من الطوبجي الى لوس أنجلس .. من الحلم الى السراب ج6 " احذر أمامك فاسدين" – احمد ابو الهيجاء

فلسطينيو العراق13

عدد القراء 2208

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
 http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/abo-alhaijaa/006.jpg

اخي ...تقدم ..بسرعة..

قفزت وانتبهت... اين انت؟؟ تذكرت وركضت باتجاه الشباك امامك ...ثلاث خطوات
واصبحت امام الهم الجديد مباشرة....ولا تدري كيف ناولته الجواز ومعه دعوات كل الاجداد وتراتيل كل الجدات ان يعمي بصره ويختم الجواز بسرعة .

كانت الاجواء اعقد مما توقعت ..واصعب مما تخيلت ....والزحام شديد ..والهاربون من الجحيم بالالاف....
عندما اعاد لك الجواز بذلك الوجه المتجهم ....ابتعدت عن الشباك بسرعة ...وبدأت البحث عن الختم ...بانتظار العائلة .

الامر بدا مختلفا هناك عند البوابة الاولى ل( الشقيق) الثاني ....الزحام اشد والاجراءات ابطأ واكثر تعقيدا...مع استمرار الدعاء ...وقراءة سور بعينها من القران الكريم ....و ملايين الالتفاتات ...وتكرار غير معقول لتحذير افراد العائلة بنسيان اللهجة الفلسطينية ...مؤقتا... وعبر فتحة صغيرة من الزجاج ...اخذ الموظف الجوازات معا هذه المرة ومعها كذا مئة ليرة ...وانت تنتظر...بلا قلب ...من اين تأتي به وقد هشموه هناك ..قبل الرحيل بجيل .

جبل هائل هو خوف من نوع جديد ازالته من على كتفيك يد الموظف التي ختمت الجوازات....ومعها صنعت لك دمشق قلبا جديدا ...كان مجبولا بالقلق اللامحدود بينما كانت عينيك على بغداد ...ومن بقي فيها من الاحبة كان يمطرك كل يوم بصاعقة جديدة: اليوم قتلوا فلان ...وخطفوا فلان ....وفقد فلان ...وعثروا على جثة ....لكن القلق الجديد يتضخم واصبح واقعا جديدا ...يفرضه وجودك في دمشق..لكنك لم تنهار بعد ....

وجاءتك الاخبار ... بعد حين : انتبه!! في دمشق فاسدون...انهم واشون ..اين تذهب ؟؟؟ اي امتحان هذا ؟؟ 

حتى عندما تخرج من الجامع الاموي ... تخشى ان تراهم هناك... بين الازقة الدمشقية القديمة ... بأنتظارك.

ماذا فعلت ؟!!  ماذا تفعل ؟؟ في دمشق اليوم القوا القبض على فلان .... يا الله.. لكنك لست وحدك ...والعائلة ؟ على الحدود ...وبعد اسابيع من السجن رموا فلان وعائلته على الحدود ... واي حدود؟؟ وارتفع الرقم ...سبعة ...ثمانية ...عشرة ... والتهمة جاهزة ... والفاسدون ايضا ..والقرار واحد : الى الحدود.

لم يعد في القوس منزع ....المخيم هناك ..على الحدود ... ولك فيه من الاحبة قد سبقوك في اتخاذ القرار...وهم الان هناك في الوليد.

دمشق منحتك قلبا مؤقتا ....ومنه اذعن العقل للقرار واستجاب . وهناك في المخيم ...اكتشفت الاهوال .
لسنا انبياء ...فزمن الانبياء قد انتهى منذ اكثر من اربعة عشر قرنا ...ولم تكن انت في جمهورية افلاطون ... المثالية ..ولن تكون ...لكنك كنت في مخيم للاجئين الفلسطينيين ... وماذا وجدت ؟ الازمات والشدائد هي المحك الحقيقي للناس ... والمخيم كان بمثابة مختبرا لاكتشاف معادن الناس  وطبائعهم ...وهناك لا مجال للنفاق ... ولا مجال للتزويق ولا للمجاملة ...فالحقائق بتفاصيلها عارية امامك ... واهالي المخيم يعرفون كل شئ.

