تعابير ومصطلحات ومفاهيم خاطئة وتصحيحها ردا على الغزو الفكري المعادي - رشيد جبر الأسعد

فلسطينيو العراق18

عدد القراء 3548

http://www.paliraq.com/images/001pal/000PI-kh.png
 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2011/tkatea.jpg
 

تعابير ومصطلحات ومفاهيم خاطئة

وتصحيحها ردا على الغزو الفكري المعادي

 

بقلم رشيد جبر الاسعد

24 محرم 1433 هـ

 

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .

(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)

 آل عمران : (102)

وبعد:

    من آثار الاستعمار العسكري المدحور والمنهزم في أكثر البلاد العربية والإسلامية ، بقيت الكثير من آثاره، منها الغزو الثقافي والفكري، مما جعل أبناء الأمة يتداولون الكثير من الكلمات والمصطلحات والتعابير الخاطئة، التي لا تمت بصلة لامتنا العربية والإسلامية، ولا إلى أصالتها وقيمها ولغتها وتراثها .

    والحال هذا علينا الحذر ونتجنب استعمال مفاهيم أعداء امتنا والذي يصب في باب إضعاف الأمة وإضعاف شخصيتها وفقدان هويتها، وضرب عقيدتها في الصميم .

    أدناه بعض هذه التعابير والمصطلحات الغربية الأجنبية الخاطئة، وما يقابلها بالمفهوم السليم، والمفهوم الصحيح المعبر عن روح الأمة وتاريخها وقيمها وتراثها وتأريخها .

أسأل الله سبحانه لي ولأبناء الأمة الهدى والسداد وحسن الختام .

-         كل بداية كتابة (البسملة) ، وقد ذهب أكثر الفقهاء إلى مشروعية البسملة واستحبابها عند الأمور المهمة .

-         الحرص على استخدام التاريخ الهجري دليل الهوية العربية الإسلامية .

-         حين تذكر اسم الله ، الأنسب ونحن نكتب اسم الجلالة : الله سبحانه وتعالى جل جلاله .

-         الآية : الأنسب أن نكتب ونقول : الآية الكريمة .

-         الحديث : أينما ورد نكتبه ونقول : الحديث الشريف .

-         محمد (ص) : نكتب ونقول دائما : محمد صلى الله عليه وسلم .

-         الصحابي فلان : نكتب ونقول بعد ذكر اسم أي صحابي : (رضي الله عنه) .

-         لا حياء في الدين : هذا المنطوق خطأ ، فبالدين الإسلامي كل الحياء ، الأفضل أن نقول : لا حياء مع العلم .

-         عيسى: أينما ترد : عيسى عليه السلام .

-         الملك سليمان : النبي سليمان عليه السلام .

-         القائد داوود : النبي داوود عليه السلام .

-         مكة : مكة المكرمة .

-         المدينة : المدينة المنورة .

-         القدس : بيت المقدس .

-         الأقصى والمسجد الأقصى : المسجد الأقصى المبارك .

-         الكعبة : الكعبة المشرفة .

-         دولة إسرائيل : الكيان الصهيوني الغاصب أو دولة الكيان الصهيوني أو الكيان اليهودي .

-         العظيم : اسم من أسماء الله الحسنى ، فلا ننسبه أو نطلقه على البشر .

-         المسجد الأقصى المبارك : هو أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث المساجد التي تشد الرحال إليها وهو صنو مكة والمدينة وتوأمهما .

-         الفكر الإسلامي : تعبير مخطوء ، لان كلمة فكر ومشتقاتها ومدلولاتها تعني انها من صنع البشر ، فالأنسب أن نقول : العقيدة الإسلامية ، الشريعة الإسلامية ، الحضارة الإسلامية ، العقل والإبداع الإسلامي ، العلم الإسلامي ، المعرفة والثقافة الإسلامية .

-         اندحار الدولة العثمانية أو اندحار الجيوش العثمانية : نقول خسارة الدولة العثمانية .

-         رئيس الوزراء الإسرائيلي : رئيس الكيان الصهيوني .

-         السلطان الأحمر : نقول السلطان أو الخليفة العثماني عبدالحميد عبدالمجيد الثاني رحمه الله، شهيد الإسلام والعروبة، شهيد فلسطين، أما إطلاق وصفة السلطان الأحمر فهي من كتابات الصهاينة وعبيدهم أمثال الماسوني جرجي زيدان .

