الفيلة تطير – احمد ابو الهيجا

فلسطينيو العراق12

عدد القراء 2975

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/flyingeleph.jpg

 

انا اعترف...في السماء ما زالت تطير .. بعض الفيلة .

      هذه هي السياسة اذن : احدى اكبر بوابات التاريخ للوصول الى الجنون ..وباقصى سرعة .

      هي ليست فن الممكن ..هي اختبار المستحيل ..او استحالة الممكن .

      في محطينا العربي ,كل شيء قد يجعلك مغفلا نادما عما جرى ..او يقودك الى العدم او الى الجنون .

      في السياسات العربية الحديثة ...يتحول المنطق الى مستحيل .

     فانا كنت سأصدق , لو ان احدا قال لي ..مثلا..ان حرب البسوس قد استخدمت فيها كافة انواع الاسلحة , بما فيها الدبابات والطائرات المقاتلة .

     وان معركة نورماندي في الحرب العالمية الثانية , قد بدأت بالحجارة ..وانتهت بالسيوف.

     كنت سأصدق لو ان احدا نقل لي خبرا يقول : ان مدغشقر بدأت تنافس امريكا في غزو الفضاء....او انه شاهد اسرابا من الفيلة تطير باتجاه المحيط الهادي بحثا عن مناطق دافئة ..او ان الصومال تصدر الثلاجات للقطب الشمالى .

     كنت سأصفق ان نقلت شاشة الجزيرة لحظة عناق تاريخي بين ابو مازن وهنية ...وفي المشهد لافتة :( فلسطين من البحر الى النهر)..لكني سأعتبرها من علامات قيام الساعة .

     فالعقول احيانا , تغامر في الذهاب الى مساحات خطيرة جدا من اللاممكن ...وتحلق في فضاء متسع من المستحيلات ...وتحلم في اللاوعي  بمحاولة القاء القبض على سحابة ...او الامساك بنجمة ...تدخل في عوالم من الحريات الوردية ...لكنها مجرد اضغاث احلام .

      لكني اكتشفت الان ...ان بعض المستحيلات العربية قد تتحول الى ممكنات , وان بعض اجزاءها المصيرية بدأت تصنع حقائق جديدة , فتغير الواقع وتضعه امامك بكل وضوح... وانت فاغر الفاه...!!

      عرفت ان النضال لا يحتاج الى نظريات وقادة تاريخيين وشهادات عليا وسياسيين محترفين ...اكتشفت ان الجمال قد تجده في لوحة مبهرة لسجادة صلاة عملاقة تحيطها بقع دماء...ودبابات...وان النبل قد ينبع من افقر زقاق في مدينة هي اقرب الى مقبرة ...وليس من الضرورة ان تمتلك مدفعا , كي تكون شجاعا..

      اكتشفت فجأة اني لا افقه شيئا في الانفاق المظلمة التي يسمونها : سياسة .

      او ان معاني السياسة لا تصلني بكل عوامل وتفاصيل الفهم ...وعناوين الاستعاب.

      ولا اظن انني الوحيد بهذا الاكتشاف المذهل : جميع (عباقرة) السياسة و(دهاقنة) التصورات المستقبلية.. والتوقعات (الستراتيجية)  القادمة والمحللين السياسيين ..جميع منظري الثورات في العالم ...اتضح انهم بالضبط مثلي : لا يفقهون من السياسة شيئا...وهاكم الامثلة :

      المتحدث بأسم البيت الابيض الامريكي : الذهول يخيم على الجميع هنا , ما نراه في مصر غير مسبوق , ولم نكن نتوقعه .

      المخابرات المركزية الامريكية : خططنا لكل شيء ووضعنا اسوأ السيناريوهات لما يمكن ان يحصل هناك , في مصر ...باستثناء ما يحصل الان فعلا .

       محمد حسنين هيكل : الدولة الاكثر ترشيحا لاستنساخ انتفاضة تونس هي ..( لبنان)...هذا قبل 25 يناير بيومين فقط .

      من يفهم السياسة اذن ؟!! من يفهم الشعوب اذن ؟!

     عندما قالوا ان السياسة فن الممكن ... كان هذا في عقول اغبياء التاريخ .

     هي فن المستحيل ..في عقول الانقياء والمؤمنين بقضيتهم .

     فأن تكون ثائرا يعني ان تكون غير ملوث ...واسرع واقذر اسلوب للتلوث يأتي من السياسة ....واليك الدليل :

     فقط انظر وتمعن بالوضع الفلسطيني الراهن ...والخارطة السياسية الفلسطينية الان ...في الداخل خاصة...وقارن الصورة مع الوضع ايام انتفاضة الحجارة مثلا ...او مع ايام الخاكي والكوفية...مع ايام (طل سلاحي من جراحي)... وحنظلة ...مع ايام السمووالنبل الفلسطينيين ..قبل الدخول في متاهات البدلات والربطات الحريرية والمفاوضات ...ودهاليز الصفقات والتنازلات ..ووو.. بحثا عن نصر وهمي و(سلام) مستحيل ..وصولا الى كراسي عفنة...وفتنة عربية اسمها (السلطة) .

