مقسي القلوب " الغناء "- عز الدين الأسعد

فلسطينيو العراق9

عدد القراء 4566

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين، فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أما بعد:

الحمد لله الذي منّ على عباده بالأسماع والأبصار الحمد لله الذي كرم الإنسان ورفع له المقدار  واصطفى من عباده المتقين الأطهار فوفقهم للطاعات وصرفهم عن المنكرات واعد لهم عقبى الدار.

أحمده سبحانه فهو الذي خلق المنطق واللسان وأمر بالتعبد وطاعة الرحمن ونهى عن الغيبة ومنكر البيان  فسبحانه من اله عظيم يأمر وينهى ويفعل ما يشاء وينصب الميزان، واشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه ما ذكره الذاكرون الأبرار وصلى الله عليه وبارك عليه ما تعاقب الليل والنهار ونسأل الله ان يجعلنا من أمته ويحشرنا يوم القيامة في زمرته.

ايها الاخوة والاخوات فهذه ضحكات انقلبت حسرات وجلسات غمرت بالويلات إنها عبرات أنشرها بين أقواما تعلقت قلوبهم بالمعازف والالحان هاجت لها احاسيسهم وتعلقت بها نفوسهم
أبعثها اليهم لاني أعلم إنهم مؤمنون موحدون تشتاق نفسوهم الى الجنات ويعظمون رب الارض والسماوات هم خلان لنا وأحباب بل إخوان وأصحاب نرجوا أن يجمعنا الله بهم في الجنات ولأن كان الشيطان تغلب عليهم تارة فهم اهلا ان يتغلبوا عليهم تارات.

ولكن ماذا اقول وبماذا ابدا نعم ماذا اقول عن الغناء صوت عصيان وعدو القران ومزمار الشيطان الذي يزمر به فيتبعه اولياءه ماذا اقول عن الغناء وهو حبائل الشيطان والحجاب الكثيف عن الرحمن ولو رايتهم عند سماع  الغناء وقد أعتلت منهم الأصوات وهاجت منهم الحركات مزمار الشيطان فلو رايتهم عند سماع الغناء يتمايلون تمايل السكران ويتكسرون تكسر النسوان وكم من قلوب هناك تمزق وأموالا في غير طاعة الله تنفق قضوا حياتهم لذة وطربا واتخذوا دينهم لهوا ولعبا ماذا اقول عن الغناء وما ادمن عليه عبد الا استوحش من القران والمساجد وفر عن كل راكع وساجد وغفل عن ذكر الرب المعبود واستأنس باصوات النصارى واليهود وابتلي بالقلق والوساوس واحاط به الضيق والهواجس .

 فقد أخبرنا الله تبارك وتعالى في محكم كتابه الكريم عن سعي الشيطان لإفساد المؤمن حتى يوقعه في الفحشاء والمنكر كما قال تبارك وتعالى . {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }النور21.

نسمع كثيرا من ابناء المسلمين تسيطر عليهم مزامير الشيطان فمن ذلك مثلاُ  للإسف الشديد كثير من شبابنا وفتياتنا مدمنون على سماع الاغاني بل منهم من جعلها في  هاتفه الجوال هو رنة لمطرب او مطربة فاجرة وليس هذا فقط بل منهم من تتصل عليه تسمع الاغنية مكان الرنة الاعتيادية ومنهم يسمع الاغاني ويترك سماع القران وسماع الخطب والدروس.

فمنهم من نتكلم معه فيجيبك ساعة لك وساعة لربك من اين اتينا بهذه الكلمات واقول لكل من يقول هذه الكلمة ساعة لك وساعة لربك انت ضامن نفسك تعيش بعد الان لماذا لا نفكر بحسن خاتمتنا وبموتنا كيف يا أخي الشاب ويا اختي الشابة ستقابلون الله وانتم تسمعون الأغاني التي حرمها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وكيف نريد ان ننتصر على اعدائنا ونحن نقلدهم بأتفه الأعمال وابسطها.