وهكذا وجدت: من الفاسدين من تاجر بالاهالي .. ... ومن الفاسدين من باع الاخرين لاجهزة الامن .. ولا ادري ماذا جنى ...ومن الفاسدين من سطى على اجزاء من حقوق الاخرين ...حتى وانت في المخيم كان ثمة من  لا يرحم الاخرين فيعتدي على هذه العينية الكبيرة او الصغيرة ... او الحيثيات المالية التي تستحق او لا تستحق ...ومنهم من حاول ان يصنع لنفسه ( مجدا) ... فكان وصوليا نفعيا ...ومنهم من اصبح او حاول ان يكون ( رويبضا) ... يمثل نبضك دون ان تمنحه هذا الحق ....ومنهم من لعق الكحول عقله ... فحاول ان ينشر اثاره المدمرة بين المتناولين من الشباب في المخيم .

سنتان او ثلاث او اربع سنوات ...احترقت من عمرك هناك في .... كان كل يوم فيه ... اكتئاب سنة .... وكل ساعة انتظار للفرج فيه ... هي قلق قرن .

بالتأكيد الخيرون في المخيم اكثر ... ومنهم العديد من حاول المعالجة ... وبالتأكيد الضمائر الحية في المخيم كانت اكثر ... والاكاليل الايجابية بعناصرها كانت تضيء عتمة المخيم المدهمة في الكثير من النواحي ...لكن ...هذا جانب اخر ... وهو بالطبع كبير ومهم جدا ... ولكن ايضا كان الجانب المظلم من الحياة في المخيم قاسيا الى درجة لا تطاق ...  ولا يمكن ان تنساه .

ثمة من يشكوا من اهلنا ... حتى في الغربة ... ايضا من فاسدين ... حتى في منفاك الجديد ...

ثمة من يحصي انفاس الاخرين .... وثمة من يحاول اشباع رغبته في التصيد بالماء العكر ...وثمة من ينسى ان صلة الرحم هي جزء مهم من عبادة المسلم لربه, فيقطعها ... وثمة من ينسى انه لاجئ فلسطيني ... فيتحول الى شرطي .. 

كل ذلك واكثر خاصة في اماكن اللجوء التي تحوي اعدادا كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين متقاربين في مدينة واحدة .

انا لا اسمي احدا ... ولا اضع لائحة اتهام ضد احد ... ولا ادعي الكمال ... فالكمال لله وحده .... بل احاول تشخيص الاخطاء ... قد اكون صائبا في ذلك ...وقد اكون مخطئا ... ولكن المهم  ان نحاول اصلاح انفسنا ... فلا معنى لأن تغض النظر عن فساد ... ووقائعه  السلبية قد تؤثر عليك وعلى محيطك ...ولا معنى لوجودك ان لم تحاول على الاقل ان تكون خيرا .. فتزرع وردة بين الكثير من الاشواك امامك او تشعل شمعة في بدايات الظلام ... لترى خطوتك القادمة بوضوح... او تترك بصمة بيضاء ترشد سلوك الاخرين .

في كل مجتمعات العالم ... ثمة فاسدون.. ولكن لأننا فلسطينيون علينا ان نكون استثناء... يجب ان نكرس الحكمة فينا ... ونبرز الخير في سلوكنا ... يجب ان نعي الدرس ... ونصطف معا ....نحاول ان نبني , في الغربة مجتمعا صغيرا .... نظيفا , متماسكا , متراحما, بلا فاسدين.

http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/abo-alhaijaa/006.jpg
أخوكم: أحمد أبو الهيجاء

لوس أنجلس

2/3/2011

 

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 13

  • جميل

    0

    تحية بإمكانك زيارتنا في الفيس بووك مجموعة \" عائلة ابو الهيجاء \" ( فان كلوب !) او موقعنا في الانترنت : ابو الهيجاء

