ملاحظات حول كتابة البحوث والمقالات والدراسات الإنسانية وغيرها - رشيد جبر الأسعد

فلسطينيو العراق19

عدد القراء 4900

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/notes.jpg
 

بسم الله الرحمن الرحيم

ملاحظات حول كتابة البحوث والمقالات والدراسات الإنسانية وغيرها

بقلم : رشيد جبر الاسعد ( أبو محمد )- بكالوريوس

19 محرم 1433 هجرية

قال الشاعر

وما من كاتب إلا سيبلـــــى            ويفنى الدهر ما كتبت يداه

فلا  تكتب بكفك غير شيء            يسرك في القيامة ان تـراه

ان الحمد لله . نحمده ونستعينه ونستغفره . ونعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا . ومن يهده الله فلا مضل له .  ومن يضلل فلا هادي له و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له . واشهد ان محمداً عبده ورسوله .

وبعد :

ادناه بعض الملاحظات التي اعتقدها انها نافعة ومفيدة لابد منها للكاتب العربي والكاتب المسلم حين كتابة المقالات و البحوث والردود و التعليقات و المواضيع كافة بانواعها الشرعية و الاسلامية و التاريخية و الادبية و العلمية و(الفنية) وغيرها من المواضيع وقد أجملتها في نقاط عديدة و منها :

1.  الأفضل ولابد في البدء لأي موضوع كان ان يبدأ بكتابة البسملة . وقد ذهب أكثر الفقهاء إلى مشروعية البسملة واستحبابها عند الأمور المهمة ، أي نكتب ونقول : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .

2.  نفتتح كل موضوع بعد البسملة . بالحمد و الشكر لله تعالى . وهذه الافتتاحية كان يبدأ بها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم . خطبه و كلماته الدعويه الموجهه . وكلمات هذه الافتتاحية كانت سبباً في الاسلام الصحابي الازدي ( رضي الله عنه ) حين سمعها من رسول الله صلي الله عيه وسلم . ( راجع مختصر صحيح مسلم – رقم 409 ) , ( الافتتاحية هي بداية المقال ) .

3.  يعزز الموضوع بآية قرآنية مناسبة أو أكثر , بعد تخريجها بذكر اسم السورة و رقم الآية .

4.  يعزز الموضوع والبحث بحديث نبوي شريف يناسب الموضوع وتخريجه , حديث واحد أو أكثر .

5.  لا بأس بإيراد كلمة معبرة مأثورة مناسبة , لأحد الصحابة الكرام رضي الله عنهم أو العلماء أو الحكماء مع تدوين المصدر . والتاريخ العربي الإسلامي وحضارتنا غنية بالعلوم والمعارف والآداب .

6.  استعمال التاريخ الهجري , وهذه المسألة ضرورية تتعلق بهوية الأمة العربية والإسلامية وتراثها وحضارتها وأصالتها وهويتها , و!ذا كان لابد من كتابة التاريخ الميلادي فنذكر التاريخ الهجري , ثم التاريخ الميلادي .

7.  في محن الأمة وأزماتها وتهديد مستقبلها وتكالب أعداء الله , أعداء العروبة والإسلام عليها , يجب على كل إنسان حر شريف مثقف , أن لا يقف موقف المتفرج أو المتردد , أو الحائر ، أو الخائف ، عليه ان يحسم أمره ضد الشيطان ويقدم الكلمة الطيبة والنصيحة الهادفة , والرأي السديد الهادف .

8.  و هذه نقطة هامة وضرورية جداً وهي استحضار النية في الكتابة أو البحث بأن محتوى الموضوع يراد به المصلحة العامة  , و منفعة  الأمة , ولله تعالى , أجل ان يراد بالبحث العمل لله , لمنفعة كل المجتمع والناس  و الأمة والأجيال ابتغاء مرضاة الله .

9.  عدم الطعن أو التجريح بأحد , أو  التشهير  , والتأكد (100% ) من  ذكر المعلومة أو الخبر أو البيان أو الوثيقة أو الأقوال حين إيراد النصوص وبيان مرجعها .

10.              الكتابة بموضوعية في عدم المساس بأحد أو القذف به , والكتابة بموضوعية هادفة رصينة والارتفاع عن مستويات الشتم و القذف  والمهاترة  والسباب لأنها ليس من أخلاق المسلم .

11.             قدر الإمكان أن تكون المواضيع  والبحوث  والمقالات  سليمة من الناحيتين  الإملائية والنحوية  وتوخي الدقة في اسلوب اللغة العربية الفصحى السليمة .

12.             لا بأس من تعزيز  الموضوع أو البحث ببيت أو بيتان أو ثلاثة أبيات من الشعر العربي المعبر , وذكر اسم الشاعر , ويفضل المرجع أن يكون ديوان الشاعر , في الحديث الشريف : ( إن من الشعر لحكمة – عن أبي بني كعب ) أخرجه الإمام البخاري , و لا بأس من إيراد المثل الشعبي  المناسب .

