لقاء بين متطوعي اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في سوريا مع مسؤولي المفوضية والانوروا معا

فلسطينيو العراق13

عدد القراء 2507

 

     وردت الى الموقع رسالة من متطوعي اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في سوريا يشرحون فيها لقائهم مع مسؤولي مفوضية اللاجئين ومسؤولي الانوروا في ان واحد في مركز رئاسة الانوروا في منطقة المزة في العاصمة السورية دمشق بتاريخ 2/12/2010 ، وفيما يلي نص الرسالة :

 لقاء موسع يجمع المتطوعين بمسؤولين كبار في المفوضية والانروا

بناء على طلب المتطوعين لقاء هام وعاجل مع مسؤولين من المفوضية والانوروا تم اللقاء في مركز الرئاسة للانوروا في منطقة المزة في دمشق :

تم اللقاء في الساعة 12 ظهرا يوم الخميس الموافق 2/12/2010 تم اللقاء بحضور كل من المتطوعين :

ـ يوسف موسى الجياب .

ـ شكر محمود غنام الــ عروق .

ـ رياض ابو جاسر .

ـ عامر يونس ماضي .

ـ جهاد محمود حمدان .

ـ ثامر صالح العوض .

ـ سهير محمد علي .

وكان في استقبالهم مسؤولين من الانوروا :-

ـ روجرز : مدير الانوروا في سوريا .

ـ اليزا: المساعدة الاولى لمدير الانروا .

ـ هيلين النرويجية : مديرة مشروع الانوروا لفلسطينيو العراق .

ـ ناجي المغربي : اداري في مشروع فلسطينيو العراق .

مسؤولين من المفوضية :-

ـ ريناتا :  مديرة التوطين .

ـ نجاة الجزائرية : مساعدة مديرة التوطين .

ـ معتصم الحياتلي : مترجم اللقاء .

وقد تم الترحيب من قبل المسؤولين بالمتطوعين في قاعة الاجتماعات .

وابتدأت الاستاذة ريتانا بالحديث قائلة لقد وصلنا منكم ما يشير الى معانات اللأجئين الفلسطينين القادمين من العراق وقد لبينا طلبكم لهذا اللقاء لدراسة هذه الاوضاع ومعرفة المسببات وايجاد الحلول لها .

وابتدأ المتطوعين بالحديث عن الوضع المأساوي الذي يعانيه الفلسطينيون القادمون من العراق قائلين :-

( كما تعلمون ونعلم  ان هنالك فلسطينيين يسكنون في مخيم الهول في الحسكة ولهم وضعهم في التوطين وانتم تعملون على توطينهم باسرع وقت وكما اشرتم مرارا بأن بعد توطينهم سيتم اغلاق مخيم الهول في الحسكة ويبدو ان خطوات ايجاد الحول لهم واضحة وعملية ) .

في حين (يوجد  فلسطينيين قادمين من العراق لا يحملون برقيات الحسكة يسكن اغلبهم في مخيم اليرموك لا توجد لهم أي صيغة قانونية ولا يوجد أي خطوات أو خطط واضحة لايجاد أي حل انساني لهم وقد جئنا لكم لنعلم منكم ما وضع هؤلاء اللأجئين ونعلم متى ستبدأون بالتخيف عن معاناتهم ) .

(وهنالك فلسطينين قادمين من العراق ممن يحملون برقيات الصادرة عن مخيم الهول في الحسكة ماذا سيكون وضعهم بعد اغلاق الحسكة ) .

وهناك فلسطينين يتدفقون من العراق ما وضعهم الحالي .

نريد منكم اجابات واضحة على هذه التساؤلات .

فأجابت الاستاذة ريتانا مديرة التوطين قائلة :( لو كان عدد الفلسطينين القادمين من العراق محدود وعدد معين لسهل علينا الامر بإيجاد الحلول السريعة ولكن هنالك تدفق مستمر يتسبب في زيادة العدد مما يصّعب علينا المسائل نتيجة ازدياد اعداد الملفات ) .

ثم أجاب روجرز عن موضوع الفلسطينيين القادمين من العراق ممن يحملون برقيات الحسكة قائلاَ( ليس لدينا علم حاليا لوضعهم بعد اغلاق مخيم الهول ) .

ثم تكلمت ريتانا قائلة ( فيما يخص الفلسطينين القادمين من العراق ممن لا يحملون برقيات مخيم الهول والفلسطينين الذين يتدفقون من العراق فهؤلاء لايوجد حلول واضحة لهم في الوقت الراهن ولكننا نعدكم بأننا ( ريتانا _ روجرز ) سنعمل على طلب لقاء عاجل مع مسؤولين متخصصين في هذا الموضوع لدراسته وايجاد الاليات والحلول لوضعهم مؤكدة بأن اللقاء سيتم في اقرب وقت ممكن ) .

