"الدك والرقص" في المهجومة قبرص - د.محمد خيري عثمان الماضي

فلسطينيو العراق18

عدد القراء 2338

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/sadoon.jpg
 

في الخمسينات من القرن الماضي كان قسم من اللاجئين الفلسطينيين يعيشون في منطقة يقال لها (الزوراء) وهي وسط بغداد بالقرب من شارع السعدون وكانوا يعيشون في بيوت من كارتون أو قماش ويفصل بين البيت والبيت إن جاز التعبير خرقة قماش لا تكاد تستر العورات وكان للفلسطينيين جيران من الأرمن وكانت إحدى الجارات تدعى بياتريس وكانت تقول لبيت جدي ما بال النساء الفلسطينيات يلبسن الذهب والأساور في رقابهن وأيديهن وهن يعشن في هذا الحال ألا تخشون كره العراقيين لكم وحقدهم عليكم وهم يعيشون قسم منهم في الصرائف أي بيوت الطين ألا تريننا نحن الأرمن نملك الأموال والذهب ونحن مثلكم هجرنا من بلادنا وبيوتنا وأراضينا ولكننا لا نلبس الذهب مثلكم لكي تبقى الشعوب تتعاطف معنا وبالفعل حقق الأرمن ما يريدون وحصلوا على جنسية البلاد التي كانوا فيها وكانت لهم نواديهم الخاصة بهم وحافظوا على لغتهم وتراثهم وأصبحوا وزراء وقادة أحزاب وأخيرا حقق الأرمن تحرير بلادهم ولم يقدموا ولو واحد بالمليون من التضحيات التي قدمناها وبعد المصيبة الكبرى في عام 2003 في العراق وفتح الله على الناس أرض قبرص وأراضي عدة وبدأت الناس تصل إلى قبرص من كل كل مكان وهم يدعون ويستغيثون اللهم نجنا وارحمنا وانصرنا على من ظلمنا فنحن عبادك المقهورين اللهم نجنا من هياج البحر إلى أمان البر فاستجاب الله لهم ونجاهم ووصلوا بسلام بالآلاف وما ان حطت أرجلهم ارض قبرص وحصلوا على بعض من الأمان والمال حتى نسوا الحال التي كانوا فيها بأسرع مما نتصور وبدأنا نرى حفلات "الدك والرقص" والأعراس في الشوارع والسيارات والملابس الفاخرة والذهب حتى حقد عليهم أهل البلاد الأصليين وقالوا هل يعقل هؤلاء كانوا مضطهدين ومعذبين ان هؤلاء يأكلون ويمرحون ويرقصون أكثر من أهل البلاد الأصليين وقد يقول البعض أليس من حقنا أن نفرح ونرقص كباقي الشعوب أقول نعم ولكن العافية درجات وعلينا أولا أن نثبت أنفسنا وان نكسب الأصدقاء والمتعاطفين ثم هل يكون الفرح إلا في الشوارع ألا يمكن أن يكون الفرح في الأبواب المغلقة والطامة الكبرى ما نراه الآن من بعض الشباب وصورهم المقززة والمخزية على صفحات الفيس بوك فأين الآباء وقد يقول الآباء انهم شباب ونحن في بلاد الغربة ولا نقدر عليهم أولم تكن تعلم انك ذاهب إلى بلاد الغربة وقد نسيت المثل القائل (يا غريب كن أديب) وأوجه تحياتي إلى العوائل والشباب الكثيرة التي حافظت على توازنها وبقيت محافظة على تراثها وأخلاقها ، والله من وراء القصد .

 

بقلم الكاتب د.محمد خيري عثمان الماضي

21/11/2011

 

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 18

  • دمشق

    0

    أخي الكاتب سلمت يدك على هالمقال الرائع والله لقد صرنا في وقت لا تستطيع ان تقول\" للاعوج أنت اعوج\"كل الكلام الذي ذكرته صحيح وعندي شواهدعلى ما ذكرت فبعض الشباب الفلسطيني فسدت أخلاقه وتاهت معاها المبادئ والقيم وصاحب بنات الهوى وتناول المخدرات على سبيل التجربه وقالوا نحن احرار في بلاد الحرية ونافسوا القبارصة على فتياتهم فكيف لا يحقدون علينا وجاعوا كي يشتروا السيارات ويتباهوا بها أمام الفتيات القبرصيات ويلفتوا الانتباه وعملوا الأفراح الباذخة من اجل الصكوك ... فيا أخواني اتقوا الله في أنفسكم وفينا لأنكم أثرتم علينا وأقفلت أبواب الهجرة في وجوهنا ... وأخيرا اذكروا الله يذكركم وإذا استعنتم فاستعينوا بالله يعينكم ولا إله إلا الله .

