تعليق على مقال : الخوف يجب ان ينتزع والحق أولى ان يتبع – وليد ملحم

فلسطينيو العراق23

عدد القراء 4298

 

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه ، أما بعد :

فقد نبهني احد الإخوة إلى مقال منشور في احد المواقع التي تعنى بالشأن الفلسطيني ، وبعد الاطلاع عليه أحسست بخطورة طرح مثل تلك الأفكار التي لا تستند إلى منهج شرعي صحيح ، والشيء المحزن ليس في طريقة بحث تلك المسألة من الناحية الشرعية فقط بل ان طريقة التفكير الصحيح أيضا مجانبة للصواب وذلك بسبب عدم تقدير عواقب طرح مثل تلك الأمور .

كذلك يجب علينا عدم انتقاء الأحكام الشرعية بطريقة مبنية على الهوى والتشهي دون الرجوع إلى ضوابط وقواعد أهل العلم المعروفة .

وقد اطلعت على رد الأخ الفاضل ياسر الماضي والأخ الفاضل احمد أبو الوفا ورأيتهم قد كفوا ووفوا وتطرقوا إلى جوانب مهمة من خطورة تناول مثل تلك المواضيع .

أما المسالة المهمة الأخرى هي انه من الخطأ استخراج المسائل الفقهية والأحكام الشرعية من بطون الكتب أو من مواقع الانترنيت وتنزيلها حرفيا دون الرجوع لأهل العلم لمعرفة الواقع التي تنزل عليه تلك المسائل .

وسوف اسرد التنبيه على بعض تلك المغالطات على شكل نقاط وذلك لضيق الوقت والله من وراء القصد :

أولا : بداية من يطلع على بعض فقرات المقال وخاصة إيراد الكاتب لحديث بعثت بالسيف بين يدي الساعة وكلامه على الجهاد والمجاهدين يتوهم ان المقال موجه إلى المجاهدين في افغانسان أو في الشيشان أو في أي بلد من بلاد المسلمين التي يقارع فيها المسلمون أعداء الله !! ولكن تبين ان الكلام موجه إلى إخوة لنا فروا بدينهم وأبدانهم من ظلم الظالمين ولجأوا إلى هذا البلد الذي معظم ساكنيه هم من النصارى , ليستروا حالهم ويعيشوا بأمن وأمان إلى ان يقضي الله أمرا كان مفعولا .

أخي الكاتب من حسن الخطاب أن يكون موجه إلى من تستوعبه عقولهم أولا وان يكون بمستوى حال المخاطبين فليس من المنطق إذا وجدت فقراء معدمين أن أتكلم معهم عن أحكام الزكاة بل أتكلم عن الصبر وليس من المنطق ان أتكلم في العرس عن الموت وعذاب القبر فلكل مقام مقال ، ولذا  َقَالَ عَلِيٌّ حَدِّثُوا النَّاسَ بِمَا يَعْرِفُونَ أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، وقال الحافظ رحمه الله في شرحه ‏:‏ والمراد بقوله‏ :‏ ‏"‏ بما يعرفون ‏"‏ أي يفهمون ‏.‏

وزاد آدم بن أبي إياس في كتاب العلم له عن عبد الله بن داود عن معروف في آخره ‏"‏ ودعوا ما ينكرون ‏"‏ أي يشتبه عليهم فهمه‏ ، ‏وفيه دليل على أن المتشابه لا ينبغي أن يذكر عند العامة ‏.

ومثله قول ابن مسعود ‏:‏ ‏"‏ ما أنت محدثا قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ‏"‏ (رواه مسلم)‏ .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله  : قوله في أثر علي رضي الله عنه : " حدِّثوا النَّاس " ، أي : كلِّموهم بالمواعظ وغير المواعظ ، قوله : " بما يعرفون " ، أي : بما يمكن أن يعرفوه ، وتبلغه عقولهم ؛ حتى لا يفتنوا ، ولهذا جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : " إنك لن تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة " (رواه البخاري ) .

فإخواننا ليسوا في جبهة قتال بل هم في محنة وتحيط بهم الفتن من كل جانب فتن الشهوات والشبهات فهم يحتاجون إلى خطاب التثبيت على دين الله وعرض محاسن الإسلام وكذلك الكلام عن الدار الآخرة وما عند الله هو الباقي .

ثانيا : لماذا هذا المقال والتحريض على قتل الجواسيس في هذا الوقت بالذات :

ان التحريض على قتل الجواسيس إما ان يكون لوجود جهاد ضد الكفار وهنالك بعض الأشخاص ممن يوشي بالمجاهدين لتصفيتهم أو أسرهم أو ان هذا الجاسوس ينقل أخبار الدولة الإسلامية إلى الكفار ، وهذا غير موجود الآن في قبرص ولم نسمع ان الحكومة القبرصية قد اعتقلت فلسطينيا بتهمة الجهاد أو الإرهاب كما يدعون ثم بطشت به .

