شباب فلسطينيو العراق وبلاد الغرب – وليد ملحم

فلسطينيو العراق23

عدد القراء 5493

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png

 

    بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه  :

    أما بعد :

    لا يخفى  على احد ما تعرض له شعبنا الفلسطيني من اضطهاد واستهداف في العراق كان على اثر ذلك ان هجر أبناء شعبنا إلى كثير من دول الغرب وأمريكا بعد ان سدت الأبواب في وجوههم .

    فمن خلال تواصلنا مع كثير من أهلنا في الشتات سمعنا أخبار مفرحة وأخرى محزنة من الأخبار المفرحة وخاصة فيما يخص الشباب أن كثير منهم مازال ملتزما بحضور الصلوات في المسجد كما كنا نعهده في جامع القدس وغيرها من مساجد بغداد الحبيبة بل وقسما من هؤلاء الشباب قد وجد له مجالا في الدعوة إلى الله في تلكم البلدان واسلم على يديهم الكثير, وقسم منهم التزم بالخطابة وإعطاء الدروس الشرعية في المسجد .وكثير من إخواننا مازال ثابتا على دينه لم يتأثر بزخرف حياة تلك الدول الكافرة نسأل الله أن يوفق الجميع .

    فقد اخبرني احدهم انه عندما كان واقفا أمام احد الأسواق في أمريكا وقفت بجانبه سيارة فيها عدد من الشابات ودعونه للركوب لكنه تذكر عظمة الله واعتزازه بدينه وتذكر ان الله يراقبه , فمراقبة الله في بغداد هي نفسها في نيويورك أو أمستردام أو سدني وغيرها من بلدان العالم فالكون كله ملكه سبحانه وتعالى  . لقد رفض هذا الأخ الركوب أو الاستجابة لطلبهن وانتصر على الشيطان ورغبات نفسه . نسال الله أن يظله في ظله يوم لا ظل الاظله فقد جاء في الحديث أن من السبعة الذين يظلهم الله ظله يومك القيامة  رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله .

وصدق عليه قول الشاعر:

 إذا ما خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى العصيان

فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني

    وآخر من إخواننا فلسطيني العراق يعمل سائق تكسي في استراليا ركبت معه شابة وفي الطريق إلى إيصالها خلعت ملابسها وقالت هيت لك لكنه تذكر عظمة الله وانه يعلم السر وأخفى فرفض عرضها وأصر على الرفض حتى نجاه الله من هذا الموقف فعوضه الله الحلال بعد ذلك فإن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .

وصدق في حقه قول الشاعر :  

إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل             
              خلوت ولكن قل علي رقيب
ولا تحسبن الله يغفل ساعة                  
            ولا أن ما يخفى عليه يغيب !

    إخواني الكرام هذان مثالان من أمثلة كثير من ثبات إخواننا على دينهم وعقيدتهم ومبادئهم وأنا متأكد ان عند الكثير منا مثل تلك الأمثلة على ثبات إخواننا .

    أما الأمر المحزن فهو ما بلغنا من ان قسم من إخواننا قد سقط في شباك الشهوات وحبائل الشياطين نسأل الله لنا ولهم الهداية والتوبة .

    فقد سمعت أن بعضهم يأتي بصاحبته الأجنبية إلى بيته وأمام أخواته وقصص أخرى معروفه عند كثير منا ولا نريد سردها .

    وكأنما نسي أولئك الأخوة مراقبة الله بل حتى عاداتنا وتقاليدنا العربية الأصيلة فكثير منا ان لم يمنعه دينه فتمنعه تربيته!! أهكذا بهذه السرعة ننسلخ عما تربينا عليه من الدين والخلق وكأننا لم نتربى بمجتمعات محافظة ذات قيم رفيعة .

    أخي الشاب الفلسطيني يجب ان نتذكر إننا عبيد لله  وان هذه الدنيا متاع قليل وكما قال تعالى {يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ }غافر39. وأن هذه الدنيا زمنها قصير قال جل وعلا :  {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ  *قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ }المؤمنون 112 , 113 .