  • النروج

    0

    النقد مو عيب بالعكس كلنا الو اهل في قبرص وبنعرف انو كلامك صحيح مئه بالمئه وانت بكلامك ما شملت الجميع جزاك الله كل خير

  • كندا

    0

    الئ الاخوان المعلقين كافة اني مع كل ماقولتوة من كلام علئ وضد ولاكن هناك بعض الامور التي لم ندركها بعد وهي هل المشكلةهي اننا نهاجم بعضنا بعض او ان ننصح بعضنا بعض الئ الطريق الصحيح وان نحاول ايجاد مخرج من مشكلتنا هذة مثل اتصال بمنظمات دولية حقوقية او منظمات الامم المتحدة لكي تساعدنا علئ الخروج من قبرص والمذيمات ونشر معانة الشعب الفلسطيني المضطهر من العرب قبل الغرب اما موضوع السيارات هذا موضوع عادي اين الازعاج من هذا الامر من يريد شراء سيارة يستطيع يشتري او يعمل اي شي يستطيع ايضا لاكن الذي لانقبلة هو التعدي علئ حقوق والاعمال التي تشوة صورة شعبنا المظلوم في ارجاء العالم ارجوا من كل الاخوة ان يتكاتفو جنبا الئ جنب وهناك مثلما يقول فضيحتنا بيننا وهناك حديث لرسول صلى الله عليه وسلم يقول انصر اخاك ظالما او مظلوما وشكرا

  • كندا

    0

    سلام عليكم اخواتي ليس كل الفلسطنيين مقصودين الذي كتب كان يقصد الفلسطنيين الذين نسوا دينهم ونسوا اصلهم وليس فقط في قبرص لا في كل الدول الغرب والله ومع الأسف شباب وبنات في الدول الأجنبية نسوا انهم مسلمون اطباعهم ولبسهم اجانب مع الاسف وفي منهم اهلهم يتصلون بهم ويقولون لاولادهم كيف الكنديات هل جميلات يشجعون اولادهم على الفجور والزنا واهلهم يصلون في الجوامع انا لا اكذب وانا اعرف واحدة ذكرت لي ان اهل زوجها يحرضون زوجها على ذلك لكي يأخذ الجنسية بسرعة لان ابنهم تزوجها بغير رضاة أهله لذلك يسمعونها كلام اتقوا الله وادعوا لأولادكم بالستر واعرف عائلة كندية اسلموا لهم 7 سنوات ما شاء الله يقول أنا اجمع كنديين لكي يسلموا واسلموا كثرين بفضل الله ويقول يأتون لي أصحابي ويقولون نحن نرى عرب في الشوارع في الباصات كل واحد يمسك بكندية صاحبة له وفي الليل يذهبون إلى الملاهي شرب ورقص وزنا لماذا والله يسخرون منا يقولون هؤلاء العرب انظروا إليهم والله أنا اخجل من الوضع والله وأكثرهم الفلسطينيين جاءوا من العراق أتمنى من الأهل كل واحد له ولد أو بنت يبقوا يذكروهم بالله وستر العورات وبالصلاة وبالصلاة أرجوكم والله يستر على الجميع آمين

  • ياليتك ايها الكاتب لم تعلق لكان افضل لك انت تتكلم وكانك وصي على البشريه وعلى اهل قبرص بالذات اذا كانت تصلك معلومات كما تقول فهي معومات كاذبه وغبر صحيحه الحمد لله المسجد يعم المصليين وكثير من الشباب كان لا يصلي فهم الان يصلون ويخافون الله وزاد ايمانهم وانا اعرفهم ومن الصعب على الشاب الالتزام بالدين في صل المغريات الموجوده الا انه والحمد لله اغلب الشباب يصلي وملتزم انا لا اريد ان ابرر لانني من خلال قراءة تعليقك تبين لي انك وصي علينا لا ياخي هذا لايجوز من الناحيه الشرعيه فاذا احببت اهلك واردت ان تنصح فانصح فلك اجر وثواب اما انك تاتي وتحاسب وتتهم اتهامات باطله فالاثم عليك لانك تؤذي المسلمين وتفتري عليهم اما كان الاجدر بك ان تنتقي اللفاظ افضل من الد والرقص ما اراها انها لا تليق بك لانك دكتور واخيرا دع الخلق للخالق ولا تقحم نفسك في ما لا يرضى عنه الاخرين