    اقتنعت الان : ان تكون مناضلا يعني ان تهرب من التنظير والمنظرين ..ان لا تتقترب من التحزب , ان تبعد عقلك عن التسييس ...ان لا تغلفه بعلبة اطار صدأة اسمها ...السياسة .

     ان تكون ثائرا يعني بكل بساطة : مواطنا عاديا بسيطا لافتتك الوحيدة هي ..الوطنية ..وان تكون وطنيا لا تحتاج سوى لقلب نظيف ..ووجدان واع وهدف تضعه نصب عينيك... وتنطلق .

     من قال ان الثورات تقاس بالمسطرة ؟! من قال انها تبدأ بنظرية (ثورية)  ؟!

     من قال ان الثورات تحتاج لخطط وبرامج ومناهج ومحاضرات ...كي تندلع ضد الطغاة؟!!

     من قال ان المواطن يجب ان يقرأ كراس(كيف تصبح مناضلا) كي يثور على جلاديه؟!!

     انظر الى قادة العالم وسياسييه وهم يلاحقون المشهد في ميدان التحرير...وهم يلهثون ...وردة فعلهم الوحيدة : الذهول .

     لا احد يستطيع الامساك بها : الثورة....وهي, حتى الان, جميلة بكل تفاصيل الجمال الثوري ما دامت خارج سياق التنظير ...الثوري او التأطير الحزبي او التخندق السياسي ...جميلة ونبيلة, حد الدموع...طالما الولاء لعنوان واحد ومانشيت عريض : الوطن ...وفقط الوطن .

     ومع انهم حاولوا تلويثها بالخيول والجمال والسيوف والدم ...لكن الدم جعلها اعظم نبلا ونقاء...وقنوات (كنز اسرائيل التراتيجي)..مبارك تعلن عن اكتشاف (عناصر موريتانية)مندسة تقود مظاهرات الشباب في ميدان التحرير...وجماعات من حزب الله وافواج حماس والمخابرات الايرانية وكائنات مجهرية ومخلوقات فضائية ....وحتى المنتخب الجزائري لكرة القدم ...جميع هؤلاء كانوا مع المعتصمين في ميدان التحرير .

     هي السياسة اذن ...فجأة ...ولكن مع سوابق انذارات ...تحول المواطن العربي من كائن يعيش في كوكب اخر بعيدا عن قضايا امته...

     او هكذا اعتقدنا ..الى تسونامي غاضب يحمل لافتة( الحرية والكرامة مع الخبز)...من اداة مسحوقة مهملة وتصفق للطغاة ...الى زلزال بشري لا يعرف حدودا للتضحية والصبر وبيده مفاتيح الطوفان ..

     هي السياسة اذن ...تخدعك..تكذب عليك ..لاتفهمها ...غالبا!!!لكنها في النهاية تجعلك تصدق , بل وتعلن: ان في السماء مازالت بعض اسراب الفيلة..... تطير .

 

احمد ابوالهيجاء

8/2/2011

 

 المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 12

  • يراءة الطفولة وحدها لاتكذب

    0

    مهداة الى احمد ابو الهيجاء كم احن الى طفولتي .. هي الفطرة بالحياة النقية كنا نلعب بعفوية لانعرف الكره ولا الحب نحيا ومحبو بروح ندية فبل تعلم الحروف الابجدية في عالم التوحش والهمجية قد خطف منا بهاء الانسانية وزرع فينا بشاعة ووقاحة الانانية هنيئا لمن حافظ على ملامح الانسانية تحياتي اخوك انور الشيخ بس لاتصدق بعد حتى في ظلك الذي خلفك لانه يغدرك ويخدعك

  • 0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...موضوع اكثر من رائع اخي الغالي ابو سيرين سلمت الايادي بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير وننتظر منك المزيد من المواضيع الرائعه سلامي لك وللعائله الكريمه جميعا

  • ابارك لك على هذه المقال الرائع وارجو من الله عزوجل ان لايرحم حكام العرب اجمعين انه سميع الدعاء امين امين لانهم وكما تعرفون والكل يعرف فهم خونه بحق كل الشعوب العربيه والاسلاميه وبارك الله بيك وبقلمك

