من اغرب قصص الصداقة الصديق طريق - عزالدين الأسعد

فلسطينيو العراق11

عدد القراء 2436

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه أما بعد .

فهناك قصص وعبر كثيرة للمسلمين فقد أعجبتني هذه القصة لشابين مسلمين تحابا في الله وافترقا على ذلك ودفنا واحد بجانب الآخر فلنقرأ هذه القصة معا .

فقد رأيت قبل أيام قصة لشابين في احد الدول العربية بأحد المواقع الإسلامية حيث انه توفي احد الشابين وجاءوا به إلى المغسلة وكان مع المتوفى شاب بالثلاثينيات من عمره فقد اخرج جميع من كان متواجد في المغسلة ومن ضمن هؤلاء الذين أخرجهم هو والد المتوفى وكان الشاب يبكي بكاءا بحرقة شديدة حيث ان المغسل ظن انه ولي أمره او أخيه الأكبر فقال له المغسل يا أخي ادعوا لأخيك بالمغفرة والرحمة والشفقة فانه الآن يسأل وهذا موضع رحمة وشفقة فقال له انه ليس أخي فاستغرب المغسل وقال له متعجبا إذا من هذا !!! .

قال له كيف ليس أخوك قال له انه أكثر من أخي وأبي فقلت له كيف الله يجزيك الخير فقال له يا شيخ لقد درسنا الابتدائية سوية والمتوسطة والثانوية سوية وتخرجنا سوية وتزوجنا أختين سوية وربنا رزقنا كل منا ولد وبنت سوية وجاء عقدنا بشركة واحدة سوية وكنا مستأجرين شقتين في عمارة واحدة شقة مقابل الأخرى وكنا نذهب إلى العمل يوم بسيارتي واليوم الآخر بسيارته وكنا نفطر في بيتي ونتغدى في بيته ونتعشى في بيتي فيقول له أسألك بالله يا شيخ هل مر عليك اخوان بالطريقة هذه فقال له الشيخ لا والله وانأ أسألكم بالله هل مر عليكم هذا فقلت له أخي أنا أخي لا أراه إلا في المناسبات فقلت له ادعي له أن يتغمده الله برحمته فاستغرب المغسل منه وذهبوا وصلوا عليه في المسجد ودفنوه بعد صلاة الظهر والعبرة يا اخوتي ليس هذه بل العبرة انه في المقبرة يوجد بالصف الواحد ما يقارب  "30قبر"  ومن النادر جدا إذا صليت على جنازة الصبح في المقبرة كمثال رقم 17 وحضرت لصلاة العشاء تجد ان القبر قد وصل الى 22 ولا يتم الدفن في أوقات الصلاة والحكمة يا اخوان في اليوم الثاني جاء رجل كبير بالسن إلى المغسلة ومعه شاب متوف وهذا المتوفي هو صاحب الشاب الذي تم تغسيله ودفنه في اليوم السابق فكشف عنه الغطاء فقال المغسل للشيخ الكبير ان هذا الوجه ليس بغريب علي فقال له والد الشاب كيف ان هذا الشاب هو الذي غسل معك يوم أمس صديقه وكان يناولك الشاش والمقص .

فقال له قل لي كيف توفي وما سبب الوفاة قال جاءت عليه زوجته لتوقضه لطعام الغداء فقال لها اتركيني أنام شوية حتى صلاة العصر وأقوم لتجهيز العزاء فجاءت زوجته كي توقضه فوجدته زوجته متوفيا .

أحضروه وقمت بتغسيله فلن اصدق ان هذا الشاب كان يوم بالأمس واقف معي يساعدني بتغسيل زميله والآن اغسل به والعبرة يا اخوتي انني قد قمت بدفنه في القبر المجاور لصديقه بالضبط لا يفصل بينهم إلا الجدار وهذه نادرة ما تحدث فسبحان الله كانوا في الدنيا سوية وفي الآخرة سوية اسأل الله لي ولكم الثبات في الدنيا والآخرة .

هؤلاء الأخوين ذكروني بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال صلى الله عليه واله وصحبه وسلم المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل وفي رواية أخرى من يخالط والخلة معناها هنا الصداقة والمحبة رواه الترمذي .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي اليوم أضلهم في ضلي يوم لا ضل إلا ضلي رواه مسلم .