13.            تعزيز الموضوع أو البحث  بشواهد من نصوص الإثبات , والتأييد , والأدلة , والحجة , والبراهين , من ثنايا التاريخ مع ذكر المرجع . والعلم ان المصادر هي للعلوم أو لتاريخ الإسلام  والحضارة العربية الإسلامية قبل أكثر من  1400  سنة , وإن المراجع تستعمل للمؤلفات والبحوث المعاصرة .

14.             إشاعة روح المحبة , وثقافة الحوار , والتسامح , والحب , والقبول بالآخر , بين الناس والمجتمع والأمة , وأسوة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم  وصحابته الغر الأفذاء الميامين , وعلماء الأمة وقادتها ورجالتها من السلف الأخيار رحمهم الله .

15.            أن يكون هدف البحث  أو المقال  وفحواه ضد التعصب والعنصرية والإقليمية والعشائرية  والطائفية أو المصلحة الشخصية .. , أن يحارب من خلاله الحقد والانتقام و التهور .

والله ما وراء القصد , و من الله سبحانه و تعالى الهدى و السداد  و التوفيق .

 

رشيد جبر الأسعد

أبو محمد

19 محرم 1433 هـ

الموافق 14/12/2011

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 19

  • البرازيل

    0

    اقدم شكري وتحياتي واعتزازي للدكتور الفاضل احمد كامل على هذا الاسلوب الجميل والمنطق الرشيد بارك الله فيك وكثر من امثالك

  • الاردن/عمان

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين قال تعالى(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) منذ ان عرفتك طالباً عندي وصديقاً وكاتباً مثالاً للأنسان الذي يعمل بصمت من أجل الاخرين فلقد أطلعت وأنا في العراق على عدد من بحوثك الرائعة وعلى بعض كتاباتك التي قمت بتنقيح الكثير منها وكانت مثالاً للفخر والاعتزاز الذي قدمته للمكتبه الفلسطينيه والعربيه وانما قدمته كان جهداً رائعاً يجب أن يحتذى به من قبل الاخرين وان الذي رايته من خلال تعليق الاخ فرج انما هو ليس بتعليق وانما تجريح بشخصيه كبيرة ومثاليه كشخصيتكم الكريمة والذي ارجو ان يعيد هذا المعلق تعليقه ليكون مهذباً كما عهدنا دائما من قبل كافه الكتاب والنقاد ان يقومو دائما بنقد بناء للتقويم وليس للتجريح . وستبقى يا استاذ رشيد مثالا للكاتب والتربوي الذي ينير للاجيال كيفيه الكتابه تربويه كانت ام تاريخيه وادعو لك من الله التوفيق اخوكم الدكتور احمد العقر ابو نور

  • قبرص

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم بارك الله فيك ياعم واشكرك واشكر توضيحك لهده الامور المهمة وياااريت الكل يفكر مثل تفكيرك المميز .. بارك الله في عمرك ودمت لنا مبدعاً .

  • العراق

    0

    الاخ عبد الحكيم الماضي ان بيت الشعر في الشطر الثاني من البيت الثاني هو يبقى وليس يفنى كما ذكرت انتا والخطأ من عندي نتيجة الاستعجال وكثرة المواضيع كان المفروض ان اراجعها اما قائل هذا البيت فأني اقتبسته من كتاب ترسمي سيرة الزهراء من اعدادي في عام 2000 ولم اجد اسم الشاعر ولكن يوجد كتاب لي قمت بتأليفه عام 2005 بعنوان فن البحث العلمي وقد كتب لي مقدمته المؤرخ الدكتور احمد كامل العقر من حيفا ووجدت هاذا الشعر اعلاه في الكتاب وان الشاعر هو ذنون المصري لذا وضحت الامر واشكر الاخ عبدالحكيم على نقده الموضوعي الهادف والسلام عليكم رشيد جبر الاسعد

  • البرازيل

    0

    اشكرك واشكر اخلاقك العالية استاذ عبد الحكيم لا داعي للاعتذار فأنت أستاذنا ومربي فاضل وانا من رواد مقالاتك ودمت بخير يا طيب .

  • العراق

    0

    الاخ الفاضل محمد رشيد المحترم السلام عليكم ورحمة الله ارجو ان لا تتصور ان ماكتبت هو انتقاد لا قدر الله للاستاذ الفاضل رشيد الاسعد وانما هو تنويه وخاصة في موضوع الاخطاء الاملائية اما موضوع حظورك اوحضورك فالكثير لايستطيع التميز بين الضاد اخت الصاد او الضاد اخت الطاء وحتى لو كتبت في الحالتين فلا يغير كلاهما معنى الكلمة واشكر تنبيهك لي واقدم اعتذاري لكليكما اذا دخل في روعكما انه انتقاد

  • البرازيل

    0

    إلى الأستاذ الفاضل والاخ الكاتب عبد الحكيم المحترم اولا هي محاولة من الكاتب للنهوض باللغة العربية وثانيا جل من لا يسهو فمثلا حضرتك تكتب في تعليقاتك اشكر حظورك والاصح حضورك