  • تركيا

    0

    السلام عليكم لم ارغب بالتعليق ولكن مادفعني لذلك هو التناحر بين المعلقين للمقال اقول لكم لقد كتب اسفل المقال (اضف تعليقك هنا )اي علينا ان نكتب وحهة نظرنا بمحتويات المقال لا ان نتشاجر وتنقاذف بالكلام مثلا اذا يوجد نقد معين بالمقال نذكره ويجب ان يكون نقد بناء .هذا بالنسبة للمعلقين اما بالنسبة للكاتب اقول له يااخي العزيز لقد ذكرت بمقالك ان الارمن كانو يقولو(مابال الفلسطينيات يلبسن الذهب ووووووو) فهل كان كل النساء الفلسطينيات يلبسن الذهب طبعا لا لان والدتي لم تكن تلبس الذهب حينها قصدي اذا ليس كل الفلسطينيات لبسن الذهب والاسوار.. فكان عليك ان تقول (مابال بعض النساء الفلسطينيات)وثانيا انت قلت (وما ان حطت ارجلهم ارض قبرص.......الى حتى نسوا الحال....)فكان الاجدر بك ان تذكر وتقول( البعض منهم وهكذ لكي لاتخلط الحابل بالنابل اليس كذلك نعم انت قدمت اعتذار بنهاية المقال ولكنه لم يجد نفعا وكان الافضل ان تقدم الاعتذار في بداية المقال لاني متاكد ان الكثير لم يكملو قراءة المقال للنهاية فتسارعو بكتابة التعليق شكرا لك اخي العزيز وتقبل اعتذاري

  • مقالة في شرح المقالة

    0

    تابع وبدقة ردود الافعال حول مقالتي التي كتبتها وقد وجدت مؤيدين لما قلت ومعارضين كذلك والذي اثارانتباهي هو رد الفعل من الجميع سواء كان مؤيدا او معترضا مما يؤكد انه فعلا هناك مشكلة ومشكلة كبيرة قد يحاول البعض التهرب منها من خلال الاعتراض الشديد او التهجم احيانا وهذا شيء اقدره تماما فاالحقيقة لها عدة اوجه واذا كنا اصبنا في مقالنا ولو حتى 20% فنكون قد حقنا الغرض عندما تحدثنا عن حالة معينة وربطناها بحالة من التاريخ القريب لم نقصد الاساءة فاالذين في قبرص وغيرها هم اخوتنا واخواتنا واصدقاءنا وان اسانا اليهم اسانا الى انفسنا وقبل ان اكتب المقال سالت كثيرا منهم فقالو ان حالنا يرثا لها فمصيرنا مجهول وابنائنا قد تاهوا والاباء لايسيطرون على ابنائهم ونخشى كل الخشية على بناتنا اما لماذا اخترنا قبرص فلان فيها كثيرا من الفلسطنين ومايحدث فيها يضهر على السطح ومن خلالها الى كل الفلسطنين في العالم اما لماذا مهجومة فاالبلد الذي يسيئ الى ابناءنا ويشوه سمعتهم ويعتدي عليهم كما تقولون ويضيع فيه اولادنا كما نقول لايستحق منا كل محبة ولم نقصد الايذاء الى احد ولوقصدنا الايذاء لما كتبت المقال اصلا اما اذا تحدثنا عن الذهب فاتمنى ان يكون لكل فلسطيني مئات الكيلو غرامات من الذهب لانها باالتاكيد ستخدم قضيتنا اذا استخدمت لذلك وليس لاغراض اخرى كما فعل اليهود عندما استخدموا مالهم لخدمت قضيتهم وقد اكد كلامي كثيرا من الذين علقوا على المقال فقالوا نريد ان نرقص ونفعل مايحلوا لنا فنحن احرار ونحن في وقت الحضارة والتقدم وليس في وقت الرجعية التي انت منها وقال البعض ان الكثير من شبابنا في الخانات مع الماجنات وهم يسكنون في قبرص ولست انا من تحدث في ذلك واقول لو حدث كل المكروه لاهلنا في قبرص وغيرها ماالذي سيضيرني فهم في بلد وانا في بلد ومااردت الى المودة في القربة وهل سيدخلون الجنة مكاني ام سادخل الجنة مكانهم وهل من الاسلام في شيء وحب فلسطين كما يدعي البعض ان نقضي اوقاتنا كلها البعض منهم طبعا في الكبريهات وهل الاعتداء على شرطي اثناء تادية واجبه يخدم الفلسطنين في قبرص والذي اثار مشكلة كبيرة على اهلنا مما استدعى الذهاب والتوسل واقول للذين يقولون اتق الله لماذا لاتقول ذلك لمن يقضي اوقاته في الحانات او مع النساء اوتذهبوا الى ابائهم وتقول لهم اتقوا الله في دينكم وفي ابنائكم ولا تسيئوا للفلسطينيين وقضيتهم واعتذر عن كل من اساء فهمي واتمنى لجميع اهلنا السلامة والعافية والله يفرج عنا وعنكم انه نعم المجيب

