الاكتئاب عند فلسطينيو العراق أثناء الحرب وبعدها وفي الشتات في مجال الطب العالمي الحديث!- د نبيل ملحم

فلسطينيو العراق8

عدد القراء 2221

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/00002.jpg

ألتفسير ألعلمي ألطبي لاضطرابات الاكتئاب :-

اضطراب ما بعد الصدمة هو الإجهاد النفسي و ألجسدي الذي ينجم  عن تغيرات غير طبعيه مرضيه  في ألجهاز ألعصبي بما فبه ألدماغ و في مركبات ألغدد ألأفرازيه في جسم ألأنسان نفسه و تتأخر الاستجابة ألعصبيه و ألجسمانيه أو التي يطال أمدها لحدث أو لحالة ضاغطة على مدة أطول أو أقصر  مع التهديد المفرط في حجم الكارثة  التي من شأنها أن تسبب أضرار عصبيه خطيره  أي ما يقرب من اليأس العميق و جسمانيه. وهناك العديد من الأعراض النفسية التي يمكن تجميعها معا  والتي يمكن أن تحدث في الآثار الطويلة الأمد للصدمة أو لصدمات نفسانيه متعددة.              

غالبا تكون خطورة وتوقيت ومدة الصدمة الكامنة مختلفه نوعيا ولهذا ألأختلاف أثر على مستوى ودرجة التغيرات ألعصبيه و ألجسمانيه حيث في بعض ألحالات يكون ألمرض شبيه بمظهر من مظاهر الفوضى.

يمكن عن طريق العلاج النفسي التدخل في وقت مبكر لتصدى تطوير اضطرابات ما بعد الصدمة هناك افتراض فرعية أخرى من اضطرابات ما بعد الصدمة. 

اضطراب  ما بعد الصدمة هو متلازمة الإجهاد النفسي والاضطرابات النفسية .

رد فعل الإجهاد الحاد من الاكتئاب (  مدة الأعراض تصل الى شهر واحد ألى فترة ثلاثة أشهر من الاضطراب المزمن المفترضة.  )

صدمة فلسطينيو العراق :

 ويتم تشغيل سببيا اضطراب ما بعد الصدمة من جانب واحد أو أكثر من تجارب مؤلمة. وتشمل هذه التجارب و ألصعوبات ألتي مر بها ألشعب ألفلسطيني ومنهم  فلسطينيو ألعراق:-  

 • تجربة الحرب                        

التشتيت                                       

• التعذيب                    

• الهجمات الإرهابية            

• رهينة / سجين                                 

• اختطاف  .         

اضطراب ما بعد الصدمة لا تنشأ بسبب عدم الاستقرار العقلي المتزايد و كما أنها ليست تعبيرا عن مرض (العقلية) -- وصحية عقليا وسليم ولكن اضطرابات ما بعد الصدمة يمكن أن تتطور. ومع ذلك ، هناك بعض الوسائل ألطبيه ألنفسانيه لمعالجه عوامل الخطر التي تؤدي الى الاضطراب ألنفساني و عواقبه. 

المخاطر والعوامل الوقائية :

وتشمل عوامل الخطر الأحداث المجهدة في الحياة أو الظروف التي لصالح فرد أو تأثير المشترك لظهور اضطرابات ما بعد الصدمة. يمكن أن تكون إما عوامل الخطر في الوقت المناسب قبل الصدمة، وذلك نتيجة لتجربة مؤلمة في حد ذاته  أو تأتي بعد الصدمة هي (عوامل الخطر ما بعد الصدمة). وتشمل عوامل الخطر لمدة طويلة وثقيلة من شدة الصدمة. مقارنة مع الحوادث أو الكوارث الطبيعية ، وتجربة حالة العنف البشري (على سبيل المثال الحروب والاضطهاد السياسي أو التعذيب) عادة ما يكون أكثر عمقا العواقب. شهدت الفظائع أن بعض الناس أثناء الحرب أو في السجون ، سواء كشهود اوضحايا. ويبقى "رعب مجهول يتعارض مع الاعتقاد الأصلي في وجود البشرية. الناس الذين كانوا يعانون من الصدمة من مشاكل عقلية ، وغالبا ما تتأثر. الأشخاص الذين لا يملكون شبكة اجتماعية هي أيضا عرضة بشكل خاص. وتجربة "الهزيمة النفسية" وترتبط مع زيادة احتمال تطور أعراض ما بعد الصدمة في السياق.

