أنماط محيّرة في عالم النبات – إيهاب سليم

فلسطينيو العراق1

عدد القراء 2344

إيهاب سليم – السويد

هل لاحظنا يوماً ان نباتات كثيرة تتخذ عند نموّها اشكالاً لولبية ؟ فثمرة الأناناس مثلاً لها 8 أوراق حرشفية لولبية الشكل تنمو في أتجاه معيّن و 5 أو 13 ورقة أخرى تنمو في الأتجاه المُعاكس .

 وأذا تأملنا في بذور زهرة دوّار الشمس , نرى 55 و 89 شكلاً لولبياً أو أكثر تتداخل وتتكدّس بعضها فوق بعض , وهنالك ايضاً اشكال مماثلة في نبتة القُنّبيط (زهرة القرنبيط) .

 وعندما نعتاد ملاحظة هذه الاشكال اللولبية , سنشعر دون شك بمتعة اكبر خلال زيارتنا متجر الخضار والفاكهة, ولكن لماذا تنمو النباتات بهذه الطريقة؟! وهل لعدد الأشكال اللولبية أية دلالة ؟! .

كيف تنمو النباتات ؟ .

في معظم النباتات , تنمو الأعضاء الجديدة كالساق والأوراق والأزهار من نقطة نمو مركزية تدعى النسيج الإنشائي ، وكُل مجموعة جديدة من الخلايا التي تكبر وتنمو من هذه النقطة المركزية تسمى بُداءة ، تتخذ كل بُداءة عند نموها اتجاهاً مُختلفاً , مشكّلة مع البُداءة التي نمت قبلها زاوية محددة ، ونمو هذه البُداءات بزاوية مُعيّنة هو ما يؤدي الى ظهور الأشكال اللولبية , ولكن كم تساوي هذه الزاوية ؟ .

لنتأمل في مدى صعوبة هذا التصميم المذهل , لنتخيل أننا نُصمم نبتة يكون فيها كل نمو جديد أو بُداءة , في مكانه المحدد حول نقطة النمو المركزية , بحيث لا تبقى فيها أية فراغات ، ولنفترض اننا اخترنا أن نجعل كل بُداءة تنمو بزاوية قدرها 2/5 من الدائرة بالنسبة الى النمو السابق ، لكننا في هذه الحالة سنواجه مشكلة , اذ ان كل بُداءة خامسة ستنمو من النقطة نفسها وتتخذ الأتجاه عينه ، نتيجة لذلك , تتشكل صفوف تتخللها فراغات .

وفي الواقع , ان مطلق زاوية نختارها ويمكن التعبير عنها بكسر بسيط ستؤدي الى تشكّل صفوف تتخللها فراغات , عوض ان تتكدّس البُداءات دون فراغات بينها ، وما من زاوية غير " الزاوية المثالية " التي تساوي تقريباً 137,5 تتيح لنا الحصول على ترتيب مثالي خالٍ مِن الفراغات ولكن ما المميز في هذه الزاوية ؟ .

تُعتبر الزاوية المثالية زاوية مميزة , اذ لا يمكن كتابتها على شكل كسر بسيط للدائرة ، صحيح ان الكسر 5/8 يكاد يوازيها والكسر 8/13 أقرب اليها والكسر 13/21 أقرب بعد, ولكن ما من كسر يعادل تماماً الزاوية المثالية .

لذلك , عندما تنمو البُداءة الجديدة من النسيج الإنشائي مشكّلة مع النمو السابق زاوية تعادل الزاوية المثالية بالتمام , لا نجد مطلقاً بُداءتين تنموان في الأتجاه عينه , ونتيجة لذلك تتخذ البُداءات اشكالاً لولبية عوض ان تنمو في اشكال شعاعية .

لقد حاولَ عدداً من الخبراء استخدام الكمبيوتر لتقليد نمو البُداءات من نقطة مركزية , لاحظوا ان الأشكال اللولبية لا تظهر بوضوح ما لم تكن الزاوية بين البُداءات دقيقة للغاية ، فهذه الأشكال لا تبدو جلية حتى لو لم يتجاوز الفرق بين الزاوية التي تُستخدم والزاوية المثالية عُشر درجة .

كم يبلغ عدد التُّويجيات في الزهرة ؟ .

 من المثير للأهتمام ان عدد الأشكال اللولبية التي تنجم عن نمو البُداءات وفق الزاوية المثالية يوازي عادة احد الأرقام المدرجة في متتالية فيبوناشي ، وضع هذه المتتالية ليوناردو فيبوناشي , عالم رياضيات ايطالي عاشَ في القرن الثالث عشر ، ويساوي كل عدد فيها مجموع العددين السابقين ، وهي تبدأ كالتالي : 55,34,21,13,8,5,3,2,1,1 وهكذا دواليك .

ان عدد تُويجيات الأزهار في العديد من النباتات التي تتخذ عند نموها أشكالاً لولبية غالباً ما يوازي أحد الأرقام في متتالية فيبوناشي , مثلاً يقول بعض المُراقبين انهم يلاحظون عادة وجود 5 تُويجيات في أزهار الحّوذان , 8 في أزهار الدموية , 13 في السّنفيّة الضيقة الورق , 21 في النجمية , 34 في المَرغريتا الصغرى العادية , و 55 أو 89 في نجمية نيو أنغلند .

كما أن الفواكهة والخضر غالباً ما تتميز بخصائص تتلاءم مع تسلسل الأرقام في متتالية فيبوناشي ، على سبيل المثال , اذا تأملنا في مقطع عرضي لموزة نرى ان لها خمسة جوانب .

{ انظروا الى ثمره اذا أثمر }

أدركَ الفنانون منذُ زمن بعيد ان الزاوية المثالية تجعل الأشياء تبدو بأفضل مظهر ممكن ، ولكن لماذا تنمو البُداءات الجديدة في النباتات بهذه الزاوية المحيّرة بالتحديد؟! يعتقد كثيرون ان ذلك هو برهان اضافي على وجود تصميم ذكي في الكائنات الحية .

فعندما يتأملون تصميم الكائنات الحية ويدركون قدرة الأنسان على ايجاد المتعة فيها , يرون فيها برهاناً على وجود خالق يُريد ان نتمتع بالحياة ونؤمن به , قالَ تعالى في سورة الأنعام الأية 99: { وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآَيَات لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } .

 

إيهاب سلم

12/6/2012

 

 "حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر" 

 

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 1

  • عاشت ايدك والله احنا محتاجين لهيك موضوع لنتأمل قدرة الخالق عز وجل لان شغلتنا الدنيا بامور كثيرة بارك الله بيك

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+