جدي ومدينة حيفا- هشام الأسعد

فلسطينيو العراق5

عدد القراء 2971

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/history/haifa/haifa04.jpg

حيفا : مدينة جميلة تعد من اجمل مدن فلسطين الحبيبة ,, هي احدى مناطق بلدي الذي لم اره فقط في شاشة التلفاز , وهي من احدى مدن ما قبل التاريخ , عرفت بجمالها , لكن وللأسف الشديد اليهود استعمرها واستولى عليها ,, حيفا اسم سمعته من قبل جدي وجدتي حيث ولدا فيها قبل رحيلهم وتوجههم سنة 1948 الى العراق ,, اشتهرت حيفا بمناخها الطبيعي ,, ارضها الواسعة ,, هواءها النقي ,, يكفي انها مدينة فلسطينية تراثية , عرفت وتحلت بحنينها وعشقها الى اصحابها القدامى الاصليون .

كان جدي يكلمني عنها كثيرا ويقول لي : حيفا سوف ترجع الى اصحابها الحقيقيون يوما ما ,, قلت له : جدي وماذا عن الاحتلال الصهيوني  ؟؟ قال : سوف يأتي عليهم يوما اسودا كيوم عاد وثمود ,, لأنهم على باطل , ونحن على حق ,, قلت له : يا جدي لقد سمعت وما زلت اسمع عن رجل شجاع اسمه صلاح الدين الأيوبي ,, حدثني عنه قليلا ,, قال : القائد صلاح الدين كان رجلا شجاعا لا يهاب الموت ,,  رجلا بمعنى الكلمة ,, حرر ارضنا فلسطين من قبل ,, فلو كان موجودا الان لما استطاع اليهود ان يحتلوا ويسيطروا على فلسطين ,, لكن بعونه تعالى سيأتي جيل من بعده ويحرر فلسطين من ايدي الطغاة المعتدين .

قلت له : اتمنى يا جدي ان اكون صلاح الدين الايوبي الصغير لكي احرر حيفا وفلسطين ,, قال : كلا يا ابني زمن صلاح الدين ذهب ولم يرجع الا اذا اتحد العرب من جديد واصبحوا متكاتفين و يدا واحدة لأعلاء كلمة الله ضد الصهاينة ,, قلت : جدي فلنرجع ونتكلم عن مدينتنا حيفا من جديد ,, قال : اااه عن ماذا اكلمك  يا ولدي؟؟ عن جمالها وبحارها  ,,, عن قريتنا قرية ( اجزم )  ,,,  عن دور القرى الثلاث :  الطيرة ,, عين غزال ,, اجزم ومقاومتهم اليهود  ببطولة عظيمة ,, عن شهداءها الابرار والابطال الذين استشهدوا من اجلها , عن ماذا اكلمك يا ولدي ,, قلت : جدي اصحيح ان حيفا اجمل من بغداد ؟؟ قال : اسمع يا ولدي انا ولدت في حيفا ونشأت وترعرعت في بغداد ,, هذه جميلة وتلك جميلة ,, كلاهما جميلتان لكن حيفا تتفوق بجمالها على بغداد بقليل لأنها مدينتي ووطني الاول :: قلت : شكرا يا جدي لشرحك المبسط لي عن مدينتنا حيفا الام والتي تعتبر موطني الاول .

وفي الاخير : نسألك يارب بأن تحفظ فلسطين وحيفا وجميع المدن بحفظك وان ترحم شهدائهم ,,, يارب نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى ان تدمر كل من اخذ ارضنا وانتهكها برحمتك ياارحم الراحمين .

هشام الأسعد

17/1/2011

 

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 5

  • سوريا

    0

    بارك الله فيك اخي الحبيب هشام على هذا المقال المشوق والرائع نسال الله ان يلم شملنا بفلسطين وخاصه المسجد الاقصى

  • جزيرة قبرص

    0

    شكرا لك هشام على شرحك البسيط والمسلي لمدينة حيفا . صحيح انني بعيد عنها واقصد حيفا (بصورة خاصة ) , وبعيد عن فلسطين الحبيبة ( بصورة عامة ),, لكنني اتمنى ان ازورها ولو لمرة واحدة لكونها اصلي واصل ابائي واجدادي ,, ( الله كريم ) ,, شكرا للموقع وكادره

  • بغداد

    0

    احسنت على مقالتك المعبره والتي تثير فينا شجون عديده وانوه باننا وفلسطين متلازمان اي الفرد الفلسطيني ووطنه ذائبان احدهما بالاخر وان فلسطين خالده بوجدان كل شريف وانها تستاهل كل التضحيات والعذاب والمراره اللي مرت واللي جاي وحتما ومليون اكيد راجعين لهابالرغم اننا ولدنا خارجها ونحمد الله اللي جعلنا من المرابطين

  • قبرص_لارنكا

    0

    عاشت ايدك يا أخ هشام وانشاء الله بيجي اليوم وبنرجع لحيفا والى الامام دوما .......

  • السويد

    0

    بارك الله فيك على كلامك الطيب بذكرك فلسطين الحبيبة وقراها وسترجع فلسطين انشاء الله بعد ان يتحد الاخوة في فلسطين اولا وقبل اتحاد العرب .واعتقد بأنك تقصد قرية جبع بدل الطيرة لان قرى المثلث هن جبع واجزم وعين غزال والطيرة بعيدة عن القرى الثلاث.

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+