كيفيه بدايه أعراض مرض ألأكتأب   :

عادة حالة ألأكتأب تبداء في العصبية المفرطة واضطرابات النوم.  

غالبا ما يرتبط القلق والاكتئاب مع هذه الأعراض والخصائص وقليل عند ألمرضى ألمصابين بمرض ألأكتأب  ألحاد و ألمزمن تكون الأفكار الانتحارية ليست غير شائعة.

بداية يلي الصدمة مع الكمون والذي قد يستمر بضعة أسابيع إلى أشهر. وبطبيعة الحال تغير  في معظم الحالات  ومع ذلك  يمكن توقع علاج طبي نفساني بسهوله.       

 في حالات قليلة يأخذ اضطراب ألأكتأب سير مزمن على مدى سنوات عديدة .  

معايير تشخيص اضطرابات ما بعد الصدمة وهي :

1- المواجهة مع الموت الفعلي أو التهديد أو إصابة خطيرة أو خطرا على السلامة الخاصة أو المادية (الحقيقي).
2
-  رد : الخوف الشديد  والعجز أو الرعب (ذاتي ) في شكل  متكرر وذكريات مزعجة حية (صور ، والأفكار والتصورات)  و / أو  لأحلام المتكررة ضاغطة   و / أو     التصرف أو الشعور وكأن الحدث يتكرر  .

 تجنب المثيرات أو السلوك بشأن المعايير التالية :-       

1 -  واعية تجنب الأفكار والمشاعر أو المحادثات المتعلقة بالصدمة    .

2 - تجنب الأنشطة والأماكن أو الأشخاص التي تثيرألذكريات ألسلبيه  .

3  - محاولة عدم القدرة على تذكر جزء هام من الصدمة   .

4.- ألأستفاده من ألعلاج ألطبي ألنفساني ألمختص بامراض ألأكتأب .

هل الارهاب صامت  !!!

مرضى الصدمات من الارهاب " رعب  الكلام "   : -         

في بعض ألأحيان يتذكر ألمريض  إذا ما تذكر مرة أخرى إلى الصدمة ألنفسانيه بسب ألأرهاب . أنه غالبا ما يكون غير قادر على التعبير عن فكر كيف يشعر إزاء الأحداث أو ، وغير قادر على وصف الصدمة في الكلمات .

مشاعر ألمريض بالصدمات من الارهاب " رعب  الكلام " هي  العجز عن ألتعبير أو ألحصول على :

1 - التسلسل الهرمي لتحقيق الذات   .

 2 - الاعتراف والتقدير  .

3 -  ألحاجه لألحاله ألأجتماعيه المستقره  .

4 -  ا لحاجه  الى  أمن أستقرار  -   .

5 . -  الحاجات الأساسية الحيوية .

الحاجة إلى الأمن ألمستقر و ألدائمي هي واحدة من احتياجات الإنسان الأساسية. الناس يفضلون ويمكن التنبؤ به بيئة آمنة وبيئة و يمكن السيطرة عليها ما هو خطير ، لا يمكن السيطرة عليها ، وليس يمكن التنبؤ بها للغاية. وعادة ، يتعلم الناس في أثناء طفولته وشبابه الذي احتياجاتهم للأمن والحماية من المخاطر التي يتعين الوفاء -- استثناء واحد هو الأطفال الذين مهملة من قبل والديهم (بما في ذلك العاطفية) والاعتداء البدني والأطفال الذين ينشأون في الحرب والأطفال في حالات الطوارئ المماثلة.