-         حائط المبكى : انها تسمية صهيونية مستحدثة، انه حائط البراق الشريف الذي يمثل الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك، وقد أفتى علماء الإسلام بأنه لا يجوز شرعا تسميته بالمبكى لأنها تسمية الاحتلال والعدوان . انه حائط البراق الشريف نسبة إلى دابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم : البراق ، حينما أسرى به ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .

-         الحضارة العربية : نقول الحضارة الإسلامية أو الحضارة العربية الإسلامية . إن الذي فصل كلمة الإسلام عن العروبة هم المستشرقون، لتهميش هذا المعنى وتفريغ المصطلحات أو التعابير من معانيها الحقيقية ومن محتوياتها .

-       الحروب الصليبية : نستبدلها بمصطلح حروب الافرنجة ، كما كان يسميها أجدادنا المؤرخون العرب المسلمون أبان تلك الحروب العدوانية المأساوية .

-         شهر أغسطس : يطلق هذا الاسم على شهر آب، الأفضل أن نكتبه آب لان أغسطس هذا هو قائد وغازي فرنسي في حروب الافرنجة وقتل الكثير من أبناء امتنا .

-         تلفون : هاتف .

-         كومبيوتر : حاسوب .

-         المصادر : تطلق على المؤلفات والموسوعات العربية والإسلامية التي كتبت قبل أكثر من 500 - 1000 سنة .

-         المراجع : تطلق غالبا على المؤلفات والدراسات والكتب المعاصرة .

-         قبل الإسلام : نقول قبل البعثة ، لان سيدنا آدم عليه السلام مسلم ويتكلم العربية، والنبي نوح وإبراهيم وما بعدهما أنبياء ورسل عليهم السلام موحدون ومسلمون .

-         أينما ترد كلمة أو مصطلح أجنبي نعربه أو نضعه بين قوسين .

-         العلاقات الجنسية : إذا كانت في إطار الحياة الزوجية فنطلق عليها (النكاح الشرعي)، وإذا كانت خارج إطار الحياة الزوجية فهي (زنا) لا وسط الحلال بين والحرام بين .

-         المشروبات الروحية : تعبير مخادع، نقول الخمر .

-         الراديو : اسم أجنبي نستبدله بالاسم العربي : مذياع .

-         الانترنت : الشابك .

-         ديموغرافية : سكانية .

-         الضفة الغربية أو غزة : نقول فلسطين .

-         أراضي الـ 1948: نقول ونكتب : فلسطين المحتلة .

-         كراج: مرآب .

-         الحي اليهودي : الحي الإسلامي الذي هو حي الشرف أو شرفنا في مدينة القدس .

-         اللاب توب : الحاسوب المحمول .

-         انتقل إلى مثواه الأخير: تعبير خاطئ ، إنما نقول انتقل بإذن الله إلى رحمة الله تعالى ، إلى القبر الذي هو أول محطة إلى الآخرة .

-         الرجل المريض: مصطلح سخيف أطلقه اليهود الماسون على الخلافة العثمانية في أواخر عهدها لإدخال الوهن في نفوس العرب المسلمين . كتب الدكتور ماهر احمد آغا في : اليهود فتنة السقوط، وهي وسيلة دعائية يهدف بها اليهود إلى قتل الروح المعنوية أو الأمل في نفوس المسلمين على استرجاع عافية الدولة .

-         المسيحيون: نقول النصارى، كما وردت في القران الكريم .

-         الإمبراطورية : اسم أو صفة أو مصطلح غربي غريب ليس من حضارتنا وقيمنا ، إنما أطلق على كثير من الأمم التي قسمت شعوبها غالى طبقات وحكمت بالحديد والنار .

-         اليوبيل الفضي أو الذهبي : هذه كلها من صنع اليهود ومن والاهم .

-         عيد كذا : لقد اخترع غير العرب المسلمين أعياد كثيرة ما أنزل الله بها من سلطان، عيد العمال من الشرق الشيوعي، عيد الأم من الأمم المتحدة وأمريكا، عيد الحب في أوروبا، وعيد الشجرة وعيد نوروز من المجوس وغيرها لا داع لها، انها تصب في باب الغزو الفكري لامتنا، إذ لا يوجد عند المسلمين سوى عيدان هما عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، اما غيرها فهي من البدع التي لا داع لها والتي حرمها دين الإسلام .