  • تحية

    0

    تحية عطرة لقلمك المبدع يا ابن العم . سليمان الحاج سليمان ابوالهيجاء . المانيا / عين حوض الاصل

  • لوس انجلوس _كاليفورنيا

    0

    تحياتي خال اسعد ... اشكرك على التواصل والمرور والتعليق على المقالات ...ياريت تيعث لي رقم تلفونك .. سلامي للعائلة الكريمة وقبلاتي للاولاد

  • ايطاليا

    0

    سلمت يداك يامبدع ذكرتنا في ايام المخيم وكان وصفك واقعي وصريح جدا وكل ماوصفتهم كانو موجوديين بلفعل مشتاقللك سلامي لكل الاهل

  • كندا

    0

    إن انت اكرمت الكريم ملكته و اذا اكرمت اللئيم تمردا ليس صحيحاً أن تعامل الناس بمختلف نوعياتهم بالتعامل الانساني الراقي، فهناك نوعية من البشر يحسبون الكرم في التعامل ضعفاً، ويتوقعون ان التواضع اقلال من القيمة. أنت لا تستطيع ان تغير الناس أجمعين، وكل انسان في هذا المجتمع هو نتاج أسرته، العرب قديماً تقول كل إناء بما فيه ينضح وهي عبارة صحيحة وعميقة فالإناء الذي امتلأ بالغيرة والحقد وتصيّد السلبيات لا يمكن ان يفيض إلا بكل المشاعر السلبية مهما حاولت ان تتفاءل بأن في الاناء بذرة يمكن ان تنبت يوماً. التعامل مع الناس فن من الصعب إتقانه ولكن ليس من المستحيل اطلاقاً تعلمه إن كنوز هذا الفن ان تجعل معرفة من تتعامل معه اساساً للتعامل فاللئيم والعدواني والغيور الحاقد لا يمكن أن يفهم معنى كرم التعامل ولا تكن متفائلاً وتحسب انك بحسن تعاملك ستفعل ما يفعل السحر. الناس لا يتغيرون في يوم وليلة ولن يتغيروا لأجلك فإذا كنت ذا روح فياضة بالعطاء ونفس متسامحة انصحك بالبعد عنهم وعند الفرس قديماً حكمة عميقة تقول (لا تعاشر إلا اناساً من مقامك وقدرك فلا يمزج الزيت مع الماء ولا الخل مع الحليب . الحكيم هو من يتعامل مع الناس وفق قواعد مرنة ويخاطبهم على قدر عقولهم ولا يتوقع من الناس أجمعين شكراً أو احساناً فإن رضا الناس غاية لا تدرك. يكفي المرء احساسه وايمانه بقدراته اما من ينتظر ان يقيمه الآخرون فلا شك انه سوف يعاني كثيراً، قيمة الانسان فيما يصنع وليس فيما يتحدث به الآخرون الذين لا يفهمون ان الاساءة للانسان الكريم لا تدميه، بل ترفعه عالياً مثل الشجرة المثمرة ترمى بالحجارة فلا يؤذيها ان الثمر الناضج يسقط على الارض اذ انها تعرف اي خير وعطاء يكمن فيها.

