من الطوبجي الى لوس أنجلس .. من الحلم الى السراب ج4 " رحلة الألف منفى تبدأ بخيمة" – احمد ابو الهيجاء

فلسطينيو العراق16

عدد القراء 2095

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/abo-alhaijaa/004.jpg

كأنه قدرنا , نحن الفلسطينيون , ان تتداخل حياتنا بفواصل حتمية لمواقع المخيمات . حياتك كفلسطيني غالبا فيها محطة يتوقف فيها قطار عمرك هي عبارة عن غرفة في مخيم ...ليس مهما نوع السقف الذي تنام تحته , فقد يكون من القماش او الخشب او الصفيح او..  او .. واحيانا بلا سقف  البتة ..ولكن من الرحم الفلسطيني الثاني هذا خرج معظم المناضلون , وتخرج من مدارسه الكتاب والفنانون والسياسيون ..ومن ازقته الخربة برزت المع الاسماء الفلسطينية في شتى المجالات..

انت كفلسطيني تحب ان لا تتوائم وتتكيف مع عناصر ومفردات تأسيس المخيم ,انما تجعل هذه الاساسيات من ارض وماء وغيرها هي التي تتكيف معك فتصبح مطواعة , لينة قابلة للتشكل بالصورة التي تريدها انت .

اكاد اتيقن ان الفلسطيني يولد وبين خلايا جسده عامل وراثي خاص جدا , جين فريد يزاوج الخيمة بالكرامة .. والا كيف تندرج بالمخيم كل التفاصيل التي تشع حياة وفي نفس الوقت فأن الموت لا ينسى ان يمر من هناك لينال حصته من اهاليه ...؟؟؟نعم في المخيم يولد الفلسطيني ويتخرج ويتزوج ويصارع الحياة , وقد يموت ..فكما يؤسس الفلسطيني اعمدة الحياة في المخيم ...فيقيم مدينة من القماش تبدأ من المدرسة والروضة والحضانة , ولا تهمل المقهى والسوق ومحال اخرى, فأنه ايضا يخصص جهدا ووقتا وارضا لمخلفات الحياة ..الرحيل الى الابد.

وعندما توزعت اشلائك على حدود (الاشقاء) ..اخوة يوسف - كما اسماهم شاعرنا محمود درويش- اضيفت الى سجل تاريخك المخيمي اسماء جديدة ,لكن في الصحراء هذه المرة ...فكانت مخيمات البؤس الجديدة : الرويشد, التنف, الوليد, الحسكة.

ولأنك تخرج من جلدك قسرا , ومجبرا ان تترك جزءا من ذاكرة الحلم ..ولأنك تريد الاقتراب جغرافيا من الدم الاول والحلم الاول ...فكرت اولا بـ"الاشقاء" القريبين ( في الجغرافيا) من يوسف ..ولكن ,كيف؟؟!!

كيف وانت تعرف ان الوقت والجغرافيا هناك ضدك؟

اين تذهب وانت تعرف ان الذين وصلوا دمشق قبلك قد ماتوا الف مرة قبل ان يطبع ضابط الجوازات (الشقيق) ختم دخولهم ؟!!اين تذهب وانت تعرف ان دمشق تريد احتضانك لكن ثمة ذئاب مفترسة تقف بينكما ؟؟اين تذهب ؟؟و المرة الوحيدة التي رأيت فيها عمان, فيما بعد, كانت بضع ساعات من خلال نافذة السيارة التي اقلتك الى المطار ( محطة عبور: ترانزيت ) للرحيل عن كل اخوة يوسف , وكانت ثمة دورية للشرطة تراقبك عن كثب رافقتك من الحدود الى الحدود( المطار)!!

اين تذهب واخوة يوسف قد منعوك حتى من حج بيت الله الحرام ؟؟

اين تذهب واخوة يوسف باعوك للمرة الالف ولم يعد يعنيهم قميصك المدمى وهم الذين صنعوا ذئبهم الخرافي ؟؟ هم ابقوك هناك عند حدودهم تنتظر احد الرحيلين : الى الابد ميتا في قبر منسي , او  منفيا الى ابعد قارات العالم.