 و بخصوص الاحتياجات الأمنية التي قد تم ألأشخاص ألمشتتين الوفاء بها يحلم و يتمنى ألشعب ألمشتت من أحلامه

المعتقدات الأساسية التالية :

- إن العالم مكانا أكثر أمنا .

- ومعظم الناس بحسن نية .

- والأشياء التي تحدث في العالم تحدث لأسباب معينة.

الحياة الإنسانية لها معنى..

 عد الصدمة في مثل هذه المعتقدات ألمذكوره أعلاه  كثيرا ما يبدو أن يكون ألأنسان ألمشتت في حيره معقده و يفكر فيما يبدو  هل العالم يبدو معاديا !، هل لا يمكن التنبؤ بألعداء ألعنصري  وبالفوضى ! .

الاقتناع بأن العالم ألجديد كالقديم غير موثوق به و هل حياة ألشتات  لها معنى أوخساره وما أ شبه !!! .

يمكن أن تظهر الأعراض عند ألأنسان ألمشتت بدون مساعده على حد سواء على الفور بعد الصدمة وتواجهه مع تأخر لسنوات عديدة أو عقود.

من الأعراض العامة :-     

-  الاكتئاب

-  اضطرابات فصامي       

-  تغيرات في الشخصية .

- اضطرابات التعلق

- الإدمان                    

 - السلوك العدواني         

- سلوك التدمير الذاتي .  

 ذات الصلة من الشريط الحدودي اضطراب في مجال الصدمات النفسية في مرحلة الطفولة : -    

يمكن أن يعاني ألطفل في حالة الصدمة مدى الطفولة إلى اضطرابات أخرى مثل خط الحدود اضطراب في الشخصية ،  ويمكن أن يؤدي في وقت لاحق الى اعراض معينه مثل اضطرابات متعدده الصدمات النفسية في معظمها حيث هذه الإصابات لا تزال ممكنة خلال السنوات الأولى من الحياة  ولكن ليس بصوره دائميه و هو أمر مثير للجدل في مجال العلوم ألطبيه ألنفسانيه ألعالميه .

من ناحية أخرى فإن الافتراضات والتأكيدات بأن خط الحدود اضطراب في الشخصية وهو مرض مزمن باضطراب ما بعد الصدمة.

صعوبات في طريق العودة إلى الحياة في وقت لاحق :

كثير من الناس يعانون من مشاكل بعد الصدمة بالتفكير في ألضروف ألصعبه القديمة مرة أخرى.

الشكاوى الجسدية :

الأخبار ، والضوضاء ، وضيق أو أحداث من الاعتقال ، ما يسمى مشغلات الأعراض الجسدية مثل خفقات القلب و آلآم و نغزات في ألقلب و أرتفاع ضغط ألدم  وارتعاش ، عرق بارد ، وضيق التنفس والغثيان .

 في إطار قدرة مرونة وتفهم من السيطرة على المواقف الصعبة في الحياة بنجاح يجب على الأفراد  أن يتسموا بالمرونة وعادة ما يكون عدد من الخصائص ألمهمه ألتاليه :

 - المضي قدما التعامل بفعالية جيدة مع الإجهاد النفسي .

- أن يكون للشخص مساعده لحل المشكلة.

-  في حالة حدوث مشاكل ، يطلب ألشخص المساعدة ألطبيه ألنفسانيه    .

 - أعتقاد ألشخص أن هناك طرقا للتعامل مع مشاكل الحياة   .

   -   تحسين علاقات ألشخص مع الأصدقاء والأسرة و أقاربه   .      

-  ألأستفاده من ألأرشادات ألدينيه و خاصة في شهر رمضان ألمبارك .

العلاج :- 

العلاجات النفسانية ألطبيه : - 

في صدمة شديدة ، قد يكون علاج الصدمات النفسية للمرضى مفيدا و ضروري جدا.