أو ان هذا المقال موجه لمن يوشي بالفلسطينيين المتواجدين في قبرص بسبب بعض المخالفات القانونية المتعلقة بقوانين المهاجرين في تلك البلاد والتي يترتب عليها قطع الراتب أو التضييق في المخصصات أو السكن أو غيرها من الأمور المعروفة لدى إخواننا في قبرص والتي بدأت الحكومة القبرصية تتخذها مؤخرا .

إذا المسألة ليست مسألة جهاد ومجاهدين بل هي مسألة رواتب ومخصصات وسكن وهي مسائل دنيوية بحتة فلماذا حشر الأحكام الشرعية في مسألة مختلفة بتاتا عن مسائل الجهاد والمجاهدين ، ألأجل رواتب ومخصصات نستحل دماء الناس مهما أخطأوا نسأل الله العافية ونعوذ بالله من الخذلان .

ثالثا : ثم هنالك مسألة مهمة كما ذكرنا في المقدمة وهي ان العلماء يضعون أحكاما عامة  في الكتب من فعل كذا فحكمه كذا , فمثلا كان يقول الأمام احمد من قال ان القران مخلوق فهو كافر لكنه لم يكفر الخليفة العباسي المأمون الذي كان يقول القرآن مخلوق ويفتن الناس على ذلك فتنزيل الأحكام على الوقائع والأعيان هذا لا يفعله إلا العلماء ( راجع غير مأمور مقالنا فقه النوازل ) واليك مثالا نبويا كريما :

ما هو حكم المنافقين في المدينة الذين يبطنون الكفر ويظهرون الإسلام وينقلون أخبار المسلمين إلى الكفار وقد طعنوا بعرض النبي صلى الله عليه وسلم , أكيد حكمهم القتل لكن لماذا لم يطبق عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحكم وهو إمام ممكن ؟ ذلك لوجود علة مانعة من تطبيق الحكم ألا وهي حتى لا يقول الناس ان محمدا يقتل أصحابه ، ان هذه الدقائق والموانع لا يعرفها إلا الراسخين في العلم الذين ينزلون الأحكام على الواقع .

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله في هذه المناسبة : وَلَا يَتَمَكَّنُ الْمُفْتِي وَلَا الْحَاكِمُ مِنْ الْفَتْوَى وَالْحُكْمِ بِالْحَقِّ إلَّا بِنَوْعَيْنِ مِنْ الْفَهْمِ : أَحَدُهُمَا : فَهْمُ الْوَاقِعِ وَالْفِقْهِ فِيهِ وَاسْتِنْبَاطُ عِلْمِ حَقِيقَةِ مَا وَقَعَ بِالْقَرَائِنِ وَالْأَمَارَاتِ وَالْعَلَامَاتِ حَتَّى يُحِيطَ بِهِ عِلْمًا .

وَالنَّوْعُ الثَّانِي : فَهْمُ الْوَاجِبِ فِي الْوَاقِعِ ، وَهُوَ فَهْمُ حُكْمِ اللَّهِ الَّذِي حَكَمَ بِهِ فِي كِتَابِهِ أَوْ عَلَى لِسَانِ قَوْلِهِ فِي هَذَا الْوَاقِعِ ، ثُمَّ يُطَبِّقُ أَحَدُهُمَا عَلَى الْآخَرِ ؛ فَمَنْ بَذَلَ جَهْدَهُ وَاسْتَفْرَغَ وُسْعَهُ فِي ذَلِكَ لَمْ يَعْدَمْ أَجْرَيْنِ أَوْ أَجْرًا ؛ فَالْعَالِمُ مَنْ يَتَوَصَّلُ بِمَعْرِفَةِ الْوَاقِعِ وَالتَّفَقُّهِ فِيهِ إلَى مَعْرِفَةِ حُكْمِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، كَمَا تَوَصَّلَ شَاهِدُ يُوسُفَ بِشَقِّ الْقَمِيصِ مِنْ دُبُرٍ إلَى مَعْرِفَةِ بَرَاءَتِهِ وَصِدْقِهِ ... الخ .(إعلام الموقعين) .

لقد كان بعض علماء السلف لا يفتي في مسائل الطلاق خشية الخطأ في تنزيل الحكم على الواقعة فيحلون ما حرم الله . فكيف بنا ونحن أناس عوام نتجرأ على الفتيا بدماء الناس !!! .