  • كندا

    0

    فكم صعبا على الانسان حين يجد ان اقرب شخص اليه وهو يطعنه بخنجر الجحود والاساءة ... وكم مؤلما حين ترى ان من قدمت له كل عون وكل ما تستطيع تقديمه من جهد ومن ود وحتى من وقت وهو في نفس الوقت يقابلك بكل لؤم وصلف ناكرا عليك كل جمائلك وافضالك التي قدمتها له عن طيب خاطر . والاصعب هي الصورة الجميلة والبهية التي ترسمها لمثل هؤلاء وهي في حقيقتها صورة بالية كالحة تسقط عنها الوانها المبهرجة عند اول قطرة مطر ... !!! و الادهى ان هؤلاء الجاحدين اللئام انهم يتعمدون نسيان محاسنك ولا يتذكروا حسناتك وحين يذكروك لا يتذكرون الا عيوبك التي يحاولون ان يغطوا على محاسنك ويظهروا مساوئك فقط ... يكون السؤال وقتها : لماذا لا يتذكرهؤلاء الناكرين للجميل سوى عيوب الاخرين ممن انكروا جمائلهم ، وتناسوا عن عمد كل خصالهم الطيبة والحسنة ؟؟!! ومالغاية التي يريدوا تحقيقها من وراء كل تلك الافعال الوضيعة ؟؟!! ولنحاول ان نسلط الضوء على شخصية ناكر الجميل وعديم الوفاء فنراه في حقيقته انه اما احمق جاهل وحمقه هذا ناتج عن النقص في الوعي يحاول ان يخفيه باخفاء محاسن الاخرين ، او ربما هو في أصله حسود ناقم ويحمل حقدا دفينا في داخله نتيجة عقد نقص الطفولة او حتى الكبر ، ويحاول هذا الحاقد اللئيم ان يكمله عبر انتقاصه ممن هم افضل منه . فمن عدم الشكر الى إنكار الجميل الى الإساءة وغيرها من الصفات التي تعتبر خصال مذمومة لا يحملها البشر الاسوياء والاصحاء (( عقليا ونفسيا )) . فيفترض بالانسان السوي ان يكون رديفا للرقي في التعامل مع اقرانه وزملائه في شتى محاور الحياة العلمية والمهنية والاجتماعية وان يقابل المعروف بالمعروف والاحسان بمثله او على اقل تقدير بالعرفان وبعكسه سيكون قريبا للحيوان المفترس الذي يتحفز للانقضاض على فريسته وبكل الطرق والاساليب المشينة والهمجية . الا ان العزاء الوحيد هو ان هؤلاء الاشخاص لا يستطيعوا ان يحافظوا على الصورة البراقة التي يرسموها لانفسهم فترة طويلة فسرعان ما تتضح امام الجميع وعندها سيكون امثالهم منعزلين في قواقع عقدهم قابعين في كهوفهم المظلمة ، فكما هو معلوم ان حبل الكذب قصير ولا يدوم طويلا ... فليس من الصعب ان تكذب ولكن ليس من السهل ان تبقي الاخرين يصدقون كذبك . نعم ... ان المصاب بمثل هكذا مرض اجتماعي سيبقى وحيدا فريدا منبوذا من مجتمعه ومن محيطه ، ويقينا ان الذين من حوله سينفضوا عنه عاجلا ام اجلا بسبب خصاله السيئة وافعاله المعيبة ، فنصيحتي لاصحاب هذه الخصلة السيئة ان يعالجوا انفسهم من مثل هذه الادران وان يعودا لانسانيتهم قبل فوات الاوان . وللتنويه فقط هذا التعليق لا امس به احدا بعينه بقدر ما ارى ان هذا المرض قد تفشى في واقعنا الحياتي بشكل ملحوظ لا يخفى على الجميع ، ا. اذن الحالة هي اكبر من مرض فردي يعاني منه شخص او اثنان او اكثر وانما مثل ما اسلفت انه مرض بات يصيب ماهو اكبر من الفرد . ولكل هذا الذي اوردناه يجب على المرء ان يكون اكثر حذرا في تعامله مع الاخرين وان لا نصدق صورة الحمل الوديع التي يظهرها الاخرون لنا فلقد يجوز ان في داخلها يكمن ذئبا متوحشا وهو متحفز للانقضاض على فريسته ... وهذه ليست نظرة تشاؤمية من أبتدعها خيالي وانما هي نظرة واقعية لظاهرة اصبحت متفشية ،وبالفعل صدق من قال \" اتق شر من احسنت اليه \" . وأبعدنا الله وأياكم عن شرور هؤلاء اللئام .... عديمي الوفاء ... اللهم امين رب العالمين سلامي للجميع ياابوالهيجاء ...يامبدع