أخواتي وإخواني في الله اسأل الله العظيم لنا ولكم الهداية والثبات على الدين الإسلامي كي نفلح في دنيانا واخرتنا، كم منا توفي وهو على معصية وهو يسمع الأغاني وهو يعمل الفاحشة والعياذ بالله وكم منا بالمقابل توفي وهو يصلي وساجد وذاكر لله تبارك وتعالى نسأل الله حسن الخاتمة لي ولكم ولجميع امة محمد صلى الله عليه وسلم.

فلنقرأ هذا الحديث ونتمعن فيه عن عبد الرحمن بن غنم الاشعري قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير). اخرجه ابن ماجة وصححه الألباني في سنن ابن ماجة برقم 4020.

وعن ابي عامر وابي مالك الاشعري قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سيأتي زمان على امتي يستحلون فيه الحر والحرير والخمر والمعازف ). أخرجه البخاري في صحيحه.

هكذا يقول الكثير يعبد ربه ساعة وساعة اخرى يعمل فيها ما يشاء فهي له وبكل تاكيد فاذن ساعة العبادة قد لا تصل الى ساعة بالمعنى الزمني وفي المقابل فاذن الساعة الاخرى تمتد الى ساعات وساعات!!

تسائلت كثيرا ما الذي يعنيه ساعة لك وساعة لربك؟

وكأن عبادتنا هي من اجل ربنا حاشا لله فهو الغني عنا وعن عبادتنا وما عبادتنا لله الا لاجل انفسنا نعم هذه الساعة هي التي لنا اما الاخرى فإن لم نحسن العمل فيها فهي علينا وليست الينا!!!

ومن منظور اخر فإنه ليس المطلوب التعبد والرهبانية فالمعاملات والعادات ان احسنا نياتنا فيها كانت لنا كما انه ليس المطلوب البكاء المتواصل والحزن المخيم ..فليس هكذا ربانا الاسلام الا نتذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يبعث كل عبد على ما هو عليه ) .رواه مسلم.

وقال تبارك وتعالى في كتابه العزيز{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ }القصص83.

يا اخوتي علينا التفكير بخاتمتنا ونترك الذي يلهينا عن ذكر الله تبارك وتعالى يقول الله تبارك وتعالى  {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } {قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً }طه124و125.

فلماذا نحن بعيدون كل البعد عن ذكر الله تبارك وتعالى لماذا نجعل الشيطان يسيطر علينا اليس لدينا عقل نفكر فيه نعرف الصواب ونترك المعاصي المحرمة اليس السماع الى الاغاني هذه معصية وكبيرة اليس تقليد اليهود والنصارى معصية اليس النظر الى ما حرمه الله تبارك وتعالى معصية!

فكثير منا الان تتكلم معه ولديه صورة فتاة عارية في جواله او في ايميله او ما شابه ذلك إخواني وأخواتي في الله اذا لم نتبع كلام الله وكلام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم سنكون بعيدون كل البعد عن ما قاله لنا الله ونبيه صلى الله عليه وسلم.

قال تبارك وتعالى {وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيماً }النساء27.

فلقد تساهل الكثير من الناس هدانا الله واياكم في هذا الزمن سماع الغناء والتلذذ به والمجاهرة بسماعه قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول: يا فلان! قد عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه ) .متفق عليه.

وقال تبارك وتعالى في كتابه العزيز (لاّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ ) النساء:148، وهذه احاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وايات من كتاب الله العزيز. ورغم تحريمه في الكتاب والسنة وما يشتمل عليه من كلام ساقط وبذيء والعياذ بالله لا يليق بمسلم عاقل ابداً ان يستمع لمثله فضلا عن ان يتلذذ به او يجاهر بسماعه.

والاصابة بمرض الغناء هي بحق اخوتي اعظم بكثير من الاصابة بكثير من الامراض الاخرى الخبيثة فمن هذه الامراض الخبيثة هي المخدرات والمسكرات والعياذ بالله.

فالغناء محرم بالكتاب والسنة :

 فمن القرآن قوله تعالى:} وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ [لقمان:6.

ان صاحب الغناء وصاحب العشق في سكر دائم وهذا السكر الدائم هو اشنع ما يصاب به الانسان في هذه الحياة وقال صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام من جنب علم (جبل)، تروح عليهم بسارحة. إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه. لـذا فإن جميع ما تحصل عليه من بيع هذه الأغاني المحرمة فإنه حرام سحت لا خير فيه.

