الصبرعلى البلاء والترغيب فيه – احمد ابو هاجر

فلسطينيو العراق8

عدد القراء 4664

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله وعلى اله واصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهداه الى يوم الدين رضوان الله عليهم اجمعين .

اما بعد

ليس من الصبر على البلاء عدم انكار المنكر فالواجب عند وجود البلاء بالمنكرات هو انكارها باليد او باللسان او بالقلب حسب الطاقة لقول الله سبحانه وتعالى (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) سورة التوبه الاية 71 ، وعلى المسلمين عند الابتلاء بالمنكرات سواء كان ذلك بالبيت او في الطريق او في غيرها الانكار ولا يجوز التساهل في ذلك ، اما الاحاديث الواردة في الصبر فهي كثيرة ومنها قوله صلى الله عيله وسلم في سنن الترمذي وغيرها (أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل ) الحديث هو حديث صحيح ومنها قوله صلى الله عليه وسلم (عجبا لأمر المؤمن ان أمره كله له خير وليس ذلك لأحد الا للمؤمن ان أصابته سراء شكر فكان خيرا له وان أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ) رواه الامام مسلم في صحيحه عن صهيب بن سنان رضي الله عنه ، وقال الله سبحانه في كتابه الكريم (ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمه واولئك هم المهتدون) سورة البقرة الايات 155- 157، وقال عز وجل في كتابه الكريم (انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) سورة الزمر الاية 10 ، والايات والاحاديث في ذلك كثيرة نسأل الله ان يجعلنا واياكم من الصابرين انه جواد كريم ومما ورد في الاحاديث في الصبر على البلاء قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في سنن الترمذي ومسند احمد بن حنبل (لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنه في جسده أو في ماله أو في ولده حتى يلقى الله سبحانه وما عليه خطيئه ) رواه احمد بن حنبل في مسنده عن أبي هريرة ، وبعض الناس يظن أن هذا الذي يصاب بالامراض ونحوها مغضوب عليه وليس الامر كذلك فانه قد يبتلى بالمرض والمصائب من هو من اعز الناس عند الله وأحبهم اليه كالانبياء والرسل وغيرهم من الصالحين كما تقدم في قوله صلى الله عليه وسلم في سنن الترمذي وغيرها (أشد الناس بلاء الانبياء) ، وكما حصل لنبينا صلى الله عليه وسلم في مكة وفي يوم أحد وغزوة الأحزاب وعند موته صلى الله عليه وسلم وكما حصل لنبي الله أيوب عليه السلام ولنبي الله يونس عليه السلام وذلك ليرفع شأنهم ويعظم أجورهم وليكونو أسوة صالحة للمبتلين بعدهم .

نسأل الله لنا ولكم الصبر في الابتلاء والمصائب وأن يجعلنا من الصابرين والشاكرين وأن يهدينا الى الصراط المستقيم انه ولي ذلك والقادر عليه والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبي الهدى نبينا محمد وعلى اله واصحابه احمعين .

 

 

 بقلم الاخ : احمد أبو هاجر

17/3/2011 

 

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر" 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 8

  • امريكا

    0

    الله يحميك ابو هاجر ويجزيك الله على كلمة تكتيها هذا اصل المؤمن الصالح الله يكثر من امثالك

  • النرويج

    0

    جزاك الله كل خير وجعلك الله من اهل الجنة الطيبن الصادقين ويجعل طريقك الى الصراط المستقيم

  • السويد

    0

    بارك الله فيك وجزاك الله خير احمد ابو هاجر

  • بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يحفظكم وان يكون بعونكم وان يفرج همكم و هم كل مسلم وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما يصيب المؤمن من وصب ، ولا نصب ، ولا سقم ، ولا حزن ، حتى الهم يهمه ، إلا كفر به من سيئاته )) الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم بارك الله فيكم

  • سوريا دمشق

    0

    بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير يااخي وكل كلمة تكتبها او تقولها يضعها في ميزان حسناتك اللهم امين اخي باالله ادعو لنا بالفرج

  • سوريا

    0

    بارك الله فيك اخي الحبيب ابو هاجر لقد احسنت الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وجزاك الله خير الجزاء لما يحبه ويرضاه على هذا الموضوع والايضاح فيه فمزيدا منها ولك فيها من الحسنات ان شاء الله فموضوع الصبر هو موضوع قيم فهناك قصه حدثت مع الرسول صلى الله عليه وسلم (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على امرأة تبكي على صبي لها . فقال لها \" اتقي الله واصبري \" . فقالت : وما تبالي بمصيبتي ! فلما ذهب ، قيل لها : إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأخذها مثل الموت . فأتت بابه . فلم تجد على بابه بوابين . فقالت : يا رسول الله ! لم أعرفك . فقال \" إنما الصبر عند أول صدمة \" أو قال : \" عند أول الصدمة \" . وفي رواية : مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة عند قبر . الراوي: أنس بن مالك صحيح مسلم

