مـن هـــو الأب - جمال أبو النسب

فلسطينيو العراق11

عدد القراء 2026

 
http://www.paliraq.com/images/paliraq2012/berwaldain.jpg
 

(( مـن هـــو الأب ))

اقتباس وبتصرف

جمـــــال أبــو ألنســب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, أحببت بعد طول غياب عنكم أحبتي ,, وبسب يعرفه الجميع ,, فقلبي المتعب على ما يبدو ,, لم يعد يحتمل المكوث بين الضلوع ,, لذا قد راق له التوقف والمشاكسة بين الحين والحين ,, لينبض ثانية عند ذكراكم ,, فيفيض حباً وشوقاً ثانية للقياكم .

لذا اسمحوا لي أن أخط بقلبي وقلمي هذا الموضوع المقتبس,,  وبتصرف بسيط لأجعل منه تذكرة ونصيحة وتسائل ,, أقرب من أن يكون مقالة يا أحبتي .

سوأل قد يكون غريب بعض الشيء (( من هو الأب ,, وماذا يعني لبعض الأبناء ,, )) .

الأب .. تلبس حذائه فتتعثر من كبر حذائه لصغر قدمك .. لتنهض وأنت مزهواً لطول قامتك  ...

الأب .. تلبس قبعته وتحس بالقوة ,, تلبس نظارته وتشعر "بالعظمة" ,, تلبس شماغه وتشعر بالوقار .. لتتبختر بمشيتك وكأنك أول رجل في هذا الزمان  ..

الأب .. تطلب مفتاح سيارته وتحلم أنك هو وانك تقودها .. لتحس بأنك تقود مركبة فضائية ,, وليس سيارة تسير بك فوق الأرض  ..

الأب .. يحضر في بالك شيء تافه,, فتتصل عليه وقت دوامه ,, فيرد مسرعاً ,, ويتقبلك بكل صدر رحب ,, ولا تعلم ربما مديره وبخه ,, أو زميله ضايقه ,, أو مصاريفكم اثقلته ,, لتقول له بصيغة أقرب للأمر من الطلب ؟؟ أبي اجلب لي معاك حين تعود من الدوام ,, كذا وكذا وكذا والقائمة تطول  ..

فيرد عليك بحنان ,, ليشعرك بدفء ابتسامته من خلال صوته ,, تأمر بني ,, من عيوني ,, ويطلب منك بحزم كن رجلاً حبيبي ,, ويتمنى منك أن تحنو على امك ,, وتترفق بأخوتك ممن هم يصغرونك بالسن ..

الأب .. يأتي للبيت بعدما أرهقه الدوام ,, ونالت منه حرارة الشمس ,, وأعيته اختناقات المرور وزحمة المارة ,, وقد نسي طلباتك ,, فقبل سؤالك له ,, حين تراه لا يحمل بيديه شيئاً ؟؟ تراه يخرج مسرعاً ,, ليجلب لك جميع طلباتك ,, وقد زاد عليها ,, وكأنه يعتذر منك ,, وهو يشعر بفرح وسعادة متناهية  ...

واليوم البعض منكم (( وأضع خط أحمر تحت كلمة البعض )) ... لا يلبس حذائه أبيه بسبب ذوقه القديم ؟؟ يحتقر ملابسه وأغراضه وسيارته التي كان يتباهى بها أمام اصحابه .. لا يروق له الآن كلامه ,, ولا تلائمه حركاته لأنها تشعره بالاشمئزاز ,, ويصيبه الاحراج منه لو قابل احد اصحابه ,, وحين تتأخر يقلق عليك فيتصل بك ,, فبدلاً من أن يفرحك سؤاله عنك ,, تشعر بأنه يضايقك ,, وقد لا ترد عليه إذا كرر الاتصال بك ,, لتتركه يغوص في بحر الظنون والقلق القاتل  ..

ترجع للبيت متأخر فيوبخك ليشعرك بالمسؤولية ,, ويستمر في مشوار تربيتك لأنه راعٍ .. وكل راعٍ مسؤول عن رعيته ,, فترفع صوتك عليه ,, وتضايقه بكلامك وردودك ,, فيسكت ليس خوفا منك .. بل لأنه صدم منك  ..

بني .. أليس هو من بالأمس ,, كان يرفعك على كتفه ,, واليوم أنت أطول منه لعلو كعب حذاءك فقط ؟؟ أليس أنت من كان بالأمس يُتأتئ بالكلام ,, ويخطئ في الأحرف ,, واليوم أنت لا يسكتك أحد ؟؟ بربك هل نسيت أم أنك تناسيت ..

بني .. مهما تضايقت فهو والدك ,, هو من حملك وتحملك في سفهك وجهلك وسقمك ,, فلما أنت لا تطيقه أو تتحمله اليوم في مرضه وشيخوخته .. إذن اعلم من الآن بأنك غداً ,, وغداً ليس ببعيد ,, ستكون أب ؟؟ وستشرب من نفس الكأس ألذي أسقاقك منه أبيك ,, لكنك من المؤكد ستشرب من أيدي أبناءك,,  من ذات الكأس ألذي أسقيت به أبيك ؟؟ .. فكن لتكن وكفى  ...