بالأمس كنا بظهر الأرض أصحابا والآن صرنا بجنب القبر أغرابا

حياتنا يا رفيق الدرب أسئلة من الدموع تنشق الخد تسكابا

أو قصة هربت منها نهايتها وأثقلت كاهل الصفحات أسبابا

لغز عرفناه لكن لا يفسره إلا الذي في ظلام اللحد قد غابا

ننقل الخطو ننسى أين غايتنا وفي سرى الليل نلقي الموت وثابا

يعمق القبر في أرواحنا حفرا من الأنين ويبني الحزن سردابا

بالأمس كنا بظهر الأرض أصحابا والآن صرنا بجنب القبر أغرابا

حياتنا يا رفيق الدرب أسئلة من الدموع تنشق الخد تسكابا

كأننا ما ابتسمنا قط وارتسمت آمالنا كطيور الفجر أسرابا

كأننا ما سكبنا بيننا لغة يظل شلالها في القلب منسابا

وما التقطنا نجوم الليل وانتثرت بدربنا ترمق السارين إعجابا

فانهار في لحظة مشوار رحلتنا كأنه من جبال الثلج قد ذابا

قد ذاب ثلث ولكن في جوارحنا باقية غاص من الآمال أحقابا

تساؤل ودموع العين هامية والقلب يخفق في الأضلاع وثابا

وأنا اكتب هذه الكلمات التي سمعتها من الشيخ ودموعي تنزل وأقول أي قصة أريد أن اكتبها عن الذين قتلوا ونحسبهم شهداء بإذن الله على أيدي الميليشيات الطائفية في العراق لا اعلم من أين ابدأ من أي شاب من أي رجل من أي شيخ ؟؟ الله اكبر والله المستعان على القتلة المجرمين أسأل الله الرحمة والمغفرة لشهدائنا جميعا بإذن الله الذين قتلوا غدرا وكونهم من أهل السنة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من قتل دون ماله فهو شهيد ، ومن قتل دون أهله فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه فهو شهيد ، ومن قتل دون عرضه فهو شهيد . رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود .

فجميع من قتلوا كونهم سنة ويتبعون سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولكونهم عرب نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة .

أدعو الله أن يرزقنا الصحبة والرفقة الصالحة اللهم اجمعنا بإخواننا في الدنيا والآخرة واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى يا رب العالمين يا ارحم الراحمين يا الله اللهم ارزقنا المحبة فيك يا الله آمين اللهم آمين وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين .

 

فرغت بواسطة

عزالدين الاسعد

اليمن السعيد

21\7\2011

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر" 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 11

  • سوريا

    0

    بارك الله فيك اخي ابو الحارث سبحان الله قصه مؤثره جدا نسال الله ان يرزقنا حسن الخاتمة

  • النروج

    0

    بارك الله فيك على القصة الجميلة والتي يوجد فيها كلمات جميلة جداً ووصف للصداقة الأجمل. الصداقة التي لم تقم الا في الله ولله هذا الصديق نادر ويستحق الحزن لفقده الله يرحم كل شهدائنا ويدخلهم فسيح جناته والله قادر على ان ينتقم من قتلتهم . ولعنة الله على الظالمين

  • قبرص

    0

    بارك الله فيك ياصديقنا عزالدين الورد قصه مأثره وجميله وان شاء الله كل من قتل غدر يأخذ الله حقه من المليشيات وأن يجعل أمواتنا شهداء بأذن الله جزاك الله خير

  • بسم الله الرحمن الرحيم

    0

    بارك الله بيك عز الدين ابن الغاليين ...فذكر ان الذرى تنفع المؤمنين...تذكره لمن يتذكر الموت اقرب من الحاجب على العين ...اللهم ارحمهم برحمتك وادخلهم جنات النعيم ..ذكرتني باخ لم تلده امي (احمد ابو حديدي ) رحمة الله عليه لم يفارقني منذ طفولتي ووقع مصيدة للمجرمين مرتزقه عنصريين طائفيين لا يخافون الله تعالى اصطادوه وهو يعمل مع في مخبزه ليصنع الخبز لاهله وشعبه مع والدته وابنه الا لعنة الله عليهم اللهم بشر كل قاتل فلسطيني بالقتل وشتت اهلهم .. اللهم ارحم جميع شهدائنا وامواتنا في العراق وكل مكان وبشرهم وبشرنا بالجنه معهم ...سلامي الك ولوالديك ولكل اهلك واهلنا وشعبنا الذين عشنا معاهم بالافراح والاحزان ...اللهم فرج عن كل شعبنا فلسطينيو العراق ولا تحرم الوالدين من ابنائهم ولا الاخ من اخيه ولا الصديق من صديقه ...

  • هاملتون /كندا

    0

    قصه جميلة جدا يا ابو العز حياك الله الله يكتبها في ميزان حسناتك وجزاك الله خير

  • 0

    بارك الله فيك اخي ابوالحارث على هذه المقاله الجميله.

  • اليمن

    0

    بارك الله فيك اخي ابو الحارث على هذه القصة الرائعة ارجو ان لا تغيب عنا كثيرا ,يمكن انقطاع البترول له فوائد

  • ولاية تكساس هيوستن

    0

    الصديق الوفي والحقيقي والأكثر من أخ هو كنز لايمكن التفريط به ولاالأستغناء عنه. اللهم ارحم امواتنا يامجيب الدعوات واجعل من اغتيل من الفلسطينيين في العراق على يد المجرمين من سكان الجنة يارب العالمين . آمين

  • قبرص

    0

    من اجمل قصص الاصدقاء اللهم اجمعنا مع من احببنا ومن فارقنا واجمعنا على حبك وحب نبيك أمين جزاك الله كل خير ويارب اتكون فائدة للاصدقاء المتخاصمين .......

  • العراق

    0

    شكرا اخي عزو مقال جميل

  • قبرص

    0

    وكم من فتى امسى واصبح ضاحكا واكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري . اللهم ارحم جميع اموات المسلمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+