مأساة فلسطينيو العراق في إيطاليا - عماد أبو السعود

فلسطينيو العراق19

عدد القراء 5089

فلسطينيو العراق في إيطاليا يستغيثون فيا ترى من يغيثهم .. بعد أن تآمرت عليهم المفوضية وسلمتهم لدولة لا تعرف الرحمة ولا تطبق عليهم حقوق اللاجئين .. بعد أن تخلت عنهم المفوضية وبإسلوب التهديد جعلتهم يوافقون على التوطين في ايطاليا ومن رفض ما زال يسكن في مخيم الهول دون أي حل .

وصلوا إيطاليا ( 52 ) عائلة مكونة من ( 180 شخص ) .. ليضعوهم تحت قانون 1951 وليس 1954 مما جعلهم لاجئون غير شرعيون رغم انهم وصلوا برعاية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مما جعل لثلاثة من العائلات أن تختار العودة إلى العراق والقبول بجحيم الطائفية .. بعد أن فقدوا مستلزمات الحياة البسيطة .

نساء وأطفال وشيوخ وهناك مرضى ورجال بلا عمل وشباب بلا مستقبل وأطفال بلا مدارس والغريب في الأمر أنهم سافروا بورقة فيها شنكل سياحية لمدة ثلاثة أشهر .. وعند وصولهم بلغوهم أنهم مشروع لمدة سنتان وبعد انتهاء المدة أصبحوا ألآن بدون مأوى ..غادروا متوجهين للسويد لعلهم يجدون حياة مستقرة إلا أن الأمر لم ينجح فقد أعادوهم إلى إيطاليا ليجدوا أن ايطاليا قد اتخذت بحقهم عقوبات من ضمنها لا إيجار وتفريق العائلة الواحدة إلى عدة مناطق .. بمساعدة السويد تم تأمين الإيجار لهم لمدة ستة شهور  .. وبعد انتهاء المدة منهم من عاد للسويد كزائر ومنهم من ساعدته إحدى الجمعيات لمدة شهرين فقط .  

لا عمل لا بطاقة صحية ولا مساعدات غذائية لا بيوت ولا بدل إيجار .

فلسطينيو العراق في إيطاليا مأساة جديدة ترسمها لهم المفوضية وبتنفيذ دولة ايطاليا .. لاجئون يوطنون عن طريق المفوضية بطريقة غريبة حيث عند وصولهم يبصمون بعدة بصمات وكأنهم سجناء .. محرمون من كل شي وقد ابلغوهم لا جنسية ولا أي امتيازات .. من لجأ منهم للسويد قد أعادوه ومنهم الآن محتجز في التسفيرات لغرض إعادتهم الى ايطاليا والغريب في الأمر ان الجهات في السويد ابلغوهم ان إيطاليا لا تملك مقومات استضافة اللاجئين فكيف تدفعكم المفوضية إلى ذلك .

توجه البعض الى المفوضية في إيطاليا وبدورها ناشدت هذه الدائرة وزارة الداخلية الايطالية ولكن بدون جدوى .

لجأوا إلى سفارة فلسطين في إيطاليا ولكنها كانت اضعف من أن تدافع عن اللاجئ الفلسطيني من العراق فنحن الفلسطينيون المنسيون وعندما طلبوا مساعدات أجابوا القائمين في السفارة نحن فقراء ولا نملك شي !!! .

وسفارة فلسطين في السويد أيضا لم تقدم لهم شيء .. كانوا في البداية مقسمين على مدينتين وبعد نهاية السنتين فرقوا العائلة الواحدة إلى عدة مناطق فالزوج بجهة وعائلته بجهة أخرى واعتبرتها إيطاليا عقوبة لهم بعد عودتهم من السويد .. أي ظلم هذا أي صمت بحق فلسطينيي العراق ؟ يبدأ المسلسل بقتل واعتقال وتهجير ثم مفوضية تبيعهم وسلطة تتخلى عنهم ودول تضطهدهم .