واليك بعض النصوص على خطر الفتوى ومن هو أهل لها :

قال محمد بن احمد بن النصر : سئل احمد عن الرجل يسمع مائة ألف حديث أيفتي ؟ قال لا , قلت فمائتي ألف حديث , قال لا , قلت فثلاثمائة ألف حديث ؟ قال لعله .

وكان ابن عمر يَسأل عن عشر مسائل فيُجيب عن واحدة ويسكُت عن تسع ، والإمام مالك سُئِلَ عن ثمان وأربعين مسألة فقال في اثنتين وثلاثين منها:  لا أدري .

وقال سحنون : أجسر الناس على الفتيا اقلهم علما .

وعن حذيفة قال : إنما يفتي الناس أحد ثلاثة : من يعلم ما نسخ من القران , أو أمير لا يجد بدا أو أحمق متكلف . قالت ابن سيرين : ولست بواحد من هذين ولا أحب ان أكون الثالث .

قال صديق حسن خان في كتابه (ذخر المحتي من آداب المفتي ص39) : فينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا ان يكون عالما بوجوه القران , عالما بالأسانيد الصحيحة , عالما باختلاف الصحابة التابعين , بصيرا باللغة , بصيرا بالشعر , ويستعمل مع هذا الإنصاف , ويكون بعد هذا مشرف على اختلاف الأمصار أهل الأمصار , وتكون له قريحة بعد هذا , وإذا لم يكون هكذا فليس له ان يفتي ولا يجوز الفتوى بالتقليد لأنه ليس بعلم .

إذا مسألة الفتوى وهي تنزيل الإحكام على الأعيان مسألة خطيرة ولها أهلها ولا ينبغي التعرض لها من قليلي العلم والعوام .

لذلك قال الخطيب : ينبغي للإمام ان يتصفح أحوال المفتين فمن صلح للفتيا اقره ومن لا يصلح منعه ونهاه ان يعود وتواعده بالعقوبة ان عاد وطريق الإمام إلى معرفة من يصلح للفتوى ان يسأل علماء وقته ويعتمد أخبار الموثوق بهم .

ثم روى بإسناده عن مالك رحمه الله قال أفتيت حتى شهد لي سبعون أنى أهل لذلك .

رابعا : العقلاء هم من يقدر عواقب الأمور : ان نشر مثل تلك الأحكام وتشجيع الناس على تطبيقها له عواقب وخيمة يكون مردودها السيئ جدا على إخواننا المهجرين في قبرص والذين هربوا من ظلم المليشيات ليجدوا مكانا يؤويهم .

ان أي جريمة سوف تحصل لأي فلسطيني يكون المتهم بعد هذا التحريض هم الفلسطينيون فيزداد التضييق عليهم وربما الترحيل فماذا فعلنا .

ان من القواعد الشرعية : لا يجوز إنكار منكر يؤدي إلى منكر أعظم منه ، فنكون كمن يريد ان يكحلها فعورها .

ثم ألا يكون هذا مبررا للعنصريين في قبرص والمترصدين لإخواننا ان يغتنموا مثل تلك الدعوات للفتك بالفلسطينيين , ويكونوا هم بعيدين عن الأضواء فالتصفيات تمت بين الفلسطينيين أنفسهم .

خامسا : هنالك سؤال مهم كيف نحدد الجاسوس ومن هم المرجع في تحديد ان هذا جاسوس أم لا وكيف يتم التيقن منه ؟ , أنأخذ الناس ونستحل دمائهم بالشبهة والشك والتخمين . فبالله عليك أيها الكاتب اخبرنا ما هي الطريقة التي يتم بها تحديد الجاسوس ؟ ان هذه الأشياء يراد لها قضاء وبحث جنائي وجهاز مخابرات وتوثيق للحدث , لتحديد من هو الجاسوس , أم ان الأمر يؤخذ بالوشايات والظنون وربما كثير منها مشكوك في صحته أصلا . أهكذا دماء المسلمين رخيصة .وقد يستغل هذا كثير ممن يصطاد في الماء العكر للانتقام من الخصوم فيوشي ان فلان جاسوس وهو ليس كذلك وبذلك تحدث وتعم الفوضى بين أهلنا .

سادسا : من الناحية الفقهية : هنالك خلاف فقهي كما ذكرت في حكم الجاسوس المسلم علما انك قد استدللت بحديث على قتل الجاسوس الكافر وليس المسلم وهو كما يلي : وتحدث الفقهاء عن عقوبة الجاسوس فقالت المالكية والحنابلة وغيرهم يقتل الجاسوس المسلم إذا تجسس للعدو على المسلمين وذهب أبو حنيفة والشافعي إلى عدم قتله إنما يعاقب تعزيرا إلا أن تظاهر على الإسلام فيقتل وقد ورد في السنة ما يدل على قتل الجاسوس مطلقا . قال وعن سلمة بن الأكوع قال..(أُتي النبي صلى الله عليه وسلم عين من المشركين وهو في سفر فجلس عند أصحابه ثم انسل فقال صلى الله عليه وسلم..).هذا كلامك .