بني .. سألوني ذات يوم ,, أي رجل في هذه الدنيا أحب الى قلبك ونفسك وروحك وعقلك ؟؟ قلت لهم بدون أدنى تردد ,, أو أقل تفكير : هو من انتظرني 9 أشهر ,, واستقبلني بفرحته ,, ورباني على حساب صحته ,, هو الذي سيبقى اعظم حب في قلبي للأبد,,  فعذراً للجميع فلا أحد يشبه أبي لحد الأن .

 

اقتباس وبتصرف

جمـــــال أبــو النســب

28/2/2012

 

المقال لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 11

  • آسف أحبيتي فتأخري رغم أنفي \\ أبو مهند

    0

    السلام عليكم أحبتي وأخوتي القراء والمعلقين الكرام ورحمة الله وبركاته ,, آسف لتأخري من التقدم بالشكر والعرفان لكم جميعاً لتكلفكم عناء قراءة ما خطت يدي الراجفة,, وما جادت به نفسي الفواقة للقاء الدائم بكم ,, فتقبلوا محبتي ,, وأقبلوا اعتذاري قبل عذري ,, فذلك كان رغم أنفي ,, أسأل الله الموفقية الدائمة لكم ,, وأن يمنً عليكم دوماً بالصحة والعافية ,, أخيكم ومحبكم أبو مهند ألنسب ,,,

  • أهلا بأطلالتك / قبرص

    0

    بسم الله الرحمن الرحيم ... نحمد الله على سلامتكم أستاذنا الكريم وعمنا الرائع جمال أبو النسب , حقيقة أرفع لك القبعة , فقد أبدعتم بعد طول غياب , وكان موضوعكم هادف وبمحله , و ياحبذا أن نتمعن في الكلمات ونطبق ماموجود في ثنايا الموضوع ,,, عظيم محبتي لشخصك الكريم , مع أجمل تحية وسلام .

  • إنا لله وإنا إليه راجعون /جمال أبو ألنسب

    0

    نسأل الله أن يغفر له ,, ويرحمه ,, ويسكنه فسيح جناته ,, وأن يضاعف حسناته ,, ويتجاوز عن سيئاته ,, وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان ,, وأتقدم منهم جميعاً بأحر التعازي ,, وأخص منهم أخوتي أبو مريم وأبو علي ,, وإنا لله وإنا إليه راجعون ,, أخوكم أبو مهند ألنسب ,,,

  • ولاية تكساس مدينة هيوستن

    0

    باركك الله وشفاك من مرضك ياأخي أبو مهند . فعلا في هذا الزمن فإن جميع الأولاد والبنات بأمس الحاجة لرضى الوالدين ولكن هل يقدر الأبناء مايعانيه الآباء لكي يرضوا عنهم ؟ كل ابن أو ابنة يجب أن يسأل أو تسأل نفسها هل أنا بار بأبي وأمي ؟

  • بسم الله الرحمن الرحيم...حمدا لله على سلامتك وعودتك لتنير لنا موقعنا الحبيب اتمنى لك الصحة والعافية وطول العمر وان يديمكم الله لنا لانه حضرتك وامثالك ثروة لنا وقدوتنا التي تنير عقولنا وحياتنا موضوعك رائع لا شيء يعوض عن حنان الآب والآم نتمنى لهم الصحة والعافية لك خالص تقديري واحترامي ابنتك رؤى .

  • هليفاكس

    0

    اولا الحمد لله على سلامتك وثانيا اهنيك على هذا الموضوع الذي يحاكي كل الابناء لذا نرجو الله ان يجعل ابنائنا من الطائعين للوالدين واحترامهم مع تحياتي اخي ابو الشيم لك ولعائلتك الكريمة اخوك التي لم تلده امك

  • استراليا

    0

    تحية من القلب لكل من يعتز بوالديه ويقدر تعبهما وتحية لك اخي الكاتب وجزاك الله خير عن كل والدين واهلا بعودتك وكتاباتك الرائعة

  • دمشق

    0

    اخي العزيز ابو مهند قلم الباركر والشيفر قلمان عالميان وذات ملمس خاص بالكتابة ولاكن قلمك في هذا الاتجاة كان الاشهر وبين معدنك الاصيل وعذرا للقلم الاصيل قد يتعب في السير على الورق ليسرد قيمت الوالدين

  • السويد

    0

    انا والله عندي حب امي وابوي بالدنيا كلها واخواني واختي ما ببدلهم بنسوان الدنيا كلها لانو الواحد بيقدر كل يوم يجيب زوجة بس ما بيجيب اهل بالاخص احنا اهلنا كثير تعبو علينا وربونا ترباي صحيحة

  • الحمد لله

    0

    كلام جميل فيه ابداع وتالق اهلا بعودتك مع تحياتي

  • ماليزيا

    0

    الله يسلم ايديك يا عمي ابو مهند,,,

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+