يا لعارهم وهم يراقبون الوفود الغربية تأتي وتذهب ومهمتهم الوحيدة كانت( تسهيل مهمة دخول الوفود وتأمين سلامتها) .

يا لعارهم وهم يتفرجون على خيامك تحترق والاموات تتساقط حتى تجاوزت اعدادها العشرات .
يا لعارهم وهم يرقبوك من بعيد وهمهم الوحيد افراغ المخيم من( الاخوة الاعداء)...ولأن( مشهد الخيام يجلب لهم العار ويقزز الوفود الزائرة والسياح الاجانب ).

يا لعارهم وهم يتناسون وجودك ثلاث مؤتمرات قمة(بضم القاف اوكسرها ..سيان)بينما التقتيل مستمر , والنزيف لا يتوقف.

يا لعارهم والدولة الوحيدة التي وافقت على (استضافة ) اعداد من فلسطينيي العراق هي واحدة من افقر دول العالم : السودان !!!!بؤرة الازمات المفتعلة والحقيقية : عرقية ودينية وطائفية وقبلية وجغرافية وتقسيمية وو ....

اليس هذا مخجلا ؟؟ اليس من المفارقات العجيبة الغريبة ان يكون السودان( مشكورا بالطبع) هو (الشقيق) الوحيد الذي انفرجت حناياه لتستقبل الفا او الفين من اللاجئين الفلسطينيين في العراق؟؟
لكن حتى هذا المشروع (الاخوي) الذي صدر بالاتفاق مع مفوضية اللاجئين والسلطة الفلسطينية ..فشل ولم ينفذ  حتى الان . رغم ان اعداد الذين رغبوا بالذهاب الى السودان تناقصت الى الرقم 30 فقط..ورغم ذلك ماتت الفكرة ومات المشروع !!! لماذا؟؟اسأل مفوضية اللاجئين : نريد ضمانات قانونية وانسانية للتنفيذ من الجانب السوداني .!!

اسأل الجانب السوداني : الموضوع يتعلق بالتمويل وامكانيات التنفيذ.!!

اسأل الجانب الفلسطيني : لاحول لنا ولا قوة ..نقدم كل التسهيلات القانونية .!!

طبعا سيفشل اي مشروع (اخوي) كهذا لأن اخوة يوسف معنيون فقط بتحقيق ارقام قياسية عالمية!!! هم يتسابقون للدخول في موسوعة (جينيتس) للارقام القياسية في مجالات (علمية نادرة).
ماذا يعني ان يقتل كذا مائة فلسطيني في بغداد؟ ماذا يعني ان يسحق كذا مائة طفل فلسطيني في غزة؟؟!! هم يموتون قتلا منذ اكثر من ستين عاما ..

ماذا يعني ان يشرد هناك كذا الف وهنا كذا الف ؟!! فهم مشردون منذ اكثر من ستين عاما ..اليسوا هم لاجئين في المدن ؟؟ اذن فليبقوا لاجئين في الخيام.

المهم ان نبني (اعلى برج بالعالم) على ارضنا بفكرة وتصميم عقول (اجنبية) بعمل وتنفيذ ايد اجنبية ايضا ..

المهم اننا الدولة الاولى عالميا في عقد صفقات الاسلحة التي ستوضع في المخازن حتى تصدأ ثم نعقد صفقات اخرى حينها .

المهم اننا الدولة الاولى عالميا في استقدام العمال الاجانب .( وفي هذا الجانب بالذات انت كفلسطيني لست اجنبيا وبالتالي غير مشمول !!لأنك شقيق!!)

المهم اننا الدولة الاولى عالميا في الصرف على ملاعب كرة القدم ..وارقامنا فلكية تبدأ من التسعة اصفار.

المهم اننا الدولة الاولى عالميا في (تجنيس ) الاجانب ..وليس الاخوة !!

المهم اننا الدولة الاولى عالميا في نسبة العمال الاجانب الى المواطنين الاصليين (85% اجانب فقط) والباقي مواطنين !!!

لأنك فلسطيني ...فستبقى استثناء!!

هم لا يريدونك حيا بينهم .