فأين الدليل من السنة على قتل الجاسوس المسلم ؟ لذا يكون هذا من المرجحات على من أفتى من أهل العلم بعدم قتله وهم الأكثر .

قال الإمام النووي في شرحه لحديث سلمة بن الاكوع : وَفِيهِ : قَتْل الْجَاسُوس الْكَافِر الْحَرْبِيّ ، وَهُوَ كَذَلِكَ بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ . وَفِي رِوَايَة النَّسَائِيِّ : أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ أَمَرَهُمْ بِطَلَبِهِ وَقَتْله ، وَأَمَّا الْجَاسُوس الْمُعَاهَد وَالذِّمِّيّ فَقَالَ مَالِك وَالْأَوْزَاعِيُّ : يَصِير نَاقِضًا لِلْعَهْدِ ، فَإِنْ رَأَى اِسْتِرْقَاقه أَرَقَّهُ ، وَيَجُوز قَتْله ، وَقَالَ جَمَاهِير الْعُلَمَاء : لَا يُنْتَقَض عَهْده بِذَلِكَ ، قَالَ أَصْحَابنَا : إِلَّا أَنْ يَكُون قَدْ شُرِطَ عَلَيْهِ اِنْتِقَاض الْعَهْد بِذَلِكَ ، وَأَمَّا الْجَاسُوس الْمُسْلِم فَقَالَ الشَّافِعِيّ وَالْأَوْزَاعِيُّ وَأَبُو حَنِيفَة وَبَعْض الْمَالِكِيَّة وَجَمَاهِير الْعُلَمَاء رَحِمَهُمْ اللَّه تَعَالَى : يُعَزِّرهُ الْإِمَام بِمَا يَرَى مِنْ ضَرْب وَحَبْس وَنَحْوهمَا ، وَلَا يَجُوز قَتْله ، وَقَالَ مَالِك - رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى - : يَجْتَهِد فِيهِ الْإِمَام ، وَلَمْ يُفَسِّر الِاجْتِهَاد ، وَقَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه : قَالَ كِبَار أَصْحَابه ( أي أصحاب مالك ) يُقْتَل ، قَالَ : وَاخْتَلَفُوا فِي تَرْكه بِالتَّوْبَةِ ، قَالَ الْمَاجِشُونِ : إِنْ عُرِفَ بِذَلِكَ قُتِلَ ، وَإِلَّا عُزِّرَ . (شرح مسلم للنووي ) .

انظر أقوال أهل العلم هنا : الجاسوس المعاهد والذمي أي ليس بمسلم يقول الإمام مالك يصير ناقضا للعهد والمسلم مخير بين ان يسترقه أي يجعله عبد ويجوز قتله أي ان قتله ليس بواجب هذا في حق الذمي لم يجزم الإمام مالك بقتله أما جماهير العلماء فقالوا لا ينتقض عهده .

وأما الجاسوس المسلم : فَقَالَ الشَّافِعِيّ وَالْأَوْزَاعِيُّ وَأَبُو حَنِيفَة وَبَعْض الْمَالِكِيَّة وَجَمَاهِير الْعُلَمَاء رَحِمَهُمْ اللَّه تَعَالَى : يُعَزِّرهُ الْإِمَام بِمَا يَرَى مِنْ ضَرْب وَحَبْس وَنَحْوهمَا ، وَلَا يَجُوز قَتْله .

أي ان هؤلاء العلماء لم يرجحوا قتله .

وَقَالَ مَالِك - رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى - : يَجْتَهِد فِيهِ الْإِمَام ، وَلَمْ يُفَسِّر الِاجْتِهَاد .

أي ان الإمام إذا رأى المصلحة قتله وان لم ير المصلحة لم يقتله .

ركز معي أخي القاري على هذه النقطة الإمام أي إمام المسلمين أي ان هناك دولة وهي التي تقرر وليس عوام المسلمين .

وقال القاضي عياض : : قَالَ كِبَار أَصْحَابه يُقْتَل ، قَالَ : وَاخْتَلَفُوا فِي تَرْكه بِالتَّوْبَةِ .

أي ان هنالك استتابة للجاسوس ومن يستتيبه القاضي المسلم .

أخي القارئ ان هذه الأحكام لا تؤخذ هكذا بل فيها تفصيلات كثيرة فلا يجوز ونحن نحتسي فنجان من القهوة ان نفتي بدماء المسلمين .

