اجعل صيامك لعاشوراء كفارة لك لما فاتك من زلات و أخطاء - وائل الأسعد

فلسطينيو العراق11

عدد القراء 3989

 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/ahoraa.png
 

بسم الله الرحمن الرحيم

الكل يعرف بأنَّ اليوم العاشر من شهر الله ( محرم ) والذي يسمى ( عاشوراء ) أوشكَ بالقدوم علي المسلمين , و كلنا يعلم كم هو يوم عظيم وفضيل عند الله سبحانه وتعالى , و ما هو أجر صيامه .

الآن و في زماننا هذا أو في الوقت الحالي الذي نحن فيه ( إن صحً التعبير ) أصبحَ صيام هذا اليوم الفضيل ثقيلٌ عند البعض من المسلمين , و طبعاً الأسباب كثيرة عند عدم صيامه ، ولكن السبب الأكبر و الشائع بين عامة الناس هو : ( صيامه سُنَّة فلا داعي لذلك ) .

أين أنت يا هذا عندما تطلب من الله عز وجل أن يكون رسولك الكريم ( محمد ) عليه الصلاة والسلام شفيعك في يوم الحشر ؟ و أنت بعيدٌ عن سنته ؟ ,, أين من يمشي يقول ويدعو ,, اللهم اجعل شفيعي محمد صلى الله عليه وسلم ؟ , تريدُ من حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم أن يشفع لك وأنت راغب عن سنته ؟ ومن رغب عن سنة المصطفى فهو ليس منه .

أخي المسلم ... الله عز وجل كريم على عباده المسلمين , فمن كرمه علينا أنه أمرنا بصيام شهر رمضان المبارك فقط من بين أحد عشر شهراً ,, أي أمرنا بصيام شهر واحد في السنة , وهو شهر رمضان المبارك أحد أركان الإسلام .

و نحن كمسلمين , أحببنا الله ورسوله صلى الله عليه  وسلم , و اطعنا الله و رسوله صلى الله عليه وسلم , وتمسكنا بما جاء من كلام الله تعالى وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , وانتهينا عما نهانا الله عنه و رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم , و أعتقد أن صيام مثل هكذا أيام ( عاشوراء ,, أو عرفة ,,, وغيرها من الأيام الفضيلة والسنن الحميدة ) تريح الجسد وتمنع المسلم من الوقوع في المحرمات والخبائث , وقبل كل شيء تثقل ميزان حسنات الشخص المسلم في يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .

أخي المسلم ... كل منّا لديه أخطاء وزلات , و كل ابن آدم خطاء , فاجعل صيامك لمثل هذه الأيام الفضيلة هي كفارة لك لما فاتك من أخطاء  !! ...

لا أجبر أحداً على صيام يوم عاشوراء , و ليس لي الحق في أن أفعل ذلك , و لكن هو مجرد تذكير من أخ لكم صغير , عبدٌ للرب القدير , فربنا قال في محكم كتابه الكريم : { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ } [الذاريات – 55] , و ها أنا أذكركم ونفسي أولاً بصيام هذا اليوم , فهذه هي سنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم ومن الجميل أن نقتدي و نتبع سنة أبا القاسم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

صحيحٌ أن صيام يوم عاشوراء هو ليس فرض على المسلم , و لكن مثل ما قلت لكم أحبتي في الله فهي سنة حبيبنا وقدوتنا سيدنا ( محمد ) صلوات ربي وسلامه عليه , و علينا الاقتداء بسنته , فـ( محمًدٌ ) هو قدوتنا و شفيعنا يوم الحق , وهذا أقل شيء نقدمه لطاعته في الحياة الدنيا , لكي نحشر معه في عليين إن شاء الله .

و أخيراً أختم بحديث للمصطفى ( محمد ) صلى الله عليه وسلم عندما قال :

( صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ) رواه مسلم .

اللهم بلغنا يوم عاشوراء ونحن في أحسن حال ، و أعِّنا على صيامه , وأعطنا القوة والصحة والسلامة , يا أكرم الأكرمين ، هذا والحمد لله رب العالمين .