  • قبرص

    0

    يا اخي الكاتب كلاامك صحيح لاكن ينطبق على 25 بالمئه من الفلسطينيين فالله يرضى عليك ماكو داعي انو الكل يصير اهل دك ورقص وتفاخر بالذهب اقسم بالله اني انا ما معي ذهب وانا عيله خمس نفرات وصالي 4 سنوات بقبرص وحتى لو كان عنا ذهب وصعدنا سياره شو بيها واذا سوينا حفلات اعراس شو المشكله احنا مو حقنا نفرح ونلبس مثل باقي خلق الله ما بكفي المعاناة الي عشناها بحياتنا من قبل وما بدي احكي شو عانينا الكل بعرف وتره الحقد والحسد موجود في ناس ما عندها سيارات بتحقد على الي عندها سياره وهوه بامكانو يشتري سياره لان السياره مو غاليه 600 يورو بتشريها اجار شهر مال البيت انا بسمع ناس مسحوبه حمايتهم او جايهم رفض بحكو يا ريت الكل يصير زينا وبدعو الله يصيبهم مثل ما اصابنا وانا بكلهم صدكو هون بقبرص كل واحد بوخذ رزقو اذا الله كاتبلك رزق بتوخذو لو مو سوتوس لو اكبر واحد ما بعملك شي وبالنهاية بشكر الكاتب وموقعنا الكريم

  • سوريا

    0

    كلام صحيح 100% وهذا واقع الحال للاسف ... فالافضل لكم ان تحترمو نعمة لله التي تتنعمون بها..وانتم اهل معرفة عندما كنتم بالعراق كنتم ترون كره العراقين لنا بدون ذنب وكانو يتهموننا باننا سبب ماهم فية واننا ناخذ من خيراتهم ..(احترم..تحترم)

  • حكي

    0

    احنا الفلسطنيه عينا على بعض وبس بينا حكي لواحنا يدي وحدي ماتقوه علينا بس شايفين بس بنوكل بعض

  • قبـــرص

    0

    انا اؤيد كلام الاخوين الكرام في التعليق الاول والثاني واضيف قائله:- فلسطينيين وبنفتخر واللي مش عاجبه يروح ينتحر ويكتب على قبره واحد حاول يقهر الفلسطينيين وماقدر تحياتي

  • الى احمد ملحم

    0

    كلامك كله مردود عليك وعلى الكاتب ويبدو انك تعيش في قبرص وفي قمقم حتى عدت لا تميز بين الخطا والصواب اسالك سؤالا بالله عليك ايوجد شخص في قبرص لا يمتلك سياره وسيارتين فسعر السياره رخيص جدا هل امتلاك سياره مشكله ويبدو انك لا تملك سياره وحاقد على من يمتلك سياره اليس من حق الفلسطيني ان يعبش كبقية الخلق لماذا تحاربون انقسكم وتحاربون اخوتكم لماذا هذه الحمله على اهلنا اتعلم ان الجرائم التي تحصل في قبرص كلها من الروس والسرقات التي تحصل يوميا هي من الرومان والتلفزيزن بنقل هذه الاخبار والجرائد تنشر ولا توجد اي حمله ضدهم مالذي فعله الفلسطيني كي يحارب ويهان بهذه الطريقه اتق الله انت وامثالك ولا تحاربو اهلكم وانضر الى الموضوع من بمنضار اوسع فالمساله اكبر مما تتصور ولها ابعاد دينيه وسياسيه وغير ذلك فاتقو الله في انفسكم اولا ثم بالاخرين ولا حول ولا قوت الا بالله