قال صلى الله عليه وسلم ( كل جسد نبت على السحت فالنار أولى به) تحقيق الالباني صحيح الجامع .ما رواه جابر بن عبدالله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال انما نهيت عن صوتين احمقين فاجرين صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت لطم الخدود وشق الجيوب ودعاء بدعاء الجاهلية. اخرجه الترمذي وقال حديث حسن.

قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: الغناء هو جاسوس القلوب وسارق المروءة ، وسُوس العقل ، يتغلغل في اعماق القلوب ، ويدب إلى محل التخييل فيثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة ، فبينما ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل وبهجة الإيمان ووقار الإسلام وحلاوة القران ، فإذا سمع الغناء ومال إليه نقص عقله ، وقل حياؤه ، وذهب مروءته ، وفارقه بهاؤه ، وتخلى عنه وقاره وفرح به شيطانه وشكا إلى الله إيمانه ، وثقل عليه قرآنه...
وقال رحمه الله في أهل الغناء: ولا ينبغى لمن شمَّ رائحة العلم أن يتوقف فى تحريم ذلك – أي : الغناء ، والمعازف
- فأقل ما يقال : إنَّها شعار الفساق ، وشاربي الخمور . " إغاثة اللهفان "

من آراء أئمة الإسلام في الغناء:

اتفق ائمة المذاهب الاربعة وسلف الامة على تحريم الغناء وانه لا يتعاطاه ويستمعه الا لله سبحانه وتعالى واليك مذاهبهم.

1-    مذهب الحنفية: يقرر الحنفية في كتبهم ان سماع الغناء فسق وان التلذذ به كفر وقد نص الحنفية ان التغني حرام في جميع الاديان وكيف يبيح الله ما يقوي النفاق ويدعوا الى الرذيلة والفاحشة.

2-    مذهب المالكية: سئل الامام المالك عن الغناء فقال انما يفعله عندنا الفسق وسال رجل الامام مالك عن الغناء فقال الامام مالك: اذا جيء بالحق والباطل يوم القيامة ففي ايهما يكون الغناء قال السائل في الباطل قال الامام مالك والباطل في الجنة او في النار قال في النار قال اذهب فقد افتيت نفسك.

3-    المذهب الشافعي: من استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته.

 

4-    المذهب الحنبلي: يقول الامام احمد ان الغناء لا يعجبني انه ينبت النفاق بالقلب والغناء باطل والباطل في النار.

فيا من تستمعون الغناء أما تكفيكم هذه الأدلة في تحريم الغناء؟ لماذا هذا العناد والإصرار على سماعه وهو محرم ، إن الله خلق لكم السمع لتسمعوا فيه ما ينفعكم وتسمعوا فيه ما يرضي ربكم ، فلماذا تسمعون فيه ما يضركم ويغضب ربكم من ساقط الكلام ورديء الأشعار ، أهذا هو شكر النعمة ، لماذا تحاربون الله بنعمه وتبارزونه بالمعاصي ، لماذا هذا الاستهتار بأوامر الله؟ أين تعظيم الله؟ أما تخافون عقوبة الله؟ هل لكم صبر وجلد على النار؟ هل تذكرتم الموت وسكرته والقبر وظلمته والصراط ودقته والحساب وشدته؟ ألستم مسلمين؟ إن المسلم لم يخلق لتوافه الأمور كاللهو واللعب وسماع الغناء!! إن المسلم خلق ليعبد الله وينشر دين الله ، ويجاهد في سبيل الله فلا تجعلوا غاية همكم هو سماع الغناء واللهو واللعب فإن هذا والله لا يليق بكم أبداً.

ايها اللاهي على اعلى وجل             اتق الله الذي عز وجل

واستمع قولا به ضرب المثل          اعتزل ذكر الاغاني والغزل

وقل للفصل وجانب من هزل              ذهبت لذاتها والاثم حل

كم اطعت النفس اذا اغويتها                وعلى فعل الغنا ربيتها

كم ليالي لاهيا انهيتها                  ان اهنأ عيشة قضيتها

قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى (ولما كان الغناء والضرب بالدف والكف من عمل النساء كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ويسمون الرجال المغنيين مخانيث وهذا مشهور في  كلامهم ).