ثم هذه المسألة خلافية أي من العلماء من قال بالقتل ومنهم من قال لا يقتل بل منهم من لا يرى وجوب قتل الجاسوس الذمي .

وانت قلت : (وعندما قال أخوكم أقتلوا (الجواسيس) فهذا كان حكم الله فيهم والمعروف حكم الله في الجاسوس بعد التأكد والتيقن يكون الحكم(القتل)) .

لقد قررت ان الحكم هو القتل وهو حكم الله كيف عرفت وأئمة المسلمين قد اختلفوا فكيف رجحت بين أقوالهم وما هي القواعد الشرعية التي استعملتها للترجيح بين أقوال أهل العلم  فهل أنت أهل للترجيح هل درست الفقه المقارن هل درست أصول الفقه واللغة العربية ودرست مباحث التعارض والترجيح هل اخطأ الشافعي والاوزاعي وأبو حنيفة وجماهير أهل العلم بل ومالك لا يجزم بقتله وابن تيمية على نقلك ينقل جواز قتله والجواز يعني الإباحة أي ليس بواجب حسب أصول الفقه . حكم الله عرفته أنت ولم يعرفه هؤلاء الجهابذة .

فهل ممكن ان تتكرم علينا وتعطينا الطرق الأصولية التي استعملتها للترجيح بين أقوال أهل العلم دون الرجوع إلى المعلم كوكل كما هو معروف .

ان السبب الوحيد ان لم تجب هو الهوى والتشهي واختيار الخيار الأعنف ولا شيء غيره .

وأخيرا اختم بعبارة قالها الأخ الكاتب ألا وهي (أكسروا حاجز الخوف يا أهلنا في (قبرص) ، لذا أتمنى ان يكون الاسم الذي ذكرته (عمر علي السرمدي) حقيقيا .

ثم أنا افترضت انك لست ممن يقيم في قبرص أما ان تبين انك مقيم هناك فتلك مصيبة وسيأخذ الكلام منحى آخر يكون محوره : كيف تأمر بالجهاد وأنت في قبرص ولم تذهب إلى حيث يكون الجهاد .

اسأل الله ان يكون عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم وان يرزقنا العلم والعمل وان يفرج عن أهلنا في كل مكان اللهم أمين .

 

أخوكم وليد ملحم

اليمن

21/6/2011

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 23

  • السويد

    0

    بارك الله فيك أخونا الحبيب و شيخنا الغالي أبو أحمد ، بعد قرائتي لما تفضلت به في مقالتك و جدت انه فيه من النفع و النصح أكثر من ان يكون رد ، و أتمنى من الجميع قرائته لما يحتويه من نصائح هامه نحتاجها في حياتنا اليومية . شكرا جزيلا

  • بلاد المعرفه

    0

    الاخ حنظله ارجوك راجع تعليقك السابق وذكرت في ان بعض الكتاب يتهمون ائمة المذاهب انهم سبب الفته وكا اظهرت في تعليقك الجديد مقطع من ماكتب بعض الكتاي وفي الفقره الاولى الكاتب ذكر ان المذاهب سبب اللفتنه ولم يذكر ائمة المذاهب فهل شقفت عن قلب الكاتب اذا لم يكن ماورد في كتاب الله وسنة نبيه البيان فاين يظهر اخي وقلت انه ماكتب يندى له الجبين فهل هؤلاء الكتب دعو الى الفتنه ودعو لااباحة الافلام الاباحيه وادعو في كتابتهم الى تحليل زواج المتماثلين جنسا او دعو الى اقامة بيوت الدعاره انما ماكتبوه هو عدم التحريض على القتل والى عدم اظهار الاسلام انه انتشر بقوة السيف فالاعتذار عن الخطاءفضيله وانت ان شاء الله من اهل الفضيلة