180 من أبناء فلسطين يموتون في دولة تعاملهم كسجناء فمن يمد لهم يد العون ومن ينقذهم وهل يحق لهم أن يتقدموا بإعادة توطينهم من يحاسب الذين جبروهم على ايطاليا تحت التهديد ومن يدافع عنهم ؟ لا مأوى وسيكونون بالشارع بعد فترة .. لا عمل ولا تعليم .. أطفال بلا مدارس .. هل كان يجب عليهم أن يموتوا في العراق أو على الحدود ؟ .

في اتصال مع إحدى العائلات قالت : تمنينا لو بقينا في التنف لاننا كنا نملك خيمة ولنا حصة غذائية وهناك خيمة يتعلمون بها أولادنا .. صحراء منحتنا مستلزمات الحياة ودولة أوروبية لم تمنحنا إلا العنصرية والرعب والمعاناة ..

نناشد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في جنيف ..

نناشد السلطة الفلسطينية إذا سمحت ..

نناشد منظمة حقوق الإنسان والجامعة العربية .. نناشد وزارة الداخلية الإيطالية مثلما نناشد مملكة السويد ..

لم نرتكب ذنب هربنا من الموت بالسلاح لنجد موت الإنسانية .. من ينقذنا ؟ .

 

عماد أبو السعود

16/10/2012

 

"حقوق النشر محفوظة لموقع " فلسطينيو العراق" ويسمح بإعادة النشر بشرط ذكر المصدر"

الكلمات الوصفية

اترك تعليقك

التعليقات 19

  • يا استاذ عماد انا ليس لي علاقة بالمحامي معتصم انا اتكلم عن منهاج وطريقة ومعاير التوطين حتى يفهمه اخواننا المساكين الموجودين بايطاليا ويجدوا لنفسهم حلول ليعرفوا انه لا مؤامرة ولا التفاف ولا عمالة وان لكل شخص حق ولكن يجب ان يتماسكوا ويتحدوا وان هناك قانون ومن حقهم ان يتمسكوا به وليس مثلما يوصف بالتهديد والوعيد وبالنسبة للتقارير معروفين من يكتبوا تقارير ومن يقدمها والى اي جهة ( ؟ ) وعندنا امثله اشخاص موجودين بسوريا تهددوا بالفعل وناس خرجت من سوريا خوفا على انفسهم وبالخارج وبالاخص باميركا واذكر الاخ ثائر شفيق

  • الى الاخ رويدك .. دفاعك المستميت عن معتصم وضح لنا من انت ولكن اسمح لي ان اسألك سؤال اذا كان معتصم لا يؤثر وهو مجرد محامي لماذا كانت تقارير تكتب وبشهادة بعض الاشخاص المقربين وتقدم للأستاذ معتصم عن اهلنا في سوريا وبالتفاصيل اين كلامك الان ... ان ربك لبالمرصاد لمن اساء لاي فلسطيني لاجئ واشكر الموقع الشريف الذي اتاح لنا بالتعبير عن راينا

  • اتعجب كل التعجب من اسمع بان المدعو معتصم الذين تستعملون اسمه بشعاراتكم انه هوه من يهددكم ام ان توافقو او ترفضو وهل لمعتصم هذا راى بتوطين هدا الاخ معتصم مجرد محامى فقط نحتاجه فى الاستشاره القانونيه وليس له يد بتغير ملف من قريب او بعيد ولا يستطيع حتى معرفة اى شى عن ملفك او ملف اى كان وهناك ناس يستعملون اسم معتصم ( فزاعه ) ليرسمو للناس كم ان الموضوع معقد وشاك وان هنا مؤامره وتلاعب ياخوان اصحو وكافى الامور القانونيه لا يعرفه الى اصحاب الخبره وبنسبه لاخوانن بايطاليا اتمنا انا تتحدو وتقفو جميعكم يد واحدا وتكون كلمتكم واحدا وتتجهو لجمعيات الانسانيه وتقدمو شكواكم لسلطات العليا وليكون منكم اشخاص اصحاب شهامه هناك قانون بلبلد ولا يستطيع احد التلاعب بمصيركم لو وقفتم يد واحده وليس الدعاء لوحده وهنا اقول اسعى والله سبحانه وتعالى يسمع دعواكم ويقف معكم ويحفظكم ويرعاكم تحياتي