اني أشكر موقع فلسطينيو العراق وجميع ألمشرفين عليه من  ألأخوان و ألأخوات .

عن طريق موقع فلسطينيو العراق نستطيع ألحصول على حرية التعبير ألشخصيه لنا بدون قيود .

  وأني أرغب ألتعبير بفخري بجميع ألأخوان و ألأخوات من فلسطينيو العراق بألأهتمام بألقضيه ألفلسطينيه بألرغم من مشاكلهم ألحاليه في شتات ألعالم   .

ان ألأتصالات و أبداء ألأفكار و ألأراء عن طريق موقع فلسطينيو العراق تساهم في تخفيف اعراض  الاكتئاب عند فلسطينيو العراق ويساهم أيضا في ألعلاج ألنفساني لألمتضررين من فلسطينيو العراق وأنه مؤكد حقيقيا علميا بألطب ألنفساني عالميا  نتيجه دراسات عالميه في طب علم ألنفس في جامعات مشهوره عن مواقع عالميه أخرى في ألعالم مشابه ألى موقعنا المحبوب شعبيا لنا جميعا ""   موقع فلسطينيو العراق    "".                         

                           

رمضان مبارك

مع أطيب ألتحيات

المخلص لكم جميعا

الد كتور نبيل عبد القادر ذيب الملحم

 

باحث طب فلسطيني من فلسطينيو العراق

ألمانيا- بون مقيم في المانيا منذ 1964

 

12/8/2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 8

  • 0

    أود أن ألفت إنتباه القراء بشكل عام وبشكل خاص ضحايا مثل هذه الاعتداءت المؤلمة وكذلك كافة الجهات الخيّرة التي تختص برصدها ومعالجتها إلى الموقع الإلكتروني لـ ’مركز علاج الصدمات النفسية عن طريق الإنترنت’ في ألمانيا والذي يقدم خدماته باللغة العربية لمعالجة الضحايا مجانا ilajnafsy.org

  • ارض غير عربية

    0

    السلام عليكم اود ان اضيف تعليقا بسيطا على هذا التقرير القيم ... ان الكابة عند فلسطينيوا العراق ليس من جراء الحرب وانما بدأت منذ ولادتهم كونهم يحملون الجنسية الفلسطينيه عفوا ليست بجنسيه بل الذنب الفلسطيني حيث بدأنا الاعتقاد ان الله لم يضع ذنب للعرب الا وجودونا كفلسطنين فقط حتى حكومتنا عفوا حكوماتنا الفلسطينيه المتعدده اصبحنا بنظرها ذنب لا يغتفر فالكل اي جميع العرب ينادي بفلسطين لكنهم اول من يحمل السكين ويضعها على رقاب فلسطنيوا العالم اقول الكابه ليست من الحرب ولا التهجير بل من حملة هويه غير معترف بها اسمها فلسطيني كل العرب والمسلمين ليس لديهم ذنوب الا ذنب واحد وجود فلسطيني على ارضهم ولولا هذا الوجود سبحان الله لكان كل العرب والمسلمين دخلوا الجنة والى لقاء بالاخرة ان شاءالله

