الله الرحمن الرحيم يا اخي الفاضل بارك الله فيك واحسن في نيتك ارجو الانتباه انه لا يجوز ان تقول الكفرة من حولنا للكن قل اهل الكتاب او اصحاب الذمة فالكافر من لا يبعد الله والكاتبييين يومنون بوجود الله عز وجل ودمتم

  • رومانيا

    0

    السلام عليكم وبارك الله فيكم على الجهود المبذوله من قبلكم ونرجو المزيد وذلك لعدم وجود كتيبات في الدول التي نسكن بها وحتى المسجد فيوجد فيه المصحف الشريف فقط (حياكم الله)

  • السويد

    0

    بس حابه اسال اذا واحد من المشركين حيانا بتحيتهم همه مو السلام عليكم ولاشي همه عندهم تحيه بسلمو فيها على الكل شو بدنا نجاوبهم وشكرا لك اخي الكريم

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+