  • اولا اشكر الموقع على توضيح امور شعبنا واريد ان اخاطب الاخ رويدك ايها الكاتب ... اولا انا لم اذكر كثيرا التامر واريد منك تفسير لوضعنا في العراق وفي سورية مقابل بقية اللاجئين والصمت تجاه ما حصل لنا في العراق انا بالنسبة للمفوضية والكل شاهد ما حصل لاهل ايطاليا وعلى شاشات التلفاز وعندي دليل اخر لاحد اصحاب النفوس ولا اريد ذكر ما فعل واريد ان اقول انت لا تعبر عن شعبك حينما تقول انهم لا يريدون ان يعملوا وانا وافقت على امريكا لاني ابحث عن عمل ولا اريد مساعده بدون عمل هل علمت لماذا وافقت على امريكا لكن الا يكفينا مثاليات وبيع من الهتافات انظر لجروح اهلك وتكلم والظاهر انك لم تعرف معنى التوطين على كلا اشكرك جدا

  • والله كلام صاحب فلسطيني من النروج بحكي وهو مترهي طبعا لانه الايدو بلميه البارده مو مثل الحاره لو انت بمكانا شو رح تعمل رح ترجع على العراق وتروح سنوات عمرك هباءا منثورا وتضيع كل شي وكل المعاناه الي شفتها اكيد لالا رح اتكافح لاخر لحظه وما تستسلم بسرعه وترجع للعراق انت وعائلتك الى تحت الصفر 0 بعون ربنا ثم بصبرنا ان شاء الله ثم من شان خطية اطفالنا الي ما الهم ذنب وشبابنا وشيوخنا وامهاتنا ورجالنا رح نكافح لآخر نفس بإذن الله وبعدين كافي عاد تنزيل مقالات على فلسطينيو ايطاليا صرنا فرجه للعالم اصلا انو بحالنا ولا اصلا بفكر بينا ما في حدا ربنا بس هو العليم وكافي عاد الناس تشمت بينا وحسبي الله ونعم الوكيل

  • نشكر الاخ عماد ابو السعود على توصيل حقيقه معناه الاجئين الفلسطينين في ايطاليا الى العالم وهذا هو واقعنا الحقيقي والمرالذي لم يعانيه اي لاجئ في اروبا والعالم ونحن فعلا تعرضنا الى مؤامره من قبل المفوضيه والمؤامره هي اللعب بالملفات اهل ايطاليا وتقديم ملفات اخره على حسابنا وهذا الشئ معروف اما التهديد هو عندما رفضنا ايطاليا تعرضنا الى تهديد من قبل شخصين يعملان في المفوضيه على ان تغلق ملفاتنا او ارجاعنا الى العراق او تسليمنا الى سوريا فماذا نعمل ايها الشرفاء فمن يريد ان يتكلم كلمة خير لنا او دعاء فليفعل او ليصمت وجزا الله كل خير لمن علق خيرا

  • الى الاخ المسمى رويدك كلام الكاتب صح بمئه بالمئه والكل يعرف ماذا حدث لحق الغير بالتوطين وخاصه بتغير الملفات لكثير من الدول اليس هذا بالتامر بنضرك ونعم حصل تهديد لنا من قبل الأستاذ معتصم بان الذي يرفض ايطاليا لن تاخذه اي دوله وفعلا يوجد ولا يزال عوائل رفضت ايطاليا لا تزال بمخيم الهول وكلامك غير صحيح بالنسبه للاندماج وتعلم اللغه ودليل على ذلك يواجد الكثير من شبابنا يتحدثون اللغه الايطاليه ولم يجدو عمل بسبب الازمه الماليه التي تمر بها ايطاليا فارجو التاكد مما حصل وشكرا

  • السلام عليكم في البداية اشكر الكاتب المحترم الاخ عماد على الحقائق الي كتبها مشكورا ولكن للاسف الشديد مين يسمع ومين يفهم على راي المثل الوجع ما بوجع الا صاحبه وحقنا لو ضاع في الدنيا ان شاء الله مابضيع في الآخرة .