  • سوريا

    0

    مقالتك أيها الاخ محمد الماضي تستحق الثناء لان جماعتنا لن يرتقوا الى العلياء لان اغلب الذين ذهبوا هناك من العامة وخريجين محو الامية فكيف سيرتقون ويمضون الى الامام.

  • قبرص

    0

    كلامك فيه صحة بس مو كل الناس بتركب سيارات فاخرة والله في ناس بتتنقل باولادها بالعربانة ومشي بالمطر .وخذ هاي المعلومة الي ماعندو سيارة والله بسدو ملفو .مو كل الناس لبست ذهب اتقو الله حتى يرحمنا مو نشمت بعضنا

  • الهند.

    0

    مقالة رائعة اخي الكريم...

  • قبرص

    0

    انا من المؤيدين لك وان كلامك واضح ووضحنا للاخوه بقبرص هذه المساوئ ولكن لاحياه لمن تنادي ... واعتب عليك من العنوان الم تجد غير كلمه المهجومه قبرص وهذا لايتناسب مع شهادتك كدكتور ولماذا ابتعدت عن الدول الاوربيه الاخرى وان قبرص افضل الدول والسبب في عدم اعطائنا حقوقنا هي التكبر على اهل البلاد والتعالي عليهم وشراء السيارات الفاخره التي لايملكها اهل البلاد الاصليين او لبس المصوغات الذهبيه للقبارصه .

  • قبرص

    0

    اخي الكريم اتقي الله في مقالاتك فالكلام الي كلتو كلام في تشويه لسمعة اهلك في قبرص وتسويف للحقائق الحقيقية انو الاعلام الاقبرص هو السبب الرئيسي في كراهية الناس لنا وطبيعة الشعب القبرصي الذي يكره الاسلام يعني انت برئت الحكومة القبرصية التي هي السبب الرئيسي في تنامي وتصاعد العنصرية والكراهية لنا وبعبارة اخى اخي الكريم نحن كنا ضحية موامرة سياسية هدفها اسقاط حزب اكيل لكي يصعد اليمن الى الحكم وليس كما ذكرت الدك والرقص وصدقني يا اخي لو كنا كما تقول اهل دك ورقص لحطنا القبارصة على روسهم بس احنة شعب محافظ على قيمو واسلامو مو العكس وانا اطالبك بالاعتذار لاهلك الفلسطينيين في قبرص

  • العالم

    0

    كلامك ليس صحيح لان الموضوع اخطر مما تتصور من قال ان الفلسطيني يدك ويرقص وان كان بعض وقله قليله من الشباب ولكن لا تشمل الكل ولا ترمي باللوم على اهلك وشعبك يكفيهم ما هم فيه وكنت اتمنى ان تيحث الموصوع من منضار اخر هو لماذا هذه الحمله على شعبنا في الوقت الحاضر الشعب القبرصي لا يكرهنا وهو متعاطف معنا الى ابعد الحدود وعندما كان يقام عرسا فلسطينيا كانو ياتون ويشاركونا فيه فما الذي تغير هل سالت نفسك هذا السؤال اما بالنسبة الى الذهب بربك هل يكفي ماتاخذه من مخصصات او الراتب سميه ماشئت هل يكفي للطعام والكهرباء والماء كن عادلا في طرحك للموضوع ولا تقسو على اهلنا وشبابنا بهذا الطرح الموضوع اخطر بكثير وله عدة زوايا وخفايا اتمنى ان تكتب موصوعا اخر تذكر فيه الاسباب الحقيقيه وراء ما يحصل لاهلك في قبرص ولا ترمي باللوم وتقسو عليهم يكفيه ما هم فيه والسلام

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+