-       العصور الوسطى : (لقد طبع رجال الكنيسة في القرون الوسطى دين الإسلام بطابع اسود حالك أما جهلا وأما تعصبا، إنهم كانوا في الحقيقة مساقين ببغض الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ودينه، فعندهم أن محمدا صلى الله عليه وسلم كان عدوا للمسيح عليه السلام ، ولقد درست سيرة محمد صلى الله عليه وسلم، الجل العصيب وفي رأيي انه بعيد جدا من أن يكون عدوا للمسيح إنما ينبغي أن يدعى منقذ البشرية) . المصدر :

(The Muslim Review Magazine, May 1933).

والنص أعلاه عن الدكتور عبدالقهار داوود العاني (رحمه الله) الاستشراق ص (6) .

فالقرون الوسطى في أوروبا حقا كانت مظلمة وحياة وحشية وتخلف، وبلاد العرب والإسلام مشرقة زاهية مزدهرة، حين عم عليها الخير والنور والعلم والثقافة والمدنية، لذلك يحاول بعض رجال الاستشراق بطمس الحقيقة والخلط وشمول امتنا بالتخلف بالقرون الوسطى وهذا مخالفة تاريخية لا تغتفر .

حول هذا الموضوع ذكر الدكتور محمد محمد حسين قائلا :

(العصور الوسطى اصطلاح غربي وتعبير أوروبي وهو أثر من آثار الاستعباد الغربي يقترن في أذهان أصحابه بالهمجية والتخلف والانحطاط، لأنه اقترن بالظلم والانحطاط والفساد والإقطاع والرق واستبداد الكنيسة وطغيان الرهبان الذي ساد في أوروبا عشرات القرون مع انتشار محاكم التفتيش، بينما العصور الوسطى تقابل عندنا بعصر الرسالة الإسلامية وأزهى عصور الإسلام والمجتمعات الإسلامية، انه عصر النور والخير والعدل والعلم والحضارة والتسامح والأمان . كل هذا ويعتبر الأوربي هذا العصر الإسلامي الزاهر المضيء عصر الظلام والتأخر لان ذلك ضربا من ضروب الاستعباد الفكري، وهو أشد ألوان الاستعباد والتزوير والاستعلاء والجحود. راجع بتوسع : أنور الجندي ص 209 – 211 ، محمد محمد حسين : حصوننا مهددة من داخلها .

-         الطبيعة : نقول الخليقة . (المصدر: الدكتور محمد عمارة / مصر) .

-         صباح الخير : السلام عليكم .

-         مساء الخير : السلام عليكم .

-         مجلس الفاتحة للميت : مجلس عزاء .

-          الإمبراطورية العربية : الدولة العربية الإسلامية .

 

رشيد جبر الأسعد

أبو محمد

24 محرم 1433 هـ

الموافق 19/12/2011

 

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 18

  • العراق

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الكرام جميع الذين علقوا على موضوعي أعلاه أشكركم جميعا واشكر مشاعركم الرقيقة والأخوية كما اشكر الأخ والجار كمال نصار . لان في هذه الطروحات تتم المناقشة وتبادل المعلومات ونستفاد جميعا على ان يستحضر كل منا بان سؤاله أو تعليقه ليس للإثارة أو النيل من احد بل يكون لمرضاة الله سبحانه وتعالى وأحب أقول للأخ كمال بعد أيام إن شاء الله قد ينشر لي بحث من عدة صفحات على أن أبونا ادم عليه السلام هو رسول كريم ومسلم فقد أجمعت جميع المصادر الإسلامية أن ادم عليه السلام قد عاش 960 سنة من هذه المدة قضى 100 سنه في الجنة من هذه الفترة قبل أن يخلق الله له حواء عليها السلام وبعدها وقبل أن ينزل على الأرض أن ادم قضى 100 سنة في الجنة وهناك أحاديث نبوية شريفة صحيحة عديدة ان لغة أهل الجنة هي العربية وان الله سبحانه قد أكرم ادم عليه السلام بأن جعل الملائكة ان تسجد لآدم وهو سجود تكريم وليس سجود عبادة وقد وردفي القران الكريم الآية (وعلم آدم الأسماء كلها) [البقرة - 31] فآدم عليه السلام هو أول الخلق وهو الرسول وهو المؤمن والموحد والمسلم عقيدة مثله مثل جميع الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام وسوف ادعم بحثي بالعديد من الآيات والأحاديث وأقوال العلماء وأشكر الجميع وأؤكد مرة أخرى أن يكون الهدف الحقيقي للاستفسار أو السؤال أو التعقيب هو لله تعالى وليس لغرض دنيوي احترامي وحبي للأخ الناقد الموضوعي الهادف عبدالحكيم الماضي وشكرا رشيد جبر الأسعد