  • الفلاة

    0

    اخي العين الثاقبة ان الله جل جلاله هو الوحيد المطلع على قلوب البشر`وان الفرق بين الانسان والبهائم هو العقل اي بغياب العقل يكون الانسان اما مجنون او كالانعام او اضل سبيلا، اذن انا لم الغي العقل ابدا أقول هذا لنخرج من موضوع العقل نهائيا``` أما اني إفتريت على الكتاب فأرجوك أن لا تعمم انا قلت ( بعض) اذن العدد ( محدود ) لمن كتب ثم أيد بل أثنى على المكتوب وما جئته في تعليقك مخالف تماما لما كتب وعلق عليه واليك ( بعض) ما كتب : ‏1:ان المذاهب فرقت الامة واحدثت الفتنة فهل اختلاف المذاهب فتنة أم رحمة` ‏2 : الاعتماد على العقل في معرفة الاحكام الشرعية استنادا للقران والسنة ؟؟ وتعليق الاخ وليد مشكورا كان وافيا حول الاحكام الشرعية` ‏3‎ ‎‏ : اما الدفاع عن الاسلام فهو فريضة كل مسلم حسب علمه واجتهاده وموقعه إذن من يمنع التفقه بالدين فألمتفقه حبيب الله لكن ماجرى انه طرحت اسئلة ( هل ان الرسول محمد صلى عليه كان يعلم الصحابة الفقه؟ وان ابو بكر وعمر وعلي (رض) كانوا يدرسون الفقه المقارن ؟ سؤالي من اين يتعلم المسلم الفقه من الكتاب والسنة فقط أم من الائمة اهل العلم والفقه ثم على يد من يتلقى العلوم الدينية اليس من العلماء والاستاذة ؟ومتى يصبح قادرا على اطلاق الاحكام؟ الذي اعرفه ان الكثير من العلماء يمتنع لمخافته لله ويقول للسائل اذهب الى دار الفتوى فعندهم الجواب وهنا لا مجال نهائيا للخلط مع موضوع الدفاع عن المسلمين`` واخيرا اخي العزيز لن اخوض بأمور الدين اطلاقا ولن اعلق ثانية` واناشد الشيخ ايمن الشعبان المحترم او اي مسلم متخصص بالعلوم الدينية والاحكام الشرعية ومعروف للمسلمين ان يلبي ندائي في التعليق السابق والذي اكرره الان وان يقول القول الفصل الذي لايناقش‎ ‎ويعترض من بعده الا من ملك زمام امره في الدين`` وأرجو ان تكون هناك لجنة دينية في مواقعنا تفحص المقالات الدينية وكذلك التعاليق كلمة كلمة وحرف حرف لان الحرف يغير المعنى قبل عرضها وذلك امرا لله وإرضاءا له كي تكون مواقعنا مكانا للجذب لا للتنافر والنفور` واخيرا اقدم اعتذاري الشديد مقدما لكادر الموقع والقراء والرواد ان كنت مخطأ في عرضي وندائي وعسى ان تشفع لي نيتي عند الغفور الرحيم واستغفرك ربي واتوب اليك واسف للاطالة وشكرا للموقع الكريم وللقراء وللاخ المعلق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته``أرجو النشر إن رأيتم أن في كلامي ارضاءا لله ورفعة لموقعينا الحبيبين```

  • من بلاد المعرفة

    0

    الاخ حنظلة من الفلاة من اصعب الاثام عند الله هو التجني على خلق الله بالباطل فان ماكتب من مقالات هي دعوة الى اعمال العقل والتثبت ودعوة الى التفقه بالدين فاهل السنة والحماعة مليار مسلم فكم من العلماء تحتاج فاذا لم نتفقه في الدين ونساعد العلماء في محاربة المبتدعه من اعداء الدين وعندما العلماء واهل الاختصاص لم يردو ويوضحة لعامة المسلمين وكما ورد في احد التعليقات على مقالة الاخ الاستاذ وليد انها جاءت متاخره عن الحدث مما اضطر الكتاب الى التصدي والمجابه ولولا تصديهم لما انبرى الاخ الاستاذ وليد وكتب هذه المقاله وكان اشكل على المسلمين الامر فلهم الفضل بعد الله بتصديهم هذا واعلم ان طلب الكتاب الى التفقه في الدين والتحق بالادله والاثبات لما يطرحه البعض لسهل لم تسول لهم الاضرار بالاسلام ولولا هذه الوقفه الشجاعة من الكتاب الذين تطعن بهم لكان حالنا حال بعض المذاهب التي انحرفت عن جادة الصواب وعن الكتاب والسنة النبويه الشريقه والكتاب لايطعنون بائمة المذاهب كماتتهمهم بذاك واعلم لو ان ائمة المذاهب رضي الله عنهم لو يعلمون ان بعدهم صارحال الاسلام الى مذاهب بعضها متناحر لما افتوا ولم كتبوا في الدين شيئا فالخلل ليس في ائمة المذاهب رضوان الله عليهم ولكن من جاء بعدهم ولوكان المسلمون على درايه بامر دينهم لماحصل هذا