   ثم تحدث المتطوعين قائلين (نحن لا نطالب بحل مشكلة 48 ولكن نطالب بتوطين 3000 لاجئ فلسطيني من العراق مسجلين لديكم) .

ثم تطرق احد المتطوعين قائلا : ( بأننا وكما تعلمون كفلسطينيين قادمين من العراق منذ عام 2003 قدمنا لكم اوراقنا الثبوتية التي تؤكد لكم باننا فلسطينين قادمين من العراق ونعاني ما نعاني من الظروف التي لا تخفى عليكم وقد قمتم بتقديم وثيقة الحماية التي اكدتم بأنها ستعمل على حمايتنا بصفتنا لاجئين ونحن نقول لكم بأن هذه الوثيقة لاتؤدي الغرض المرجو منها ) .

فأجابت ريتانا قائلة : ( نحن نوفر لكم ما باستطاعتنا من مساعدات مادية وصحية وغذائية ) :

فأجابها احد المتطوعين قائلا : ( ونحن نشكركم ونقدر ما تقدمون من مساعدات ولكن نحن بحاجة للتوطين السريع لان ما تقدمونه لنا لايعمل على حل مشاكلنا كالاجئين) .

فأجابت نجات مساعدة مديرة التوطين قائلة : ( أنكم كما تعلمون للتوطين معايير يجب توافرها في الملف تنطبق او لا تنطبق عليه ) .

ثم تطرق المتطوعين الى أمور اخرى لا تقل اهمية قائلين : ( بأننا كلاجئين نعاني من سوء المعاملة من بعض الموظفين في الانوروا التي هي بالأصل تابعة لكم وقد تطرقنا الى ذلك باكثر من لقاء ولم نرى أي نتائج تذكر او أي حلول حقيقية لهذه المشكلة .

فأجابت : هيلين النرويجية مسؤولة مشروع فلسطينيو العراق وناجي المغربي الاداري في مشروع فلسطينيو العراق قائلين : ( سيكون هنالك لقاء يجمعنا بكم وبحضور اسيمة عمر (ام حيان ) مديرة مركز اليرموك التابع للأنوروا لدراسة وحل هذه المشاكل باسرع وقت ممكن ) .

وفي نهايه اللقاء قال المتطوعين : (بانهم ان لم يشعرو بوجود حلول حقيقية وتجاوب من المفوضية والانوروا في عملية انهاء معاناة الفلسطينين القادمين من العراق  فأنهم سيذهبون الى مخيم الهول في الحسكة لان المعاناة مستمرة وقد ضاقت بهم السبل) .

فأجابهم المسؤولين من المفوضية والانروا قائلين ( بأن ذهابكم الى الحسكة سيفاقم من المشكلة ولن يعمل على حلها بل سيزيد الامور تعقيدا ) .

 

فأجاب المتطوعين ( بأننا سننتظر مدة قصيرة لنرى ماذا ستنفذون من وعودكم ومن ثم على اثره سيكون تصرفنا ) .

وتم اختتام اللقاء والطلب من المسؤولين في المفوضية والانوروا بطلب لقاءات دورية ومستمرة مع المتطوعين لبحث كل ما هو مستجد ولايجاد الحلول لاي مشكلات عالقة .

وانتهى اللقاء في الساعة 2 ظهر يوم الخميس الموافق 2/12/2010 .

 لفيف من متطوعي اللاجئين الفلسطينيين القادمين من العراق في سوريا

  

 

 

 

 

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 13

  • دبي

    0

    نسئل الله تعالى ان يفراج عن جميع اخواني الفلسطنيون وخص بل عرااق يالله ارحم الفلسطنيون من يد الضلامه

  • سوريا

    0

    اقترح وارجو من الاخوة المتطوعين عمل ندوة موسعة للفلسطينيين القادمين من العراق كي نفهم ما الذي يجري وما هو مستقبلنا في سوريا وهل سيطول موضوع التوطين نرجو ان يسضيفنا احدهم في بيته لعمل هذه الندوة او اي مكان يرونه مناسبا لكن المهم ان نعرف ما الذي يجري وخصوصا في الاحداث الاخيرة يرجى عمل الندوة بشكل عاجل لافهام الناس المحتارة وتوجيهها بالاتجاه الصحيح والاجابة على كثير من التساؤلات التي تحملها وشكرا لكم