    واليكم أخواني قصة شاب من الصالحين اسمه الربيع بن خثيم حاولت إغوائه امرأة فثبته الله :

    تراهن بعض الفساق على ان يفتنوا الربيع بن خثيم الشيخ العابد ولكن هيهات لهم جاؤا بامرأة ذات جمال بارع أن تتعرض للربيع ابن خثيم لعلها تفتنه وجعلوا لها إن فعلت ذلك ألف درهم ! فلبست أحسن ما قدرت عليه من الثياب ، وتطيبت بأطيب ما قدرت عليه ، ثم تعرضت له حين خرج من مسجده . فنظر إليها، فراعه أمرها، فأقبلت عليه وهي سافرة. فقال لها الربيع : كيف بك لو قد نزلت الحمى بجسمك ، فغيرت ما أرى من لونك وبهجتك ؟ أم كيف بك لو قد نزل بك ملك الموت ، فقطع منك حبل الوتين ؟ أم كيف بك لو سألك منكر ونكير؟ فصرخت المرأة صرخة، فخرت مغشيا عليها، فوالله لقد أفاقت ، وبلغت من عبادة ربها ما أنها كانت يوم ماتت كأنها جذع محترق أرادو ان يفسدوه فأفسدها عليهم على حسب ظنهم .

    قال تعالى في تحريم جريمة الزنى  {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً }الإسراء32 .

    قال تعالى ولا تقربوا ولم يقل جل وعلا ولا تزنوا لان هنالك مقدمات للزنى منها النظر إلى المحرمات والتخاطب مع النساء بشهوة واستئناس وموعد ولقاء وغير ذلك من الأمور التي ينبغي للمسلم أن يبتعد عنها .

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في تحريم تلك الجريمة :

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ (رواه البخاري) .

     أخي الشاب الفلسطيني اعلم أن الله يراك حيث كنت ويسمعك ان تكلمت قال تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18 وقال جل وعلا   {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} المجادلة 7 .

    أخي الشاب : ألا تتذكر نعم الله العظيمة عليك فهو الذي يشفيك إن مرضت .. ويُطعمك إن جعت .. ويسقيك إن ظَمِئْت ووفقك لأعظم نعمة أنعم بها على الناس ، نعمة الإسلام . فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ؟

    أخي .. تأمل في نفسك .. تعيش في مُلْكِ مَنْ ؟.. تأكل مِنْ رزق مَنْ ؟ .. تعيش بأمر مَنْ ؟
    أليس مُلك الله ؟ أليس رزق الله ؟ أليس أمر الله ؟ .. فكيف تعصي الله ؟

    أخي الشاب اسمع لهذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ألذي يبين عذاب الزناة : لَكِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِي فَأَخَذَا بِيَدِي فَأَخْرَجَانِي إِلَى الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ... فَانْطَلَقْنَا إِلَى ثَقْبٍ مِثْلِ التَّنُّورِ أَعْلَاهُ ضَيِّقٌ وَأَسْفَلُهُ وَاسِعٌ يَتَوَقَّدُ تَحْتَهُ نَارًا فَإِذَا اقْتَرَبَ ارْتَفَعُوا حَتَّى كَادَ أَنْ يَخْرُجُوا فَإِذَا خَمَدَتْ رَجَعُوا فِيهَا وَفِيهَا رِجَالٌ وَنِسَاءٌ عُرَاةٌ فَقُلْتُ مَنْ هَذَا قَالَا انْطَلِقْ... وَالَّذِي رَأَيْتَهُ فِي الثَّقْبِ فَهُمْ الزُّنَاةُ. (رواه البخاري ) .

    فعليك يا أخي أن تبادر بالتوبة النصوح قبل أن يَحِلَّ بك الموت ، فإن باب التوبة مفتوح إلى طلوع الشمس من مغربها أو بلوغ الروح الحلقوم .وإن الله ليفرح بتوبة عبده ، ويبدل سيئاته إلى حسنات .
    قال الله تعالى : {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ، يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً ، إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ، وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً  } سورة الفرقان/68-71 .

    أخي العزيز كم من النعم التي انعم الله بها علينا قادر على إزالتها بلحظة فكم سمعنا عن إخوان لنا في تلكم الدول الغربية أصيبوا بحوادث مفاجئة فمنهم من توفاه الله ومنهم من أصيب قال تعالى : { قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الجمعة 8 ، وقال تعالى   {...وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } لقمان34 .

    فأوصي نفسي وأخواني أن يتقوا الله ويحرصوا على الابتعاد عن كل ما يغضبه وعليهم بالحرص على الصلاة في المساجد والمداومة على قراءة القران واختيار الصحبة الصالحة والابتعاد عن كل ما يثير الغرائز الجنسية من النظر إلى الصور المحرمة والأماكن التي يكثر فيها اختلاط الرجال بالنساء وعليهم بكثرة الدعاء والتضرع إلى الله وسؤاله الثبات على دين الله وأنصح بالزواج المبكر لمن يقدر عليه . نسأل الله ان يثبتنا ويرفع عنا البلاء ويجعل لنا من كل أمر عسر يسرا اللهم أمين .