  • الى الاخ رويدا من ارض الله الكاتب لم يقصد التامر الدائم وانما فقط بالنسبة الى ايطاليا وانت تعلم ما ايطاليا واذا انت مرتاح انظر الى اهلك والحليم تكفيه الاشارة

  • الله ينتقم ممن كان السبب في توطيننا في هذا البلد

  • اخواننا في ايطاليا مشكلتكم صعبه جدا وشبه مستحيله انتم موجودين في اوروبا فمن غير الممكن ان تأتي دوله اوربيه اخرى لتوطينكم عندها ولا حتى الدول الاخرى مثل كندا واستراليا .وانتم تشاهدون اخواننا في المخيمات والصحاري سنوات طويله ولم ينظر اليهم احد.وضع العراق الان افضل من قبل بكثير وهناك مناطق سنيه ممكن الرجوع اليها افضل من اضاعه عمركم وعمر اطفالكم هباءا .وقد جربتم السويد التي هي ارقى الدول في حقوق الانسان ولم تنفعكم بشئ. قد يكون قرار الرجوع صعب لكن افضل من العيش في دوله هي اساسا تعاني من ازمه اقتصاديه وبطاله رهيبه واغلبكم لايعرف التحدث بالانكليزيه ولا الايطاليه مما يصعب الحصول على عمل .احيانا يجب على الانسا ان يكون واقعي ومنطقي بعيدا عن العواطف .. اتمنى لكم التوفيق

  • رويدك يا قلمى فالكلمه امانه الاخ الكاتب الكريم ما معنى التامر من المفوضيه هذا السوال حيرنى جدا لانى اجده متكرر بمقالاتك وكثير ما يكون موجود بين الاسطر التى ا تكتبها وهل هناك بتوطين متامر وتوطين غير متامر ومساعدت الاجى للسفر والعيش بدوله اجنبيه معناه تامر اذن لماذا قبلت حضرتك بالتوطين لاميركا وامريكا التوطين يجب ان تعمل وهذا شى لا يحبه اكثر اخواننه فهم تعودو على عدم العمل والعيش بالدول التى تعطيهم امتيازات بدون عمل اخى الكريم ارى من طريقة التامر الذى تتكلم عنها انك لا تعرف بالضبط طريقة عمل المنظمه الدوليه الكثوليكيه والتى هى المنظمه الدوليه الساميه لشئون الاجئين يااخى الكريم المنظمه تقدم الطلبات للدول وتطلب منهم استقبال الملفات وليس لها اى تدخل لا من قريب ولا من بعيد باستقبال هذه العائله او تلك بل هى ترفع الملفات والدوله صاحبة القرارفى رفض او استقبال العوائل المختاره وهنا لاتهديد ولا وعيد من المفوضيه ولامعارك ولاقمع والعوائل هى صاحبت القرار بالرفض او القبول وهنا اسال ما معنى التهديد الذى اجبرتهم عليه المفوضيه هل حينما يتصلو بنا ويوطنونا بلمقابل يهددونا بالتوطين اما ان تتوطن او نستخدم امامك القمع والارهاب وبالنسبه لسكن فى اى دوله تستقبل التوطين لا تسكن العوائل بشقق مع بعضهم بل كل عائله فى فى مكان وبعض الاحيان فى ولايه ثانيه وهدا ضرورى حتى تنخرط العوائل بلمجتمع وتتعلم لغة البلد حتى يستطيعو العيش وبنسبه لسويد من المعتاد ان تعيد الاجى لدوله التى توطنى به وهناك مثال لاخت (....) فلسطينيى من العراق توطنت بدوله وبرغب منه سافرت لدوله اجنبيه اخرى لتجد توطين جديد قامت الدوله الثانيه باعادتها للدوله الاولى وهدا شى طبيعى اخى الكاتب ارجو دراست ما معنى التوطين وكيف يجرى حتى تصل كتاباتك لقرائك بشفافيه وامانه وبلاخص للشخص البسيط العادى ليقرئها بصوره صحيحه ولا تشجعهم على مفهوم التامر ( وهنا اقول رويدك يا قلمى فان الكلمه امانه ) اللهم خفف عن الاخوان في ايطاليا وفي كل دول العالم