  • GERMANY - BONN = ألمانيا

    0

    جواب الدكتور نبيل عبد القادر ذيب ألملحم على أسسفسارت من فلسطينيه في أمريكا و فلسطيني في أيطاليا حول ألمقال المنشور سابقا في ألموقع هنا :- الاكتئاب عند فلسطينيو ألعراق أثناء الحرب وبعد الحرب وفي ألشتات في مجال ألطب ألعالمي ألحديث ! الدكتور نبيل عبد القادر ذيب ألملحم ألأجوبه :- الى ألأخت \" فلسطينيه في أمريكا \" أعراض ألمرض ممكن علاجها ببساطه في أمريكا. علما بان ألمراة تختلف عن ألرجل من ناحية ألعلاج وفي أغلبيه ألأمراض. أرجو أن أمكن مراجعه طبيبه أخصائيه بأمراض ألغدد بما فيها ألنسائيه و ألطب ألنفساني في أميركا .بسب ألأسباب ألشخصيه بخوص أعراض ألمرض و لأجل ألتوضيح و ألنصيحه ألأ كثر أرجوا كتابه على بريدي ألألكتروني الخاص لي ألتالي : doctor.nabilabdulkadirdeeb@googlemail.com وارجو دكر بريد ألألكتروني الخاص لكم لكي أتصل بكم للأجوبه ألمفصله أ. & الى ألأخ \" علي السلبود في أيطاليا \" أعراض ألمرض ممكن علاجها ببساطه في أيطالياا. أرجو أن أمكن مراجعه طبيب أخصائي للأطفال في أيطاليا .حسب ما دكرت أنت يكون ألسبب ألأول للمرض هو مرض ألسكري :- عا أهم الأعراض مرض ألسكري ( في كل من داء السكري نوع 1 ونوع 2 من داء السكري ) عند ألأطفال ألى عمر 16 سنه هي :- - التبول المتكرر (polyuria) ، والتبول الليلي (التبول الليلي) - زيادة العطش (polydipsia) - انخفاض الشهية وفقدان الوزن - ألإرهاق و ألتعب و ألضعف - الرغبة الشديدة في الغذاء ، وخصوصا في بداية المرض - قابلية للإصابة العامة (التهابات المسالك البولية والأمراض وخاصة من الجلد) - الحكة - الصداع والدوار - الغثيان والقيء - اضطرابات بصرية - تشنجات العضلات ليس من ألضروري أن تكون جميع ألأعراض متوفره . علما قد تكون أسباب أخرى ألتي يمكن ألجواب عنها عن طريق فحوصات مخبريه عند طبيب ألأطفال في أيطاليا . بسب ألأسباب ألشخصيه بخوص أعراض ألمرض و لأجل ألتوضيح و ألنصيحه ألأ كثر أرجوا كتابه على بريدي ألألكتروني الخاص لي ألتالي : doctor.nabilabdulkadirdeeb@googlemail.com وارجو دكر بريد ألألكتروني الخاص لكم لكي أتصل أنا بكم وأرسل ألأرشادات ألطبيه ألمفصله. للعلم فقط : ألى جميع ألأخوان فقط للعلم أني أنشر في ألمجلات ألطبيه ألعالميه بحوث و مقالات طبيه حديثه جدا بمستوى طبي علمي عالي جدا لألباحثين في ألطب لأطباء أخصائين في أغلبية ألتخصصات ألطبيه ألحديثه بلغه طبيه علميه في ألمجلات ألطبيه ألألمانيه و ألنمساويه ( ألغه ألمانيه و عناوين ابحوث و ألمقالت أنكليزي و فرنسي ) . تستطيعوا على جزء منها عن طريق ألبحث في ألويب بألعربي \" قوقل \" ثم ترجمتها مباشرة ب \" لغه ألعربيه أو ألأنكليزيه \". بسبب ألمصطلاحات ألطبيه ألحديثه ألمعقده تكون بعض ألمصطلاحات ألطبيه ألحديثه غير مترجمه و تكون بعض ألكلمات ألألمانيه ليس مترجمه جيدا أو كليا و لكن يمكن فهم جزء من ألمقال و لكن يستحسن ألترجمه ألى ألأنكليزيه لألحصول ألمعلومات ألكافيه :- أبحث ب ألويب ألعربي \" قوقل = \" Google „ أدا أضفت أسم ألمرض ألراغب به تضيف أسم ألمرض بألأنكليزيه بعد فارزه ( = , ) بعد nabilabdulkadirdeeb مثل مرض ألأكتئاب أو مرض ألسكري كما ما يلي أبحث ب ألويب ألعربي \" قوقل : nabilabdulkadirdeeb , depression nabilabdulkadirdeeb , diabetes \" ثم ترجمتها مباشرة بألغه ألعربيه أو ألأنكليزيه \" رمضان مبارك مع أطيب ألتحيات المخلص لكم جميعا الد كتور نبيل عبد القادر ذيب الملحم باحث طب فلسطيني من فلسطينيو العراق ألمانيا- بون مقيم في المانيا منذ 1964 doctor.nabilabdulkadirdeeb@googlemail.com