 

أخوكم : وليد ملحم

3/4/2011

 

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر" 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 23

  • استراليا

    0

    بارك الله فيك أخي أبو احمد اليوم صلينا صلاة الجمعة بسم الله كانت مثل صلاة العيد بارك الله في المسلمين أينما كانوا كلها بلاد الله نحن الفلسطينيين والحمد لله نخاف الله أينما ذهبنا نحن في ملبورن عائلة وحدة كل عام وانتم بخير

  • swed

    0

    mbrok

  • اليمن صنعاء

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم....... الى الخال ابو احمد اسال الله ان يوفقك وينير دربك ويجعل كل حرف تكتبه ونحن نقرئه فى ميزان حسانتك ونشكرك بمواضعيك الشيقة التى لاتمل من قراتها نتظر منك المزيد والله ولى التوفيق

  • قبرص

    0

    بارك الله فيك ابو احمد على هذا الموضوع القيم ان شاء الله في ميزان حسناتك

  • قبرص

    0

    جزاك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل ونحن نحبك في الله ونتمنى عليك ان لاتغيب عنا طويلا ونرجو ان تكون كالقمر تطلع علينا كل يوم بنصحك وموعضتك الحسنه

  • اليمن صنعاء

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله كل خير اخى ابو احمد ووفقك الله على كتاباتك ونحن من المتابعين لكل شىء تورده ونرجو الله ان لاتحرمنا منها ويمدك بالصحة والعافية ونسال الله الهداية لجميع المسلمين تقبل منا الف تحية

  • لوس انجلوس كاليفورنيا

    0

    بارك الله بحهودك الرائعة ... وحسنا تفعل بهذا التوجيه المباشر والصريح ... فاولادنا امانة في اعناقنا ... وتقبل تحياتي

  • بنت فلسطين

    0

    بارك الله بكم يا اهل الشرف والنخوه

  • قبرص

    0

    السلام عليكم اخى فى لله الشيخ وصديقى الشيخ وليد البطل حفظكم الله ورعاكم والله انى كثيرا مشتاق لكم ولمجالسكم نسئل الله ان يجمعنا عن قريب .. اما بخصوص ما ذكرتموا نعم اخى هناك شباب سقطوا وهناك شباب هداهم الله ولكن الغريب فى الامر ان يصل بعض المتساقطين الى لبس تراجى فى الاذن هذا لم يكن فى الحسبان ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل الى كان السبب فى ايصالنا الى بلاد الكفر

  • ارض الله

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله عنا خير الجزاء عمو ابو احمد والله انا لانطيق العيش في هذه البلاد وادعو لنا الله ان يردنا الى اراضي المسلمين ردا جميلا وعاجلا غير اجل كما نشكرك على هذه النصائح الجميله وادعو الله ان لانحرم منها وسلامي للاخ احمد وللجميع

  • امريكا

    0

    السلام عليكم اخي وحبيبي ابو احمد تحيه طيبه لك انت تعرفني وانا في بغداد سائق تكسي كنت ارى كثير من اخوانه الشباب الفلسطينيين منهم شارب الخمر ومنهم مع نساء بغايا والعياذوا بل الله وووو الخ اخي المثل العامي يقول من شبه عل شيئ شابه عليه اخي تعقيب على كلام الاخ عبد الله من بلاد الغربه في السويد وتكلم على بعض الشباب في السويد في الوضع الذي هم فيه انا لااستغرب الفاسق في الدول الاسلاميه هو فاسق في الدول الغربيه نسئل الله لنا ولهم الهدايه من الله اخي الحبيب بارك الله بيك على هذه التذكره الطيبه ولك مني الف تحيه والى اخي وحبيبي وشيخي ايمن الشعبان اخوكم ابو خالد

  • اليمن

    0

    بالبداية اشكر الاخ جمال ابو النسب على هذا الأطراء وأقول له انك استاذنا بالكتابة .ارجو ان تبلغ سلامي الى اخوانك . ولا انسى في هذا المقام اخي العزيز ابو اركان ارجو ان تكون بصحة وعافية, وكذلك بقية االأخوة الفضلاءالذين شكروا هذا المقال والذين قضينا معهم اياما جميلة في بغداد . أما بالنسبة للأخ عبد الله من بلاد الغربة فأقول له بارك الله بيك على ثباتك وأشد على يديك أما هؤلاء فنسأل الله ان يهديهم ونكرر التذكير لهم عسى ان تلقى اذانا صاغية . فأن المعصية ذل والطاعة عز .نسأل الله الثبات والهداية لجميع المسلمين اللهم امين

