سلسلة " على بصيرة "- الحلقة التاسعة: ألفاظ مشتهرة احذروها ج1! - أيمن الشعبان

فلسطينيو العراق20

عدد القراء 4704

 
 http://www.paliraq.com/images/Fatawa/009.jpg

الحمد لله الذي امتنّ علينا بنعمة اللسان، وأوجب علينا شكرها فقال عز وجل :( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )[1]، والصلاة والسلام على النبي العدنان، الذي كان يتخير أجمل الألفاظ، وأحسن الكلام، وعلى آله وأصحابه الكرام. أما بعد :

كنت قد كتبت في إحدى المجلات العراقية، بعد عام 2004 عدة مقالات عبارة عن سلسلة تحت عنوان " ألفاظ مشتهرة احذروها " بينت فيها العديد من المصطلحات والكلمات والعبارات، التي تشتهر على الألسنة ولا ينتبه لفحواها أو مدلولها وما قد تؤدي إليه، من كفر أو فسق أو ذنوب وخطايا، ومنذ أيام طلب مني أحد الأحبة الكتابة في نفس الموضوع، لما يقع به الكثير من المسلمين، فاستعنت بالله واستخرجت ما مضى مع بعض التنقيحات والإضافات، لتعم الفائدة وننتفع جميعا مما قلنا ومما سمعنا بإذن الله تعالى، ونتذاكر في هذه القضية الهامة الخطيرة جدا.

ولما عمت البلوى وطمت للأسف الشديد، لدى كثير من المسلمين وعدم الانتباه لما يتلفظون به، مع أن النبي عليه الصلاة والسلام حذرنا أيما تحذير ونبهنا أيما تنبيه، من مخاطر إطلاق العنان للسان، وعندما قال معاذ للنبي عليه الصلاة والسلام: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم.[2]

قال تعالى :( ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيبٌ عتيد )[3]، قال ابن عباس رضي الله عنهما :( يكتب كل ما تكلم به من خير أو شرٍ حتى إنه ليكتب قوله أكلت شربت ذهبت جئت رأيت ... )[4].

ولقد حذرنا عليه الصلاة والسلام أيما تحذير، ونهانا في غير ما من حديث، عن المسارعة في إصدار الكلمات والألفاظ من غير تبيّن أو تثبت، من ذلك قوله صلى الله عليه وآله وسلم :( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب )[5].

ومن العجب أن الإنسان يهون عليه التحفظ والإحتراز من أكل الحرام والظلم والزنا والسرقة وشرب الخمر، ومن النظر المحرم وغير ذلك، ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه، حتى ترى الرجل يشار إليه بالدين والزهد والعبادة، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقى لها بالا ينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد مما بين المشرق والمغرب، وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم، ولسانه يفري فى أعراض الأحياء والأموات ولا يبالى ما يقول[6].

ومن هديه عليه الصلاة والسلام تصحيح الألفاظ الخاطئة، والأسماء المخالفة، والتي جمعها الإمام ابن القيم رحمه الله في موضع واحد من زاد المعاد ذكر فيها نحواً من ثلاثين لفظاً .

ولمّا كَثُرت وانتشرت في مجتمعاتنا ألفاظ وكلمات مخالفة للمعتقد الصافي، والمنهل العذب، كان من الواجب علينا أن ننبه ونحذّر من هذه المنكرات القولية – التي يعتبرها كثيرٌ من الناس أمور معتادة ، جهلاً منهم بمدلولاتها ولوازمها المنحرفة عن دين الله – مع بيان سبب اللفظ ووجه الخطأ وتصحيحه ، ومن الله التوفيق والسداد .

1- [ يلعن ربك أو ينعل ربك ] أو [ يلعن دينك أو ينعل دينك ] أو [ النعلة على دين ربك ] .

هذه الألفاظ وما شابهها يتفوه بها كثير من الناس إذا ما غضب، أو تضايق من شيء، أو تشاجر، أو ..... وهذه كلها من الألفاظ الكفرية التي تُخرج صاحبها عن دائرة الإسلام – عياذاً بالله - .

فيجب اجتناب هذه الألفاظ، بأي حال من الأحوال، والتحذير من خطورتها .

2- [ يلعن يومك ] أو [ يلعن هذا اليوم أو السنة ] أو [ يلعن اليوم الذي انخلقت فيه (بالعامية)] أو [ يلعن الزمن الذي خلاك كذا وكذا ... ] أو [ يلعن الساعة السوداء التي رأيتك فيها ] .

هذه الألفاظ وما على شاكلتها كلها من الألفاظ المحرمة، لأن الساعة واليوم والسنة من الدهر، والله عز وجل يُقدِّر الخير والشر، وسب الدهر سبٌ لله تعالى .