 

وائل الأسعد

2/12/2011

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 11

  • أشكركم ... كلٌ بأسمه الكريم

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم ... أشكر جميع اخواتي و أخوتي الذين مرًوا على موضوعي البسيط عن يوم عاشوراء الفضيل , أشكركم اخوتي و كلٌ بأسمه الكريم ,, و صياماً مقبولاً و افطاراً شهياً و عملاً صالحاً متقبلاً ان شاء الله تعالى ,,, والسلام عليكم .

  • قبــرص

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم جزاك الله خيرا على هذا الموضوع يا ابن الاسعد و بارك الله فيك .. ** اللهم وفقنا لطاعتك **

  • new zealand

    0

    thanks my brother it s very cool Peace to our family

  • شكرا على الموضوع المفيد والله يكثر من امثالك ويجازيك عنا كل خير واسأل الله ان يعيننا على العبادات والطاعات ويزيد من ايماننا ويثبتنا على الصراط المستقيم ويبعد عنا العجز والكسل والسلام عليكم

  • قبرص

    0

    الله يحفظك من كل شر

  • السلام عليكم ... الأخت فلسطينية من السويد , تصومون و تفطرون حسب البلد الذي تعيشون فيه , هذا حسب علمي االمتواضع ,, والله تعالى أعلم بذلك ............ الأخت فلسطينية من العراق , المملكة العربية السعودية اعلنت أن يوم الثلاثاء هو اليوم العاشر من محرم ( عاشوراء ) , وبالنسبة لسؤالكِ عن صيام يوميً العاشر و الحادي عشر من شهر محرم , ان شاء الله يجوز والله تعالى أعلم ,,, و بأمكانكِ أختي الفاضلة قراءة كل مايتعلق ب هذا الأمر في الموقع وهو موضوع شامل و كامل والذي عنوانه : ( مايتعلق بيوم العاشر من شهر محرم وصيامه ) , و اليكِ الرابط : http://www.paliraq.com/index.php?option=com_content&task=view&id=6019&Itemid=58 شكرا لكم جميعاً , و تقبل الله صيامكم و قيامكم و أحسن خواتيمكم و رزقكم من حيث لاتحتسبون ,,, سلامي للخال الحبيب ( حاتم ) .

  • العراق

    0

    السلام عليكم اخي العزيز بارك الله فيك ارجو من الله ان يجلعه في ميزان حسناتك اخي احنا في العراق في لخبطه في الموضوع فقدتاهت علينا الايام الهجريه هل يوم الثلاثاء اليوم العاشر ام يوم الاثنين هذا سؤال وسؤال اخر هل يجوز صوم العاشر والحادي عشر ارجو الرد على اللاسئله ولك جزيل الشكر وبارك الله فيك

  • بوركت لتذكيرك ياخال,,

    0

    بارك الله فيك ياخال وجعلها الله في ميزان حسناتك,, تقبل مروري,,حاتم الأسعد,,

  • السويد

    0

    لو سمحت احنا في السويد هسه اذان المغرب ثلاثه وعشره هل استطيع افطر ام انتظر السادسه والنص اريد الجواب افيدوني يرحمكم الله

  • السلام عليكم ... نعم أختي الكريمة فلسطينية عراقية نصومُ اليوم التاسع و اليوم العاشر , و بأمكانكِ قراءة كل مايتعلق ب هذا الأمر في الموقع وهو موضوع شامل و كامل والذي عنوانه : ( مايتعلق بيوم العاشر من شهر محرم وصيامه ) ,, و شكرا لكِ .

  • سوريا

    0

    بارك الله بيك على هذا التذكير وجعله الله في ميزا ن حسناتك إن شاء الله بس مو لازم نصوم قبله يوم التاسع وبعده يوم عاشوراء لان حتى نخالف اليهود وهذا على كلام رسول الله أي نصوم التاسع والعاشر من شهر محرم أنا بعرف هيك أرجو الرد علي انو صحيح ويلا لا أنا سامع حديث للرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الموضوع وبارك الله بيكم

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+