  • السويد

    0

    السلام عليكم----وبعد اشكر كل انسان يقدم المعونه للفلسطينيين القادمين من العراق والعن كل انسان يساعد الذين يزاحموهم في التوطين القادمين من هنا وهنا والحاملين حنسيه ذاك البلد وغيرها ويملكون الوثائق المزوره =========تحياتي للموقع وارجوا النشر للدلاله على المصداقيه

  • هليفاكس

    0

    بوركتم ايها النشامى وبارك الله فيكم على هذا المسعى هكذا هم ابناء فلسطين دائما في المقدمة ومزيدا من السعي اتجاه اهلنا والشكر الجزيل لكم وللموقع اخوكم ابو اركان

  • من هالدنيا

    0

    بارك الله فيكم وبارك بجهودكم بس بدي اسأل هذا المواطن اي الدول احسن بنظرك الي بيها فلوس اكثر ياعمي والله الي طلع على دولة زينة او غيرو الكل متعذب من الوحدي وبس الوحدي بتكفي في مجتمعات مابتعرف بيها شي واحب انورك انو المفوضية لابتعترف لا بالجنة ولا غيرو كافي نحكي على بعض بكرا بتطلع انشاء الله وبتتحسر على كل يوم تركت فيها بيتك وناسك و احبائك بس الله ينتقم من كل من شارك بقتلنا وتهجيرنا حسبي الله على كل العرب الي لابرحمو ولا بخلو رحمة الله تنزل علينا

  • السويد

    0

    بارك الله بالجهود التي مازلتم تبذلونها من اجل رقع المعانات والالم عن كاهل ابناء شعبكم العظم.. سدد الله خطاكم ..وجزاكم الله خيرا عاى ماقمتم به.. واما الشخص الوارد تعليقه في البدايه .. ماهو اللا انسان رخيص مقره الطابور الخامس.. راجين ان لاتنساقوا للاستماع الى الجعجعة والثرثرة التي صدر عنهم لان هدفهم هو البلبلة.. راجين من الله السميع المجيب ان يخلصنا ويخلصكم منهم ..فسيروا على بركت الله.. وتحياتنا لكم جميعا .. وشكرا للموقع.

  • سيؤريا

    0

    نشكر الخؤة المطؤعين

  • بلادالله الواسع

    0

    نشكر الاخوه المتطوعين على جهودهم لشرح ظروف شعبهم وكما نشكر المفوضيه على سعه صدرهاا ونرجوا من الله ان يختار لكل الفلسطنيون الخير والسلام

  • اليمن

    0

    الله ييحي اصلكم يا نشاما والله كفيتو ووفيتو وبارك الله بجهودكم الخيرة لمساندة ومساعدة ابناثكم ابنا الجالية الفلسطينية بالشام ولا تسمعو القيل والقال امشو بطريقكم واحنا معاكم

  • هولندا

    0

    بارك الله في جميع الاخوان المتطوعين على مساهماتهم على اعمال الخير لشعبه المظلوم ان شاء الله ربي يفرجها عليكم وعلى جميع الفلسطينين العراق في جميع المخيمات وسورية وفي بغداد ربي يفرجها وتطلعو الى بلاد الامان والاستقرار عن قريب امين يارب العالمين

  • سوريا

    0

    اتحدا اي شحص يقول ان المتطوعين كلهم طلع لهم توطين واللة هدا كذاب الا ثلاثة منهم الى امريكا واواحد منهم رفظها ونحنو عندما نلتقي مع المسولين واللة لا نتحدث معهم في امور شخصية وانما نتحدث في امور ووضع فلسطينيو القادمين من العراق فقط واللة على ما نقول شهيد والنبي (ص) يقول دارو سفاهكم وسيدنا علي علية السلام يقول خاطبتة العالم فغلبتة في علمي واخاطبة الجاهل فغلبني في جهلة والسلام عليكم

  • سوريا

    0

    الله يسمع منك يارب بجاه اسماو الحسنى وصفاتو العليا

  • ارض الله

    0

    ممكن سوال الاخوان ليش دائما انتو بتطلعو لاحسن الدول كل الي قبلكم كانو يعملو باللجان هياهم باحسن الدول ليششششششششششش ارجوا من الموقع ان ينشوا كلامي لان زي ما في رائ في الرائ الاخر وارجوا من الي بدوا يجاوبني لا يدور اشياء قديمه احنا كلنا عارفين الي بدخل في اللجنه بطلعلو دوله زينه الكل ليششش!

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+