قال عليه الصلاة والسلام :( يؤذيني ابن آدم يَسُبُّ الدهر وأنا الدهر " أي خالق الدهر " بيدي الأمر أُقلّب الليل والنهار) .[7]

3- [ يا رسول الله ] أو [ يا محمد ] .

يقولها الإنسان إذا أراد أن يقعد، أو يقوم أو يركب، أو يحمل ثقلاً أو أي شيء آخر . بمعنى طلب العون والمؤازرة من النبي صلى الله عليه وآله وسلم لإتمام هذه الأفعال والأحوال .

وهذا لا يجوز، قال تعالى :( إياك نعبد وإياك نستعين )[8]، وقال عليه الصلاة والسلام لابن عباس رضي الله عنهما :( وإذا استعنت فاستعن بالله ).[9]

وإذا كان هذا لا يجوز في حقه صلى الله عليه وآله وسلم فغيره من باب أولى فتنبه .

واللفظ الصواب في ذلك أن نقول: يا الله.

4- [ بالنبي ] أو [ بالكعبة] أو [ بشرفي] أو [ وداعتي] أو [ وحياتي] أو [ وحياة فلان] أو [ وحياة أولادي] أو [ وروح أبوية ( بالعامية)] أو [ ورحمة فلان ] أو [ وذمتي] أو [ وحق هذه النعمة ( مشيراً إلى طعام أو خبز ) ] أو [ بسيد فلان] أو [ بحق فلان] أو [ وحق نور محمد] أو [ أمانة الله عليك ] أو [ بحياة المصحف ] أو [ بصلاتك .. بصيامك ] .

هذه كلها من الحلف بغير الله وهو حرام، لأن الحلف تعظيم للمحلوف به، وهذا لا يجوز ولا يليق إلا بالله تعالى، والتعظيم حق لله عز وجل، والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك أصغر. قال عليه الصلاة والسلام :( من حلف بغير الله فقد أشرك )[10]. وقال صلى الله عليه وسلم :( من حلف بالأمانة فليس منّا )[11]. وقال عليه الصلاة والسلام :( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت )[12].

فعلى ذلك لا يجوز الحلف إلا بالله تعالى أو بصفة من صفاته .

5- [ لا حول الله أو لا حول الله يا رب ] .

يلزم من هذا نفي القوة عن الله تبارك وتعالى، وهذا مع القصد كفر .

وهذا من نتاج الأفلام والمسلسلات، التي فيها ما فيها من الخراب والمخالفات الشرعية .

والصواب أن نقول :( لا حول ولا قوة إلا بالله ) أي لا تحول من حال إلى حال إلا بالله الكبير المتعال .

6- [ الله يظلم كل ظالم ] أو [ ظلمني الله يظلمه ] أو [ الله يظلمك ] .

هذه من الألفاظ المحرّمة، لأن فيها اثبات اتهام الله بالظلم تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا . وبالتالي فهو تكذيب لظاهر القرآن ، قال تعالى :( إن الله لا يظلمُ الناس شيئا )[13]، وقال تعالى :( وما ربك بظلامٍ للعبيد )[14]، وقال تعالى :( إن الله لا يظلم مثقال ذرّة )[15]، وقال عز وجل :( ولا يظلم ربك أحدا )[16]. والله عز وجل حرّم الظلم على نفسه وجعله محرّماً بين عباده .

والصواب أن يقال :( الله ينتقم من كل ظالم ) .

7- [ لماذا يا رب هكذا .. ] أو [ ماذا عملت يا رب لكي تفعل بي كذا .. ] .

تُقال إذا حلّ بالإنسان ما يكره، أو نزلَ به ما لا يُحب .

وهذا فيه اعتراض على قضاء الله وقدره، وقد يجر إلى الكفر، لأن الإيمان بالقدر خيره وشره من أركان الإيمان الستة .

وقد علّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى أحدنا ما يكره أن يقول :( الحمد لله على كل حال ).[17]

8- [ لو ينزل الله ما أفعل كذا وكذا .. ] أو [ لو يأتي محمد ما أفعل كذا وكذا .. ] .

هذه منتشرة عندما يريد بعض الناس من زيادة توكيد عدم فعله لأمرٍ ما، وهذا فيه تجرأُ عظيم على الله جل في علاه، ومؤداه إلى الكفر الأكبر - عياذاً بالله – لأن صاحبه قد تحدّى الله عز وجل بأنه لو حضر لم يفعل ذلك الأمر، تعالى الله عمّا يقول الجاهلون علوّاً كبيرا .

نسأل الله أن يسدد ألسنتنا وألفاظنا لكل خير، وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

أيمن الشعبان

30/5/2011

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"



[1] ( الرحمن: 60).

[2]  رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

[3] ( ق:18).

[4]  تفسير ابن كثير.

[5]  صحيح الجامع برقم 1678.