  • ولاية تكساس هيوستن

    0

    كم هو جميل بقدر ماهو مؤلم العودة بالذكريات للايام السوداء البيضاء

  • هليفاكس

    0

    السلام عليكم اخي ابو الهيجاء لك مني الف تحية ولعائلتك الكريمة هذا رقم هاتفي .0019024576071 مع المفتاح واميلي abugazwa , وتحية لك وللموقع اخوكم ابو اركان

  • لوس انجلوس _كاليفورنيا

    0

    اخي العزيز ابو اركان المحترم ....ملاحظاتك ومداخلاتك على المقالات والمواضيع دائما في محلها وبلا مجاملة ,,,,ارجو ان ترسل لي ايميلك ورقم هاتفك للتواصل والاطمئنان لاني لا يمكن ان انسى صحبة ايام البلديات ...سلامي لجميع افراد العائلة مع خالص تحياتي لك

  • هليفاكس

    0

    تحية طيبة اليك . يعد ما كتبته تفير لمراحل الحياة القاسية في المخيم فكل الذي ذكرته هو مرارة السنين التي عشناها عسى ان تكون موعظة واتعاض لنا جميعا وان نضع النقاط على الحروف في حياتنا المقبلة وان نحسب خطوتنا بالشكل الصحيح لاننا فلسطينيون فنحن دوما مميزون ولنا الحق بالافتخار لكثرة التجارب التي مررنا بها ام الطفيليون والمرحليون هم قلة وحبالهم قصيرة نسأل الله ان يصلح حالهم ولايمكن ان يستمروا بفهلوتهم ان تنطوي علي من حولهم لذا كل هؤلاء منبوذون . سلمت يا ابو سيرين وسلم قلمك مع التحية اخيك ابو اركان

  • امريكا

    0

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ماشاء الله كتاباتك والله معبره وفيها حكمه جزاك الله خيرا وبعد هذا ننتظر كتاباتك بعد دخول سوريا ......

  • لوس انجلس

    0

    والله الكلام الي كتبتوا مع الاسف هو واقعنا الاليم الي عشنا ومازلنا انعيشوا واقع صعب ومولم لانوا الي حكيت عليهم همي الهم يد للي وصنالوا موبس بالمخيم من وسوريا بل قبل هيك من لما كنا في بغداد مع الاسف انوا في ناس من شعبنا باع حالوا وضميروا واذى اهل بلدوا او منطقتوا مابدنا انجرح بحدى بس مابدنا نحكي غير الله المستعان

  • 0

    أخي أبو سيرين المحترم ,, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, بعيداً عن المجاملات وكلامات الأطراء والتي تستحقها عن جدارة ,, لكنك وبأسلوبك المتميز تمكنت من الكتابة عن المخيم بأختصار وتلميح وتصريح وكأنك في داخل نفسي ,, لذا أجدني غير قادر أو متردد للكتابة عن المخيم لتكملة أجزاء السلسلة من الحقيقة المغيبة لذا كتبت عنا في بغداد وقفزت بالكاتبة عما وجدناه في أمريكا ,, ولم أكتب لحد الأن عن مخيم الجحيم الأذلالي ( الوليد ) ,, لأني أصتدم دوماً بثلاثة أو أربع عناوين تنهال عليً رأسي كالمطرقة وهي (( الفاسدون + المنتفعون + ومسؤولي المخيم الرسميون + أهالي وشيوخ ورجال الشرطة والأمن وماهم كانوا به لنا فاعلون )) لذا يا أخي سأعمل جاهداً لأتحرر من ذلك التردد وأكتب ما لنا وما علينا ,, ولكن سيكون ذلك عند خروج أخر واحد من أهلنا من ذلك الجحيم حتى لا أوقع عليهم ضيم وجور من أصحاب النفوس الضعيفة (( لأن المسخمين مسخمين )) ,, والله الموفق لنا ولكم أخي الفاضل ,, تقبل تحياتي وشكراً لآتصالك للأطمئنان عليً وعلى أبني مهند وعائلته بعد حريق منزله مباشرة ,, أخيك أبو مهند جمال أبو النسب ,,,

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+