  • إلى الأخ محمد رشيد

    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تم الحذف بناءا على توصيات اللجنة الشرعية في الموقع وذلك لأن الحديث الذي ذكرته هو حديث ضعيف ولا يجوز العمل به وبعض العلماء من قال انه موضوع ولم يقل بصحته أي احد من علمائنا الأفاضل رحمهم الله . وللاستزادة نرجو الدخول على موقع الإسلام سؤال وجواب والموضوع مذكور على الرابط التالي : http://islamqa.info/ar/ref/83262/أحب%20العرب%20لثلاث%20لاني%20عربي%20والقرأن%20عربي%20وكلام%20أهل%20الجنة%20عربي تحياتنا وتقديرنا لك أخي الكريم ولوالدك الأستاذ الفاضل رشيد جبر الأسعد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • البرازيل

    0

    إلى الموقع المحترم قد بعثت مرتين حديثاً للرسول صلى الله عليه وسلم ( أحب العرب لثلاث لاني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي ) وقد حذفتوه من التعليقين ممكن أعرف السبب مع الشكر المسبق لجهودكم .

  • البرازيل

    0

    إلى شباب البلديات والنعم منكم وبارك الله فيكم أخوكم محمد رشيد .

  • بارك الله فيك

    0

    جزاك الله خيرا عمنا ابو صهيب ...اخي كمال نصال المحترم.. كلام الاخ محمد رشيد صحيح فقط معلومة لك وللجميع المعلقين والزوار الاخ رشيد جبر الاسعد ليس كاتب مثل اي كاتب في الموقع او في اي موقع فلسطيني انا لااقلل من اهمية احد الجميع اخواننا وكلنا اخوة لكن الاخ رشيد جبر معروف على مستوى العراق عامة له عدة مقالات في صحف عراقية ولديه بحوث ومؤلفات عديدة وكتب من تأليفه وشخص طيب يحب الجميع ويقف مع الجميع ويساعد الجميع واولاده نعرفهم جميعهم وخوش اولاد لكن الاخ محمد رشيد ما لحقنا عليه ما شاء الله عليهم ونعم التربية الله يحفظهم ويحفظ جميع البلديات وجميع الفلسطينيين وجميع الكتاب وجميع المواقع الفلسطينية وان شاء الله نرجع لفلسطين عاجلا

  • البرازيل

    0

    الأخ كمال والله مستغرب شخص مثلك ككاتب مرموق يقول هذا الكلام تساؤلاتك اصلها خطأ ولا يجوز المجادلة بها فهي شبهات مسيئة للقرآن الكريم وانا متيقن علم اليقين من ذلك ولا حاجة لي باقناعك ما دمت لا تعترف بخطأ كبير كهذا , مع تحياتي

  • قبرص

    0

    بارك الله فيك الاخ والاستاذ رشيد على هذة النصائح والارشادات يا حبذا يا عم لو تكتب لنا عن تاريخ وانشاء اتحاد الكتاب الفلسطينيين فى العراق

  • العراق

    0

    الأخ محمد رشيد كلامك غير مقنع لهذا أطلب من الكاتب الرد على تساؤلاتي بالبينة وشكراً لك مع تحياتي لك وللوالد

  • البرازيل

    0

    وعليكم السلام والشكر لجميع الاخوة خالد ابو الهيجا وبدر معروف ابو رامي وطارق الحمودي . ملاحظة علماً بأن جميع الأنبياءكانوا موحدين مسلمين .