  • Hussin Abonofal كل من ناديتهم صم لا يسمعوا نداءك بكم عن كلمة حق لابد ان تقال وسيحاسبهم الله على سكوتهم بإذن الله وعمي لا تبصر عيونهم ولا قلوبهم معاناة اناس نالوا من الظلم الكثير وفقدوا الكثير وضحوا بالكثير والنتيجة انهم عانوا ظلم الأعداء والمليشيات واليوم يعانوا ظلم الاخوان بسكوتهم وعمى ابصارهم وصم آذانهم يقول عليه الصلاة والسلام : ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما . فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال : تحجزه ، أو تمنعه ، من الظلم فإن ذلك نصره ) ، متى ينصرنا اخوتنا مظلومين ومتى يمنعوا الظالم عن ظلمنا

  • اللي رجعوا ابيفموا لان محدا بموت من الجوع 

  • الله يكون بعونكم ويصبركم على ما ابتلاكم ويكون بعون كل فلسطيني في الشتات واقول حسبي الله ونعم الوكيل بكل من تسبب في توطينكم في هذا البلد العديم للإنسانية والرحمة والعدل واخيرا بحب اشكر اخي كاتب المقال على كتاباته الصادقة والمعبرة عن كل معاناة الشعب الفلسطيني والله المستعان

  • اللهم يا حنان فرج كرب اخوتنا والطف بهم واعنهم فيما اصابهم وارزقهم من حيث لا يحتسبون والله من خيرة الشباب الذين ذهبوا لإيطاليا ولكن يا صديقي النصيب والى الاخ المعلق لا تلم احدا فهذه المسائل متعلقة بقدر محبتنا لبعض وهذا الامر يكاد يكون نادر بيننا مع الأسف هي الحقيقة ولكن الكثير قلوبهم معكم ويدعون لكم

  • بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله اللهم يا من يدرك الابصار ولا تدركه الابصار هذا حالنا لا يخفى عليك وهذا ذلنا اليك ظاهرا بين يديك دعوناك ونحن على اعتاب هذا الشهر الفضيل فلا تردنا بعد الدعاء خائبين ولا عن باب جود كرمك مطرودين ولا من الأمن والأمان يائسين ارحمنا وامة نبيك الكريم صلى الله عليه وسلم رحمة عامة تغننا بها عن رحمة من سواك آمين اللهم آمين وخالص الدعاء للموقع الكريم آمين في رعاية الله وحفظه

  • عرفناك منذ ان كنا صغار .. وتعلقنا بك في فترة الصبا لأنك كنت الناصح والواعظ لنا .. وأدركنا حبك وغيرتك على ناسك عندما وعينا وصرنا شباباً كبار .. أنت كبير عماه .. كبير في خلقك وقلمك .. حقاً كبير .. استاذ مرموق .. وجار خلوق .. وكاتب صدوق .. شكراً أبي ياسر ..

  • بالبداية اشكر الاخ كاتب المقال واشكر الموقع على نشر المقال انه سرد لحقيقة ما جرى لنا في ايطاليا ومع الاسف لن اجد اي تعليق من الاخوة القراء ولو بالدعاء لماذا لا ادري فحسبنا الله ونعم الوكيل بكل من ظلمنا

شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق




A- A A+