  • العراق

    0

    الاستاذ الفاضل رشيد الاسعد السلام عليكم ورحمة الله في معرض كلامك عن الاخطاء الاملائيه هناك اخطاء املائية فادحه تغير معنى الشعر او البحث او المقال وهي التي يجب ان ينتبه الكاتب اليها مثل ما حدث في عجز البيت الشعري في مقدمة مقالكم ورد عبارة ويفني والا صح ويبقي//فتصبح ويبقي الدهر ما كتبت يداه / وهناك اخطاء املائيه لاتغير من فحوى المقال فهذه الاخطاء لايعتد بها وتعلم ان نسبة الخصم في الدرجات الامتحانية على الاخطاء الاملائية لاتتجاوز الخمس درجات وشكر لك

  • العراق

    0

    الاستاذ الفاضل رشيد الاسعد// السلام عليكم ورحمة الله اود الاشادة في جهودك القيمه بما تقوم به من عمل مضني في توثيق تاريج اجزم فبارك الله بك اولا ياريت تعلمنا باسم الشاعر صاحب الابيات الاولى في مقالك/ماتفضلت به فوق الممتاز ولكن اعتقد يخص الباحثين والمتخصصين في علوم البحث والساعين للحصول على شهادات عليمة اما المقالات فما يخصها عدم التجاوز والسب والشتم والتهجم فهذا مطلوب واساسي للكاتب وللمعلق وعلى المعلق الابتعاد عنها ورايك صائب فيها والبدء بذكر الله اساسي ومطلوب اما بالنسبة للاخطاء الاملائية شيئ وارد وطبيعي وخاصة اذا لم يضر الخطاء الاملائي بفحوي المقال ووضح معناه العبارة التي قبله او بعده لذا شكلت لجان للتدقيق قبل طبع البحث او المقال علاوة على لجان المراجعة الادبية او العلمية التي تشكل لهذا الغرض وشكرا لك وبارك الله بك

  • قبرص

    0

    الله الله يا ابو محمد الورد دائما مبدع

  • البرازيل

    0

    شلونك عمر شو اخبارك , شو اسم اخوك الكبير ؟

  • غازي عنتاب

    0

    حياك الله ابوصهيب الورد وبارك الله بيك على هاض الموضوع وإن شاءالله في ميزان حسناتك والله يحفظك ويخليك إلنا

  • البرازيل

    0

    عفوا رقم الآية 48 من سورة المائدة وليس 50 أرجو التصحيح

  • البرازيل

    0

    يقول سبحانه وتعالى ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) الماءدة 50 والمناهج العلمية عديدة مثل المنهاج الوصفي والتجريبي والفلسفس والإبداعي الخ , والشروط الاكاديمية لا تخفى على شيخ الكتاب رشيد جبر وكان موفقا في الجمع ما بين الشروط الأدبية والاكاديمية ليكون قريبا من الواقع قاصدا ومعالجا , مبتعدا عن الجمود ( أي غير قابل للتطبيق في الوقت الحاضر ) أطال الله ( سبحانه وتعالى ) لنا في عمرك يا كاتبنا المخضرم وابي الغالي

  • أهمية التأصيل

    0

    الاخ / الفاضل السام عليكم ورحمة اللة قواعد الدراسات تكون على النحو الاتي : 1- مقدمة 2- تساؤلات الدراسة 3- مشكلة الدراسة 4- هدف الدراسة 5- ت الفصول يجب ان تكون اكثر من فصل , والفصل يقسم الى الى مباحث متاساوية (اي كل فصل يتكون من مبحثين فما فوق) ومن ثم الرأي والتوصيات التي يستنتجها الباحث . ((ما تعلمة الاقلام لاتدرسة الايام ))

  • فرنسا

    0

    تشكر يا ابا محمد على هذا المجهود وانشاء الله يكون في ميزان حسناتك امين وبعد نحن منتظرين ما وعتنا به واحترامي لك يا ابن العم

  • سوريا

    0

    بارك الله فيك مقال بالصميم وهذا ما نحتاجه في ايامنا هذه واتمنى من جميع الكتاب ان يطبقوا هذه النقاط الثمينة والقيمة وجزاك الله خيرا

  • البرازيل

    0

    بارك الله ( سبحانه وتعالى ) فيك يا شيخ الكتاب على هذا الجهد المهذب والمزيج المرتب والاهتمام بدراسة اللغة العربية هذة الدراسة التي تعتبر من اشرف الدراسات اِذ بها يقومُ اللسان وتستقيم الكتابة وتعطي صاحبها جمالَ فصاحةٍ وبيان.

  • أحسنت ,, و جزاكَ الله خيراً

    0

    حياك الله عمًي الكاتب أبو محمد , فعلاً نقاط ثمينة لابد من الكاتب المسلم الألتزام بها وتطبيقها قدر المستطاع , جزاكَ الله خيراً ... سلامي للجميع ,, و سلام خاص و تحية خاصة لأبن العم الأســتاذ الرائع في اللغة العربية : محمد رشيد في البرازيل .

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+