وقال العلامة ابن القيم في كشف الغطاء (ولو لم يكن في هذا السماع من المفسدة الا تشبه الرجال بالنساء فإن الغناء في الاصل انما جعل للنساء ولذلك ما شرع منه في الاعراس والاعياد انما شرع للنساء والجواري الصغار والولدان الحديثي الاسنان فإذا تشبه بهم الرجل كان مخنثا وقد لعن الرسول صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال وكذلك من يحضرونه في السماع من الشاهد فيهم من التخنيث بقدر ما تشبهوا به من امر النساء وعليهم من اللعنة بقدر نصيبهم من ذلك التشبه).

يا اخوتي واخواتي الافاضل نحن نعيش الان في دوامة حقيقية ونخاف من ارتكاب الكثير من المعاصي  انذاك لا يفيد الندم وعندما نلاقي ربنا ونقول لله تبارك وتعالى {حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ }المؤمنون99.

اخوتي واخواتي ان الله تبارك وتعالى غير محتاج لعبادتنا ولكننا نحن المحتاجين اليه لماذا لانه لدينا يوم آخر وهناك جنة ونار اننسى نعيم الجنة والحور الحسان؟! نسأل الله ان نكون من اهل الجنة فقد قال النبي : { قال الله عز وجل: أعددت لعبادي ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. فاقرءوا إن شئتم: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍن} [السجدة:17] [رواه البخاري ومسلم وغيرهما ].

وكلنا نعلم ولا ننسى جحيم النار والعياذ بالله.

( يا صفية عمة رسول الله : انقذي نفسك من النار لا اغني عنك من الله شيئا ) .صحيح البخاري.

وها انا اذ اهتف بها بعده تاسيا به فاسمعيها مني وخذيها عني فوالله اني لاخاف عليك منك!!

فأنقذي نفسك من النار فلن يغني عنك من الله احدا ولن تجدي لك من دون الله ملتحدا فلا ملجأ ولا منجى ولا ملتجأ من الله الا اليه.

يا امة الله انذرتك النار

وسطوة الواحد القهار... ونقمة العزيز الجبار.. وان تطردي من رحمة الرحيم الغفار

يوم تعودين اليه.. وتقبلين عليه..وتقفين بين يديه.. وحيدة فريدة.. طريدة شريدة.

مسلوبة من كل قوة..محرومة من كل نصرة..فمالك من الله من عاصم..وليس لك من دونه راحم..

لو ابصرت عيناك اهل الشقا...سيقوا الى النار وقد احرقوا

شرابهم الصديد في قعرها...وفي لجج المهل قد اغرقوا

وقيل للنيران ان احرقي...وقيل للخزان ان اطبقوا

وأنا أودعكم إذ أضع يدي وبعد لقائنا عبر هذه الكلمات لا يسعني أخوتي إلا وداعكم حقيقة .فاحرصوا أخوتي على أن تعملوا بكتاب الله تبارك وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم أسال الله الزيادة من فضله وما التوفيق إلا من عند الله انه نعم المولى ونعم النصير والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

 

عزالدين الاسعد

30\9\2010

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 9

  • بارك الله فيكم شيخ ابو حارث على المواضيع التي تطرحها والله يزيدك تقى وإيمان وجزاك الله خير الجزاء ويجعله في ميزان حسناتك ونتمنى عليك المزيد من المواضيع الهادفة التي تفيد ابنائنا المسلمين وخاصة انهم في غربة وفي دول الاغراءات وضلالهم كثيرة واللهم يثبتهم على التقى والإسلام آمين يا رب العالمين وشكرا لك وللموقع وجزاكم الله خير