  • كندا

    0

    السلام عليكم نعم اخي يبدو انك مثلي ومثل الغالبيه الساحقه التي زهقت وقرفت من السياسه ودهاليزها ومايسمونه فن الممكن .. اتخيل انك مثلي لم يعد لك رغبه ونفس في ان تتابع اخبار مثلما كنا نفعل سابقا نتحلق حول الراديو في ذلك الزمن الجميل ورغم نكساته فهو ثوري صادق ايام (طل سلاحي ) كما قلت انت . والايام التي تلته . وعادت ثوره مصر لتعيد الينا بعض الامل في ثوريه صادقه واجبرتنا مره اخرى على التحلق حول الجزيره في هذا الزمان .. كتاباتك تدل على احساس بارهاصات المرحله وفهم واعي لنفسيات الناس التي ملت من السياسه الكاذبه في هذا الزمان .. شكرا جزيلا

  • امريكا

    0

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاك الله خيراا كتابات رااااااائعه كروعتك عاشد ايك ننتظر المزيد من هذه الروائع

  • ايطاليا

    0

    خالي العزيز والله انك كاتب مبدع تسلم ايديك على هاذه المقالات الرائعة حتى في تعبيرك عن شعوبنا المظلومة وحكامنا المبدعون في بيعنا ومراوغتنا لمصالح اسيادهم رائع ومنطقي

  • لوس انجلوس _كاليفورنيا

    0

    اخي وعزيزي ابو مهند المحترم تحية خاصة لك واخرى خاصة ايضا لقلمك انت تعرف انه احيانا يخدعك القلم ..فللقلم سطوة بالتحديد على من يستعمله كسيف..واحيانا تبدو الكلمات كسكاكين تجرحك ان حاولت اخراجها ..لكن هل بقي لنا سلاح اخر نقاتل به ؟؟تحية لك مرة اخرى ولسيفك

  • السويد

    0

    لقد اصبت بما كتبت وبما يجول في خواطرنا وبما يجثو على قلوبنا وعبرت باسلوبك المميز ما مر ويمر بنا ويمر فيه جميع الشعوب العربية من ظلم الحكام المستعربة الجاثية على صدورهم .سلمت يداك ما خطت.

  • هليفاكس

    0

    لقد اصبت في مقالك ان ثورة الشعب بدون رتوش الاحزاب تعني البراءة من التساقها باي اجندات خارجية وانها من اهات والام الشعب المغلوب على امره عبر حقبة من الزمن اما ما يدعيه نظام ان هناك احزاب وقوة سياسية تدير هذه الثورة فهو استخفاف بشعب مصر هل من المقول بهذا العدد من المتظاهرين يحتاج الى مثل حزب الله او حماس وهو لديه من المثقفين والسياسين مالم نراه ف اي بلد عربي اخر كله يااخي بهتان وتظليل للشعب العربي ما يدعيه هذا النظام المفلس وان سقوطه قريب انشاء الله ويلق به كل الانظمة العفنة وان لناظره قريب مع تحياتي لك وللموقع

  • أسراب الفيلة لم ولن تغادر

    0

    أخي وصديقي ورفيق المعانات في مخيم الجحيم أبو سيرن المحترم , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, متى ماأصبحت لوس أنجليس ( الطوبجي ) وسان دييغو ( البلديات ) وكاليفورنيا برمتها ( منتجع الوليد الأذلالي ) عندها لك ولي أن نتيقن أن أن أسراب الفيلة ستغادر سماء بلدان العربان ,, وأن خفافيش الليل ستغادر أحلامنا ,, والخوف سيفارق أسرة أطفالنا ,, فيسصبح رغيف الخبز عبارة عن صفحات ماضي نقلبه قبل تناوله لنتجر ذكرياتنا ,, ويغادر ( صحن الفول المدمس ) موائدنا ,, لأنه لم يعد يمثل جل طموحاتنا الصباحية منذ قرون ,, صدقاً ماقلته كم تمنيت أن أقوى على قوله لكنه كان يتفلت من ذاكرتي كتفلت طفل رضيع من أحضان مرضعته ,, لذا لم أوفق بالأمساك به ,, فلا يسعني يا أبو سيرين سوى القول عشت وعاش فكرك الذي طوع قلمك ليسطر هذه الكلمات المعبرة عن عمق جراحنا التي لليوم لم يفقها غيرينا على ما يبدو ,, أخيك أبو مهند النسب ,,

  • ولاية تكساس هيوستن

    0

    اذا الشعب يوما اراد الحياة والشعب العربي رغم انه استيقظ متاخرا فاتمنى ان يثور هذا الشعب على من يضع العملاء على الكراسي والتي يلتصقون بهاحتى مماتهم ليورثوها لابنائهم

  • امريكا

    0

    السلام عليكم ماشاء الله والله العضيم انو كتاباتك معبره فعلا لا احد يعلم ماتخبأ الايام القادمه هذه حقيقه جزاك الله خيرا

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+