  • السويد

    0

    السلام عليكم جعل الله عز وجل هذا في ميزان حسناتك وهذا ليس بجديد عليك ياعم ابو محمد ولاغريب فهذه من سماتك الطيبه والمبدعه وانا وغيري من كل الذين جاوروك وعاشوا معك يعلمون ان هذا هوه مسار حياتك فبارك الله بيك والى الامام كما شهدناك رمزا نتفاخر بك ان شاء الله وسلامي الى محمد وصهيب وعمر والسلام عليكم

  • مملكة النرويج

    0

    صح لسانك ويدك يااخي ابو محمد على هذه الفطنة التي انارت لنا الكثير . بارك الله بك واولادك ياصديقي ابو محمد .

  • البرازيل

    0

    يقول الله سبحانه وتعالى بعد بسم الله الرحمن الرحيم ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومهِ ) واللسان هو اللغة ولغة أهل قريش هي العربية . فالقرآن الكريم نزل باللغة العربية وآدم عليه السلام يتكلم باللغة العربية حتى عندما كان في الجنة فهذه كلها شبهات حول القرآن الكريم واللغة العربية وبارك الله جل وعلا بجهود الكاتب على هذه المعلومات الثمينة والقيمة وفي ميزان حسناتك يا أبي الغالي ودمت بخير .

  • البرازيل

    0

    إلى الاخ كمال نصار كلامك انت غير دقيق لان من اول وأصح نظريات تكوين اللغة العربية بسم الله الرحمن الرحيم ( وعلم آدم الأسماء كلها ) بالنسبة للفعل جعل فهو فعل من افعال الشروع بالشيء فانت مطالب بدليل عن هذا الكلام الغريب بان القرآن الكريم نزل بغير اللغة العربية .بالنسبة للأخ فرج تكتب العصور المظلمة وليس العصور المضلمة بالظاء وليس بالضاد , ولماذا لم تسمى هذه الفترة بالشوارع المظلمة اذاً ؟

  • العراق

    0

    جهد رائع وبالفعل هناك مصطلحات كثيرة نستخدمها ولا نعرف من أين جاءت ولكن أخي رشيد ورد في مقالك النص التالي ( قبل الإسلام : نقول قبل البعثة ، لان سيدنا آدم عليه السلام مسلم ويتكلم العربية ) أين الدليل بأن نبينا آدم تكلم العربية وأين دليل بأنه مسلم . أريد دليل منطقي يستند للاستدلال العلمي أو تأييد من القرآن والسنة الشريفة وبعكسه يكون كلامك في الفقرة تلك غير دقيق وأنا عندي قرينة وأكثر من دلالة بأن اللغة العربية لم تكن موجودة أصلاً بل كل اللغات لم تكن موجودة في عهد نبينا آدم عدا لغة واحدة وباقي اللغات تفرعت وانبثقت وتطورت عن هذه اللغة وقطعاً لم تكن اللغة العربية لأن اللغة العربية تطورت عن اللغات التي سبقتها ودليلي من القرآن هو ( إنا جعلناه قرآناً عربياًً ) وكلمة (جعل) معروف معناها في اللغة العربية وهذا يعني بأن القرآن كان بلغة غير عربية وتم جعله عربياً ليفهمه العرب والله أعلم

  • ولاية تكساس هيوستن

    0

    بارك الله بك يااخ ابو محمد على تلك المعلومات الغنية بالفائدة واتمنى ان يقرأها جيل الشباب لأن غذاء العقل مهم جدا وتلك المعلومات احدى وجبات غذاء العقل كي يتعود اللسان على النطق بما هو صحيح .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • تركيا

    0

    جزاك الله خيرا ابو محمد اطال الله لنا بعمرك وحفظك الله من كل مكروه

  • الامارات

    0

    السلام عليكم العصور المضلمة :حاءت التسمية عندما كانت شوار غرناطة يتم اضاءتها بالزيت وشةارع باربس كانت غير مضاءة ,والاوربيون هم من اطلق هذه التسمية .للعلم وشكرا

  • البرازيل

    0

    السلام عليكم حياك الله سبحانه وتعالى يا ابي الغالي وبارك الله جل جلاله فيك على هذه الفطنة والبديهة النيرة وفي ميزان حسناتك ان شاء الله , سلامي لجميع إخوتي ودمت بخير واطال لنا الله في عمرك .

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+