هم لا يريدونك عربيا ..تستطيع ان تدخل دمشق وعمان والقاهرة وكل العواصم العربية ,بعد حين ,وتقيم فيها وتعمل ..ولكن ليس كفلسطيني ..ليس كعربي !!هم سيستقبلوك بحرارة وسيكنون لك كل الاحترام وكل التبجيل وسيؤدون مراسم دخولك بكل بساطة وسهولة . ستطأ الارض العربية وبكل عواصمها الرشيدة والمجيدة ليس كلاجئ من مخيم الوليد او التنف او الرويشد او الحسكة ..ستكون حينها من المنافي الالف ...سويدي : نعم ..نرويجي...نعم... امريكي : اهلا وسهلا ..كندي : حياك الله , وان كان اسمك عمر اوعبد الله او حسن او فاطمة او سلمى.. استرالي ..يا مرحبا .دانماركي . ..هولندي ..فرنسي ...: تفضل مع تحية احترام ,وان كان شعرك ليس اشقرا وعيناك ليست زرقاء او خضراء  !!!  انكليزي .. نيوزلندي...مائة اهلا وسهلا ..وان كانت سحنتك سمراء حرقتها شمس الصحراء !!!

المهم ان لا يكون جواز دخولك اوعبورك من فلسطين او يحمل ختما فلسطينيا او فيه اسم فلسطين ّ.

ادخل بأي جنسية ..فأنت لن تطأ ارضا عربية وانت تحمل بصمة فلسطينية .

يا لعارهم , اخوة يوسف (الرسميون طبعا)يحبونك ميتا او اجنبيا فقط.

اطلقوا عليك كل الاسماء السوداء ...قالوا عنك ارهابي ..ومتطرف ..ومخرب...و..و
لكنك ما زلت تحمل الاسم الاروع  ,واللقب الاجمل في العالم : فلسطيني ..

وللحديث بقية ...


أخوكم: أحمد أبو الهيجاء

لوس أنجلس

24/1/2011

 http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/abo-alhaijaa/004.jpg

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 16

  • أمريكا

    0

    الشكر لك بما كتبت عن حقائق واقعنا في العالم الغريب هذا .. الله ينتقم بس من ألي كان السبب ..في ضيعنا و تشتيتنا هكذا في كل البلدان الغربية .. الله هو اعلم بحالنا ويعينا بس.. ننتظر مزيدك ...

  • لوس انجلوس _كاليفورنيا

    0

    اخواتي اخوتي الاعزاء شكرا لكم مروركم وتعليقاتكم شكرا لكل من خط رأيه ولكل من احتفظ به لنفسه.

  • هليفاكس

    0

    اخي العزيز ابو سيرين ان عزمنا واصرارنا في حقنا في الحياة هو جزء من وطنيتنا في استرجاع حقونا المغتصبة ونحن دورنا بأن نعلم الاجيال هذه الحقوق اما عن اخوة يوسف سيأتي اليوم الذي يرتدوا عن الامبلاة اتجاه اخوهم ولنا في ذلك اسوة حسنة وانا لعائدون بأذن الله

  • ايطاليا

    0

    السلام عليكم ياخالي الرائع المبدع تسلم على هاذه المقالات الرائعة اللي تصف واقعنا الحقيقي وواقع ح كامنا العرب الي حكمو علينا بلضياع والشتات والله كتاباتك مشوقة ورائعة مثللك الله يوفقك ويحميك ويجمعني فيك مشتاقللكم جميعا وسلامي للجميع وعمر ومروان وابو سيف الغالي

  • امريكا

    0

    تسلم ايدك يا عمي مبدع كلام واقعي جزاك الله خيراا

  • قبرص

    0

    السلام عليكم لقد كان هذا الجزء رائع بوصف حالنا ومؤلم اعاننا الله يا اخي على ما نحن فيه ودمت مبدعا

  • لوس انجلس

    0

    والله ياعمي عاشت ايدك كلام جميل بس وانت الحل والله اعلم

  • ارض الله

    0

    عاشت ايدك اتمنى ارجع لتلك الايام الجميلة البعيدة عن الطائفية وعن القلوب السوداء الله يرحم ايام زمان باتمنى ارجع للعراق واعيد الذكريات الحلوة صحيح بلدي فلسطين ولكن لم نراها ولم نحس بها اتمنى الرجوع ولكن حلم عميق جدا