[6]  الجواب الكافي لابن القيم ص191-192، ط: دار الريان للتراث.

[7]  متفق عليه.

[8]  (الفاتحة:5).

[9]  صحيح الجامع برقم 7957.

[10]  صحيح أبي داود.

[11]  المصدر السابق.

[12]  متفق عليه.

[13]  (يونس:44).

[14]  (فصلت:46).

[15]  (النساء:40).

[16]  (الكهف:49).

[17]  صحيح الجامع برقم 4727.

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 20

  • اميركا بوسطن

    0

    جزاك الله خير الجزاء .ارجو منك نشر المزيد متل هكذا مواضيع

  • اليمن

    0

    بارك الله فيك شيخنا الغالي ... بس عندي استفسار ... بالنسبة ل (( أمانة الله عليك)) ما الخطأ بها أرجو إذا أمكن أن توضحه لنا و ذلك لعدم فهمي لمعناها أصلا و لاننا نستخدمها كثيرا فأنا فعلا أود فهم المقصود بها . و هناك مقولة مشابه لها و هي (( أمنتك بالله )) هل فيها خطأ ايضا ؟ أم تعتبر أصح من الأولى ! و شكرا لك على ما تنفع به أهلك و ناسك ... أسال الله أن يبارك لك بأولادك و يحفظهم .

  • السويد

    0

    جزاك الله خيرا ونفعك الله بما علمتنا وحفظكم الله

  • بارك الله بيك

    0

    بارك الله بيك ياشيخ ايمن على هالموضوع الله يخلينا اياك وتذكرنا دايما وتنفعنا بمواضيعك الرائعة

  • السويد

    0

    السلام عليكم جزاك الله خير وان شاء الله في ميزان حسناتك- اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك - ونفع الله بك المسلمين وننتضر المزيد من الوعض والتذكير باذن الله السلام عليكم

  • امريكا

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك ياشيخ ايمن وجزاك الله كل خير على هذا الكلام واشكر كادر الموقع على هذه الجهود الطيبه واتمنى ان تزيد على هذا ان شاءالله ونسئل اله ان يوفقكم في ما يحب ويرضى السلام عليكم

  • النرويج

    0

    جزاك الله الجنه باذن لله

  • امريكا

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك ياشيخ الله يزيدك والله الناس مو بس صارت تلفظ هذه الالفاظ صارت اتسوي الي مو على بال احد من الشرك بالله والله ياشيخ هون صار المسلم مسيحي من شان الفلوس ترك دينو والنساء صارن امريكيات لما احكي معهن بحكنلي انو محد بطلع علينا هذولي امريكان يعني كلهن هون مالبسات الله يخليك ياشيخ ايمن وابو احمد ان تكتبو عن هذا الشي والله مهم الله يخليكم احنا بحاجي لهذا الشي والله الناس بس طلعت عافت دينها الكفر موضه والبس موضه بحكو انو ديمقراطيه الله يخليكم لاتهملو رسالتي

  • بلاد الغربة

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • السويد_هارنوا ساند

    0

    السلام عليكم بارك الله فيك يا شيخ ايمن ووفقك الله لما فية خير العباد انة ولي ذلك والقادر علية وجزاة الله ادارة الموقع الحبيب

  • ايطاليا

    0

    بارك الله فيك ياشيخنا الفاضل ابو معين انشاء الله في ميزان حسناتك

  • اخي العزيز اولا انا اتقبل النصيحة والنقد بكل رحابة صدر لكن تعليقك ليس صائيا ولا بمحله اي نعم هذه الالفاظ الكل يعرفها لكن الكثير يقعون بها وواجبنا النصح والبيان. ولا يعني انها الفاظ كفر ان لا نذكرها لننبه على خطورتها وهنالك قاعدة تقول ناقل الكفر ليس بكافر فتنبه. وقد نقل الله سبحانه وتعالى في العديد من الآيات اقوال كفرية لتنبيه عليها والتحذير من أصحابها فقال سبحانه ( وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ ) البقرة:116. ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا ) مريم:88. ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ) المائدة:64. والآيات في ذلك كثيرة جدا فلا اريدالإطالة لكن هذا امر ذكره القرآن فهل نمسح هذه الآيات ولا نقرأها أم ماذا؟!! وقرائتها تعبدا وفيه أجر عظيم ، فلا ينبغي أن نتكلم بعاطفة بعيدة عن علم ودليل. أخيرا اخي الحبيب انا استغرب من مثل هذه التعليقات التي تكون باسم خفي وغير معروف فنحن جميعا اخوة وصاحب الحق يذكر اسمه ولا يبالي طالما ان اغلبنا خارج العراق ويفترض هنالك فسحة من الحرية، تقبل تحيياتي واتمنى لي ولك ولجميع المسلمين الخير والسداد والعلم والرشاد.