  • الفلاة

    0

    السلام عليكم : اخي وليد ملحم المحترم باختصار شديد تعليق ذو حد قاطع فصلت فيه بين الحق والاراء الشخصية ( هوى النفس ) أعاذانا الله منها فجزاك الله الف خير لعرضك ووعيك`` لكن كان هناك سجال في بعض المقالات الدنية واراء يندى لها الجبين ولا يمكن لمسلم واعي ان يقف متفرجا ابدا واي كان السبب فهذا فيه اثم عظيم`اليس موقع بلا حدود وموقع فلسطينيو العراق المحترمان كالماء والهواء لايمكننا الاستغناء او اللوذ لاحدهما باي ذريعة لانها ستكون شخصية وبعيدة عن الهدف العام الا وهو خدمة اهلنا المشردون في مختلف بقاع الارض` عليه اوجه نداء باسم كل مسلم غيور على دينه وملم بالدين والفقة وأولهم الشيخ ايمن المحترم وانتهاءا بك ان يكتبوا حول مااثير من مقالات دينية ( والمعلقين المجاملين على حساب دينهم وشريعتهم وهم يقرعون طبول احسنت ورائع وسلمت يداك!!!!!!) وباراء شخصية والذين واصلوا التمسك بأرائهم اعتمادا على الكتاب والسنة فقط بحجة ان ائمة المذاهب هم سبب الفتنة والفرقة وان الاحكام الشرعية يمكن اخذها من القران فقط! وانا متأكد انكم قرأتم كل المقالات وما جرى فيها من لغط ومد وجزر وكذلك الاحاديث النبوية الشريفة صحتها من ضعفها ! الرجاء الرجاء الرجاء العودة الى ارشيف المقالات لتروا العجب العجاب وذلك منذ بداية هذا الشهر ``والرد من قبل ذو الاختصاص بشكل قاطع لا لبس فيه يفصل فيه بين الحق والباطل لان هذه المواضيع ليست اجتماعية او سياسية لتكون مرتعا للاراء الشخصية يختلط فيها الحابل بالنابل فيختلط الامر على المسلمين بل وحتى غير المسلمين``فهل من مجيب اكرر هل من مجيب؟ هذه امانة امانة امانة في عنق كل مختص وليضع حد للهرطقات والافتراءات`‎ ‎ارجو رجاء اخوي اخير ان يقوم الشيخ المختص بنشر مقالاته هذه في الموقعين الحبيبين وفي آن واحد( الماء والهواء ) لان حق الله فوق كل اعتبار``اللهم فاشهد اللهم اني بلغت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته```

  • نرجو ان تزودنا بايميلك الشخصي

  • العراق

    0

    شكراً اخي وليد ملحم وبارك الله فيك وفي الأخوة في موقع فلسطينيو العراق راجياً نشر تعليقي السابق

  • الملك لله

    0

    بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين ولكن اخي العزيز مقالك جاءه في الوقت متاخر ..نحن كنا بحاجه الى هذا المقال في بدايه الازمه في قبرص عن الجواسيس لكنت قطعت الشك .. ولكن نرجو من اهل قبرص قرات هذا المقال وان يكفوا ان يقولوا هناك جواسيس

  • اليمن

    0

    الى الاخ وابن العم كمال نصار صدقني ياأخي انا لم اطلع على مقالك . والا لذكرت اسمك . وذلك لاني قليل الدخول على موقع بلاحدود لكن قد قرات مقالك عن صفة الجاسوس وهو مقال جيد ومفيد بعد نشر ردي . وانا اعتذر اذ لم اقصد تحاهلك .

  • الى الاخ كمال نصار

    0

    من حق الكاتب الرد على تساؤلك ونحن سوف نرد بما يخصنا لم يتم حذف اسمك من اي مقال ونحن كموقع شامل للجميع وليس لفئة واحدة كما تدعي وهذا ليس اول ادعاء منك ، لكن نحن لا ننشر اي اساءة او خلل شرعي او طعن او تنقص من اي كاتب فضلا عن الطعن بالصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، وننشر للجميع بشرط الالتزام بالضوابط الشرعية والآداب الإسلامية العامة

  • قبرص

    0

    بارك الله فيك شيخنا كفيت ووفيت . ومع الاسف وكما ذكرت ان هناك الكثير من يستند فى معلوماتة على النت بدون الرجوع الى اهل العلم . تحياتى لك ولجميع الشباب

  • العراق

    0

    أنا كمال نصار أول من رد على المقال المعنون ( الحق أولى أن يتبع ) للكاتب عمر السرمدي أعتقد من باب الأنصاف أن تذكر أسمي في مقالك حالي حال الأخوين الكريمين أخمد أبو الوفا وياسر الماضي أو الأفضل لك إذا رغبت في استثناء أسمي أن لا تذكر أسماء نهائياً من أجل الأنصاف وتكتفي بعياره ( بأن هناك بعض الكتاب ردوا على المقال) أم أنك ذكرت أسمي وموقع فلسطيني العراق حذفه من مقالك أرجوا التوضيح على فكرة أنا لا يهمني كثيراً ذكر اسمي أم لا في مقالك لأنه يبدو موقع فلسطيني العراق لفئة معينة من الفلسطينيين وليس للجميع وعلى كل حال مقالك موفق ورائع بل أصبت الهدف في مقالك هذا أخي أحمد ملحم وعلى الرغم أنت من جبع من حيفا ولكن أصل دار ملحم من قريتي ( بربرة) تابعة لمدينة المجدل في منتصف الطريق بين غزة ويافا يعني ابن عمي وتتجاهلني كيف لو كنت غريب أرجوا من موقع فلسطينيو العراق النشر