  • ايطاليا

    0

    د.نبيل العزيز ..لمست فيك الاندفاع والتواصل في اي شيء يؤدي الى خدمة ابناء شعبك الفلسطيني من خلال محاضراتك ودراساتك القيمة شكرا لك واتمنى لك المزيد من العطاء واود ان اطرح عليك ؤالا في هذه المناسبة وهو كثرة التبول لدى المراهقين باعمار 12 و 13 سنة خصوصا من اطفال فلسطينيي العراق هل هذا ناتج من اثار سلبية قديمة استمرت مع المراهق ام هي نتيجة طبية طبيعية وكيف يمكن معالجتها مع الشكر والتقدير

  • 0

    دكتورنا الرائع كما عودتنا دائما على طرحك الرائع لمختلف المواضيع التي تهم شعبنا الفلسطيني المظلوم وتحاول شاكرا ان تقدم لهم المساعده بأي شكل من الاشكال هكذا عهدناك دائما نبيل وصدق من اسماك نبيل اسم عكس صفاتك النبيله وكل ماطرحته بموضوعك صحيح واعتقد معظم الي عاش الحروب وتعرض لصدمة فقدان عزيز عليه او تهجر قسرا واضطر ان يعيش في بلد بعيده كل البعد عن عاداتنا وتقاليدنا اكيد سيتعرض لمعظم هذه الاعراض الذي طرحتها علينا في مقالتك واكرر شكري لك لأحساسك العميق بشعبنا المظلوم

  • امريكا

    0

    رمضان كريم كل عام وانتو بخير الى الاخ الدكتور نبيل ملحم انا عند سوال انا حاسه نفسيتي عدوانيه وتعبانه وعندي اكتأب انا ما كنت هيك حاسه ما بفرح اذا اي اشي صار بفرحنا بحس نفسي جدا متضايقه من اي اشي ارجو منك الرد

  • كاليفورنيا

    0

    الخال العزيز الدكتور نبيل ملحم المحترم.. بدا اهنئك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.. وأود القول جازما بأن كل ماتفضلت به في مقالتك الكافية والوافية ( وأن كانت اكادمية تخصصية علمية غير تبسيطية).. اقول بأن كل مكاأوردته في مقالتك من الألف الى الياء . قد طبق علينا نحن فلسطينيو العراق .. فقد أذاقونا ماهو أمرو من مرارة الحنظل. وأرونا ماهو أسود من الخروب..فهم لم ولن يرتوا بعد من دمائنا.. وهم لم ولن يكتفوا بعد من الحاق الضرر النفسي والجسدي معا فينا.. ولم ولن يعد لأهلك في العراق الجريح سوى الله خالقنا وهو الكفيل بنا وحامينا.. وكل عام وأنت فألف خير ياخالي العزيز..

  • قبرص

    0

    نرحب نالاخ الدكتور نبيل ملحم على ما قدم ويقدم من معلومات قيمة ومفيدة لنا جميعا وحقا ان هذا الموضوع يستحق الدراسة لاكثر من مرة لما فية من معلومات طبية حديثة تعرضنا لها جميعا وعانينا منها قديما وحديثا ولكن فترة ما نعد الاحتلال 2003 عانينا الكثير من الالام النفسية والجسدية وما زالت هذة الاعراض فينا وبدون شعور بها واعتقد انها استقرت في عقولنا وتفكيرنا مع التقدير للاخ الدكتور وبارك اللة بكم ودمتم

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+