  • امريكا

    0

    السلام عليكم ماشاء الله كلام مبدع ومؤثر دائما في كتاباتك وننتظر المزيد من كتاباتك الجميله

  • امريكا

    0

    راااااائع يا والدي الغالي انت تعرف تعبر عن كل فلسطيني ساكن بلعراق كان ما شاء الله ننتظر المزيد

  • قبرص

    0

    كلام جميل ولكن هل من يسمع ويعرف هذه الحقائق تبا لهم والله كنا مرتاحين بزمن صدام رغم قلة المادة بس الفلوس مو كل اشي الامان اهم يااخوان اعتصمو بالله هو خير معين وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • نيوزيلندا

    0

    ما شاء الله الموضوع جميل جدا جدا والله انك فنان في الكتابة ننتظر المزيد منك يامبدع سلامي للجميع

  • بارك الله فيك اخ احمد على هذا الكلام وهذه قصيدة عن الطفل الفلسطيني تناول الطفل طعامه يتخيل الهدية أمامه فأمه..وعدته بهدية أن هو أنهى طعامه تساءل بجنون ألعبة تكون أقبلت أمه بطلت بهية تحمل الهدية نظرأليها فأذا بها بندقية فصاح بأعلى صوته يأمي ماهذه!! أهذه الهدية ضمته اليها وأحتضنته بيديها وقالت.. يابني لم نخلق للسعادة فأنت في نظري مشروع للشهادة فأبوك..قتله اليهود ليس لسبب يذكر بل لأنه اطال في السجود فأنتفض الجنود وتسائلوا من تراه يخاطب أيخاطب ربه المعبود تبا لهم.. فالقدس لنا وسلاحنا.. أسلامنا وذخيرتنا.. أبناؤنا فأنت يابني.. مشروع للشهادة عاد الى فراشه ليشتكي الى الوسادة فهو اصغر من هذا الكلام الايحق له ان يعيش في سلام استسلم لاحلامه ورأى عروس امامه لكنها.. مكبله بالقيود وحولها اليهود تخاطبه ..يافارسي حلال قيد عني أنزع سهم الغدر مني تعبت من استنكارهم تعبت من صيحاتهم فأنا القدس اقولها لك ما أخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة استيقض من نومه ليعيش باقي يومه وهو يقول ما اخذ بالقوة لايسترد الابالقوة وبيد يحمل البندقيهة وبالاخرى..

  • جزيرة قبرص ( لارنكا )

    0

    مبدع كالعادة استاذ احمد ,, انت كاتب رائع , و المقالة اروع ,, شكرا جزيلا لك , و ننتظر مزيدك ,, تحيـــــــاتي للموقع

  • الارض كروية.. وفلسطين عربية

    0

    رحم الله غاليلو عندما اثبت ان الارض كروية حكم بالاعدام لانه ادين بالخرافة من قبل العالم ... وانا اقول رخم الله جدي حينما قال لاعليك بني ان الوطن فينا يعيش معنا حيث نكون بالخيمة او الصحراء اوفي اي عاصمة من عواصم الغرب او لوس اجلوس او اسكهولم او اوسلو اوسدني اوكوبنهاكن ماعدا العواصم العربية فانت غير مرحب بك .. كتبت سابقا الى صديقي الدكتور قصي ..وكل اصدقاء رحلة اللجوء والمنافي .. ((تحية وقبلة على جبين أهلنا في حلهم وترحالهم ولجوئهم وغربتهم في كل مكان حاملين الوطن على ظهرانيهم برغم نزيف جراحهم المستمر لا يكلّون ولا يملون انه العشق الأبدي الذي لن يتخلوا عنه ورغم الألم لن يتركوه على قارعة العواصم المهزومة والصحاري والطرقات العربية الموحشة لن نترك بلادنا فلسطيننا مرة أخرى وديعة لمن خذلها وباعها في عام النكبة 1948 بل سنحميها بصبرنا داخل جدران قلوبنا وعقولنا ووعينا وذاكرتنا ووجداننا نورثها لأبنائنا وأحفادنا )).

  • ارض الشتات

    0

    مقاله رائعه جدا اجت علي الجرح لانقول الا ما يرضي الله حسبنا الله ونعم الوكيل نفوض امرنا بهم لله الواحد القهار

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+