  • النروج

    0

    بارك الله فيك اخي العزيز ابو حارث على المواضيع الشيقة التي تطرحها والله يزيدك تقى وايمان وجزاك الله خير الجزاء ويجعله في ميزان حسناتك ونتمنى عليك المزيد من المواضيع الهادفة التي تفيد ابنائنا المسلمين وخاصة انهم في غربة وفي دول الاغرأت لظلالهم كثيرة واللهم يثنتهم على التقى والاسلام امين يا رب العالمين وشكرا لك وللموقع وجزاكم الله خير

  • بارك الله بيك

    0

    بارك الله بيك اخ عزو نتمنا من الله الهداية لكل امة محمد والثبات على الدين والايمان فى هذا الزمن العجيب ان الله يهدى من يشاء

  • رومانيا

    0

    السلام عليكم جزاك الله خير جزاء بعد تشتيتنا الى الدول الغربيه لابد من الاكثار بتوعية شبابنا من عدم الاسراع بتعلم تقاليد وتصرفات الدول التي تم توطيننا فيها فنرجو المزيد من المقالات التي ترشدنا الى الاخلاق الاسلامية.شكر للعاملين في الموقع

  • اليمن

    0

    بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك نسال الله تعالى ان يرد شبابنا وبناتنا للاهتمام بكتاب الله تعالى وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ,

  • امريكا

    0

    بارك الله فيك اخي الفاضل واسال الله ان يجعلها في ميزان حسناتك انة ولي ذلك والقادر عليه وتحياتي لكل ابناء شعبنا الفلسطيني في العراق وفي الشتات واسال الله ات يجمعنا في الدنيا على طاعته وفي الاخرة مع سيد الدعاة في جنتة ودار مقامته واتقدم بالشكر الى موقع فلسطينيو العراق والعاملين فية

  • ارض الله

    0

    جزاك الله الف خير اخونا عز الدين على هذه التذكرة و على هذه الموعظة المهمة في هذا الزمن الذي ظهرت اصوات تدعو الى تحليل الغناء فسبحان الله اهم اعلم من الجيل الاول للاسلام ؟ ارجو ان ينعم الله علينا بزوال هذه الضلالة من الامة

  • هولنـــدا

    0

    بتحية الإسلام نحييكم ... فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... الحمد لله وكفى .. والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى .... وبعد فان ما نمر به من زمان لا يخلوا ابداً من هذه المشكلة والله المستعااان في التلفاز والشارع وأغلب بل ومعظم الأماكن لابد من سماع هذه الموسيقى والأغاني . والله المستعاان كما ذكرت يا اخي أبو الحاث في المذاهب الاربع مع الدليل القاطع من الكتاب والسنة سبحان الله . والأن الدور علينا هل سوف نطبق ونلتزم ..؟! أم سوف نبرره لوضعنا ... والحمد لله الان توجد اناشيد والافضل من الاناشيد القرآن . أما الأناشيد توجد فيها انواع مختلفة مما يأتي معها ايقاع مثل \" الدف ....الخ \" والنوع الاخر المحمودة هي التي تخلوا من الدف والتي تدل على الصلاح والايمان وهناك اقوال كثيرة لعلمائنا الأفاضل منهم من يعيش بارك الله بهم ومنهم من انتقل الى الدار الاخرة رحمهم الله وغفر الله لهم وجميع المسلمين . ونسئل الله ان يكون هذا الموضوع اقبال كثير وخااااصة الشباب الذين يعيشون في هذا العصيان وهم لا يدرون إن كنت لا تدري فتلك مصيبةً *** وإن كنت تدري فالمصيبة اعظمُ فنسئل الله ان يهدينا ويهدي شباب وبنات المسلمين كبيرهم وصغيرهم فقيرهم وغنيهم اللهم آمين ونسئل الله ان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك يوم العرض وان يحشرنا مع نبينا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً واسف ان اطلت وخير الكلام ما قل ودل . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تقبل مروري اخي ابو الحارث أخيك في الله :-أبو الزبير

  • قبرص

    0

    ماذا اقول عن الغناء وما ادمن عليه عبد الا استوحش من القران والمساجد وفر عن كل راكع وساجد وغفل عن ذكر الرب المعبود واستأنس باصوات النصارى واليهود وابتلي بالقلق والوساوس واحاط به الضيق والهواجس . جزاك الله خير وبارك الله فيك وجعل مثواك الجنة

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+