  • ماركاريد السويد

    0

    اسأل الله الهداية للجميع والثبات على دين نبيه محمد عليه الصلاة والسلام ..واسأل الله ان يعلي كلمة الحق في كل مكان وزمان...

  • شكرا

    0

    جزاك الله خير الجزاء وما شاء الله كفيت ووفيت

  • العراق

    0

    شكرا لك ابو احمد وبارك الله فيك على هذه النصائح تقبل تحيات جميع شباب العراق والبلديات

  • 0

    بارك الله فيك اخي وارجوا ان ينتبهوا كتاب المقالات على كتابة مقالتهم كانهم في سباق الخيل من بدة ينزل مقال قبل الثاني واحنا بنعلم اكثرنا انة اسنساخ وليس من افكارهم لان بصراحة الي مخلص ابتدائي صار صاحب على الموقع

  • قبــــــــرص

    0

    بارك الله فيك اخي ابو احمد على هذه المقالة التي اوضحت فيها الكثير من الامور ، وجزاك الله عن اهلنا في قبرص خير الجزاء.

  • اليمن

    0

    بارك الله فيك على هذا الشرح الوافي والكلمة الطيبة اسال الله تعالى ان يجعلها في ميزان حسناتك ,واسال الله ان يهدي شبابنا

  • امريكا كنتاكي

    0

    السلام عليكم الى اخي ومعلي واستاذي ابو احمد جزاك الله كل خير على هذا المقال واسئل الله ان يكون في ميزان حسناتك اخي الكريم هذا كلامك كلام موزون ومفيد وكما قال الله في محكم كتابه العزيز فسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون عتبي ليس على الكتاب وهذا ليس انتقاص منهم لا والله بل كل انسان عليه ان يكتب بما يعلم ولا يسلك طريق غير طريقه بل عتبي على الموقع الذي يسمح بنشر هكذا مواضيع اخي العزيز استغرب من شي اذهلني من الكتاب عندما ينشر موضوع عن الامور الدنيويه واذ في اليوم الاخر بشرموضوع عن الدين وكانما الشي في غاية السهوله ارجو من كل الكتاب ان يسامحوني انا علقت ليس للتجريح ولكن للاستفاده واشكر الموقع على هذه النصائح ومن الله التوفيق

  • لوس انجلوس _ امريكا

    0

    جزاك الله كل خير اخي الفاضل وليد واعتقد انه بعد هذا التوضيح الصريح والعلمي والشرعي لن يجرؤ احد او هكذا افترض على طرح او نشر مسائل فقهية خطيرة الا بالشكل الشرعي الصحيح والمثبت .. بارك الله بك وبالموقع

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي العزيز وليد ملحم \\ أبو أحمد المحترم ,, لم ولن أخوض يالقول على ماتفضلت به من توضيح أثلج الصدور ,, لكني أسال الله أن يطيب نفسك كما طابت نفسي لما قلته يا أخي العزيز في مقالتك هذه ,, وارجو منك أن تبلغ سلامي وتحياتي للأخ الغالي أيمن معين \\ أبو معين المحترم ,, أخيكما جمال أبو النسب ,,,

  • سوريا

    0

    بارك الله فيك شيخي وحبيب قلبي ابو احمد الطيب اسال الله ان تكون كل كلمه في ميزان حسناتك وان يجعلك ذخر للاسلام والمسلمين وارجو منك دوما ان تكتب لنا مواضيع عن هذا الامر واسال الله ان لا يحرمنا منك ومن امثالك العظماء

  • هليفاكس

    0

    جزاك الله خير الجزاء على هذا التوضيح والبيان المدعم بالايات والاحاديث الصحيحة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ..اخي العزيز ابو احمد الاتهام بغير بينة لاتقبل فكيف ان تكون تهمة تجسس يعني الهلاك للشخص المتهم لذا علينا ان نتجنب مثل هكذا مواضيع نسأل الله المغفرة والعفو والعافية سلامي لك ولكل من حولك من اخوتنا ووفقك الله لم يحبه ويرضاه اخوم ابو اركان

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+