  • ألمانيا -بون GERMANY

    0

    الدكتور نبيل عبد القادر ذيب الملحم أخي ألعزيز احمد أبو هاجر ! شكرا جزيلا على مقالك ألقيم أعلاه . واني أرغب ألأضافه معلوماتي ألتاليه للأستفاده منها و طرح ألمناقشه ألبنائه للجميع !!!! الصبر على البلاء يسبب أمراض نفسانيه و جسديه فعلينا أن نحاول حسب أمكانياتنا نحن كشعب عربي ألأعتماد على أنفسنا لكي لا تزداد ألمخاطر على مجتمعنا ألعربي و ألأسلامي . التوتر ألنفساني يسبب الصداع والقلق يجعل قلب ألأنسان ينبض أسرع بسب تأثير ألهرمونات ألكيميائيه ألبيولوجية بمفعول تأثير ألأعصاب ألتي تغذي عضلات ألقلب و أيضا نفس ألأعصاب تزيد من أفرازات ألغدد ألموجده في ألجدار ألداخلي للمعدة و للأمعاء ومما ينتج ألى ويدفع الى مشاكل صحية في المعدة و ألأمعاء . أني أشير ألى مقالي ألتالي للعلم :- ألضغوط ألنفسيه اليوميه ألمتزايده على شعبنا ألعربي وتأثيرها على صحته وما هو ألحل ؟ د. نبيل عبد القادر ذيب الملحم الدكتور نبيل عبد القادر ذيب الملحم في عالمنا ألحديث و خاصة ما نلاحظه في مجتمعنا ألعربي في ألسنوات ألأخيره أضافة ألى ألنقص ألأجتماعي ألديمقراطي ألذي يعاني منه أغلبية ألناس في مجتمعنا ألعربي هي مطالب عديدة من الحياة الحديثة وبشكل متزايد ألضغوط ألنفسيه ألمتزايده و المحمومة . إيقاع الحياة وانعدام الأمن الاجتماعي وعدم وجود نقاط مرجعية ثابتة في ألأستقرار ألأجتماعي و ألصحي في كثير من الأحيان يؤدي إلى حالات ألأكتائب ألكامن و بالتالي ألى \"كسر\" التوازن في الطبيعة هو ما نشير إليه تقنيا باسم \"الضغط أوألضغط ألنفسي\". ونحن نستعمل هذا ألمصطلح كما تعلمون من مقالاتي ألسابقه هذه الكلمة الجديدة دون أن يلاحظها أحد تقريبا إلى اللغة اليومية العادية ، والآن هي جزء من الحياة اليومية في ما يسمى \"مجتمع رغيد الحياة\". انه كابوس جديد في عصرنا ألحديث و غدرا للأجيال ألقادمه أن ما أستطعنا ألتخلص من أسباب ألنقصان ألأجتماعي و ألسيطره عليه بجهودنا ألمثمرة وبألأعتماد على أنفسنا في ألدور ألأول و ألأستفادة من المساعدات ألأجتماعيه و ألثقافيه لأطفالنا و لشبابنا للوقايه ألأجتماعيه ألصحيه و ألتقدم ألعلمي من ألمجتمعات ألأنسانيه مشكورة ألتي تقدم لنا ألعون ألأجتماعي و ألتقدم ألثقافي بكل أخلاص وبدون أستغلال طاقاتنا و خيرات وطننا . و لكن ألشخص ألعربي و خاصة ألفلسطيني في ألشتات ألمعدوم من أغلبيه ألحقوق ألأنسانيه و ألضائع في شتات ألصحراء و ألوعودات ألشبه جوفاء يتسائل ما يلي :- ما هو الضغط النفسي؟ متى يمكن وصف الوضع بأنه \"مرهق نفسيا\" ؟ ولكي أحاول ألجواب عليكم أعطيكم فكرة مختصره علميه عن أسباب و أضرار ألأجهاد ألنفسي و مصطلح \"الضغط ألنفسي \" :- التوتر ألنفساني يسبب الصداع والقلق يجعل قلب ألأنسان ينبض أسرع بسب تأثير ألهرمونات ألكيميائيه ألبيولوجية بمفعول تأثير ألأعصاب ألتي تغذي عضلات ألقلب و أيضا نفس ألأعصاب تزيد من أفرازات ألغدد ألموجده في ألجدار ألداخلي للمعدة و للأمعاء ومما ينتج ألى ويدفع الى مشاكل صحية في المعدة و ألأمعاء . استجابة الاجهاد ألأعتيادي من الجسم نفسه ليست ضارة بالصحة . ولكن الآثار الصحية الضارة تنتتج بسبب الجوانب التالية : - - أمراض القلب والأوعية الدموية متعاطف ، - زيادة مستويات السكر في الكبد وأمراض جهاز جسم آخر ، - ارتفاع الكولسترول و خطر الاصابة بالسكتة الدماغية ، - اضطرابات الأمعاء الهضمية ، - زيادة من حدة التوتر في العضلات ، والموقف ، وعطب المفاصل و صداع التوتر ، - المزمن الكائن والتوتر في استعداد دائم لمقاومة التعب ، وفقدان الطاقة ، - ضعف المناعة ، - الخطر على صحة السلوك وهو جزء من مخاطر التوتر و زيادة ألاستجابة السلوكية . ولكن ردود فعل الضغط النفسي تعتمد على ألمنظور ألشخصي لالفرد بذاته و محاولة حله لمشاكله. ولكن كيف يمكن للشخص ألمشتت المليء بمشاكل ألأستقرار ألأمني و ألمشرد و معدوم ألجنسيه و شبه معدوم حقوق ألأنسان ألأعتياديه ألطبعية !!!!!!! ؟؟؟ هناك أشياء كثيرة ممكن كتابتها و لكن قرائنا لهم مشكل أصعب يحاولن بجهد كبير للوصول الى ضوء شمعة نهاية خندق ألشتات في عالمنا ألبارد !!! . مع أطيب ألتحيات لكم جميعا أينما كنتم في ألعالم الدكتور نبيل عبد القادر ذيب الملحم باحث طب فلسطيني من فلسطينين العراق مقيم في المانيا - بون doctor.nabilabdulkadirdeeb@googlemail.com

  • ولاية تكساس هيوستن

    0

    اتمنى من اهلنا المظلومين في مخيم الوليد ان يقرؤا ماكتبه الاخ احمدابوهاجر لأنكم ايها الأحبة بأمس الحاجة للصبر.باركك الله ياأخ احمد .

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+