  • السويد

    0

    اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بارك الله فيك اخي الكريم ابو احمد على هذه التذكرة هذا هو حال من تسول له نفسه الامارة بالسوء. وانا من جهتي اكمل لك بهذا التعليق بعض ما رايت هنا بالسويد من بعض من كان وجهه يمتلئ بتراب المخيمات وشعره اشعث بالمخيم لم يجد غير الماء العكر كي يغتسل به. لكن مثل ما نقول انه وصل بر الامان اذ المفسدات و المبطلات كثيرة. اقسم بالله العظيم والله على ما اقول شهيد. اني التقيت بعض الشباب الذين تشققت اقدامهم بحجارة المخيمات يحملون علب الخمر بايديهم ومعهم من الشواذ الذين يضعون التراجي باذانهم وشفاهم اذ يقولو لي الليلة ستكون ليلة انس فيها من الصبايا ما لذ وطاب و عزيمتك على حسابنا. اذ يقول الاخر انا جربت تلك الصبايا فهن مقرفات رائحتهن كريهة. اجبتهم بالقول اكيد مقرفات لانكم انت مقرفين. و اكملت لهم ببعض الشي الله يرحم المخيم. هذا كله يهون لكن مع الاسف على البعض منهم متزوج ولديه بنات والبقية دون ال 18 سنة اين المقارنة واضفت لهم مع الاسف مثل ما تطرقون هذا الباب فتذكرو الله وانه عندكم اعراض واحمد الله الف مرة اني تركتهم ومشيت... نسأل الله العفو و العافية

  • السويد

    0

    بارك الله بيك ابو شهاب على هذا الكلام اللي كثير من الشباب والشياب محتاجينو في بلاد الغربيه .

  • vancouvar_canada

    0

    السلام عليكم شكرا على هذة التذكرة الهم احفظ شياينا من الفساد

  • كندا فانكوفر

    0

    بارك الله بكم يا اهل الخير يا لسان كل فلسطينيو العراق يا شرفاء

  • بلاد الله

    0

    بارك الله فيك عمي ابو احمد على هذا الموضوع المهم وجعلو الله في ميزان حسناتك ونسئل الله لنا ولجميع اخوتنا الثبات على الدين اللهم امين

  • نسأل الله الثبات لنا جميعاً

    0

    أخي أبو أحمد المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, قبل ما أحييك على هذا الموضوع القيم والأسلوب الراقي الذي تناولته به ,, أسمح لي بأن أرفع كلتا يديً لادعوا الله وأسأله الثبات لشيبنا قبل شبابنا ,, بناتنا قبل أولادنا ,, نسائنا قبل رجالنا ,, صغارنا قبل كبارنا ,, فبدون الثبات فالكل هالك في بلاد الفسق والمجون والعلم والفنون ,, فبدون الثبات فالكل مفتون والعياذ بالله ,, صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال أو كما قال (( القابض على دينه كالقابض على جمرة من نار )) ... فشكرا لك ولكل من يذكر لأن الذكرى تنفع المؤمنين ,, أخيك أبو مهند النسب ,,,

  • هليفاكس

    0

    فذكر عسى ان تنفع الذكرى جزاك الله خير الجزاء على هذه التذكرة وجعلها في ميزان حسناتك وحما الله شبابنا من هذا المنزلق وابعده عنهم انه سميع مجيب مع تحياتي لك وللموقع

  • ايطاليا

    0

    بارك الله فيك موضوع جميل ومهم جدا انشاء الله في ميزان حسناتك

  • من اليمن

    0

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعثه رحمة للعالمين وضياء للمؤمنين وعلى آله الطاهرين وأصحابه المتقين وتابعيهم من المهتدين. وبعد بارك الله فيك اخي ابو احمد على هذه الكلمات الطيبة وهذا الجهد الجميل الذي بذلته من اجل ايصال الحق الى شبابنا الفلسطيني في الشتات واسال الله ان تكون هذه الكلمات في ميزان حسناتك ان شاء الله اخوتي الشباب علينا التمعن بكلام الله تبارك وتعالى وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم قال تبارك وتعالى } ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى124قال رب لما حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا125 قال كذلك آتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى126{سورة طه. وهناك حديث للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ. رواه أبو داوؤد والترمذي واحمد اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة ونسألك كلمة الحق في الرضا والغضب ونسألك القصد في الغنى والفقر ونسألك نعيما لا ينفذ ونسألك قرة عين لا تنقطع ونسألك الرضا بعد القضاء ونسألك برد العيش بعد الموت ونسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدينواهدي شباب المسلمين الى كلمة الحق والدين المبين وارزقنا جهادا في سبيلك يا ارحم الراحمين واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

  • الغربه

    0

    بارك الله فيكم وانطاكم الف صحه الله يفرجها على الجميع

  • السويد

    0

    السلام عليكم بوركتم وجعلها الله في ميزان اعمالكم وصحائفكم بارك الله بالموقع وكادره

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+