  • 0

    بسم الله السلام عليكم وفقت اخي الشيخ ايمن والموقع المبارك ومن بعد اذنك ادام الله عزك بالدين ان الاصل في مصطلح اللعن هو الطرد من رحمة الله والعياذ بالله وكلنا نرجو رحمة ونخشى عذابه محفوظين جميعا بحفظه امين اللهم امين

  • بلاد الله

    0

    بارك الله فيك والله موضوع مهم ومفيد وخصوصا لجيل اليوم اللذي هوى بعيد كل البعد عن الاخلاق الدينية الا من رحم ربي اسال الله للجميع الهدايه والثبات على دين الحق

  • امريكا نيويورك

    0

    بارك الله فيك وجزاك الله خير واسال الله عز وجل ان يوفقنا لما يحبة ويرضاة والله اني احبك بالله ياشيخ ايمن واسال الله عز وجل ان يحفظك من كل مكروة ولاتنسانا بالدعاء واسال الله ان يتقبل منا ومنك صالح الاعمال انة ولي ذلك والقادر علية

  • السويد

    0

    بارك الله فيك يا اخي بس عندي تعقيب بالنسبة للمذكور في رقم 1 يعني هذا معروف للكل حتى الطفل بعرف انو هذا الشي كفر فكان الافضل عدم كتابة فقرة 1 لانو فيها شتم لله عز وجل ارجو مسح ما ذكر في رقم 1 بارك الله فيك وتقبل تعقيبي بكل رحابة صدر فالدين نصيحة وبارك الله بكل القائمين على الموقع ووفقكم لكل ما هو خير

  • ارض الله

    0

    جزاك الله خير واسال الله ان يجعلونا ممن يسمع القول ويتبع احسنه

  • للفائدة

    0

    السلام عليكم ماالفرق بين كلمة ان شاء الله وكلمة انشاء الله (فرق خطير ) . الفرق بين ( انشاء الله ) و ( ان شاء الله ) فرق خطيير اللهم اني بلغت اللهم فاشهد..!! الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد : من خلال قراءاتي للعديد من التعليقات وجدت أن أكثر الاخوة و الأخوات يقعون في خطأ فادح .! ...وهذا الخطأ يدخل في شئ من خصائص الله، فكان لزاما علي أن أبين هذا الخطأ ..... ألا وهو كتابة (( إن شاء الله )) و (( إنشاء الله )) فايهما اصح ؟؟؟....وايهما أوجب للكتابة ؟؟؟...وما معنى كل جملة منهما ؟؟؟... فقد جاء في كتاب (( شذور الذهب ))... لابن هشام.. أن معنى الفعل إنشاء - من انشأ ينشئ -أي إيجاد ... ومنه قول الله تعالى (( إنا أنشأنهن إنشاء )) آية 35 من سورة الواقعة ... أي أوجدناها إيجادا فمن هذا..لو كتبنا (( إنشاء الله )) يعني كأننا نقول اننا أوجدنا الله - تعالى الله علوا كبيرا -وهذا غير صحيح اما الصحيح...هو ان نكتب (( ان شاء الله )) .. فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا ارادة الله عز وجل، فقد جاء في معجم ( لسان العرب ..)معنى الفعل شاء = اراد، فالمشيئة هنا هي الارادة ... فعندما نكتب (( ان شاء الله ))كأننا نقول ..بارادة الله نفعل كذا ..، ومنه قول الله تعالى (( وما تشاؤن الا ان يشاء الله )) الاية 30 من سورة الانسان فهناك فرق بين الفعلين ( انشئ اي اوجد ) والفعل ( شاء اي اراد ) .. فيجب علينا كتابة (( ان شاء الله )) و تجنب كتابة (( انشاء الله )) للاسباب السابقة الذكر جـــزاك ربـــى كـــل خيـــر . على هذه المعلومات القيمة دمـت فـى حفـظ الله ورعايته

  • ق . ل

    0

    جزاك الله الخيـــر فضيلة الشيخ ( أيمن ) , اسأل الله أن يجعل كل كلمة كتبتها في موازين حسناتك ,, و اسأله تعالى بأن يبارك بك و بعمرك لأنك ذكرتنا و تذكرنا بالشيئ الصحيح و تبين لنا الخطأ كما قال الباري عز وجل في محكم كتابه الكريم : ( و ذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين ) ,, شكرا لك و شكرا للموقع .

  • امريكا كنتاكي

    0

    السلام عليكم جازاك الله كل الجزاء على هذا الموضوع المفيد والذي اسئل الله ان نستفيد به وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي لا تسبو الدهر لان الله هو الدهر اي مقدر الوقت وجازا موقع فلسطينيو العراق على المواضيع الدينيه ونحن امس الحاجه اليها ومن الله التوفيق

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+